سلبيات الهاتف النقال

0

يعتبر الهاتف النقال من اهم اختراعات العصر الحديث و لكن بالرغم من ايجابياته المدهشة الا انه يتميز بعدة مخاطر صحية و نفسية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل سلبيات الهاتف النقال.

597

يعتبر الهاتف بشكل عام أحد أدوات الإتصال والتواصل الإجتماعي على الرغم من اختلاف أنواعه ، سلكية كانت أو لاسلكية ، لكن التكنولوجيا سلاح ذو حدِين ، فالهاتف له سلبيات وله إيجابيات ، سنذكر السلبيات في هذا المقال :

لهاتف المحمول يسمى كذلك الهاتف النقّال أو الهاتف الخلوي أو الهاتف الجوال هو أحد أشكال أدوات الاتصال والذي يعتمد على الاتصال اللاسلكي عن طريق شبكة من أبراج البث الموزعة ضمن مساحة معينة. مع تطور أجهزة الهاتف النقال أصبحت الأجهزة أكثر من مجرد وسيلة اتصال صوتي بحيث أصبحت تستخدم كأجهزة كمبيوتر كفي للمواعيد واستقبال البريد الصوتي وتصفح الأنترنت والأجهزة الجديدة يمكنها التصوير بنفس نقاء ووضوح الكاميرات الرقمية. كما قد أصبحت الهواتف النقالة أحد وسائل الإعلان كذلك وبسبب التنافس الشديد بين مشغلي أجهزة الهاتف النقال أصبحت تكلفة المكالمات وتبادل المعطيات في متناول جميع فئات المجتمع. لذا فإن عدد مستخدمي هذه الأجهزة في العالم والعالم العربي يتزايد بشكل يومي ليحل محل أجهزة الاتصال الثابتة.

لا شك بأن اختراع الهاتف النقال والتطور السريع الذي حدث عليه منذ اختراعه ساهم بشكل كبير في تغيير نمط حياة الإنسان وطريقة عيشه وقضاءه لحاجياته المختلفة، فبالإضافة إلى النقلة الإيجابية التي قادت حياة مستعمل الهاتف النقال نحو الأفضل، إلا أنه رافق ذلك العديد من التغييرات السلبية التي عادت بالسوء على حياة الفرد والمجتمع ككل، ومن الجدير ذكره بأن معظم هذه الإيجابيات والسلبيات اعتمدت بشكل رئيس على الطريقة التي استعمل فيها الإنسان الهاتف النقال والطرق التي سخرها للاستفادة منه.

عند استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة ، يؤدي ذلك إلى انشغال السائق وعدم تركيزه تماماً وبالتالي وقوع الحوادث المرورية . كما أن وجود الهاتف النقَال في المنزل يزيد الأعباء المالية على كاهلي الأم والأب وبالتالي زيادة المصروفات المادية جميعها بشكل عام ، يعتبر الهاتف النقَال من إحدى مصادر الإزعاج في الأماكن العامة التي يتطلب فيها مراعاة الهدوء التام ، مثل قاعات المحاضرات ، المساجد ، والاجتماعات ، والمناسبات الخاصَة . يؤثر الهاتف المحمول على الناحية لصحية للأفراد الذين يقتنونه ويستخدمونه ، فقد أشارت الدراسات حديثاً أن الهاتف المحمول يؤثر على الخلايا العصبية للشخص المستخدم له لفترات طويلة ، مما يؤدي إلى فقدان الإحساس من ناحية الجهة المستخدمة، كما وأشارت الدراسات المختصة بصحة الأجنة قبل الولادة ، والأطفال بعد الولادة ، أن الأمهات اللاتي يستخدمن الهواتف النقالة بشكل دائم ولفترات طويلة يتأثر أطفالهن بشكل ملحوظ ، فيكون لدى الأطفال مشاكل مع أقرانهم ، ومشاكل نفسية ، ومشكلات أخرى متعلقة بالسلوك ، والنشاط غير الطبيعي (المفرط) . كما يذكر بعض العلماء في بعض الأبحاث التي عرضت مؤخراً ، بأن استخدام الهاتف المحمول بشكل مفرط يؤدي إلى أضرار صحية خطيرة كالسرطان . يؤثر الهاتف النقال سلبياً على العلاقات الاجتماعية بين الناس من خلال انشغال كل فرد من أفراد الأسرة بهاتفه النقال وعدم اهتمامه أو اكتراثه بالجو العائلي الحميمي ، فتنعدم روح الأسرة المترابطة ، وينعدم النقاش والحوار بين أفراد البيت الواحد في أمور معيشتهم ، مما يؤدي إلى حدوث المشاكل من كافة النواحي وتفاقمها دون وعي . كما ويؤثر الهاتف النقال على المراهقين بدرجة كبيرة لما يتناقلونه الشباب بين أقرانهم من صور إباحية ، ورسائل جنسية ، وتنتشر تجارب الحب الفاشلة وغير المستقرة من خلال الهواتف النقالة ، كما ينتشر الزواج الوهمي بين الجنسين مما يؤثر على الحالة النفسية للطرفين فيما بعد ، يعتبر اقتناء الهواتف المحمولة وتبديلها من فترة قصيرة إلى أخرى نوع من المباهاة والترف والبذخ، وبالرغم من كل السلبيات التي تم ذكرها آنفاً ، لا يمكننا أبداً أن ننكر الإيجابيات والفوائد التي يقدمها لنا الهاتف المحمول .

