سن اليأس المبكر

0

اذا كنت تعانين من سن الياس المبكر و تبحثين عن اهم الاسباب و افضل الطرق العلاجية فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اسباب و اعراض سن اليأس المبكر.

522

يحتوي مبيض المرأة مخزون من البويضات يقدر بعدد 5 مليوت بويضة عند الولادة ، ويموت من هذا العدد ما يقارب من الثلثين في الأشهر الثلاثة الأولى من عمر المرأة ، حتى يفنى جزء كبير من البويضات عند الوصول لسن البلوغ ولا يتبقى منها سوى 400-500 ألف بويضة ، في حين تحتاج المرأة ل400-500 بويضة ناضجة خلال سن الإنجاب .

ينتج المبيض عدد من البويضات ويطورها شهريا ، في حين لا ينضج منها ويصل للحجم المناسب لعملية التلقيح ، أما باقي البويضات فتزول وتتحلل ، ويبدأ نشاط المبيضين مع بداية سن البلوغ أي من سن 11-13 عام ، ويستمر المبيض في العمل حتى سن الخمسين ثم يتوقف عن انتاج البويضات فيما يسمى بسن اليأس .

بذلك يمكننا القول أن سن اليأس المتعارف عليه هو مع بداية سن الخمسين ، بينما تبكر بعض النساء في الدخول في سن اليأس أي في سن الأربعين وأحيانا في الثلاثينات ، وفي حالات نادرة قد تصل المرأة لسن اليأس المبكر وهي في سن العشرين ، وهو ما يمثل صدمة نفسية للمرأة بحرمانها من الأمومة ، وفقدان المبيض لقدرته على انتاج البويضات وهرمون الاستروجين اللازم لحدوث الحمل بما يعني الإصابة بالعقم .

يحدث سن اليأس المبكر ل1% من النساء اللاتي تنقطع دورتهن قبل سن الأربعين ، ويتدخل المرأة في سن اليأس بالتدريج ويتراجع انتاج البويضات مما يتضح في اضطراب الدورة الشهرية حيث تحدث على فترات متابعدة ثم تتوقف نهائيا ، وخلال هذه الفترة تحدث تغيرات في مستوى الهرمونات ، والإحساس بعلامات سن اليأس :
– توقف الدورة الشهرية .
– الشعور بالهبات الساخنة والمتكررة خاصة في الليل .
– عدم القدرة على الإنجاب .
– اضطرابات المزاج والنوم .
– القلق والاكتئاب .
– عدة تغيرات تتطرأ على الجهاز البولي والتناسلي والعظمي ، مثل التبول اللارادي ، هشاشة العظام ، ارتخاء المهبل .

أسباب سن اليأس المبكر :

– خلل في الغدة النخامية ، فتصبح غير قادرة على انتاج الهرمونات التي تعمل على نضج البويضات ، وقد ينتج الخلل عن وجود ورم أو كيس يضغط على مكونات الغدة النخامية فتصبح عاجزة عن صنع الهرمونات .
– خلل في المستقبلات المبيضية التي تعمل عليها هرمونات الغدة النخامية ، مما يجعل الغدة غير قادرة على تحفيز نضوج البويضات .
– الوراثة ، حيث أن معظم النساء اللاتي يصل لسن اليأس المبكر يمتلكن تاريخ عائلي لسن اليأس المبكر .
– أسباب مناعية ، وهي من أهم الأسباب لسن اليأس المبكر ، حيث يقوم الجسم بتخليق مضادات أجسام تقوم بمهاجمة المبيض ومنعه من القيام بانتاج البويضات .
– أسباب استقلابية مثل الإصابة بفرط الغلاكتور في الدم .
– أسباب سمية ، مثل العلاجات الكيماوية للسرطان ، الأشعة ، التدخين ، المبيدات الحشرية ، وهي أسباب تمنع المبيض من القيام بوظيفته .
– الاستئصال الجراحي للمبيضين نتيجة أورام خبيثة .
– اصابة المبيضين باصابات جرثومية وفيروسية .
– اتباع انظمة تخسيس قاسية .
– اداء الرياضات العنيفة .
– أسباب مجهولة وغير واضحة لحدوث سن اليأس المبكر .

