سبب دهون الفخذين

0

اذا كنت تعاني من تراكم الدهون في مناطق الفخذين و الوركين و تريد معرفة اسبابها و طرق علاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز نتحدث فيه عن دهون الارداف و طرق التخلص منها طبيعيا.

4

سبب زيادة الوزن في الوركين و الفخذين

الفرق بين الرجال والنساء :

تتميز النساء بصغر المنطقة الوسطى “الخصر” بينما أغلب الدهون تُخزن حول الوركين والفخذين والثدي. وحسب ما أثبتت الدراسة أن هرمون الاستروجين والبروجسترون عند النساء سبب في ذلك. هرمون الاستروجين هو المسؤول الى حد كبير عن تخزين الدهون حول الفخذين والوركين في حين ان كلا من هرمون الاستوجين والبروجسترون يأثران على كبر الثدي. اما الرجال من ناحية اخرى فعادة ما يكون صغر الحجم لديهم في الذراعين والساقين ويكون اغلب تخزين الدهون في المنطقة الوسطى من اجسامهم نتيجة لوجود هرمون تستوستيرون.

ولأن النساء يعانين من اضطرابات في الهرمونات شهريا بسبب دورة الطمث. وكما نعلم من التجارب ان الهرمونات تأثر على المشاعر والوظيفة والمظهر، إذا فإن الحقيقة واضحة بديهياً ان الهرمونات تلعب دور في تخزين الدهون او احِرقها وأين تخزنها في جسم المرأة.

هرمون الاستروجين والبروجسترون واتزانهما في الجسم:

بحسب ما كشفته الدراسات فان هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون هما المفتاح الاساسي لنزول وزن المرأة وحرق الدهون وكيف انهما يتفاعلان مع الهرمونات الاخرى مثل هرمون الكرتيزول والانسولين. إذا بحثنا في جسم الرجل ووجدنا منطقة الوسط صغيرة فهذا يدل على نقصان هرمون البروجسترون. أما المرأة إذا كان هرمون الاستروجين اقل من هرمون البروجسترون فسوف نجد كبر في الصدر، اما الفخذين والوركين أصغر حجم وهذا يدل على التوازن المعاكس بين الهرمونات.

وايضا الدورة الشهرية مؤشر رئيسي اخر على توازن الهرمونات. قبل موعد الدورة الشهرية عادة ما يكون هرمون البروجسترون مسيطر و PMS تكون مؤشر قوي على وجود نقص في هرمون البروجسترون بالنسبة للأستروجين وهنا يقصد نقص نسبي وليس كامل. كثيرا من النساء حينما ينقص هرمون البروجسترون بالنسبة للأستروجين تشعر ببعض الاعراض مثل الاكتئاب والتعب والنكد وعدم وجود حافز والنفخ والشكوى … الخ.

عمل الهرمونات في توزيع الدهون عند النساء :

البروجسترون والاستروجين تلعب دورا في الحفاظ على الخصر عند النساء صغير الحجما. وذلك لأن هرمون الاستروجين يعمل ضد عمل الأنسولين (هرمون تستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في البطن عند النساء) في حين أن كلا من الاستروجين والبروجستيرون يعارضون عمل هرمون الكورتيزول. الأنسولين وهرمون الكورتيزول إذا اجتمعا جنبا إلى جنب مع هرمون تستوستيرون وانخفاض هرمون الاستروجين، فتتسرب الدهون في البطن لدى النساء.

ومن المثير للاهتمام، البروجسترون يستخدم لصناعة الكورتيزول في الغدد الكظرية. يعمل هرمون الاستروجين إلى زيادة تخزين الدهون فيما يعرف باسم مستقبلات ألفا الأدرينالية في مستودعات الدهون عند الإناث حول الوركين والفخذين، ومستقبلات بيتا الأدرينالية تزيد من حرق الدهون في حين تمنع مستقبلات ألفا الأدرينالية ذلك. الوركين والفخذين عند المرأة لديها كميات كبيره من المستقبلات الأدرينالية ألفا مقارنة بالرجال. وهذا هو أيضا السبب الرئيسي أنه من الصعب جدا بالنسبة لبعض النساء إنقاص الدهون من الوركين والفخذين.

هرمون الاستروجين هو العامل الأكبر في زيادة تخزين الدهون في الوركين والفخذين. البروجسترون مع هرمون الاستروجين يوقف تخزين الدهون حول الخصر، ولكن الإجهاد وارتفاع الضغط لدية قدرة كبيرة في التأثير بشكل سلبي على وظيفة البروجسترون. وقد تبين ان ارتفاع الضغط يتأثر سلبا على هرمون البروجسترون، ولذلك فإن النساء اللاتي يلاحظن تراكم الدهون حول الخصر يجب ان تحاول الحد من التوتر وزيادة هرمون البروجسترون.

يجب على النساء ان لا يقعن في الخطأ ويعتقدن ان هرمون الأستروجين سيء. لا ان يكون مرتفع جيد ولا ان يكون منخفض خير الأمور الوسط وهو التوازن الأستروجين يساعد الجسم على ان يكون أكثر حساسية للأنسولين وينزل الوزن ويبني العضلات أيضا، مادام انه متوازن مع هرمون البروجسترون وبقية الهرمونات الأخرى في الجسم فانة يساعد على نزول الوزن عن النساء.

على النساء اتباع ما يلي للحفاظ على توازن الهرمونات ولخسارة الوزن :
– يجب على المرأة ان تركز على طريقة غذائها وان تكون ذكية في طريقة تناول الغذاء وكذلك ممارسة الرياضة ، فأن يوجد ثلاث طرق فقط لجعل هرمون النمو البشري “HGH” يعمل بطريقة موثوقة هي: النوم، تناول البروتين بشكل كافي، وممارسة الرياضة بالاستخدام الاوزان.

– تقليل التعرض لجميع العوامل التي تزيد من افراز هرمون الأستروجين سواء كانت بيئية او غذائية بما في ذلك المبيدات الحشرية ، القهوة، المشروبات الغازية، اللحوم الغير عضوية … الخ

– مساعدة الجسم في التعامل مع هرمون الاستروجين الفائض في ازالة السموم الطبيعية. يتم ذلك من خلال زيادة في شرب الشاي الاخضر وتناول الخضار الورقية (البروكلي، القرنبيط، الملفوف، الفجل، الكركم. الخ)، وزيادة في تناول الالياف،فهي توازن نسبة هرمون الاستروجين

-تقليل أثر الانسولين و كورتيزول على الجسم يكون عن طريق التقليل من معظم الحبوب والنشويات واستبدالها بالفواكه والخضار وشرب الكثير من الماء والشاي الاخضر وتجنب شرب القهوة وغيرها من المشروبات.

-المكملات الغذائية وفيتامين د والكالسيوم وزيت السمك جميعها تحمي العظام وتقلل من الالتهاب وحماية الجسم ضد أمراض القلب والسرطان وتوازن بين هرمونات المرأة.

– ممارسة الرياضة مع حمل الاثقال 3-5 مرات في الاسبوع إذا كنتي ترغبين في حرق الدهون وبناء العضلات وتحسين المزاج وجسم مشدود وتعزيز الثقة في النفس. فأنه لا شيء أفضل من رفع الاثقال. اما المشي فهو امر ضروري يجب ان تدخليه في حياتك اليومية لكن لا يجب ان تكتفي به عن الرياضة الاخرى.

نصائح من الخبراء للقضاء على دهون الأرداف

1. لا للمشروبات الغازية

ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية أو قللي منها قدر الإمكان لأنها تمنح الجسم عدداً كبيراً من السعرات الحرارية العالية بدون أية قيم غذائية كما أن بها كميات كبيرة من السكر و التي لا يستطيع الجسم أن يتخلص من معظمها فيخزنها على هيئة دهون تظهر عادة في منطقة الأرداف مما يتسبب في إصابتها بالترهلات.

