طريقة تحضير صابون زيت الزيتون

0

يعتبر زيت الزيتون من اكثر المكونات الطبيعية المميزة بعدة فوائد جمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل طريقة تحضير صابون زيت الزيتون.

0

لزيت الزيتون فوائد كثيرة. يجب ان يحفظ في أواني زجاجية لأن حفظه في أواني بلاستيكية أو تنك (حديد) مضرَ جدَاً إذ يتفاعل مع الحديد فيغيَر من طعمه ولونه بعد حفظه.
أما حفظه في الآواني الزجاجية فيتركه بحالة جيدة على الأقل لمدة تتراوح بين الثمانية والعشرة أشهر.

يجب أن يحفظ زيت الزيتون في أماكن معتمة أي لا يدخلها الضوء ومن الأفضل تغطيته بأقمشة داكنة اللون وسميكة (كالبطّانية مثلاً).

إن إضافة ملعقة كبيرة من السكر الناعم (العادي الذي يستعمل مع الشاي) في إناء الزيت الزجاجي يزيد من عمر الزيت ويسحب منه الرطوبة ويحافظ على لونه وطعمه لمدة أطول.

من الأفضل شراء الزيت وحفظه على قدر كمية الحاجة لإستهلاكه.

في حال تغيَر طعم الزيت ولونه ولم نعد نريد استعماله في الطعام، هناك عدة إستعمالات أخرى له.

فوائد زيت الزيتون

أوﻻً: حماية جلد الأطفال
يحمي زيت الزيتون جلد الأطفال فهو أفضل مرطب للجلد، كما أنه يعمل على تبريد الإلتهابات عند الأطفال، وحمو النيل والتسلخات التي تصيب الأطفال أثناء الحر، كما أنه يعمل على تلطيف لدغ الحشرات مثل الناموس والباعوض .

ثانياً: إزالة المكياج
يستخدمه البعض في المساعدة في تنظيف المكياج من الوجه، ﻻنه يعمل على تنظيف المسام من أثار المكياج، وهذا يرجع لإنه يحتوي على الأحماض والقلويات التي تطهر المسام وتسمح بتنشيط خلايا البشرة .

ثالثاً: يمنع ترهل البشرة
يحتوي زيت الزيتون على مادة تعرف بمادة السكوالين، والتي تمنع الجلد من الترهل، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الزيت ويحتاجها الجلد ليجعله دائماً في نضارة، كما يجعل الجلد مشدوداً وبصحة مثالية .

رابعاً: الحفاظ على ثبات الوزن والبعد عن السمنة
يمنع زيت الزيتون من إنتشار الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، كما ﻻ يسمح بتراكم الدهون تحت الجلد، كما يحافظ على الاطلالة بشكل دائم بقوام رشيق ومثالي .

خامساً: يحافظ على جمال الشفاة عند النساء
قوموا بخلط كمية متساوية من زيت الزيتون و العسل ويقلب بشكل جيد، يتم إستخدامه بعد حفظه في وعاء زجاجي ، ووضع الخليط على الشفاة يومياً، يعمل على تنعيم الشفاة وكسبها اللون الأحمر الجذاب .

سادساً: يحافظ على الذاكرة
إستخدام زيت الزيتون بشكل منظم في الوجبات الغذائية يومياً يساعد على تقوية الذاكرة والحفاظ عليها، وأثبتت الأبحاث أنه يحمي من مرض الزهايمر الذي يحدث نتيجة ضمور في بعض خلايا المخ .

سابعاً: علاج لحروق الشمس
يعتبر زيت الزيتون علاج فعال لحروق الشمس وتسكين الآلام، وهذا يرجع إلى أنه يعمل على ترطيب الجلد وإحتفاظه برطوبه لأطول فترة ممكنة، وهذا يرجع إلى إستخدام قطرات من زيت الزيتون مع قطرات من الماء متساويين، ويتم خلطهم بشكل جيد ووضعهم في زجاجة مغلقة جيداً ويتم رجعهم بشكل جيد حتى يتم خلط الماء والزيت بشكل جيد، ويتم إستخدامه فيما بعد لوضعه على أماكن الحروق .

ثامناً: مضاد لسرطان الثدي
أثبتت دراسات إقيمت في عام 2008، أن زيت الزيتون يحتوي على كم هائل من المركبات الكيميائية النباتية هذه المركبات قادرة على قتل الخلايا السرطانية، وتعمل على حجب الجينات السرطانية من النمو .