599

الهاتف النقال له إيجابيات سواء بالنسبة للمكالمات أو بالنسبة للرسائل ومنها:
1 – أنه وسيلة لإحياء روح المودة والمحبة والأخوة بين الناس، حيث يسلم بعضهم على الآخر، ويتبادل معه الحديث عن حاله وصحته، ويكون التناصح فيما بينهم على الخير وقد قال سبحانه: “إنما المؤمنون أخوة”، وقال صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم” متفق عليه..
2 – أنه وسيلة جيدة في معرفة حاجات المنزل الأساسية، فإن اضطرت المرأة أو الأولاد إلى حاجة مهمة فإنها تتصل بزوجها لهذه الحاجة.
3 – ويمكن عن طريق الرسائل أن يستغلها الإنسان بأعمال اليوم والليلة، من التذكير بالصلوات، وصيام الاثنين والخميس، وصيام الأيام البيض، واستغلال آخر ساعة من يوم الجمعة بالدعاء.
4 – استغلال الرسائل للتذكير ببعض الأدعية والأذكار النافعة.
5 – استغلال الرسائل للتناصح الصادق بين الإخوة، فيرسل الأخ لأخيه نصيحة عبارة عن آية من كتاب الله، أو حديث من أحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم ، أو قول من أقوال الصحابة، أو توجيه من الصالحين، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “الدين النصيحة” أخرجه مسلم.
6 – استغلال الرسائل لدعوات الزواج والولائم والمناسبات.
7 – الرسائل وسيلة مهمة للصم والبكم للتحدث مع الغير.

سلبياته :

الهاتف النقال سلاح ذو حدين، فمن البديهي ان يكون له سلبيات و ايجابيات على الإنسان و خصوصا على صحته. فموضوعي يتحدث عن سلبيات الهاتف النقال على الإنسان. في نظري تبداء سلبيات الهاتف على الإنسان على حسب سن استلام الشخص لهاتف النقال. في زماننا هذا و خصوصا في هذا الوقت الحالي يسلموا الأهالي اطفالهم الهواتف وهم في المرحلة الإبتدائية، اي قبل سن المراهقة، و هذا يزيد من انشغال الاطفل عن الوالدين و عن نصائحهم مما يفتح لهم مجال التوسع العالمي من خلال التقنيات الموجودة في الهواتف من دون الراقبة الأسرية. في رأي الشخصي، لا شك أن الأطفال لا يحتاجوا لهذه التقنية لأن حياتهم كلها معاصرة للتقنيات و الأجهزة الأخرى. على سبيل المثال: البليستيشن (Playstation) و التلفاز و البرامج و الحساب الآلي و المواقع والمحطات التلفازية المستهدفة للأطفال. ولا سيما ان الأطفال مقبلين على مرحلة المراهقة و هذا مما يزيد من خطورة هذا السلاح.
يذكر أن الهواتف النقالة تعمل على الذبذبات و الموجات و الكثير من الأطباء يقولوا ان الذبذبات و موجات الهاتف تعطل خلايا الدماغ مع مرور الأيام. ولكن بعض الخبراء في برطانيا مع قيادة العالمويليام ستيوارت قاموا بالبحث في تأثيرات موجات الهاتف المحمول والأبراج على صحة الإنسان، وقالت النتائج أنه حتى الآن لم يثبت وجود أضرار من موجات التليفون المحمول ولا من الأبراج على وظائف المخ والجهاز العصبي للإنسان؛ حيث إن الموجات المستخدمة في الهاتف الخليوي هي نفس موجات الراديو.