2. الرياضة

احرصي على ممارسة الرياضة لكافة أجزاء جسمك و لا تركزي على البطن و الأرداف فقط فهذه ليست الطريقة المثالية لتقوية هذه العضلات لأن هذه النوعية من التمرينات تقوي العضلة السداسية فقط و هي أولى طبقات عضلات البطن و لا تمرن العضلات العميقة منها و لذلك يجب تمرين عضلات الظهر و الأرداف و الرجلين و الذراعين أيضا كي تصلي إلى النتيجة المرجوة.

3. الأطعمة السريعة

قللي من تناول الأغذية السريعة و خاصة في وجبتي الغداء و العشاء نظراً لإحتوائها على الدهون المتخمرة التي تزيد من فرص نمو الباكتيريا في الأمعاء التي تتغذى على الكاربوهيدرات و تملأ المعدة بالغازات مما يجعل الخصر أكثر اتساعا والأرداف أكثر دهوناً و لذلك تناولي بدلا منها الأغذية الصحية المعدة بدقيق الشوفان و الأرز البني.

4. أفرغي معدتكِ

احرصي على إفراغ معدتكِ من الفضلات قبل أن تخلدي إلى النوم فقد أكدت عدة دراسات أن هذا الفعل يخلصكِ من انتفاخات البطن ودهون الأرداف و يقيكِ من أمراض القولون و ظهور البقع و البثور في الوجه و يحسن حالتك المزاجية أيضاً.

5. مشروب الشاء الأحضر والميرمية

قومي بخلط كميات متساوية من الشاي الأخضر و الميرمية و البابونج و القرفة في مقدار من الماء ثم اغليها و صفيها و اتركي المشروب حتى يبرد و تناوليه مرة في الصباح و مرة في المساء.

6. تناول الأطعمة الصحية

احرصي على تناول الأغذية الصحية مثل صدور الدجاج لأنها قليلة الدهون و تحتوي على كميات كبيرة من البروتين و كذلك الأسماك بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخلصك من الدهون و تحرق دهون الأرداف.

7. البرتقال

– ضعي كمية من برش البرتقال على السلاطة فهو قادر على تخليصك من الدهون في الأرداف.

8. الماء

– اشربي كميات وفيرة من الماء لأنها من الطرق الهامة في شد بطنك و تنحيفها وتخليصك من دهون الارداف لأن العطش يجعلك في أحيان كثيرة تقبلين على تناول الطعام بكثرة فاحرصي على شرب ثمانية أكواب على الأقل كل يوم و شرب كوب من الماء البارد قبل تناول الطعام.

وصفات طبيعية مجربة لإزالة دهون الأرداف والفخدين

وصفة البقدونس والليمون

المكونات والمقادير:
30 فص ثوم مقشر
4 حبات ليمون
6 أكواب من الماء
3 حزم بقدونس مقطعة
طريقة التحضير:
– ضعى الماء والثوم والليمون المقطع الى شرائح فى وعاء على نار هادئة حتى الغليان ولمدة 10 دقائق إضافية بعد الغليان.

– ضعى الخليط فوق البقدونس المفروم ويحفظ فى زجاجة لمدة ليلة كاملة.

– تناولى فنجان من هذا المشروب يومياً قبل وجبة الإفطار.

– ممنوع تناول هذا المشروب على معدة خالية لمن تعانى من حساسية المعدة أو قرحة المعدة.

– استمرى على هذا المشروب على الأقل لمدة شهر.

3

وصفة الفجل والتفاح

المكونات والمقادير:
2 حبة فجل أبيض
لتر من الماء
ليمونة واحدة
تفاحة
2 ثمرة كمثرى
طريقة التحضير:
– يغلى الماء ويضاف إليه المكونات السابقة كلها.

– يتم تناول هذا المشروب بارداً قبل تناول كل وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاث.

– ستلاحظين الحد من الشهية، والقوام الممشوق خلال أيام.

وصفة الجنزبيل والقرفة

المكونات والمقادير:
ملعقة صغيرة جنزبيل
ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
طريقة التحضير:
– يغلى كوب من الماء على نار متوسطة ويضاف إليه الزنجبيل والقرفة.

