سرطان الرحم

0

اذا كنت تعانين من سرطان الرحم و تبحثين عن اهم الطرق الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول سرطان الرحم.

38

سرطان الرحم من اكثر الامراض الشائعة لدى النساء حول العالم حيث يحدث اكثر من مئتي الف حالة سنويا حول العالم ,يبدا هذا السرطان داخل بطانة الرحم وكلما كان الكشف عنه مبكرا كلما زادت فرصة النجاح

اعراض سرطان الرحم :

نزيف مهبلي غير طبيعي: و يتمثل في الصور الآتية:
حدوث نزيف في الفترة بين الدورات الشهرية.
نزيف بعد العلاقة الجنسية أو التشطيف المهبلي.
زيادة عدد أيام الطمث و زيادة كمية دم الطمث.
نزيف بعد سن انقطاع الطمث.
زيادة الإفرازات المهبلية.
ألم في منطقة الحوض.
ألم أثناء الاتصال الجنسي..

اسباب سرطان عنق الرحم :

لم يتم معرفة اسباب واضحه الى ان اشهر الاسباب تتلخص في التدخين وداء الايدز وعدم اجراء فحوصات مبكرة (مسحه عنق الرحم) بعد الزواج

مراحل علاج سرطان الرحم :

المرحلة صفر Stage 0: يتواجد السرطان في الطبقة العليا من الخلايا في نسيج عنق الرحم حيث يكون السرطان موضعي في مكان محدد و يسمى Carcinoma in situ.
المرحلة الأولى Stage I: مازال السرطان موضعي في عنق الرحم لكنه يبدأ في مهاجمة عنق الرحم أسفل طبقة الخلايا العليا.
المرحلة الثانية Stage II: ينتشر السرطان خارج عنق الرحم إلى الأنسجة المجاورة له فينتشر في الجزء العلوي من المهبل ( لكنه لم يصل بعد إلى الثلث السفلي من المهبل أو إلى منطقة الحوض ).
المرحلة الثالثة Stage III: ينتشر السرطان إلى الجزء السفلي من المهبل و إلى منطقة الحوض و العقد الليمفاوية المجاورة.
المرحلة الرابعة Stage IV: ينتشر السرطان إلى المثانة، المستقيم، و أجزاء أخرى من الجسم.
العلاج الجراحي لسرطان عنق الرحم Surgery
يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في المراحل الأولى لسرطان عنق الرحم. و هناك عدة طرق للعلاج الجراحي:
استئصال النسيج السرطاني بواسطة سكين جراحية، أو الليزر، أو استخدام جهاز يسمى LEEP، أو عن طريق التبريد Cryosurgery. و تستخدم تلك الوسائل عندما يكون السرطان في المرحلة صفر.
استئصال الرحم الكلي Total hysterectomy: أي يتم استئصال الرحم و عنق الرحم معا.

40

كيف يتم الكشف المبكر عن سرطان الرحم ؟

يقوم الطبيب بأخذ عينة من خلايا عنق الرحم لاختبارها تحت الميكروسكوب لرؤية إن كان هناك خلايا غير طبيعية. و لا تشعر السيدة بأي ألم أثناء أخذ العينة.
و يجب أن تبدأ السيدة في إجراء مسحة عنق الرحم بداية من سن 18 عاما إذا كانت متزوجة أو من بداية الزواج. حيث تقوم بمسحة عنق الرحم كل عام حتى تظهر نتيجة المسحة طبيعية لمدة ثلاث سنوات متتالية، بعدها تقوم بإجراء المسحة كل 3 سنوات على الأقل. و تستمر السيدة في القيام بمسحة عنق الرحم إلى الأبد حتى بعد انقطاع الطمث.
و إذا كان سن السيدة أكثر من 70 عاما و قامت بعمل مسحة لعنق الرحم ثلاث مرات متتالية و النتائج الثلاث طبيعية، و لم تظهر أي نتيجة غير طبيعية في أخر 10 سنوات فيمكن أن تتوقف عن إجراء مسحة عنق الرحم. و إذا قامت السيدة بعملية استئصال كلي للرحم Total Hystrectomy ( أي الرحم و عنق الرحم ) فلا تقوم بعمل مسحة عنق الرحم. أما إذا كان استئصال للرحم دون عنق الرحم فعليها إجراء المسحة كما سبق شرحها.
و هناك بعض التعليمات التي يجب أن تلتزم بها السيدة قبل إجراء مسحة عنق الرحم حتى لا تؤثر على النتيجة:
عدم القيام بالتشطيف المهبلي أو الدش المهبلي لمدة 48 ساعة قبل إجراء المسحة.
الامتناع عن العلاقة الزوجية قبل إجراء المسحة ب 48 ساعة.
عدم استخدام أي أدوية موضعية مهبلية، أو أي من وسائل منع الحمل الموضعية قبل المسحة ب 48 ساعة.
و يتم إجراء مسحة عنق الرحم في أي يوم في الفترة بين اليوم العاشر و اليوم العشرين من بداية الدورة الشهرية

دراسات حول سرطان الرحم:

