سلس البول – اعراض و اسباب و علاج سلس البول

0

اليوم اخترنا لكم مرض سلس البول لما يسببه من احراج للكثير من الافراد و هنا في هذا المقال تقدم لك اهم اسباب سلس البول مع طرق علاجه طبيعيا و طبيا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

00066666

ما هو سلس البول :

إذا كان لديك سلس البول، لديك تسرب في البول عن طريق الخطأ، وذلك يحدث عند السعال، العطس، أو الضحك، أو لا يمكن الوصول إلى الحمام في الوقت المناسب ، سلس البول يمكن أن يجعلك تشعر بالحرج

أنواع سلس البول :

يمكن تقسيم سلس البول بصورة عامة إلى الأنواع التالية :

الإجهاد : تسرب البول خلال السعال، العطس، التدريبات الرياضية أو حمل الأثقال أو أية أعمال أخرى تخلف ضغطا على البطن وبهذه الصورة يمارس ضغط على البطن مما يؤدي إلى دفع البول للخروج من المثانة

سلس الملح الطاريء : ينطلق البول نتيجة لدافع قوي بالتوجه إلى غرفة الحمام ، وقد تواجه النساء مصاعب في التحكم بالتبول في طريقهن الى الحمام ويشعرن بوجود ضعف في المثانة ، ويمكن أن يتبولن بصورة متقطعة ، وقد يحدث ذلك في كل نصف ساعة وهي من أكثر أنواع السلس البولي شيوعا ويمكن معالجة الحالة بالعقاقير الطبية
عدم قدرة المثانة على تفريغ البول تفريغا كاملا، فيتجمع البول في المثانة حتى تصل الكمية أقصى درجات الاستيعاب ، ومن ثم يبدأ البول بالتدفق

سلس المتنوع : أحيانا يسبب السلس سلسلة من العوامل فيمكن أن يحدث السلس نتيجة لالتهابات مزمنة ومؤلمة في جدار المثانة ، وقد تتبول النساء المصابات بالالتهابات مرات عدة في اليوم وقد تشعر المرأة المصابة بالحرج وهي تتردد على الحمام

000000000000000000

أعراض سلس البول

اكثر اعراض سلس البول وضوحا هو نزول البول بشكل لا ارادي وبدون سيطرة.

اذا كان سلس بول ناجما عن حالة من الضغط والتوتر، فمن الممكن نزول كميات قليلة حتى متوسطة من البول عند السعال، العطس، الضحك، ممارسة تمارين رياضية او انشطة مشابهة.

اما اذا كان سلس البول ناجما عن شعور بدافع ملح، فقد ينشا شعور بالحاجة الى التبول، فيتبين ان الشخص المعني يتوجه الى المرحاض مرات عديدة. وحين يكون الامر مشكلة من هذا النوع في التحكم بالمثانة، فمن الممكن ان تتسرب كمية كبيرة من البول تمتصها الثياب، او تسيل على الساقين.

اذا كان شخص يعاني من نوعي سلس البول المختلط ، فقد تظهر لديه اعراض كلا النوعين.

أسباب وعوامل خطر سلس البول

اسباب سلس البول التي قد تؤدي لحصوله:

ضعف في عضلات المسالك البولية السفلى
مشاكل او ضرر في المسالك البولية او الاعصاب التي تتحكم بالجهاز البولي (Urinary system)
سلس البول الناجم عن الضغط قد يحدث نتيجة الولادة، ازدياد الوزن او حالات طبية اخرى تثقل على عضلات قاع الحوض وتشدها.

عندما تكون عضلات قاع الحوض عاجزة عن دعم المثانة كما ينبغي، تهبط المثانة وتضغط على جدران المهبل. لا يمكن تقوية العضلات المحيطة بالاحليل (Urethra). قد يتسرب البول نتيجة ضغط زائد على المثانة سببه السعال، العطس، الضحك، ممارسة تمارين رياضية او حركات متنوعة اخرى.

سلس البول الناجم عن شعور بدافع ملح لا يمكن السيطرة عليه قد يحدث، كذلك، نتيجة النشاط الزائد لعضلات المثانة، التي تدفع البول الى خارج المثانة.

وقد يحدث هذا نتيجة تنبيه (اثارة) زائد للمثانة، ضغط نفسي او مشاكل عصبية، مثل مرض باركنسون (Parkinson) او السكتة الدماغية (Stroke). ويتعذر على الطبيب، في كثير من الحالات، تحديد السبب الدقيق لحدوث سلس البول.

