سرطان البنكرياس

0

سرطان البنكرياس هو من اكثر السرطانات خطورة و فتكا حيث تعتبر النجاة منه اعجوبة عظيمة ترتفع نسبته عند الرجال مقارنة بالنساء و ذلك لعدة اسباب. للتعرف اكثر عن هذا المرض تزودكم مجلة ريجيم بأحدث المعلومات و التفاصيل الدقيقة عنه.

سف

سرطان البنكرياس:

يبدا سرطان البنكرياس بالتكون في انسجة البنكرياس. والبنكرياس هو عضو داخلي كبير موجود بصورة افقية في القسم السفلي الخلفي من جوف البطن. يفرز البنكرياس انزيمات تساعد في عمليات الهضم وهرمونات تساعد في تنظيم استقلاب السكريات (الكربوهيدرات – Carbohydrate) في الجسم.
احتمالات الشفاء من سرطان البنكرياس ضئيلة جدا، حتى لو تم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة جدا. وهو يميل الى التفشي بسرعة فائقة جدا ولا يتم اكتشافه في مراحله المبكرة الا في حالات نادرة جدا. وهذا هو السبب الرئيسي لكون هذا السرطان مسبب النسبة الاعلى من حالات الموت الناجمة عن الامراض السرطانية. وفي الغالب، لا تظهر اعراض سرطان البنكرياس الا بعد ان يكون السرطان قد بلغ مرحلة متقدمة، نسبيا، ولم يعد من الممكن استئصال الورم بواسطة الجراحة.بنكرياس44

أعراض سرطان البنكرياس:

لا تظهر اعراض سرطان البنكرياس، في الغالب، الا بعد ان يكون سرطان البنكرياس قد وصل الى مرحلة متقدمة نسبيا.
وحين تبدا الاعراض بالظهور فانها قد تشمل:
– الام في اعلى البطن تشع الى الظهر
– فقدان الشهية
– فقدان الوزن
– الاكتئاب

انواع سرطان البنكرياس:

انواع الخلايا التي لها دور في تكون سرطان البنكرياس تساعد في تحديد العلاج الانسب والانجع. وتشمل انواع سرطان البنكرياس:
سرطان ينشا في قنوات البنكرياس – السرطان الغـدي (Adenocarcinoma): هو سرطان يتكون في الخلايا التي تبطن قنوات البنكرياس والتي تساعد في انتاج الاحماض الهضمية. غالبية حالات سرطان البنكرياس هي من نوع السرطان الغدي هذا، والذي يسمى، احيانا، “الاورام ذات الافراز الهرموني الخارجي”.

سرطان ينشا في خلايا انتاج الهرمونات: هو سرطان يتكون في الخلايا التي تنتج الهرمونات في داخل البنكرياس. ويسمى كذلك “الاورام ذات الافراز الهرموني الداخلي”. والاورام من هذا النوع نادرة جدا.

الاسباب التي قد تزيد من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس تشمل:

– التدخين
– السمنة
– تاريخ عائلي من الاصابة بالتهاب البنكرياس
تاريخ عائلي من الاصابة بسرطان البنكرياس
تاريخ عائلي من الاصابة بمتلازمات مختلفة قد تزيد من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس، كالطفرة الجينية المسماة ، متلازمة بوتز- جيغر متلازمة لينش وميل عائلي لنشوء اورام شاذة من نوع الورم القتاميني الخبيث العائلي الشاذ على شكل شامة

– السن المتقدمة: يكون احتمال ظهور سرطان البنكرياس اكبر لدى المتقدمين في السن. اغلب الاشخاص الذين يتم تشخيص اصابتهم بسرطان البنكرياس يبلغون من العمر 70 – 80 عاما.

