صابون الكركم

0

يعتبر الكركم من احد المكونات الطبيعية المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد صابون الكركم.

00

الكركم نوع من انواع التوابل و يأتي في شكل مسحوق ذو لون اصفر , كما انه يستخدم كعلاج لانواع مختلفة من الامراض , فهو يساعد في التقليل من ألم المفاصل و تخفيض معدلات الكوليسترول كما يساعد في محاربة امراض تصلب الشرايين و كذلك يدخل في مجموعة واسعة من وصفات التجميل و يدخل في صناعة نوع من انواع الصابون الذي يتمتع بالكثير من الفوائد .

فوائد صابونة الكركم .

ان صابونة الكركم يمثل الكركم بها العامل الرئيسي و يعمل كمضاد للبكتيريا و يساعد على امداد البشرة بالفيتامينات مثل فيتامين E الذي يساعد في عملية ترطيب البشرة و علاج بعض المشكلات التي تواجهها , كما يساعد على حمايتها من ظهور الطفح الجلدي و يساعد في تقشير الجلد الزائد و تنشيط الدورة الدموية و تعزيزها , يساعد صابون الكركم ايضًا في علاج حب الشباب نظرًا لانه يحتوي على مواد مطهرة و مضادة للجراثيم كما يعمل على التقليل من افراز الدهون و يعمل على تصغير مسام البشرة و يساعد في مقاومة علامات السن كالتجاعيد و ينقي البشرة و يظهرها مشرقة نضرة , يعالج الهالات السوداء و يقلل بشكل كبير من علامات تمدد البشرة , يستخدم بشكل جيد في علاج الحروق و العمل على تخفيف آلامها و المساعدة في ازالة تصبغ البشرة و التخلص من الخلايا الميتة و العمل على تقليل نمو الشعر في الوجه و معالجة الجفاف الذي يصيب البشرة و تقشيرها , و كما ان هذا النوع من الصابون مفيد للبشرة فهو مفيد للشعر و فروة الرأس اذ يساعد في علاج قشرة الرأس و تساقط الشعر , كما ان مسحوق الكرم يمكن استخدامه كنوع من الاصباغ الطبيعية للعمل على تفتيح لون الشعر و للجلد يساعد في علاج التهابات الجلد و الفطريات و علاج الاكزيما و الصدفية .

طريقة صنع صابونة الكركم .

1- مكونات او محتويات الصابون .
• كركم نصف ملعقة .
• ماء ورد نصف ملعقة كبيرة .
• جلسرين نصف ملعقة كبيرة .
• زيت لوز نصف ملعقة كبيرة .
• صابون بزيت الزيتون مبشور 50 جرام على ان يكون البشر ناعم .
• مغلي البقدونس نصف كوب و يتم تجهيزه عن طريق تجهيز حزمة او ربطة من البقدونس يتم وضعها في وعاء مع الماء و وضعه على النار حتى يغلي ثم يتم تصفيته و الحصول على مغلي البقدونس .
2- طريقة تجهيز صابونة الكركم .
• هات مغلي البقدونس و ضعيه في وعاء و ضعي الوعاء على النار .
• اضيفي صابون زيت الزيتون المبشور الى مغلي البقدونس على النار و قلبيه الى ان يذوب بشر الصابون تمامًا .
• اضيفي زيت اللوز و الجلسرين و قلبي بشكل جيد حتى تمتزج المكونات جيدًا .
• قومي باضافة مسحوق الكركم و ماء الورد و قلبي مع الاستمرا في التقليب الى ان تحصلي على قوام متماسك .
• ازيلي الوعاء عن النار و اتركيه الى ان يبرد الخليط قليلًا .
• هات قالب يصلح لتشكيل الصابون مثل قوالب السيلكون او علب الحليب الفارغة او ما يشابههم ثم اسكبي الخليط بهم و اتركيه حتى يبرد قليلًا و يصبح متماسكًا .
• قومي بازالة الصابون من القوالب و ستجديها قد تشكلت بشكل القالب الموضوعه به و اتركيها في مكان جاف جيد التهوية الى ان يكتمل جفافها .
للحصول على نتائج مرضية يستخدم هذا النوع من الصابون بشكل يومي و ستلاحظين النتائج خلال وقت ليس بالطويل .