نصف ساعة رياضة يوميا تحمي من سرطان الرحم
كشفت دراسة علمية حديثة نشرت بصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى الحادى عشر من شهر سبتمبر الحالى عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن التمارين الرياضية والأنشطة البدنية وتأثيرها على صحة السيدات.
وأشارت الدراسة، والتى أشرف عليها باحثون من الكلية الملكية بلندن، إلى أن ممارسة 38 دقيقة من التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بشكل يومى منتظم يساهم فى الحد من خطر الإصابة بسرطان الرحم إلى النصف، مع ضرورة الحفاظ على الوزن الصحى وتجنب الإصابة بفرط الوزن، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية، خاصة أن سرطان بطانة الرحم يعد من أكثر السرطانات شيوعاً التى تصيب السيدات.
وأضافت الدراسة أن تناول السيدات لمشروب القهوة بشكل منتظم يساهم أيضاً فى الحد من خطر الإصابة بسرطان الرحم، ولكننا لا يمكن أن نعتبرها وسيلة كافية للوقاية على حد قول القائمين على الدراسة.
وذكر الباحثون أن حوالى 56% من السيدات بالمملكة المتحدة يمارسن الرياضة 30 دقيقة يومياً على الأقل لمدة خمسة أيام بالأسبوع، وهو أقل من الحد الأدنى الموصى به خلال الدراسة، وكما أن 39% منهم فقط يتمتعون بوزن صحى، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

شرب القهوة وممارسة الرياضة يحمي من سرطان الرحم
قال باحثون إن احتمال الاصابة بسرطان الرحم يمكن ان ينخفض عن طريق ممارسة الرياضة والحمية واحتساء القهوة، وذلك وفقا لبيانات قام الباحثون بدراستها، فإن نصف حالات سرطان الرحم في بريطانيا، وهي نحو 3700 حالة في العام، يمكن الوقاية منها عن طريق الحفاظ على الرشاقة والنشاط والحركة.
وقال باحثون في امبيريال كوليج بلندن إن النساء يمكن ان يخفضوا احتمال اصابتهن بالمرض بممارسة ما لا يقب عن 30 دقيقة من الرياضة يوميا والحفاظ على وزن صحي، وخلص تقرير لصندوق أبحاث السرطان في العالم إلى أن القهوة قد تحد من مخاطر الاصابة بسرطان الرحم، ويقول الخبراء إنه لا توجد ادلة كافية للتوصية باحتساء القهوة للوقاية من المرض.
وفي اول دراسة شاملة منذ عام 2007، قام الباحثون في امبيريال كوليج لندن بجمع ومراجعة الابحاث العلمية بشأن سرطان بطانة الرحم وعلاقته بالغذاء والنشاط الجسدي ووزن الجسم، وتوصلت الدراسة إلى أن نحو 3700 حالة يمكن تجنبها سنويا اذا مارست النساء الرياضة لمدة 38 دقيقة يوميا واذا حافظن على وزن صحي، وفي بريطانيا تتبع 58 بالمئة فقط من النساء توصيات بممارسة الرياضة 30 دقيقة على الاقل في اليوم بيما لا يحفاظ سوى 39 بالمئة منهن على وزن صحي.
وقالت معدة الدراسة الباحثة تيريسا نورات من امبيريال كوليج لندن لبي بي سي إن “اذا كانت المرأة تمارس الرياضة واذا لم يكن وزن الجسم زائدا يمكن تجنب سرطان الرحم والحفاظ على الصحة العامة”، وقالت كارين سادلر المدير التنفيذي لصندوق أبحاث السرطان في العالم إن “الادلة بشأن القهوة مثيرة للاهتمام وهي تدعم احتمال وجود صلة بين القهوة واحتمال الاصابة بالسرطان ولكن الامر يتطلب المزيد من الابحاث”.

بعض طرق علاج سرطان الرحم :

استئصال الرحم
: قد يلجأ الطبيب إلى استئصال الرحم نظراً لخطورة الحالة ، وهذا يعني أنكِ سوف تصبحين بعيدة تماماً عن افنجاب فيما بعد ، فإذا كنتِ تخططين لإنجاب طفلاً عند تشخيص افصابة بسرطان عنق الرحم ، فيمكنكِ إجراء مناقشة صريحة مع الفريق الطبي لإرجاء هذا العمل حتى تتمكنين من الحصول على الطفل ، إذا كانت الحالة تتحمل وضعها على جدول أعمالك لفترة من الوقت .

العلاج الكيميائي : العلاج الكيميائي يمكن أن يلحق الضرر بمبيض المرأة أو أجزاء أخرى من الجهاز التناسلي للأنثى ويسبب صعوبة في الحمل أو عملية الولادة ، ومع ذلك، لا يزال هناك احتمال أن المرأة قد تصبح حاملا بعد أن تخضع للعلاج الكيميائي وذلك باستخدام علاجات الخصوبة.

العلاج الإشعاعي : هذا الخيار العلاج يمكن أيضا أن يسبب الضرر التناسلي ، وقد يتم تصميمه في بعض الأحيان بطرق أكثر حماية للجهاز التناسلي، ولكن في حالة سرطان الرحم قد يكون هذا صعبا.

قد يكون هناك نهجاً أكثر تحفظاً باستخدام الهرمونات، بدلا من العلاج الكيميائي أو الإشعاع، لمكافحة السرطان خاصة للنساء المعنيات بالحفاظ على مستويات الخصوبة لديهن.

بعض التغيرات الجنسية اللاحقة للعلاج من الإصابة بسرطان عنق الرحم :
بالإضافة إلى مشاكل العقم، ويمكن أن يؤدي علاج سرطان الرحم أيضا إلى جفاف المهبل أو تضييقه وانخفاض الترطيب بهذه المنطقة وجفافها الدائم ، وكما تقول كريس جوناثان ، طبيبة النساء والتوليد المتخصصة في سرطان الرحم في كلية الطب جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا، أنه نتيجة لتلك الآثار الجانبية ، يمكن للمرأة أن تواجه مشاكل مع العلاقة الحميمة بسبب الألم أو انخفاض الرغبة الجنسية. وهناك حلول مثل المرطبات المهبلية أو مواد الترطيب المستخدمة أثناء الجماع والتي تساعد في تخفيف بعض من الألم كما يساعد الجماع في حد ذاته على منع تضييق المهبل أثناء وبعد العلاج الكيميائي.

40