هل لاحظت من قبل ظهور حبة غريبة تتكون في جفن العين؟ او رايت احدا يعاني من الاصابة بها؟ هل تعرف ما اسمها العلمي؟ ماذا عن مسبباتها وطرق علاجها؟ اكتشف ذلك واكثر من خلال المقال التالي.

حبة في جفن العين؟

هذه الحبة تدعى شعيرة العين (Stye) والتي تتشكل في الجزء الخارجي من جفن العين، هذا الجفن يشمل على العديد من الغدد الدهنية وبالاخص حول الرموش، بالتالي في حال اغلاق هذه الغدد نتيجة تراكم خلايا الجلد الميت والاوساخ والزيوت تنمو البكتيريا فيها مسببة الاصابة بالشعيرة.
عند الاصابة بها تظهر عدد من الاعراض المتمثلة في:

  • الم وتورم في العين
  • زيادة في انتاج الدموع
  • قرحة تتكون حول جفون العين
  • حكة ووجع في العين.

ان كانت الشعيرة لا تؤلمك فقد تكون عبارة عن بردة (Chalazion)، بغض النظر عن مسمى الاصابة الا ان العلاج نفسه ولكن قد تكون مدته اطول في حال الاصابة بالبردة.

ساهم في زيادة سرعة علاج شعيرة العين

بامكانك تطبيق بعض الطرق والاجراءات التي تساعد في تسريع عملية الشفاء من شعيرة العين، وهي الطرق تشمل:

مصدر ضغط ساخن

يعتبر استخدام مصدر ضغط ساخن على العين من اكثر الطرق العلاجية فعالية عند الاصابة بشعيرة العين، فالسخونة تساعد في تحلل القيح والزيوت المتراكمة. لذا قم بنقع قطعة من القماش النظيف بالماء الساخن ثم ضعها على العين لمدة تتراوح ما بين 5- 10 دقائق، ولكن تاكد من ان الماء ليست ساخنة جدا وان لا تقوم بفرك الشعيرة او الضغط عليها بشدة.

تنظيف الجفن

اختر شامبو الاطفال الذي لا يسبب الدموع وقم بمزجه مع الماء الساخن، واستخدمه لمسح الجفن بواسطة قطعة من القطن النظيف. بامكانك القيام بذلك يوميا حتى تتخلص من الشعيرة.

اكياس الشاي

هل تحب تناول الشاي؟ اذا قم بصنع كاس منه واستخدم كيس الشاي لعلاج شعيرة العين ايضا! الشاي الاحمر يعد الافضل لعلاج هذه الاصابة فهو يعمل على تخفيف التورم بالاضافة الى خصائصه المضادة للبكتيريا.
اغلي بعضا من الماء وضع كيس الشاي لمدة دقيقة، انتظر حتى يبرد الكيس ويكون بدرجة حرارة معقولة لتضعه على عينك واتركه هناك لمدة تتراوح ما بين 5- 10 دقائق. انتبه هنا ولا تقوم باستخدام نفس الكيس على كلتا العينين.

المكياج والعدسات اللاصقة

في حال اصابتك بشعيرة العين تجنب استخدام المكياج، اذ انه يساهم في اثارة العيون ويجعل عملية الشفاء اصعب، كما من الممكن ان تنتقل البكتيريا الى المكياج وادواته معرضة نفسك للاصابة بالمرض مجددا عند استخدامها لاحقا، بالتالي ننصح هنا بالاستغناء عن مكياج العين الذي كنت تستخدمينه قبل الاصابة بشعيرة العين بفترة وجيزة.
اما ان كنت تستخدم العدسات اللاصقة، فاستبدلها بالنظارات الطبية في هذه الفترة، لان البتكيريا المتواجدة في جفن العين من الممكن ان تصل الى داخلها وتنشر العدوى في العين نفسها عن طريق استخدام العدسات اللاصقة.

التدليك

بامكانك تدليك المنطقة بلطف في محاولة منك للتخلص من الاوساخ العالقة في الغدد الدهنية، لا تنسى غسل يديك جيدا بالماء والصابون قبل القيام بذلك، وتوقف عن ذلك ان شعرت ان التدليك يزيد من المك.
استشر طبيبك ان لم تجدي اي من هذه الطرق نفعا، اذ سيقوم بوصف الدواء الانسب لك ولحالتك الصحية.

هل من الممكن ان تعدي الاخرين؟

الاجابة على هذه السؤال هي بالنفي، فشعيرة العين عبارة عن حبة مثل حب الشباب والتي لا تنتقل من شخص لاخر عن طريق التواصل.
تجدر الاشارة الى ان التورم الناتج عن الاصابة بشعيرة العين عادة ما يختفي بعد ثلاثة ايام من ظهوره، ولكن عملية الشفاء للشعيرة نفسها تتراوح ما بين 7- 10 ايام تقريبا باستخدام العلاجات المنزلية.

احمي نفسك من الاصابة بشعيرة العين

الاصابة الاولى بشعيرة العين قد تجر معها عدة اصابات متتالية، ولكن احمي نفسك من ذلك عن طريق:

  • تاكد من غسل يديك بالماء والصابون قبل لمس عينيك
  • نظف جفون عينيك باستخدام قطعة من القماش النظيفة المبللة بالماء الساخن مع اضافة صابون او شامبو لا يسبب ذرف الدموع
  • قومي بازالة مكياجك وبالاخص مكياج العيون قبل النوم دائما
  • تجنب استخدام المناشف مع اي شخص مصاب بشعيرة العين.

كما ذكرنا سابقا فان الاصابة بشعيرة العين لا يستدعي استشارة الطبيب في الوضع الطبيعي ولكن ان لاحظت تفاقم الاصابة عليك القيام بذلك فورا.

شاركها.