سرطان المعدة-تعرف على اهم اسباب سرطان المعدة و طرق الوقاية منه

0

سرطان المعدة احدى السرطانات الخطرة التي يجب الوقاية منها عبر تجنب اسبابها المتعددة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اهم اسباب سرطان المعدة و طرق الوقاية منه.
7877
ما هي المعدة؟..
المعدةالمعدة هي الجزء الخاص بعجن الطعام وهضمه وإعداده لعملية الامتصاص الغذائي في الأمعاء، حيث تتكون المعدة من مجموعة من العضلات اللاإرادية تقوم بالانقباض والانبساط لتحويل الطعام من جزيئات كبيرة غير قابلة للامتصاص إلى جزيئات صغيرة سهلة الامتصاص والاستفادة منه بتحويله إلى ما يسمى بـ (الكيموس CHLYME)، وتتكون المعدة من سبعة أجزاء رئيسية هي:
1- اتصال المعدة بالمرىء.
2- الحفرة القلبية.
3- المقدمة.
4- جسم المعدة.
5- حفرة الزاوية.
6- الجزء البوابي.
7- فتحة البواب.
ما هي وظيفة المعدة؟..
بجانب عجن وطحن الطعام تقوم المعدة بإفراز عصارة يطلق عليها العصارة المعدية أو ما يعرف بالانجليزية (Gastric Juice)، وأهم مكوناتها الأتي:
1- حمض الهيدروكلوريك المركز (HCL).
2: هرمون الجاسترين (Gastrin Hormone)، ويقوم بإثارة خلايا جدار المعدة لكي تفرز حمض الهيدروكلوريك.
3: أنزيم البيبسينوجين (Pepsinogen)، وهو غير نشط ويفعل عن طريق حمض الهيدركلوريك إلى إنزيم البيبسين النشط (Active Pepsin)، حيث يقوم بتكسير البروتينات إلى أحماض أمينيه.
ما هو سرطان المعدة؟..
هو نمو غير منتظم وعشوائي لخلايا المعدة، وقد ينتشر بسرعة فائقة ليصل إلى العديد من الأعضاء الأخرى الهامة في الجهاز الهضمي مثل المريء والأمعاء الدقيقة والبنكرياس والكبد والقولون عن طريق الهجرة (Metastasis)، واحتمال الهجرة بالنسبة لهذا السرطان تتراوح ما بين (80% – 90%)، وقد يمتد إلى الأعضاء المجاورة مثل الرئتين والعقد الليمفاوية بل وقد يصل إلى المبيضين، وفي حالة هجرة المرض إلى المبيضين نطلق على الورم بصفة عامة اسم ورم كروكنبيرج (KrukenBerg Tumour).
00000
أعراض سرطان المعدة
اعراض سرطان المعدة تختلف من شخص لاخر لكن بشكل عام قد تشمل :
عسر في الهضم وعدم راحة في منطقة المعدة
غثيان
فقدان الشهية للاكل
حرقة في المعدة
الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام
وهذه الاعراض قد تتشابه مع امراض اخرى مثل قرحة المعدة بالتالي يجب زيارة طبيبك لتحديد التشخيص الدقيق .
الأعراض المتقدمة
عدم الراحة في المنطقة العلوية والوسطى من البطن وجود دم في البراز حيث يكون لون البراز قريب للون الأسود
الاستفراغ وقد يكون مع او بدون دم
فقدان كبير في الوزن
ألم في المعدة بعد تناول الطعام
تعب وارهاق في الجسم بشكل عام
إنتفاخات و غازات في المعدة .
أسباب سرطان المعدة
هناك العديد من عوامل الخطر التي قد تسبب سرطان المعدة، فالتهاب المعدة المزمن الذي يصيب بطانة المعدة وتسببه العدوى الطويلة الأمد بجرثومة الملوية البوابية هو العامل الأساسي، وتشمل عوامل الخطر الأخرى:
• الهجرة (MetaStasis): كأن يكون المريض مصابا بسرطان في الكبد ويهاجر عن طريق الدم ليصل إلى المعدة ويصيبها.
• النظام الغذائي الفقير بالألياف.
• الأنظمة الغذائية الغنية بنسبة عالية من النترات، والأطعمة المالحة والمخللة والمدخنة.
• الإصابة بمرض (Helicobactor Pylori) وهو نوع من مستعمرات البكتريا التي تسكن الطبقة المخاطية من المعدة وتسبب الورم حينها إذا لم تعالج.
• الوراثة: وبنسبة ضئيلة جدا تسبب مرض سرطان المعدة الوراثي.
• بعد استئصال جزء من المعدة يزيد من إمكانية الإصابة.
• التدخين.
• شرب الكحول.