تاسعاً: قلة الشعور بالجوع
يساعد وضع كمية محددة من زيت الزيتون على السلطات والطعام بشكل عام يساعد على التقليل من الشعور بالجوع ويعطي الإحساس بالشبع، كما يعمل على تقليل الإحساس بالحاجة الدائمة إلى السكريات، مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي وسليم .

عاشراً: مفيد للعظام
إستخدام زيت الزيتون يساعد على الوصول إلى أفضل مستويات الكالسيوم بالجسم، فقد ثبتت الأبحاث بعد إجراء العديد من التجارب أن زيت الزيتون على حماية فعالية من هشاشة العظام والكسور، وبالأخص للنساء، وللرجال بعد سن الخمسين عاماً .

زيت الزيتون لتنظيف البشرة وإزالة الرؤوس السوداء

1- اغمسي أطراف أصابعك في القليل من زيت الزيتون البكر، واستخدميها لفرك بشرة الوجه جيدًا في حركات دائرية، مع التركيز على المنطقة المحيطة بالأنف، الجبهة، والخدين، وأي مكان أخر معرض لظهور الرؤوس السوداء. وقومي بتدليك وجهك لدقيقة أو دقيقتين.

2- استخدمي قطعة من القماش المبللة بالماء الساخن كي تضغطي على وجهك جيدًا حتى تصبح باردة تمامًا لمدة 30 ثانية.

3- بعد ذلك، تشطف قطعة القماش بالماء الساخن مرة أخرى، وتستخدم لفرك الوجه جيدًا للتخلص من زيت الزيتون الزائد على البشرة. ثم تجفف البشرة جيدًا باستخدام منديل ورقي.

4- تكرر تلك العملية في كل صباح وقبل الذهاب للنوم. في غضون أسبوع واحد، ستلاحظين بنفسك نتائج رائعة من الحصول على بشرة نضرة خالية من العيوب.

بعد 3 أيام فقط من استخدام زيت الزيتون على بشرتك، ستلاحظين اختفاء الرؤوس السوداء تمامًا. أما في خلال اسبوعين، فستختفي المسام الظاهرة على الخدين، الجبهة والأنف. وستنعمين ببشرة وردية مشرقة بصورة طبيعية، بفضل استخدام زيت الزيتون.

مع اتباع تلك الخطوات بانتظام، ستحتفظين ببشرة نضرة، ناعمة وخالية من أثار الندبات والرؤوس السوداء. كما يساعد زيت الزيتون أيضًا على تقليل ظهور التجاعيد المبكرة، نظرًا لاحتواءه على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف.

