سكري الحمل اعرفي عنه اكثر

0

سكري الحمل اعرفي عنه اكثر في مجلة رجيم ،ولان الحمل يسبب الاضطراب العام، وخاصة الهرمونية في جسم المرأة. وهكذا، فإنه يتم تغييرمستوى  السكر وبعض النساء لديهن مستوى الجلوكوز (سكر الدم) يفوق الحد الطبيعي. إذا تجاوز مستوى السكر في الدم العتبة العادية، قد يحدث مرض السكري. بعد الحمل، يمكن لمستويات السكر ان تعود إلى وضعها الطبيعي. ومع ذلك، فان في بعض الحالات، قد يستمر السكري.

سكري الحمل اعرفي عنه اكثر
سكري الحمل

بعض النساء الحوامل يعانين من مرض السكري الذي يتطور خلال فترة الحمل: وهذا ما يسمى سكري الحمل. الأسباب كثيرة ومعقدة جدا

الأنسولين – وهو هرمون يفرز من البنكرياس لم يعد قادرا على أداء دوره بما فيه الكفاية

وزيادة السكر في الدم بشكل غير طبيعي وخصوصا بعد وجبات الطعام، ثم  ارتفاع السكر في الدم. ويقدر أن هذه المشكلة تؤثر على نحو 6٪ من النساء الحوامل. والحالة تتجه نحو الزيادة.

أحدث البيانات العلمية  تحفز الفحص لمرض السكري أثناء الحمل. تكون عوامل الخطر حين يكون (أكثر من 35 سنة، وزيادة الوزن، وتاريخ السكري أثناء الحمل، ومرض السكري في العائلة، والبيبي كبير )، فمن المستحسن استشارة الطبيب لإجراء هذا الفحص بواسطة فحص دم في المرحلة الأولى من الحمل.

ويوصى الكشف عن سكري الحمل بشكل روتيني بين 24 و 28 أسبوعا من انقطاع الطمث (SA)

. ويمكن القيام بذلك حتى 32 اسبوع

سكري الحمل اعرفي عنه اكثر . طلب المرأة تناول75 غ كلكوز   ويتم إجراء عدة اختبارات الدم، لقياس السكر الصائم، و ساعة وساعتين بعد شرب السكر  (اختبار أوسوليفان ).
التدابير الواجب اتخاذها

فمن الضروري لتحقيق توازن السكري، إما أثناءمرحلة  الحمل أو خارج  مرحلة الحمل، سواء المعتمد على الأنسولين أو غير المعتمد على الأنسولين .

الحلول تختلف تبعا لدرجة  مرض السكري. ولكن لا بد من اتخاذ تدابير الغذائية لزيادة النشاط البدني وربما أخذ الأدوية (السلفونيل يوريا أو الميتفورمين) أو الأنسولين (في حقن صغيرة في البطن، الفخذ أو الذراع العلوي)

. اليوم، العلاج المقرر الأكثر شيوعا لمرض السكري أثناء الحمل  هو الأنسولين.

عادة يتم دعم هؤلاء النساء من قبل فريق من مقدمي الرعاية الصحية: طبيب، ممرضة، قابلة، اختصاصي التغذية.

المضاعفات المحتملة

مضاعفات مرض السكري الحملي موجودة. جميع التعديلات على الدم عند الأم يمكن العثور عليها في الطفل. وبالتالي، إذا كانت الأم تعاني الكثير من السكر في دمها، سيكون هناك الكثير من السكر في دم الطفل الذي يصبح  يهدد جدا؛ سيتم تخزين الدهون في الجلد والأعضاء، وخاصة القلب.

هناك مخاطرو مضاعفات متنوعة، يمكن أن تكون خطيرة جدا إذا لم يتم تنظيم  السكري بشكل صحيح

. ومن بين هذه المشاكل:

ولادة صعبة.

سكري الحمل اعرفي عنه اكثر الولادة القيصرية وهي  الأكثر شيوعا عند  الحوامل  الذين لم يتمكنوا من تحقيق استقرار مرض السكري.

في وقت لاحق، بعد الولادة، ينبغي أن يتابع   هؤلاء النساء عند اخصائي ، على الرغم من أن كل شيء على ما يرام . لانهن في الواقع أكثر عرضة لتطوير مرض السكري .