كيفية اكتشاف سن اليأس المبكر ؟

– القيام ببعض التحاليل والقياسات المعملية ومن أهمها قياس مستويات هرمونات الغدة النخامية ، الغدة الدرقية ، الغدة الفوق كلوية .
– قياس مستوى هرمون الاستروجين في الدم .
– اجراء التحاليل للكشف عن وجود مضادات مناعية ضد المبيض ، أو الغدد أو الأعضاء الأخرى في الجسم .

كيفية علاج سن اليأس ؟
يتم علاج سن اليأس حسب السبب الذي أدى لتوقف عمل المبيضين عن انتاج البويضات ، مع استعمال هرمون الاستروجين لتعويض نقصه في الجسم ، وتقليل أعراض سن اليأس المبكر ، وهناك اتجاه متطور لبحث علاج سن اليأس باستخدام الخلايا الجذعية .

523

الاعشاب الطبيعية للتقليل من اعراض سن اليأس :-

– فول الصويا : يفيد فول الصويا في تعويض المرأة عن فقدان الاستروجين ، ومن الممكن استخدامه كحبوب لتقل آثار الحرارة في الجسم وليحد من جفاف المهبل والحساسية التي تصيب الجسم بعد توقف الدورة الشهرية .

– الكوهوش الاسود : وهو عشب يتكون من مواد استروجينية تساعد على التقليل من أعراض سن اليأس مثل السخونة وجفاف المهبل .

– عرق السوس : يحتوي على مادتي الايزفلافوم والجليسرزيزين اللتان يعملان على زيادة نسبة الاستروجين في الجسم كما أنهما يعملان في ذات الوقت على خفض نسبة الاستروجين أزا كان مرتفعا وهي تسمى بالتغذية الارتجاعية .

– الفراولة : تساعد الفراولة على الوقاية من أعراض سن اليأس لاحتوائها على اليورون الذي يحد من أعراض سن اليأس وهناك أيضا فاكهة أخرى غنية باليورون مثل الكمثري والتفاح والخوخ والكريز ولكن تعتبر الفراولة الأغنى بينهم في احتوائها على اليورون .

– البرسيم الحجازي : تحتوي عشبة البرسيم الحجازي على نسبة عالية من الاستروجين ، حيث يحضر منها مشروب عشبي يتم تناوله للتقليل من أعراض سن اليأس .

– توت العفة : من الأعشاب المفيدة للنساء حيث أنه يحتوي على مواد تساعد على تنظيم الهرمونات لدى النساء كما أنه ينظم الدورة الشهرية عن طريق زيادة هرمون التبييض وبالتالي ثقلل من الهرمون الذي ينشط البويضة ويرفع من نشاط الاستروجين .

– حشيشة الملاكئة : من الأعشاب المعروفة المفيدة للمرأة بشكل عام ، فهي تعمل على التقليل من جفاف المهبل والتقليل من حدة السخونة المصاحبة لسن اليأس ، وتنظم مستوى الهرمونات لدى المرأة ، يصنع منها مشروب عشبي من ملعقة واحدة في كوب ساخن .

– الكرفس : تحتوي بذور الكرفس على البيوتيل دينيفثاليد الكيميائية ، وهي تعل على تحفيز تدفق الحيض وتحتوي على كمبية كبيرة من البيتا كاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة ومفيدة لسن اليأس ومقاومة للإرهاق .

بعض الوصفات العشبية للعناية بصحة المرأة أثناء سن اليأس :

لتنظيف الرحم
– يتم ملئ فنجان من الحبة السوداء ولحاء البلوط المطحون واكليل الجبل ويتم طحنهم ويوضع الخليط المطحونه على نار هادئة لمدة ربع ساعة ثم يتم تصفيته ويتم نقع الشب فيه ويستعمل كغسول مهبلي .
– يتم غلي ثلاث أعواد من السواك في كوبين م الماء وترك على النار حتى يقل مقدار الماء إلى النصف وينقع الشب في الماء التبقي لمدة ساعة ثم يستخدم كغسول مهبلي .