صابون الكركم لتبييض و شد البشرة .

1- المكونات .
• اي نوع من انواع الصابون العادي و صابون زيت الزيتون او اي نوع من انواع الصابون المفيدة سيكون افضل .
• ملعقة او ملعقة و نصف من مسحوق الكركم و يراعي ان يتم استخدام الكركم المخصص لجسم و ليس المخصص للطبخ .
• القليل من الكاكاو الخام .
• زيت ورد و زيت سمسم ملعقة من كل نوع .
• ماء ورد ملعقة او ملعقة و نصف .
• كوب او كوب و نصف من الحليب .
• القليل من عصير الليمون .
2- طريقة تجهيز الصابون .
• هات مكعب الصابون و قومي ببشرة بشر ناعم في وعاء .
• اضيفي اليه الكركم و عصير الليمون و قلبي ثم اضيفي زيت السمسم و زيت الورد ثم ماء الورد ثم الحليب .
• ضعي كل المكونات في حمام ماء على النار مع التقليب الى ان تذوب المكونات و تمتزج .
• هات وعاء او قوالب مناسب و قومي بصب الخليط بها الى ان تجف وتصبح صالحة للاستخدام .

0

قناع الكركم للوجه

الكركم لتلميع الجلد : يستخدم الكركم تقليديا من قبل النساء في الهند بمثابة مطهر طبيعي و ملمع للجلد و يستخدم بدلا من الصابون ، و الذي قد يجرد الجلد من الرطوبة التي تشتد الحاجة إليها على الجلد ، و الطحين يقشر الجلد الميت ، و يمنع الكركم من تلطيخ الجلد ، و يخفف أيضا دهون البشرة ، و يستخدم الحليب لتأخير التجاعيد .

1-قناع الكركم و الحليب لتلميع الجلد : المقادير : 1 جرام طحين ( 1 ملعقة طعام )
¼ ملعقة صغيرة من الكركم
2 ملعقة شاي حليب

الطريقة : قومي بخلط المكونات معا و فركهم على الجلد الرطب لمدة 10 دقائق ، بإستخدام أطراف الأصابع ، ثم إشطفي الوجه بالماء الفاتر .
2-قناع العسل و الكركم للترطيب : العسل يحتوي على مضادات للجراثيم و خصائص مضادة للإلتهابات و يستخدم لعلاج الجروح و مشاكل الجلد ، و هو أيضا مرطب طبيعي للجلد ، و لكن تأكدي من إستخدام العسل الخام غير المجهزة ، (و يمكنك أيضا إضافة الحليب الخام إلى المزيج للمساعدة في التخلص من الخلايا الميتة و تجديد شباب البشرة)

المقادير : 1 ملعقة طعام من العسل
1ملعقة صغيرة من الكركم

الطريقة : قومي بمزج العسل و الكركم و عمل عجينة ، ثم ضعيها على الوجه ، لمدة 15 – 20 دقيقة ، ثم إشطفي القناع بالماء الفاتر .

دراسات فوائد الكركم :

الكركم مضاد للسرطان
أكد خبير هندي في علوم التغذية أن ملعقة صغيرة من بهار الكركم يومياً تبعد عنك خطر السرطانات. وقال مدير المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد الدكتور كامالا كريشناسوامي إن نصيحة الأمهات والجدات بإضافة الكركم إلى بهارات الكاري لا تحسن نكهة الطعام فحسب بل وتحمي جسم الإنسان أيضاً, مشيراً إلى أن الكركم يتمتع بخصائص مضادة للسرطان ويحمي الجسم من الأورام الخبيثة. وأشار الخبير الهندي إلى أن مادة “كيوركيومين” -وهي العنصر النشط في الكركم- أثبتت فعاليتها في عكس الإصابات السرطانية, موضحاً أن هذه المادة مركب قوي مضاد للأكسدة يمنع تلف الخلايا المسببة للسرطان, كما ينصح بها كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل أيضا نظرا لخصائصها المضادة للالتهاب. وأظهرت دراسة أجراها الباحثون في المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد, أن طلاء البطانة الداخلية من الخدود قلل معدلات الإصابة بسرطان الفم عند النساء وحذر الخبراء في تقرير سجلته صحيفة “ذي تايمز أوف إنديا” من أن التغييرات السلبية في العادات الغذائية ستسبب زيادة في معدلات الإصابة العالمية بالسرطان الذي سيزداد عبئه على مدى السنوات القادمة.

الكركم افضل من الشاي الاخضر واكثر فعالية
أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد, وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين (أ) والشاي الأخضر وفيتامين (د3), إلى أن مادة “كركيومين” -وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة- هي الأكثر فعالية إذ أظهرت قدرة فريدة على تقليص الخلايا وتكسير المادة الوراثية “دي إن إيه” وإعاقة برمجة الإشارات الخلوية, وهذه المظاهر جميعها تشير إلى عملية الانتحار الذاتي.ويرى الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة “التغذية والسرطان” أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات, حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه

الاستخدامات الشعبية للكركم:
يوجد للكركم استخدامات شعبية كثيرة في جميع انحاء العالم فهو يستخدم على نطاق تجاري واسع وبالاخص في الولايات المتحدة الامريكية حيث تستورده بكميات كبيرة من بلدان المنشأ حيث يستخدمونه على نطاق واسع في صناعة الغذاء حيث يدخل كأهم التوابل وكأهم المواد الملونة ويعتبر اهم مكونات المعروفة عالمية باسم (CURRY POWDER) والذي يعرف في بعض الدول الاسلامية والعربية بالبزار. وفي البلاد الغربية يستخدمون مسحوق الكركم بكميات كبيرة في تحضير المعجنات والصلصات بالاضافة الى استخدامه كمادة صباغية للمنسوجات. كما تستخدم صبغة الكركم في صنع الورق الذي يستعمل في الكشف عن حامض البوريك.

الكركم اثبت فعاليته في الهند
الدراسات العملية التي تثبت الادعاءات الطبية للكركم كان الهنود هم أول من أولى الكركم الدراسة البحثية لأن هذا النبات أحد أهم النباتات الاقتصادية في الهند، فقد بدأوا دراسته في السبعينات حيث أثبتوا فوائدة المستخدمة في الطب الشعبي وأن له قوة عجيبة وبالأخص للجهاز الهضمي والكبد والصفراء. وبداية من عام 1971م الى عام 1991م قامت دراسات بحثية على تأثير الكركم على مرض الروماتزم، وقارنوا تأثيره بتأثير الهيدروكورتيزون واثبتت الدراسة ان تأثير الكركم كان أقوى من تأثير الهيدروكورتيزون كعلاج للروماتزم. كما قامت دراسة أخرى على تأثير مركب الكوركومين (المركب الرئيسي في الكركم) على أنواع من الميكروبات، واثبتت الدراسة ان الكوركومين يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات. كما ثبت أن له تأثيراً قوياً كمادة مضادة للأكسدة أكثر من فيتامين (E).

الكركم يعالج قرحة المعدة
كما قام الصينيون بعمل دراسة اكلينيكية على معدل الكلولستيرول في الدم وكذلك على تخثر الدم وتوصلوا الى ان الكوركومين يخفض نسبة الكوليسترول ومضاد للتخثر بشكل جيد كما اثبتت الدراسات أن للكركم تأثيراً على الخلايا السرطانية وربما يكون علاجاً ناجحاً في إيقاف خطر حدوث السرطان المبكر. كما ثبت ان الكركم يزيد من افرازات الصفراء، وله قدرة عجيبة في حماية المعدة من القرحة
والكبد من الأمراض وكذلك تخليص الكبد من سمومه الناتجة من شرب الخمر. كما قامت دراسة على المدخنين واثبتت الدراسة ان الكركم يمنع حدوث طفرة الخلايا التي يسببها الدخان. وقد اثبتت السلطات الألمانية ان الكركم يعالج تخمة المعدة وذلك بسبب تنشيطه المرارة لإفراز الصفراء. كما قامت كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بدراسة تقويميه للكركم لتأثيره على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت النتائج قوة تأثير الكركم في علاج قرحة المعدة والاثني عشر، وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة ال (Ethnopharmacology) العالمية عام 1990م. كما ان الكركم يستعمل حالياً في علاج التهابات أخرى مثل الربو والإكزيما.

0000