سرعه ضربات القلب اسباب وعلاج

0

هناك الكثير من الاسباب والعوامل التي تؤدي الى سرعه ضربات القلب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وطرق العلاج والوقاية من سرعة ضربات القلب

سرعه ضربات القلب اسباب وعلاج

ما هو عدم انتظام ضربات القلب :

عدم انتظام ضربات القلب الناجمة عن النبضات الكهربائية غير طبيعية في القلب وقد تبدو مخيفة كما يعتقد البعض، فهو اما قلب ينبض ببطء شديد او بسرعة كبيرة جدا ، ان عدم انتظام ضربات القلب ليس مألوف و يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بـ السكتة الدماغية والجلطات الدموية، والسكتة القلبية، وتكون أكثر خطورة بالنسبة لأولئك المصابين بقصور في القلب أو أمراض القلب ومن أعراض عدم انتظام ضربات القلب تتضمن الدوخة، والدوار، و ضيق في التنفس .

النبض الطبيعي

إنّ معدل النبض الطبيعي يتراوح بين 50 و85 نبضة في الدقيقة الواحدة، وذلك بمعدل 72 نبضة عند الرجل، أمّا المرأة فالمعدل عندها يكون أسرع قليلاً حيث يتراوح بين 76 و80 نبضة في الدقيقة، كما أنّ هذا المعدل يزداد عند الطفل حديث الولادة إلى 140، أمّا النبض البطيء الذي يتراوح بين 50 و65 أمر عادي عند كبار السن، وبغضّ النظر عن عمر الشخص، فإنه يجب أن ينتظم النبض مع عمل القلب في انسجام أما إذا وصلت نبضات القلب أثناء الراحة و دون أي مؤثرات عاطفية إلى 100 نبضة بالدقيقة فهاذا يصنف ضمن تسارع في نبضات القلب .

اسباب عدم انتظام ضربات القلب :

– فترة النقاهة والشفاء بعد إجراء عملية جراحية
– مرض الشريان التاجي
– تغيرات عضلة القلب
– اختلال اتزان الإلكتروليت (مادة موصلة للكهرباء) بالدم
– وجود مشاكل فى صمامات القلب وتزيد هذه المشكلة مع الأشخاص المصابين بالحمى الروماتزمية منذ الصغر، كما تحدث بسبب عدم الانتظام فى كهرباء القلب
– هناك أشخاص يولدون بمعدل قلب غير منتظم
– المدخنين ومن يتناولوا الكحول هم اكثر عرضه للاصابه
– ومن الأسباب الشائعة هي النوبات القلبية وتضخم القلب الناجم عن ارتفاع ضغط الدم
– هناك حالات طبية أخرى يمكن أن تؤدي إلى اضطراب نبض القلب مثل اضطرابات الغدة الدرقية
– وبعيداً عن الأسباب السابقة فإن عدم انتظام ضربات القلب قد يحدث أيضاً لدى من يتمتعون بقلوب صحية وسليمة

ايضا من الاسباب الاخرى

  • التعرّض إلى الضغوطات النفسيّة والتي تعمل بدورها على تنبيه الدماغ لتحفيز إفراز هرمون الأدرينالين بشكل أكبر من الغدّة الكظريّة، وذلك كردّ فعل على هذه الضغوطات، ممّا يؤدّي إلى رفع ضغط الدم، وبالتالي حدوث تسارع في نبضات القلب.
  • نقص كميّة الحديد في الدم، ممّا يؤدّي إلى حدوث ضعف الدم، وبالتالي تقلّ كمية الأكسجين الواصلة إلى باقي الخلايا، لذلك يعمل القلب بمضاعفة عمله لتعويض النقص الحاصل في كميّة الأكسجين، مما يؤدّي إلى تسارع نبضاته.
  • حدوث انخفاض في ضغط الدم، مما يضعف الدورة الدموية، وهذا يؤدّي إلى نقصان كمية الدم المحمّلة بالأكسجين الواصلة إلى باقي الخلايا، الأمر الذي ينبّه القلب لمضاعفة جهده، وبالتالي حدوث تسارع في نبضاته.
  • وجود مشاكل في القلب نفسه، ومن أبرزها تضخّم القلب، والّذي يعتبر مسبّباً ونتيجة في آن واحد؛ فهذا التضخّم ناتج من العوامل التي ورد ذكرها في السابق، ويؤدّي تضخم القلب إلى تسارع نبضاته.
  • الإفراط في بذل المجهود البدني يزيد من حاجة الجسم إلى الأكسجين، وبالتالي سيتسارع القلب ليعوّض النقص الحاصل في كميّة الأكسجين في الجسم.
  • الإصابة بالسعال المزمن والحساسية.
  • وجود مشاكل في الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم.
  • أحياناً قد يتسارع نبض القلب بشكل طبيعي نتيجةً للتعرّض لبعض المواقف العاطفيّة والمؤثرة.