هذه بعض السلبيات الضارة بسبب الهواتف النقالة:

  1. تزايد حوادث المرور نتيجة انشغال بعض سائقي السيارات باستخدام الجوال أثناء القيادة.
  2. التداخل مع الأجهزة الإلكترونية الدقيقة مثل الأجهزة الطبية وأجهزة الطائرات والملاحة الجوية مما قد يسبب أخطاراً على المرضى أو كوارث للمسافرين.
  3. عدم مراعاة الذوق العام أو متطلبات الهدوء والطمأنينة في أماكن معينة مثل المساجد وقاعات المحاضرات وأثناء الاجتماعات والمناسبات الرسمية وغيرها.
  4. زيادة المصاريف واثقال كاهل المستهلك خصوصاً في الدول التي تحتكر فيها خدمات الجوال وتكون الأسعار عالية جداً.
  5. القلق العام من احتمال وجود أضرار صحية لإشعاعات الجوال تؤدي إلى أمراض خطيرة كالسرطان.

الهاتف النقال والشباب

موجة اكتساب الهاتف النقال في المجتمعات وبعد ما كان في أولية لعبة الكبار فقط أي أن أصحاب الأموال وكبار رجال الأعمال، بقوا لمدة محتكرين هذه الخدمة الاتصالية ،ولكن بعد أن أصبح هناك أكثر من متعامل في مجال الهاتف النقال، حصلت هاد مفرطة الهاتف الخلوي، لو أصبح أفراد الطبقة المتوسطة امتلاك هاتف نقال ،خاصة مع انخفاض أسعار شرائح النقال وانخفاض جد محسوس في أسعار أجهزة الهاتف النقال ،وكذا سعر الحداب أي انخفض إلى أكثر من النصف ،بعد هاتف نقل من الهاتف النقال إلى دوي الدخل المحدود وهي الطاسين خاصة بعد لجوء متعاملي الهاتف إلغاء مدة الصلاحية الرصد التي ساعدت على الالتحاق بنادي مستعملي الهاتف النقال النبية قاربو.: 7مليون مستهلك رغم كل ما صاحب هذا الجهاز والخدمة الجديدة من تحذيرات من التأشيرات والأضرار النصية والاجتماعية واللاصحية وحتى الصحية.

سلبيات الهاتف النقال:

1- الإسراف حيث يكثر الطالب من شراء البطاقات وإرسال المسجات .
2- شغل الطالب عن الدراسة مما يؤدي لتدني تحصيله العلمي .
3- قد يستخدم الطالب النقال في طريقة غير مشروعة حيث توجد في الهواتف خدمات متطورة كالكاميرات والبلوتوث …
4- قد يشغل الطالب عن عمود دينه وهي الصلاة .

ايجابيات الهاتف النقال :

1- لا قدر الله حدث للطالب مكروه في المدرسة فيستطيع التواصل مع الأهل .
2- التواصل مع الزملاء في أمور الدراسة .
3- بعض الطلاب والطالبات يكملون دراستهم بعيدا عن الأهل وفي هذه الحالة يفضل أن يكون معه هاتف.

600