شوربة العدس دايت

0

شوربة العدس من اهم الشوربات الصحية للرجيم طريقة تحضيرها سهلة جدا

الشوربة كلها تحوي حوالي 400 سعرة حرارية .

المكونات

كوب عدس احمر
7 اكواب ماء .
حبة جزر .
حبة بطاطا .
ثوم .

الطريقة
نضعهم مع بعض فوق نار هادئة مدة ساعه تقريبا .
ثم نقوم بوضعهم في الخلاط و نضيف عصيرليمون قبل التقديم .

فوائد العدس

أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية, أن إضافة العدس خصوصا, والبقوليات عموما إلى الغذاء يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة.فقد وجد الباحثون أن خطر إصابة الرجال والنساء الذين واظبوا على تناول البقوليات والعدس بالذات لأربع مرات أسبوعيا بأمراض القلب التاجية على مدى 19 عاما كان أقل بنسبة 22 في المائة مقارنة بمن تناولوها لمرة واحدة في الأسبوع.
ويعتبر العدس من أغلى وأغنى البقوليات على الإطلاق في العناصر الغذائية فهو يعادل اللحم من حيث القيمة الغذائية بل يفوقه في بعض النواحي لأنه يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينية وزلالية ودهنية أيضا وهذه العناصر تجعل مقدارا من العدس لا يتجاوز 50 غراما يعطي 333 سعرا حراريا لذا ينصح به كغذاء أساسي لمن يبذلون مجهودات عضلية شاقة

ولفت الخبراء إلى أن العدس يحتوي أيضا على الكالسيوم والفسفور والحديد الذي يفيد في تقوية العظام والأسنان والدم والأعصاب كما تساعد قشوره في مكافحة الإمساك وإدرار البول ومعالجة حالات فقر الدم والأنيميا موضحين أنه لا يناسب مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض المعدة والكبد والكلى والمرارة.

فوائد الجزر

يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين( أ ) ودهون وبروتينات وفيتامين ب1 و ب2 وب 3 وب 6 وفتامين ج والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم , ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعر حراري.

فوائد البطاطا
على الرغم من ارتباط اسم البطاطس بسمعة سيئة خصوصا فيما يتعلق بدورها في زيادة الوزن وتراكم الشحوم في الجسم، إلا أن الباحثين في معهد” نورويتش” للبحوث الغذائية أكدوا أن لها فوائد صحية أكثر مما كان يعتقد بعد أن تبين أنها تحتوي على مواد كيميائية تساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني العالي.

ومن ناحية أخرى أوضح العلماء أن المركبات الكيميائية “كوكوامينز” تتواجد في أنواع كثيرة من البطاطا ومركباتها الطبيعية وتقلل من ضغط الدم العالي وتساعد في علاج مرض النوم، كما أنها أفضل الأغذية منحا للدفء في فصل الشتاء.

وقد أشار خبير التغذية والنظم العالمية للريجيم الدكتور “موسي الخطيب” إلى أن‏ البطاطس المسلوقة تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان، وأنها تعتبر وجبة غذائية كاملة تساعد على النشاط والحيوية وخفة الحركة بعكس المضاعفات التي تحدثها أدوية التخسيس.

يذكر أن البطاطس بها مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم ولا تضر القلب، كماأن لها فوائد أخرى تقي من الإصابة بمرض السرطان لاحتوائها على‏ المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس‏، هذا بالإضافة إلي فتيامين “ج”.