شاهد: الإمارات تطلق أول قمر نانومتري إلى الفضاء

 

بعد أقل من يوم من إعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن مشروع “المريخ 2117” خلال أعمال القمة العالمية للحكومات، أعلن كل من “مركز محمد بن راشد للفضاء” و”الجامعة الأميركية في الشارقة” عن نجاح إطلاق “نايف-1″، كأول قمر اصطناعي نانومتري إماراتي إلى الفضاء الخارجي، وذلك عند الساعة السابعة و58 دقيقة صباحاً حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وبهذه المناسبة أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء والمشرف العام على المشاريع والخطط الاستراتيجية والتطويرية للمركز، أن المشاريع الكبرى التي تتبناها الدولة في مجال علوم وأبحاث الفضاء تبرهن إصرار القيادة الرشيدة على قيام دولة الإمارات بدور محوري في استعادة أمجاد الحضارة العربية التي كان لها تاريخياً باع طويل وإسهام واضح في هذا المجال، وأن الإطلاق الناجح للقمر الاصطناعي الجديد بما يحمله من تكنولوجيا متطورة، يعد خطوة مهمة على طريق تنفيذ البرنامج الفضائي الطموح لدولة الإمارات وإضافة لسجلها في مجال المشاريع الفضائية التي وضعتها ضمن أولويات العمل للمرحلة المقبلة لإسهامها في صنع مستقبل البشرية.
وأطلق القمر الاصطناعي من مركز الفضاء “ساتيش داوان” في قاعدة إطلاق المركبات الفضائية “سريهاريكوتا” في الهند على متن الصاروخ ” C37–PSLV “، الذي أطلق من على متنه أكبر عدد من الأقمار بلغ عددها 104 قمراً، مما جعل هذه العملية تاريخية والأولى من نوعها. وكان “نايف-1” خامس قمر انفصل عن الصاروخ بعد الحمولة الأساسية من الأقمار الاصطناعية.
وعقب 18 دقيقة و32 ثانية من عملية الإطلاق ووصوله إلى مداره الفضائي على بعد حوالي 512 كلم عن سطح الأرض، تلقَّت المحطة الأرضية أول اشارة من القمر، حيث تواجد في المحطة في الجامعة الأميركية في الشارقة خلال عملية الإطلاق فريق عمل المهندسين في “مركز محمد بن راشد للفضاء”، والطلاب الذين شاركوا في المشروع والخبراء من شريك نقل المعرفة شركة Innovative Solutions in Space. وعبر هذه المحطة سيجري تشغيل “نايف-1” والتحكم به طوال مدة دورانه في الفضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى