تعتبر سلطة الخس من أشهى انواع السلطات حيث توجد على معظم المائدات حول العالم لانها غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين. مجلة رجيم تقدم لك اشهى وصفات الخس مع فوائدها.

يُعَد الخس مصدراً جيداً للبوتاسيوم وفيتامين ألف مع اختلاف مقدارهما حسب النوع، ويكون تركيز الثاني أكبر في الخس ذي اللون الأخضر الغامق. كما يحتوي الخس على كمية جيّدة من الألياف، مركزة في العامود وأضلاعه المتشعّبة (وسط ورقة الخس)، بالإضافة إلى الكبروهيدرات والبروتين وقدرٍ صغيرٍ من الدهن. إن الخس فيه أيضاً فيتامين ج والكالسيوم والحديد والنحاس، وعددٍ آخر من الفيتامينات والمعادن. كما انه يمتصُّ ويركز الليثيوم بشكل طبيعيّ.

فوائد الخس الصحية

فوائد الخس الصحية
يحتوي الخس علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات ،مما يجعله فعال في علاج الألم . حيث يتم إستخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والإضطرابات العصبية .

يعالج فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .
المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .
عظام قوية : هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس وكبار السن .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.
يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .
يعالج الخس السعال : يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .
يساعد الخس علي الترطيب : يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .
يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .
التخدير : إستخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم .و يمكن إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن .وبالتاي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة .وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء والهدوء النفسي .
يستخدم الخس للصحة الجنسية : وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس .

فوائد الخس للرجيم:

فوائد الخس للرجيم:

يوفر الخس عند ادماجه في النظام الغذائي يومياً الكثير من المركبات الغذائية الهامة والألياف إلى جانب أنه منخفض السعرات الحرارية, ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً إذا أردت تغيير نظامك الغذائي بشكل كبير.

من المعروف بين خبراء التغذية أنه لاحداث التوازن بين حاجة جسمك للغذاء والمغذيات لابد من الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن بحيث يشمل البروتينات والزيوت الصحية والحبوب والنشويات المعقدة مثل الفاكهة والخضروات.

والخس يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل أ – ك – هـ – جـ – ب, كما أنه أيضاً يوفر الكلوروفيل الذي يعمل على تحسين تدفق الأكسجين إلى الخلايا. وايضاً غني جداً بمضادات الأكسدة المضادة للسرطان. وتعمل الألياف الموجودة في الخس كما ذكر معهد “لينوس بولينج” على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت إلى جانب تحسين عملية الهضم, وأيضاً يساعد على إبطاء هضم السكريات وهذا يساعد في تحقيق التوازن في سكر الدم.

الخس وفوائده للشعر:

الخس وفوائده للشعر

الشعر يحتاج إلى إمدادات كافية من المواد الغذائية مثل الجسم تماماً, ولذلك فإن الخس يقدم للشعر مجموعة واسعة من المعادن والفيتامينات الضرورية لنموه. وهذه أهم فوائد الخس للشعر:
– تحفيز نمو الشعر: حيث يعمل شرب عصير الخس بانتظام على زيادة نمو الشعر عن طريق تدعيم جذور الشعر.
– زيادة حيوية الشعر: فهو يوفر للشعر السيليكون والفوسفور والكبريت وهذه المعادن تساعد في زيادة حيوية الشعر والبشرة والأظافر.
ويعمل خليط من عصير السبانخ مع عصير الخس على المساعدة في نمو الشعر بحيث يوفر القوة اللازمة لمنابت الشعر.

الخس وفوائده للبشرة:

الخس وفوائده للبشرة:
يعمل الخس على إزالة مشاكل البثور الجلدية بالوجه , حيث يمكن تغطية الخس في ماء كاف لمدة 10 دقائق ثم يتم غسيل الوجه بهذا الماء من أجل علاج مشكلة البثور وحب الشباب وحروق الشمس.
كما يمكن صنع قناع للوجه من الخس دون استخدام المواد الكيميائية , وذلك بوضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير , ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون , ويقطع الخس إلى شرائح صغيرة ثم يغمر في زيت الزيتون وعصير الليمون , ثم الاسترخاء لمدة 20 دقيقة قبل إزالة شرائح الخس من على الوجه.

