سر الحفاظ على الصحه والرشاقة

0

مجموعه من النصائح البسيطة للحصول على الصحه والرشاقة باسهل وافضل الطرق تقدمها لكم مجلة رجيم
سر الحفاظ على الصحه والرشاقة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن لجسدك عليك حقا ً ” . يخطئ من يعتز بقوته البدنية ويظن أن الجسم يقاوم إلى ما شاء الله إذ أن مقاومة الجسم محدودة وخاصة عند من تجاوزوا سن الأربعين ولا زالوا يهملون صحتهم حيث تجدهم فجأة يصابون بأمراض كان من السهل تجنبها فالحكمة تقتضي أن لا ينتظر الإنسان الأمراض تطرق بابه بل عليه أن يتجنبها ” درهم وقاية خير من قنطار علاج ” .

فالنشاط بالعمل أساسي لحياة صحية ونفسية جيدة وللراحة دور مهم كذلك وقد اجمع العلماء والحكماء في كل العصور أن بإمكان الإنسان إطالة عهد الشباب والاحتفاظ بشبابه إلى أقصى حد ممكن إذا اعتنى بصحته ابتداء من الطفولة وليس متأخرا في سن السبعين وللراحة دور هام جدا ً في هذا المجال وخاصة بعد الاجهاد الفكري او العضلي وعلى الإنسان أن لا ينتظر حتى يتعب كي يستريح بل على العكس كما يقول المثل ( استرح قبل أن يدركك التعب ) .‏

وللحفاظ على شبابك أطول أمد ممكن وكي تعيش حياة كلها شباب عليك الالتزام بالنصائح التالية :‏

1- الاعتدال في الطعام واجب وأكل الحلال وشرب الحلال والابتعاد عن الحرام وعدم الإسراف قال تعالى : ” كلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين ”

2- يجب أن يأخذ الإنسان الوقت الكافي لتناول طعامه بهدوء وعلى وجه الخصوص من اجل تناول الوجبة الرئيسية حيث يجب أن يستريح بعدها ويتمدد ساعة من الزمن فإذا أثقلت المعدة بالطعام وقام الإنسان بمجهود بدني أو فكري ذلك يسبب ضررا ً كبيرا ً وإذا كان لا بد من التعب بعد تناول الطعام فيجب أن يكون الطعام خفيفا ً قدر المستطاع .‏

3- تناول السمك وخاصة أثناء الشتاء وفي هذا المجال اللحم الأبيض أفضل من الأحمر والمقصود باللحم الأبيض السمك والدجاج .‏

4- تناول الحليب ومشتقاته مدى الحياة .‏

5- التأكيد على نظافة مياه الشرب والنظافة الشخصية دون تهاون .‏

6- الاعتماد على تناول زيت الذرة أو دوار الشمس طوال الحياة . إن زيت القطن له فوائد شبيهة بزيت الذرة أو دوار الشمس من اجل منع تراكم مادة الكولسترول في الجسم لكنه يخفف القدرة الجنسية .‏

7- تناول العسل بكميات مناسبة يوميا ً .‏

8- تناول ” الشورباء ” الفاترة يوميا ً أثناء فصل الشتاء باستمرار .‏

9- الإقلال من البهارات والمخللات وخاصة بعد سن الخمسين .‏

10- الزيت ضروري للجسم شريطة أن يؤخذ كما وهبته الطبيعة في الزيتون والجوز واللوز والسمسم والبندق .‏

11- السمن العربي أفضل من السمون الأخرى لأنه يؤخذ كما تقدمه الطبيعة في اللبن .‏

12- السكر المأخوذ من الفاكهة الطازجة والمجففة كالتمر والزبيب وغيرها مفيد جدا ً .‏

13- الخبز الكامل ” رأسه بعبه ” ضروري لدوام الحياة .‏

14- الدهون ضرورية شريطة التقيد بالمقدار اللازم منها .‏

15-اللحم مفيد جدا ً شريطة أن تجرى عليه (عملية سلق )وعدم الإسراف .‏

16- تجنب حفظ الأغذية بالأوعية البلاستيكية إلا أن يتأكد الشخص من صلاحيتها فقد يكون الوعاء البلاستيكي صالحا ً لحفظ المياه وغير صالح للأكل لما يحتويه الطعام من دهون علماً أن الأوعية المصنوعة من مادة الميلامين البلاستكية لها محاذيرها الخطيرة من سرطان وغيره .‏

17- حذارِ من تناول الأغذية الفاسدة وخاصة اللحوم فقد تودي بحياة الإنسان كما انه لا يجوز تناول اللحوم النيئة و إن كانت طازجة وبخاصة الكبد لأنها قد تحمل الجراثيم الفتاكة .‏

18- يجب تنظيف الفواكه جيدا ً بالماء والصابون أو بالماء والملح قبل تناولها وبخاصة الخضروات التي تؤكل نيئة كالسلطة وذلك لتخليصها من الجراثيم والطفيليات العالقة بها ومن السموم التي تتأتى عن رش المبيدات الحشرية علما بان الطبخ لا يقضي على مفعول المادة السامة من المبيدات الحشرية .‏