اعراض عدم انتظام ضربات القلب :

– الخفقان
– الشعور الواضح بضربات القلب
– الشعور بضربات قلب عنيفة
– الشعور بأن القلب يضرب على جدار الصدر
– الرفرفة
– الشعور بأن القلب تخطى ضربة
– يشعر المريض أحياناً بالدوخة أو يفقد الوعي أو بضيق التنفس وبألم في الصدر
– الشعور بنبضة قوية غير معتادة في الصدر تصل إلى العنق

سرعه ضربات القلب اسباب وعلاج

علاج سرعه ضربات القلب

1- القيام بحركات استرخائية

يمكن أن ينصح الطبيب باجراء بعض الحركات التي تؤدي إلى استرخاء عضلة القلب حيث تؤثر على العصب الحائر ومن ثم المساعدة في تنظيم ضربات القلب. وتشمل هذه الحركات السعال ووضع كيس من الثلج على الوجه وكتم النفس. ولابد أن يقوم الطبيب بشرح كيفية القيام بهذه الحركات أمامك.

2- الأدوية

إذا لم تستطع حركات العصب الحائر في علاج وتقليل ضربات القلب السريعة, يمكن أن يلجأ الطبيب إلى بعض الأدوية التي تقلل من ضربات القلب السريعة.

3- تقويم نظم القلب

تقويم نظم القلب هو إجراء طبي يتم عن طريق توصيل تيار كهربي عبر أقطاب على الصدر. حيث يعمل هذا التيار على تنظيم ضربات القلب وتقليل ضربات القلب السريعة.

4- القسطرة

يتم في هذا الاجراء علاج ضربات القلب السريعة عن طريق استخدام القسطرة وهو انبوب يدخل عبر شرايين الفخذ أو الذراع حتى يصل إلى الأوعية الدموية للقلب. حيث يتم توصيل القسطرة باقطاب كهربائية تحتوي على الحرارة أو البرودة أو موجات الراديو وذلك لاجتثاث المسار الكهربائي الزائد ومنع ارسال اشارات كهربائية غير منتظمة. وعلاج ضربات القلب السريعة بهذا الإجراء هو فعال للغاية لضربات القلب السريعة الفوق بطينية أو الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية. المزيد من التفاصيل حول قسطرة القلب.

5- جهاز تنظيم ضربات القلب

يستخدم جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج سرعة ضربات القلب وهو جهاز صغير يزرع جراحياً تحت الجلد. وعندما يستشعر جهاز تنظيم ضربات القلب أي ضربات غير طبيعية للقلب, تنبعث منه نبضة كهربائية تساعد في تنظيم الإشارة الكهربائية. ويمكن أن يوصي الطبيب بزرع جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج سرعة ضربات القلب إذا رأى الطبيب أن سرعة ضربات القلب قد تهدد حياة المريض.

6- التدخل الجراحي

يمكن أن يقوم الطبيب باللجوء إلى عملية القلب المفتوح لعلاج سرعة ضربات القلب والتخلص من المسارات الكهربية الزائدة. ويلجأ الأطباء عادة إلى علاج سرعة ضربات القلب عندما لا تعمل الطرق الأخر في علاج ضربات القلب السريعة.

7- منع تجلط الدم

بعض الناس ممن لديهم مشكلة سرعة ضربات القلب, تزداد فرص ومخاطر الإصابة بتجلط الدم الذي ينتج عنه السكتة الدماغية أو جلطة القلب. وقد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تمنع تخثر الدم مثل الوارفين.

8- علاج الأمراض المسببة لسرعة ضربات القلب

يمكن علاج ضربات القلب السريعة عن طريق التخلص من الأمراض التي تسبب سرعة ضربات القلب مثل بعض أمراض القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية. وعلاج المشكلة الأساسية لسرعة ضربات القلب يمكن أن يعالج المشكلة من جذورها.

الوقاية من سرعة ضربات القلب :

الطريقة الأكثر فعالية لمنع سرعة دقات القلب هي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وإذا كان لديك بالفعل أمراض القلب فعليك مراقبه ومتابعه خطة للعلاج لخفض خطر عدم انتظام دقات القلب

الوقاية من أمراض القلب :

القضاء على عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى أمراض القلب، واتخاذ الخطوات التالية :

ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، حيث يكون القلب صحي عن طريق ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتناول نظام غذائي صحي وقليل الدسم وغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة .
الحفاظ على الوزن صحي، حيث أن الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .
الحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم تحت السيطرة، وإجراء تغييرات في نمط الحياة وتناول الأدوية على النحو المنصوص عليه للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم .
التوقف عن التدخين، فإذا كنت مدخن، عليك التحدث مع طبيبك حول استراتيجيات وبرامج لمساعدتك على كسر عادة التدخين .
تجنب استخدام العقاقير المنشطة، وتجنب استخدم المنبهات، مثل الكوكايين، والتحدث مع طبيبك حول البرنامج المناسب لك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة لانهاء استخدام المخدرات .
بعض أدوية البرد والسعال تحتوي على المنشطات التي قد تؤدي إلى تسارع في ضربات القلب، لذلك عليك سؤال طبيبك حول الأدوية التي تحتاج إلى تجنبها .
تقليل الكافيين، وإذا كنت تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، عليك الاعتدال في ذلك .
السيطرة على الإجهاد، وتجنب الإجهاد، وتعلم تقنيات التعامل مع الإجهاد الطبيعي بطريقة صحية .

سرعه ضربات القلب اسباب وعلاج