انواع سلطات الخس

تقدم لك مجلة رجيم بعض انواع سلطة الخس المختلفة و المفيدة:

سلطه الخس بالتونه

سلطه الخس بالتونه

المقادير:
1 ثمره خس
2 ثمره طماطم
3 ثمره بطاطس مسلوقة ومقطعة مكعبات
1 علبه تونة
2 خبز محمص
1 ثمره بصل اخضر مقطع صغير
نصف كوب بقدونس للتزين
ملح حسب الرغبه
1 م-ص زيت و خل

الطريقة:
طريقه عمل سلطه الخس بالتونه

يقطع الخس الي قطع صغيره و الطماطم و الخبز و البصل الاخضر و يوضع الخليط في قدر عميق و يضاف اليه الملح و الفلفل الاسود ثم تضاف التونه الي سلطه الخس بعد تصفيتها من الزيت و البطاطس و الخل و الزيت و تخلط مقادير سلطه الخس بالتونه جيدا.

سلطة خس وطماطم

سلطة خس وطماطم

المقادير
٣٠٠ غرام أوراق خس
١ طماطم
١ البصل الأخضر
٢ ملعقة كبيرة خل
٣ ملعقة كبيرة زيت نباتي
١⁄٢ ملعقة صغيره ملح
١ ملعقة كبيرة زيت زيتون

طريقة التحضير

تُقطّع أوراق الخس الى قطع متوسطة ثم تُنقع في عصير الليمون والماء حوالي 10 دقائق ثم نغسلها جيدا أكثر من مرة ونصفيها في مصفاة.
نغسل حبات الطماطم ونقطعها شرائح رفيعة.
ننظف البصل ونغسله ثم نقطعه الى شرائح.
في وعاء، نخلط أوراق الخس مع والشرائح الطماطم والبصل.
لتحضير الصلصة، في وعاء صغير نمزج الزيت النباتي وزيت الزيتون والخل والملح ونخلطهم جيداً، ثم نضيف الصلصة على الخضار ونخلط جيداً حتّى تصل الصلصة الى كل خضار السلطة.

سلطة الخس والذرة

سلطة الخس والذرة

المقادير
– 1 خسه متوسطة الحجم.
– 2 حبة خيار.
– علبة ذرة صغيرة الحجم.
– 3 ملاعق كبيرة لبن زبادي.
– 2 ملعقة كبيرة مايونيز.
– ليمون حسب الرغبة.
– ملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير
– قطعي الخس والخيار الى مكعبات متساوية الحجم واخلطيها سوياً.
– صفي الذرة من الماء وضعيها على الخس والخيار.
– إخلطي المايونيز واللبن والليمون والملح واسكبيها على خلطة الخضار السابقة.
– إخلطي المزيج جيداً.
– زيني الطبق بخبز محمص.

سلطة الخس بشرائح الدجاج

سلطة الخس بشرائح الدجاج

المقادير:
4 شرائح من صدور الدجاج

ملعقتان صغيرتان خل

ملعقة صغيرة عصير ليمون

ملعقة صغيرة سكر

1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود

ثمرة خس
6 ثمرات بصل أخضر

ملعقة صغيرة زيت زيتون

طريقة التحضير:

تشوح شرائح الدجاج في زيت الزيتون فوق نار متوسطة الحرارة حتى تكتسب اللون البني.

في إناء آخر يخلط الخل وعصير الليمون والسكر والفلفل.

يرفع الإناء فوق النار مع التقليب جيداً.

تخلط قطع الخس والفلفل الأخضر مع بعضها البعض، ثم يصب عليها خليط الخل.

يضاف الخليط السابق لشرائح الدجاج، وتقدم السلطة ساخنة.

شاركها.