19- حذارِ من الإكثار بتناول الحلويات وعلى وجه الخصوص الحلويات العربية إذ أن لها تأثيرا ً حمضيا ً على الجسم وتنتزع الاحتياطي القلوي من الدم ويفتقر الجسم إلى المواد المعدنية وتظهر آثار ذلك على العظام فتصاب بالضعف وعلى الأسنان فتصاب بالتسوس والضعف . كما أن هذه الأغذية قد تؤدي إلى الإمساك وأمراض أخرى لخلوها من الألياف” المواد السللوزية ” التي تسهل انزلاق الكتلة البرازية في الأمعاء .‏

20- حذار من إدخال الطعام على الطعام كما حذر الرسول ” إياكم والسمنة “‏

21- العيش عيشة هادئة والاهتمام بصيانة الجهاز العصبي وضبط الأعصاب من الاثارات النفسية لان التشاحن وسرعة التهيج يسببان أضراراً بالغة بالصحة والشباب كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ” ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ” .‏

22- تجنب العجلة في الطعام ومضغ الطعام جيدا ً وببط ء.‏

23- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ” يعني ترك الطعام بدون شبع ولا تأكل حتى تشعر بالجوع وبالشهية الصادقة .‏

24- عدم الشرب أثناء الأكل ويمكن الشرب في نهايته على أن لا تكون كمية الماء كبيرة واشرب ما شئت بعد انتهاء الطعام بثلاث ساعات .‏

25- لتكون مواعد الطعام منتظمة ما أمكن .‏

26- لا تأكل وأنت متوعك إلا المأكولات المناسبة ولا تأكل إذا شعرت بتخمة عقب الوجبة السابقة إلى أن تزول التخمة تماما ً .‏

27- لتكون السلطة طبقا ً أساسيا ً بدون توابل ويتم تحضيرها من الخضراوات الموسمية المتنوعة التي يمكن أكلها نيئة مع إضافة شيء من الزيت وقليل من الحمض .‏

28- الاعتدال بتناول القهوة والشاي وعدم الإكثار .‏

29- الاهتمام بوجبة الإفطار صباحا ً وبشكل خاص بحيث تكون وجبة كاملة غنية بالعناصر المفيدة ليستطيع الجسم أداء العمل بشكل جيد .‏

30- مكافحة الإمساك بالطرق الطبيعية والتقيد بالمواعيد المنتظمة للتبرز .وصيانة الجهاز الهضمي من التخمرات والغازات الغير طبيعية.‏

31- لا تذهب للنوم قبل هضم الطعام .‏

32- تناول الفاكهة والخضراوات بشكل معقول وشرب الحليب وعصير البندورة وتسلى بالبندق وغيره من المكسرات على أن لا يعرقل ذلك الهضم.‏

33- اجعل طعامك في المساء خفيفا ً مقتصرا ً على الفواكه هذا إذا أخذت كفايتك من الطعام أثناء النهار .‏

34- تجنب الحرام والسهر وكل ما حرم الله علينا ضرر ويجب الأخذ بالحلال أكلا وشربا ً وحياة ً للمحافظة على الصحة والشباب والواقع والحياة يؤكد ذلك .‏

35- تجنب التدخين والخمر والحرام كله أكلا ً وشربا ً وسلوكا ً والالتزام بالأخلاق الطيبة والفاضلة وأكل الطيب والابتعاد عن الحرام كله في الأكل والشرب والحياة.

هنالك بعض الأشخاص نادرا ما يمرضون و يتمتعون بطاقة عالية و مزاج إيجابي. لا يكتسبون الوزن الزائد و نادرا ما يحتاجون لزيارة الطبيب و لا يفقدون ذاكرتهم بسرعة. هؤلاء الناس يعيشون حياة مديدة و صحية و يموتون لأسباب طبيعية لأنهم اكتشفوا 10 أسرار للتمتع بالصحة و العافية.

1- إبقاء نفسك رطبا؛ الماء هو المادة المغذية الأكثر حيوية
– اشرب 8 أكواب من الماء يوميا.
– ابدأ يومك بشرب كأس من الماء.
– تناول شاياً عشبيا أو ماء ساخنا بالنعناع أو الزنجبيل.
– احمل معك قارورة من الماء أينما تذهب.
– خلال ممارسة التمارين، اشرب الماء كل 10-15 دقيقة.
-دوما من بولك. يجب أن يكون غزيرا و شاحب اللون و عديم الرائحة.

2- الحفاظ على اللياقة و القوة و الليونة.
– حاول أن تمشي على قدميك أكثر من أن تستخدم السيارة.
– حاول ممارسة التمارين مع أشخاص آخرين.
– حاول أن تمشي 5000 خطوة يوميا ثم زد إلى أن تصل 10000 خطوة في اليوم.
– مارس الإيروبك لمدة 15 دقيقة يوميا.

3- توليد طاقة حيوية
– تعلم طريقة تنفس أو تأمل كاليوغا و مارسها مدة 5 دقائق يوميا على الأقل.
– احرص على القيام بنزهة في الطبيعة في الهواء الطلق دون هاتفك الخلوي و تأمل كل شيء في الطبيعة.

