شعرك و الغذاء

0

شعرك و الغذاء .
هي معادلة لو عرفت كيف تطبقيها ستحصلين على شعر قوي و جميل .

1- الأسماك الدهنية:

مثل السالمون والسردين والماكريل والرنجة وثعبان البحر، حيث تحتوى على قدر كبير من البروتينات والحديد والأحماض الدهنية الضرورية مثل الأوميجا-3 والأوميجا-6، وتعد جميع هذه العناصر هامة وضرورية لصحة الشعر والجلد والأظافر بحسب دراسة حديثة نشرتها جامعة ميريلاند.

2- بعض البذور:

مثل السمسم والكتان وعباد الشمس واليقطين، ويحتوون جميعاً وبالأخص السمسم على بروتينات ومعادن هامة تقوى جذور الشعر وتنشط بشرة الرأس وتحفز فروة الرأس وتنشطها لنمو شعر قوى وصحى.

3- الخضروات الخضراء داكنة اللون:

مثل البروكلى والقرنبيط والكرنب، حيث تحتوى على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد الضروريان لنمو شعر قوى، وكما تعد مصدراً هاماً للزيوت الطبيعية التى تعطى الشعر اللمعان والبريق والمرونة وتمنحه الحيوية.

4- البيض:

ويحتوى صفار البيض على فيتامين ب 7 أو البيوتين، وهو يحمى بصيلات وساق الشعر من التقصف وهو ما يحفز الشعر على النمو بشكل صحى ويزيد من كثافته وذلك بحسب دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة جورج واشنطن.

5- البقوليات:

مثل الفول والبسلة واللوبيا والفاصوليا، وهى مصدر هام جداً للبروتين وتحتوى أيضا على الحديد والزنك وفيتامين ب المركب، وتساعدك فى التمتع بشعر قوى وصحى، ويكفى ذكر أن بصيلات الشعر تتركب من عدد كبير من البروتينات المختلفة تتراوح ما بين 50 و100 بروتين، ولذا يجب الحرص على تناول كميات متوسطة منها بشكل يومى.

6- المكسرات:

مثل البندق واللوز والكاجو وتحتوى على كميات كبيرة من المعادن مثل السيلينيوم والزنك، والضرورية جداً لتحفيز نمو الأنسجة والخلايا بفروة الرأس بشكل صحى.

7- البروتينات قليلة الدهن:

مثل لحوم الدواجن، وهى غنية جداً بالأحماض الأمينية، وكما أن عنصر الحديد المتوافر بها ينشط الدورة الدموية بفروة الرأس ويساعد على نمو الشعر بشكل صحى.

8- الكركم:

وهو يحتوى على مادة ” curcumin”، التى تحفز نمو الشعر وذلك بتثبيط الهرمونات التى تتسبب فى موت بصيلات الشعر واندثارها، وكما أنه يحفز إفراز الاستيرويدات الطبيعية التى تحد من الالتهابات وتقلل من التورم.

شعر

مثل: الحبوب الكاملة وطحالب البحر والمحار والرخويات وكما يمكن تناول المكملات الغذائية المحتوية على زيت السمك وزيت الكتاب وفيتامين ب مركب ويفضل البويتين “ب 7”.