كيف نصنع الصابون من زيت الزيتون في المنزل ؟

1- المكونات .
• 400 جرام زيت زيتون .
• 100 زيت جوز الهند او زيت نوى النخيل او ما يعادل من 20 الى 25% من وزن زيت الزيتون .
• 72.6 جرام هيدروكسيد الصوديوم .
• 150 جرام ماء .
• 3.6 جرام ملح و هى ما يعادل 5% من كمية المزيج .
2- قم بإضافة ال 400 جرام من زيت الزيتون في إناء , و اضف عليه ال100 جرام من زيت جوزالهند او زيت نوى النخيل و هذه الكمية من زيت جوز الهند او زيت نوى النخيل تمثل عنصر مهم للحصول على قساوة الصابون و الرغوة حيث أن معامل التصبن لهما عالي .
3- يتم إضافة هيدروكسيد الصوديوم كذلك للحصول على الصابون القاسي و للمساعدة على تصبن الزيوت و حسب نوع الزيت يتحدد تركيز الهيدروكسيد و يجب هنا التفرقة بين التركيز و الكمية فمثلا عند اذابة كمية توازي 100 جرام من الهيدروكسيد الصلب في ما يعادل 500 ملى من الماء بذلك نحصل على هيدروكسيد بنسبة تركيز 20% و اذا أذبنا نفس الكمية و لكن فيما يعادل 200 جرام من الماء نحصل على هيدروكسيد بنسبة تركيز حوالى 32% .
4- في صناعة هذا النوع من الصابون نحتاج الى هيدروكسيد صوديوم بنسبة تركيز حوالي 33% فنحن , حيث أننا لا نضيف هيدروكسيد الصوديوم الى مزيج الزيوت بصورته الصلبة و لكن يتم إذابة كمية هيدروكسيد الصوديو في كمية الماء المحددة حسب الوصفة مع مراعاة توخي الحذر الشديد أثناء عملية إستخدام هيدروكسيد الصوديوم , حيث أنه مادة حمضية و من المعروف مدى تأثير الأحماض في حال لمسها لأي جزء من جسمك و بالطبع لعملية الإذابة لا تستخدم ابدًا الأوعية البلاستيكية بل يفضل وعاء زجاجي متين , حيث أنه عند مزج الهيدروكسيد بالماء تنتج حرارة عالية و يقلب الهيدروكسيد في الماء حتى تمام الذوبان و يترك محلول الماء و الهيدروكسيد حتى تصل درجة حرارته الى 55 درجة مئوية .
5- قم بوضع خليط الزيت على النار ليتم تسخينه حتى يصل الى درجة 55 درجة مئوية اي يصبح بدرجة حرارة محلول الهيدروكسيد .
6- الآن نبدأ في إضافة الخليطين الى بعضهما على أن تتم إضافة محلول الهيدروكسيد الى الزيت و ليس العكس , حيث أنه اذا تمت عملية الإضافة بالعكس فإن كمية محلول الهيدروكسيد ستحيط بالزيت مما يمنع عملية التفاعل بين الزيوت و محلول الهيدروكسيد .
7- تتم عملية الإضافة بالشكل التالي إبدأ بتحريك الزيت الساخن في الإناء ثم أضف محلول الهيدروكسيد بالتدريج الى الزيت مع التقليب بشكل مستمر , قد تستغرق تلك العملية من الإضافة و التقليب من 15 الى 30 دقيقة , حيث نضيف الهيدروكسيد مع التقليب ثم نتوقف عن الإضافة لكن مع الإستمرار في التقليب الى أن تنتهي كمية محلول الهيدروكسيد و مع كل إضافة و تقليب ستلاحظ التغير في لون الزيت و كثافته .
8- بعد الإنتهاء من وضع كمية محلول الهيدروكسيد الى الزيت هناك طريقتين اما أن تستمر في التقليب او إن كنت تمتلك خلاط مناسب تستطيع وضع الخليط الناتج في الخلاط و تقوم بضربه فيه مما يساعد في تقليل الوقت و الإسراع بالعملية , بعد مرور من 10 الى 15 دقيقة قم بالنظر للمزيج هل بدأ قوام المزيج يتصلب ام لا ستجده بدأ بالتصلب و لا تتعجل العملية فتصلب الصابون قد يستغرق حوالى الساعة من الخفق و تكون سرعة الخلاط متوسطة .
9- أصبح قوام المزيج صلب او متماسك و كل المكونات مخلوطة بشكل جيد و حصلنا على خليط أملس هنا نذيب كمية الملح في حوالي 10 جرام من الماء بشكل جيد , ثم تضاف الى المزيج و تقلب جيدًا حتى يختلط مع باقي المكونات .
10- أصبح الصابون جاهز لكي يتم صبه في القوالب و هنا تستطيع إستخدام اى قوالب تريدها و لكن القوالب السليكون مفضلة حيث يسهل إخراج قطع الصابون منها و تحتاج أن تترك حوالي يومين أو ثلاث حتى تكتمل عملية التصبن للزيوت للحصول على صابون قاسي صالح للإستخدام , يمكن وضع الكمية كلها في قالب واحد كبير و بعد أن يكتمل تيبس الصابون يتم تقطيعه الى قطع او شرائح ذات أحجام مناسبة للإستخدام .
11- إن كنت تريد المزيد من الفوائد من هذا الصابون يمكن أن تستبدل الماء بالباونج حيث تقوم بوضع كمية من البابونج مع الماء الفاتر و يترك لينقع من 5 الى 6 ساعات و يصفي و تستخدم المياه الناتجة بديلًا للمياء العادية في عملية التصنيع , و من المعروف الفوائد الجيدة للبابونج على البشرة و الجلد و تكون الكميات للمنقوع كالآتي 5% بابونج و 95% ماء .