4- إخراج ماضيك من حاضرك؛ تعلم من ماضيك
إن العواطف السلبية و الأحزان المتراكمة في ذاكرتك تهدم صحتك و تقضي على المناعة و قد تكون بعض الذكريات المؤلمة أو المواقف السيئة التي تحملها من طفولتك أو ما ضينك بشكل عام سببا في الموت المبكر. لذلك تحل بموقف إيجابي تجاه الحياة و عبر عن عواطفك بدلا من كبتها.

5- العثور على هدفك؛
– استكشف هدفك في الحياة و الطريقة التي تريد أن تعيش بها حياتك وفقا لهذا الهدف.
– خصص بعض الوقت لنفسك بصمت و في الطبيعة. راجع اسلوب حياتك و تخيل مستقبلك و تذكر دائما أهدافك و حاول الوصول لها.

6- اجعل هضمك مثاليا؛ اكتشف افضل و أسوأ الأطعمة بالنسبة إليك.
– تجنب أو خفف القمح أو الحليب أو الخميرة و تجنب الأطعمة التي تتسبب لك بالحساسية و الانتفاخ.
– تناول ملء ملعقة صغيرة من الغلوتامين( حمض أميني يساعد على الهضم) مباشرة قبل الخلود إلى النوم.
– تناول البروبايوتك ( بكتيريا نافعة) للمساعدة على الهضم و هي متوفرة بكثرة في الزبادي و يمكن إيجادها كمسحوق في الصيدليات.
– تناول الخضار و الفاكهة و السمك بكثرة و خفف من تناول القمح و الأطعمة المقلية و شرب القهوة.
ا-بدأ كل وجبة طعام أساسية بطبق سلطة أو شيء نيء.
– امضغ طعامك جيدا و تأكل و أنت متوتر.
– اشرب 8 اكواب من الماء يوميا. التجفاف هو السبب الأكثر شيوعا للإمساك.

7- موازنة السكر في الدم؛ أساس اكتساب الطاقة و خسارة الوزن.
– تناول الفطور دائما.
– تناول ثلاث وجبات رئيسية يوميا و وجبتين خفيفة.
– تجنب السكر و الكربوهيدرات المكررة و اختر بدلا من ذلك الأطعمة الكاملة.
– تجنب أو خفف كثيرا من المنبهات.
– ابق بعيدا عن المشروبات المحلاة.
– تناول مقدار ملعقة طعام من القرفة يوميا فهي توازن كمية السكر في الدم بشكل كبير.
– تناول كبسولة من الفيتامينات المتعددة كل يوم بالإضافة إلى فيتامين ج.
– احرص على ممارسة الرياضة يوميا لأن هذا يحفز الأيض.

8- التواصل؛ كيف تشحن عقلك، و تحسن مزاجك و تضبط كيمياء جسمك.
– تناول حصة من الفول و العدس و المكسرات يوميا.
– تناول حصتين من الخضار ذات الأوراق الخضراء يوميا.
– لا تدخن و لا تتشرب الكحوليات.
– تجنب القهوة أو اكتف بفنجان واحد فقط باليوم.
– ابذل ما بوسعك لتفادي التوتر.
– مارس التمارين و لكن ليس بإفراط.
– تناول كبسولة من الفيتامينات المتعددة كل يوم و احرص على احتوائها للفيتامين B6 و B12 و حمض الفوليك.

9- زيادة مضادات التأكسد المحاربة للشيخوخة
– احرص على تناول القرفة و الخضار و الفواكة الطازجةو الزنجبيل و الكركم و الخردل و الشوكولاتة السوداء و الكثير من الكرز يوميا.
– تناول 5-8 حصص من الفاكهة و الخضار بمجموعة منوعة من الألوان كل يوم. – عند الوجبات، حاول ملء نصف صحنك بالخضار.
التسخين يقضي على مضادات التأكسد لذلك حاول تناول معظم الالفاكهة و الخضار نيئة أو نصف مطبوخة.
– أكثر من تناول التوت.
– تناول الفاكهة و المكسرات بدلا من الشيبس و الحلويات.
– تناول الكثير من فيتامين أ الموجود بوفرة في الجزر.
– استخدم كريم للبشرة يحتوي على فيتامين أ و ج يوميا.
– مارس التمارين في الهواء الطلق لمدة 30 دقيقة كل يوم.
– لا تقلق و كن سعيدا.

10- تناول الدهون الأساسية؛ إبقاء عقلك و جسمك مشحونين
– تناول السمك المدهن 3 مرات على الأقل في الأسبوع.
– تناول 6 بيضات بلدية كل أسبوع و يستحسن أن تكون عضوية.
– تناول كبسولة من زيت السمك يوميا.
– تعرض لنور الشمس لمدة 30- 60 دقيقة يوميا و لكن تجنب التعرض لشمس الصيف الحارة لأكثر من 15 دقيقة متتالية و خاصة في فترة منتصف النهار.
– تأكد من احتواء فيتامينك المتعدد على فيتامين د

هذه هي النصائح البسيطة للحصول على الرشاقة والصحه باسهل وافضل الطرق