تدبير الألم المرافق للإصابة بسرطان البنكرياس:

يمكن أن يسبب سرطان البنكرياس ألماً شديداً. ولكن تم التوصل لطرق للسيطرة على الألم ليصبح مُحتملاً بفضل التطور في الطب. وهناك الكثير من الطرق للسيطرة على الألم.
يمكن إعطاء الأدوية المخدرة، مثل المورفين، عن طريق الفم. ويمكن إعطاء أدوية مشابهة عن طريق الوريد أو عن طريق اللُّصاقات المخدِرة التي تشبه اللصاقات التي يستخدمها المدخنون الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين.
إذا لم تنفع هذه الطرق، يمكن إعطاء المورفين حول الأعصاب ضمن النخاع الشوكي، وذلك باستخدام مضخات خاصة.
هناك أيضاً طرق لتخدير أو تدمير الأعصاب التي تولد الألم في منطقة البنكرياس.بنكرياس33

طرق الوقاية:

طرق الوقاية هي عبارة عن الابتعاد عن الأخطار المسببة للمرض ولكنها لا تمنع حدوثه

– الامتناع عن التدخين
– الإكثار من الخضر والفواكة والحبوب المتكاملة مع التقليل من اللحوم الحمراء[26]
– الامتناع عن شرب المشروبات الكحولية والتقليل من شرب القهوة
– أكل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وفيتامين ب 6 وب 12 وحمض الفوليك[27]

علاج سرطان البنكرياس:

يتعلق علاج سرطان البنكرياس بالمرحلة التي وصل اليها وبموقع وجوده، كما يتعلق بسن المريض، بحالته الصحية العامة وبالطرق العلاجية التي يفضلها هو شخصيا. ويتمثل الهدف الاول للعلاج في القضاء على السرطان، ان كان ذلك ممكنا.
اما اذا كانت هذه الامكانية غير واردة وليس من الممكن تحقيق هذا الهدف، فينبغي ان يتم التركيز على منع انتشار السرطان من البنكرياس الى اعضاء اخرى ومنع حصول ضرر اضافي. وحين يكون سرطان البنكرياس قد بلغ مرحلة متقدمة جدا، من المحتمل جدا ان لا تكون ثمة اية فائدة من العلاج. في مثل هذه الحالة، يوصي الطبيب باعتماد علاجات تهدف الى تخفيف حدة الاعراض التي يعاني منها المريض ومنحه قدرا اكبر من الراحة، قدر المستطاع.

الجراحة:
جزء صغير جدا، فقط، من الاورام السرطانية في البنكرياس يعتبر قابلا للاستئصال، اي ان هنالك املا جديا بازالتها تماما بواسطة الجراحة. واذا كان السرطان قد انتشر الى خارج البنكرياس وتفشى في اعضاء اخرى في الجسم، مثل الغدد اللمفاوية او الاوعية الدموية، فلا يمكن اعتماد العمليات الجراحية كامكانية علاجية.

وحين يكون اجراء الجراحة ممكنا، قد يوصي اختصاصي الاورام بـ:
اجراء عملية جراحية لازالة الاورام في راس البنكرياس
اجراء عملية جراحية لازالة الاورام في جسم البنكرياس، او في ذيله.
وقد اثبتت الابحاث ان جراحة ازالة سرطان البنكرياس تسبب مضاعفات قليلة جدا، اذا ما تولى اجراءها اخصائيون في المجال. ولهذا، لا مجال للتردد عن سؤال الجراح عن مدى خبرته وتجربته في اجراء عمليات استئصال اورام من البنكرياس.

تجارب سريرية:

التجارب السريرية هي عبارة عن ابحاث تهدف الى فحص انواع جديدة وطرق جديدة للعلاج، مثل: ادوية جديدة، طرائق جراحية جديدة، علاجات اشعاعية من نوع جديد ومجالات جديدة، مثل المعالجة الجينية (Gene therapy). واذا ما تم اثبات نجاعة الطرق العلاجية الحديثة، او مامونية استخدامها، مقارنة بالعلاجات القائمة، فعندئذ تصبح، بدورها، طرقا علاجية مقبولة.

ليس في وسع التجارب السريرية ان تضمن الشفاء، وقد تصاحبها مضاعفات وتاثيرات جانبية غير متوقعة مسبقا. من جهة اخرى، التجارب السريرية المتعلقة بمرض السرطان تجرى تحت رقابة مشددة، لضمان اجرائها بمستويات الامان القصوى. وزيادة على ذلك، قد تتيح التجارب السريرية فرصة الاستفادة من طرق علاجية حديثة لم يكن من الممكن الوصول اليها بطريقة اخرى.

الطرق العلاجية الحديثة التي يتم بحثها واختبارها في الاونة الاخيرة تشمل:

ادوية تمنع الورم السرطاني من انتاج اوعية دموية جديدةبنكرياس55
لقاحات ضد سرطان البنكرياس