لأورام الثدي
– يتم طحن اللبان الشحري ويوضع عليه دهن الورد لتشكيل عجين ويوضع فوق العجين لبخة ويتم وضعها على الورم من المساء إلى الصباح .
– يطحن كمية من الفول ويتم عجنه بالعسل ويوضع عليه فص ثوم مفروم ويتم عمل لبخة على الثدي .
– يتم عمل لبخة مكونة من اوراق الكرنب المغطية في ماء الشعير وتوضع على مكان الثدي المصاب بالورم .

فيتامينات تحتاجها المرأة :

فيتامين ب12 : من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين حيث يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وعلاج اضطرابات النوم وتقوية الاعصاب وعلاج الانيميا وتقوية وحماية العظام من الهشاشة ، يوجد فيتامين ب12 في المؤكلات البحرية و الكبد والدواجن واللحوم الحمراء وجميع مشتقات الالبان والبيض ، كما توجد انواع مختلفة من فيتامين ب12 في الصيدليات .

فيتامين هـ : يعمل فيتامين هـ على زيادة الاكسجين في الدم وتحسين الدورة الدموية كما يعمل على محاربة الجزيئات الحرة والشيخوخة ورفع مناعة الجسم ، يعالج فيتامين هـ مشاكل البشرة المختلفة ويقلل من ظهور التجاعيد ، كما يعمل على علاج مشاكل الشعر وتاخير ظهور الشيب ، كما يعمل ايضا على تقوية القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين هـ في المكسرات والسبانخ والهليون والافوكادو والزيتون والفاصوليا والحبوب الكاملة .

فيتامين أ : يعمل فيتامين أ على زيادة المناعة وتقوية العظام وتجديد الخلايا الميتة كما يعمل على تحسين الرؤية وتحسين اداء الجهاز التناسلي والحفاظ على الانسجة والخلايا من التلف ، كما يعمل على تحسين وعلاج البشرة والشعر ، يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين أ في الجزر ومشتقات الحليب و زيت السمك وزيت كبد الحوت والبيض والكبد والملفوف والجوز والفاصوليا واللوز والمشمش والموز والسبانخ والهليون والخس .

فيتامين ج : يعمل فيتامين ج على مقاومة الشيخوخة ومحاربة الجزيئات الحرة المتسببة في تلف الخلايا ، كما يعمل على ظبط ضغط الدم ويحافظ على الاوعية الدموية وصحة القلب كما يعمل على تقليل الشعور بالاجهاد وتوزان انظمة الجسم ويزيد من تدفق الدم ويعمل ايضا على تقوية جهاز المناعة وحماية البشرة والجلد ، يوجد فيتامين ج في البرتقال والجريب فروت والليمون والطماطم والفراولة والقرنبيط والفلفل والكيوي والشمام والبطاطا .

فيتامين د : فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين ، حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ، يعمل على تقوية الذاكرة والحماية من الزهايمر والاكتئاب ، كما يعمل ايضا على الحد من فرص الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الانسجة ، يوجد فيتامين د في الاسماك الدهنية والبيض والحليب الصويا ، والفطر ، وحليب جوز الهند ، كما يمكن الحصول على فيتامين د عند التعرض لضوء الشمس لمدة 10 دقائق .

الكالسيوم : من العناصر الهامة للحفاظ على صحة وسلامة العظام ، حيث يعمل الكالسيوم على الوقاية من آلام المفاصل وهشاشة العظام ، كما يعمل على توزان مستوي الحموضة ومكافحة الامراض المزمنة ، ويزيد الكالسيوم من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي فقدان الوزن ، يوجد الكالسيوم في الالبان ومشتقاتها كما يوجد في البقوليات والارز البني و البروكلي والكرنب .

الاوميجا 3 : تعمل الاوميجا 3 على تقوية الذاكرة والحد من فرص الاصابة بالزهايمر ، كما تعمل على صحة وسلامة القلب والاوعية الدموية ، تنظم ضغط الدم وتعالج الالتهابات ، تقاوم الشيخوخة والجزئيات الحرة، تقلل فرص الاصابة بالاكتئاب وتخفف التهاب الاوتار العضلية ، تحسن المزاج والصحة النفسية ، تقلل الكوليسترول الضار وتحد من الاصابة بالسكتات الدماغية ، توجد الاوميجا 3 في بذور الكتان والاسماك الدهنية وفول الصويا والخضروات داكنة اللون مثا السبانخ والبروكلي .

524