– يتم تناول هذا المشروب قبل كل وجبة من الوجبات الثلاث الأساسية بساعة واحدة، يومياً ولمدة شهر.

وصفة بذر الكتان

المكونات والمقادير:
ملعقتان صغيرتان من بذرة الكتان (متوفرة بقسم العطارة)
طريقة التحضير:
– تناولى ملعقتين صغيرتين من بذر الكتان يومياً قبل النوم.

– تفيد هذه الوصفة فى إزالة الدهون عن منطقة الأرداف والفخدين، كما تفيد فى الوقاية من سرطان الثدى.

وصفة الكوسا والفاصوليا

المقادير والمكونات:
حبة من الكوسا
4 حبات أو أعواد من الفاصوليا الخضراء
طريقة التحضير:
– تسلق الكوسا والفاصوليا الخضراء على نار هادئة.

– تخلط الفاصوليا والكوسة فى الخلاط الكهربائى على السرعة المتوسطة، حتى الحصول على قوام المشروب.

– تناولى من هذه الوصفة كوب واحد بعد كل وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية يومياً ولمدة شهر.

اقدم لكِ العديد من التمارين الرياضية من أجل تخسيس الأرداف والتخلص من الدهون المتكدسة بها.

التمرين الأول:

قومي بأخذ وضعية الاستعداد ثم قومي بلف قدمك اليمنى في شكل حلقات دائرية مفرغة لعدة مرات بدون أن تتوقفي ثم كرري نفس التمرين بإستخدام قدمك اليسرى و هذا التمرين من شأنه مساعدتكِ على حرق عدد خمسين سعر حراري في اليوم الواحد.

التمرين الثاني:

قومي بالوقوف في وضع مستقيم مع وضع قدميك معاً بإستقامة واحدة ثم ضعي ذراعيكِ في محاذاة جسمك و إجعلي رأسك و رقبتك متجهتين إلى الأمام و بعد ذلك اتخذي خطوة واسعة بإستخدام القدم اليمني متجهة إلى اليمين.

و بعد ذلك اسحبي قدمك اليسرى ناحيتها مع مد الذراع الأيسر إلى الجهة الأمامية، في نفس اللحظة اسحبي الكوع الأيمن للجهة الخلفية كأنك تتزلجين على الجليد و بعد ذلك قومي بتكرار التمرين باستخدام القدم اليسرى و كرريه باستخدام كل قدم مرة.

التمرين الثالث:

قفي في وضعية الاستعداد ثم باعدي بين قدميك مع الحرص على جعل الفراغ بين كلا قدميك بمسافة ثلاثة أقدام تقريباً ثم قومي بوضع يديك على حوضك و اثني ركبتيك و حاولي أن تقومي بخفض منطقة الحوض بأقصى ما تستطيعين و حاولي أن تحافظي على جعل كتفيك و ظهرك في وضع مستقيم.

و يتم تكرار هذا التمرين لمدة لا تقل على ثلاثين دقيقة.

التمرين الرابع:

قفي في وضع الاستعداد ثم قومي بالإبعاد بين قدميك على أن تضعي كل قدم في جانب ثم اجعلي ذراعيك تسترخيان على جانبيك و انظري إلى الجهة الأمامية ثم قومي بالارتكاز على قدمك اليمنى و ارفعي القدم اليسرى كأنكِ تقومين بالركل ناحية الأمام ثم قومي بتكرار التمرين بالإرتكاز على قدمك اليسرى و رفع القدم اليمنى و كرريه لعدة مرات مع تبديل القدمين.

التمرين الخامس:

قومي بالنوم على ظهرك ثم اثني ركبتيك إلى صدرك مع جعل ذراعيك مسترخيتين بجانب جسمك على الأرض ثم تناولي الكرة الرياضية أو أي شيء شبيه و ضعيه بين ركبتيك و اضغطي عليها و هذا من شأنه أن يقوم بتنشيط أردافك الداخلية.

و بعد ذلك ارفعي أردافك إلى أعلى و لا تتوقفي عن الضغط على الكرة ثم كرري هذا التمرين لعدة مرات.

2