7888
تشخيص سرطان المعدة
ثمة طرق مختلفة يمكننا خلالها تشخيص سرطان المعدة، ابرزها:
تنظير المعدة (Gastroscopy): يتم تشخيص سرطان المعدة، غالبا، بواسطة تنظير المعدة، وهو فحص يمكن بواسطته الكشف عن وجود قرحة معدية، سلائل / بوليبات (Polypi)، كتلة ورمية او تكثف في جدار المعدة الداخلي. وقد يتم خلال الفحص اخذ عينة صغيرة (خزعة – Biopsy) لفحصها مجهريا.
التصوير بالاشعة السينية (رنتجن – X – Ray) مع حقن مادة تباينية (باريوم – Barium): لم يعد هذا اسلوبا مفضلا من اجل تشخيص سرطان المعدة ويوما بعد يوم تصبح وسيلة التصوير (Imaging) اقل قبولا واعتمادا.
التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT): يمكن بواسطته الكشف عما اذا كان السرطان قد انتشر الى ما بعد جدار المعدة او ما اذا كان جدار المعدة الداخلي قد اصبح سميكا. ويتم استعمال هذه الطريقة، عادة، لاستكمال عملية الاستيضاح الطبي.
التصوير فائق الصوت بالتنظير الداخلي (Endoscopic ultrasound – EUS): يتيح هذا الفحص الكشف عن مدى تغلغل السرطان في جدار المعدة وفي العقد الليمفاوية.
علاج سرطان المعدة في الطب الحديث
الجراحة هي العلاج الأكثر استخداما وفيه يتم استئصال جزئ أو كل المعدة وبعض الأنسجة المحيطة بها مع استئصال جزئ من الأنسجة السليمة كضمان، وقد يضطر الجراح لأستئصال جزء من المريء أو الطحال أو حتى المبايض أو الأمعاء أو البنكرياس حسب درجة انتشار الورم، ونسبة الشفاء تصل إلى (40%)، وقد يترافق مع العلاج الجراحي في الحالات المتأخرة استخدام العلاج الكيميائي (ChemoTherapy) والعلاج الإشعاعي (Radiation Therapy)، وهناك علاجات حيوية أخرى مازالت تحت التجربة.
5478
علاج سرطان المعدة بالطرق الطبيعية
قد يظن البعض أن سرطان المعدة لا يُعالج بطرق طبيعية مثل استخدام الحجامة والعسل والأعشاب والنباتات الطبية، ولكن في بطون أمهات الكتب الطبية القديمة هناك الكثير من الطرق والوسائل الطبيعية التي تفيد في علاج الأورام التي تصيب المعدة، وجاءت الأبحاث والدراسات الحديثة وأثبتت فعالية بعضاً من هذه الطرق الطبيعية، والكثير من المرضى استطاعوا السيطرة على الورم السرطاني في المعدة وتحجيمه والقضاء عليه بطرق طبيعية وبقليل من الصبر وكثير من الإيمان والأمل، وفيما يلي من صفحات على موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري طريقة طبيعية فعّالة لعلاج سرطان المعدة خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر بإذن الله الشافي، تسمى هذه الطريقة؛ طريقة صلب لعلاج سرطان المعدة، وهي تتألف من منتجات طبيعية هي العسل الأصلي ومنتجات النحل والأعشاب والنباتات الطبية، ويمكن الإطلاع على تفاصيل العلاج الطبيعي من خلال زيارة الرابط أسفل هذه الصفحة.
كيف تتجنب خطر الاصابة بسرطان المعدة
الاكثار من تناول المأكولات الطازجة والغير محفوظة والاكثار من تناول الخضار والفواكه حيث ، بناء على جمعية السرطان الامريكية التي تنصح بتناول ما لا يقل عن كأسين ونصف من الخضار والفواكه يوميا ُ ، والاكثار من تناول السلطة كل يوم .
وتنصح عدد من الدراسات الاكثار من تناول المأكولات الغنية بالفيتامينات مثل سي ،فيتامين أ، فيتامين E
تخفيف الوزن الزائد حيث ان عدد من دراسات تربط علاقة زيادة الوزن بخطر الاصابة بسرطان المعدة ممارسة الرياضة يومياً وبانتظام .
الابتعاد عن التدخين او الاراجيل حيث انها تزيد من نسبة وخطر الاصابة بسرطان المعدة .
اذا كنت تعاني من الاصابة بالجرثومة المَلْوِيَّة البَوابية او كما تسمى ( H pylori ) يجب العلاج منها لانها قد تعرضك للاصابة بسرطان المعدة .
اذا كان هناك تاريخ عائلي للاصابة بسرطان المعدة، لا تهمل الزيارة الدورية للطبيب للتأكد من عدم وجود اي اعراض او علامات للاصابة بسرطان المعدة حيث ان للكشف المبكر دور رئيسي في العلاج .
7555