111111

– الأطعمة والمشروبات التى تهيج المثانة ومنها :

– المشروبات الغازية مع أو بدون الكافيين
– اللبن أو منتجات الألبان
– الشاى أو القهوة
– الأدوية التى تحتوى على مادة الكافيين
– عصائر الحمضيات
– الطماطم
– المنتجات التى تحتوى على الطماطم
– الأطعمة الحارة للغاية
– السكر
– العسل
– الشيكولاتة
– المحليات الصناعية
– شراب الذرة
– ضعف العضلات التى الحاملة للمثانة
– ضعف المثانة نفسها
– ضعف عضلات المصرة الأحليلية
– النشاط الزائد لعضلات المثانة
– انسداد فى مجرى البول والذى قد ينجم عن تضخم البروستاتا لدى الرجال
– خلل فى هرمونات المرأة
– الأضطرابات العصبية
– تقيد الحركة
– السكتة الدماغية
– التصلب المتعدد
– الضعف الأدراكى مثل مرض الزهايمر

علاج سلس البول

علاج سلس البول بممارسة تمارين كيجل :

وذلك لأن تمارين كيجل تركز علي العضلات التي نتسخدمها لوقف تدفق البول . ويذكر الطبيب فليب زامرين أستاذ جراحة المسالك البولية في المركز الطبي لجنوب دالاس بأن تمارين كيجل مفيدة جداً في المراحل الأولي من حدوث سلس البول . ويفضل الإستمرار علي ممارسة تمارين كيجل من 6 – 12 إسبوع تقريباً للحصول علي نتائج جيدة .

تحقيق اللياقة البدنية وسيلة فعالة في علاج سلس البول :

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن حاول إنقاص الوزن فهو خطوة هامة لعلاج سلس البول فالدهون الزائدة حول البطن تشكل ضغط علي المثانة وعضلات الحوض لذلك حاول إنقاص الوزن لإستعادة السيطرة علي المثانة .

000000000000000000

علاج سلس البول عن طريق تنظيم عمل المثانة :

حاول تحديد عدد مرات التبول ومحاولة السيطرة عليها من خلال إستخدام المرحاض أربع ساعات لتدريب المثانة مع مرور الوقت قد تقوم بتأجيل الحاجة للتوجه إلي الحمام .

تناول المغنسيوم يفيد في حالات علاج سلس البول :

يعد المغنسيوم من المعادن المهمة لعضلات سليمة وتحسين وظائف الأعصاب . وفي دراسة تمت علي النساء تناولوا المغنسيوم سواء المكملات أو الأطعمة الغنية بالمغنسيوم وحبوب الهيدروكسيد مرتين في اليوم ساعد علي تحسين سلس البول ولم تعد تستيقظ عدة مرات ليلاَ للذهاب إلي الحمام .
يعتقد بعض الأطباء بأن المغنسيوم يمكن أن يخفف من سلس البول لأنه يقلل من تشنجات العضلات ويسمح بإفراغ المثانة تماماً . وتشمل الأطعمة الغنية بالمغنسيوم ما يلي الذرة، البطاطا، الموز ويفضل إدراجها في نظامك الغذائي والتحدث مع الطبيب قبل تناول مكملات المغنسيوم .

الحصول علي فيتامين د يساعد في علاج سلس البول :

يعمل فيتامين د علي تعزيز الكالسيوم وصحة العظام . وتشير الأبحاث بأنه يمكن أن يقلل من خطر سلس البول . وجدت دراسة تمت في 2012 بأن النساء فوق 20 عام لديهم مستويات معتدلة من فيتامين د وبالتالي هم أقل عرضة لحدوث أي إضطرابات في قاع الحوض بما فيها سلس البول .
ولسوء الحظ لا يحصل العديد من النساء علي الكميات اللازمة من فيتامين د لذلك يجب الحصول عليه من خلال منتجات الألبان، البيض، السمك .

الإقلاع عن التدخين :

يمكن أن يهيج النيكوتين المثانة وحدوث ترياق سلس البول . فقد وجدت دراسة أجريت في جامعة أرسطوليس في سالونيك اليونان بأن المدخنين الشرهين هم أكثر عرضة لسلس البول . كما أن السعال المزمن يؤدي إلي تطوير سلس إجهاد أو هبوط الحوض .

تقليل الكافين :

الكافيين من مدرات البول ويمكن أن يساهم في تهيج المثانة وتحفيز تقلصات العضلات وبالتالي حدوث سلس البول . لذلك من الأفضل تنجب منتجات الكافيين أو منعها تماماً إذا كنت تعاني من سلس البول .

الحفاظ علي ترطيب الجسم :

قد يبدو ذلك غير واقعي ولكن شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخري من الأمور الضرورية للتحكم في سلس البول . لأنه في حالة عدم الحفاظ علي ترطيب الجسم يؤدي إلي الإصابة بالإمساك وتهيج المثانة بسبب سلس البول . وينصح بصفة عامة تناول 6-8 أكواب سوائل يومياً وخصوصاً أثناء النهار وتقليل تناول السوائل ليلاً . ويجب أن تضع في إعتبارك تجنب المشروبات الغازية والقهوة والشاي .
789578457