00

زيت الزيتون للتخلص من مشكلات الشعر نهائيًا

1- ترطيب الشعر

اخلطي 4 ملاعق كبيرة من العسل مع 5 ملاعق من زيت الزيتون النقي. استخدمي الخليط الناتج لتدليك الشعر بعيدًا عن فروة الرأس. يساعد ذلك على ترطيب الشعر وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة لتقوية خصلات الشعر وحمايتها من عوامل التلف.
2- للمعان الشعر

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع بيضة واحدة، ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ملعقة كبيرة من خل التفاح. يستخدم الخليط الناتج لتغذية الشعر جيدًا واستعادة لمعانه الطبيعي.
3- تنعيم الشعر

اخلطي موزة مهروسة مع بيضة مخفوقة، 3 ملاعق كبيرة من العسل، 3 ملاعق كبيرة من الحليب، و5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو جيدًا.
4- تقوية بصيلات الشعر

اخلطي ثمرة أفوكادو مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يستخدم الخليط على الشعر بعد غسيله بالشامبو، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا.
5- لعلاج قشرة الرأس

استخدمي زيت الزيتون الدافئ لتدليك فروة الرأس الجافة، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن يغسل جيدًا. مع تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعيًا، ستجدين نتائج أفضل وقشرة رأس أقل.
6- بلسم للشعر

يعمل زيت الزيتون كبلسم طبيعي مرطب للشعر. بعد غسيل الشعر، استخدمي القليل من زيت الزيتون الدافئ لتدليك الشعر، ثم تغطى الرأس جيدًا بمنشفة مبللة بالماء الساخن ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.
7- للتحكم في الشعر المجعد

يمكن استخدام زيت الزيتون كسيروم مغذي للشعر، فقط استخدمي قطرة أو قطرتان من زيت الزيتون على الشعر المبلل ثم قومي بتمشيطه.
8- علاج النهايات المتقصفة

استخدمي زيت الزيتون لتدليك النهايات المتقصفة فورًا بعد غسيل الشعر. يضفي ذلك المزيد من الترطيب والنعومة، كما يعمل على تجنب تطاير الشعر.
9- تساقط الشعر

زيت الزيتون من أفضل الزيوت الغنية بالعناصر المغذية للشعر كفيتامين E، النياسين، فيتامين D، والبيوتين، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر. تدليك فروة الرأس بشكل منتظم باستخدام زيت الزيتون يساعد على تحسين امتصاص العناصر الغذائية وتقوية بصيلات الشعر، مما يعمل على زيادة معدل نمو الشعر.

زيت الزيتون لأظافر صحية ومتألقة

تحفيز الأظافر على أن تنمو بشكل صحي:

إمزجي نصف فنجان من عصير الطماطم مع ملعقتين من زيت الزيتون وضعيها في وعاء، إغمسي أصابعك في هذا المزيج لمدة 10 دقائق ثم إنزعي يديك وجففيهما بإستخدام منشفة نظيفة.

ذلك المزيج يساعد على نمو الأظافر حيث أن عصير الطماطم يحتوي على مادة البيوتين التي تتميز بدورها الفعال في نمو الشعر والأظافر. وكذلك زيت الزيتون يعمل على ترطيب الأظافر وطبقة الجلد المحيطة بها.
للحصول على أظافر براقة ولامعة:

ضعي ربع فنجان من زيت الزيتون على النار إلى أن يصبح دافئًا وأفرغي به محتويات كبسولة فيتامين E. قومي بتدليك أظافرك وطبقة الجلد المحيطة بها بهذا الخليط. فزيت الزيتون يعمل على تقوية الأظافر وتصبح أكثر مرونة، والفيتامين E يساعد في تغذية ولمعان الأظافر.
للحصول على أظافر قوية:

إمزجي نصف فنجان من اللوز المطحون، معلقة زيت زيتون، معلقة زيت الكاستر مع معلقة عسل نحل لكي تحصلى على عجين. دلكي أظافرك بهذا العجين لمدة عشر دقائق وبعد الإنتهاء إغسلي يديك بماء دافئ وجففيهما بمنشفة نظيفة. كرري ذلك مرتين أسبوعياً.
لتنعيم وترطيب الجلد المحيط بالأظافر:

أضيفي نصف فنجان من زيت الزيتون في وعاء فيه ماء دافئ وإغمسي أصابعك به لمدة عشرة دقائق. وبعد الإنتهاء جففي يديك بمنشفة نظيفة وضعي كريمًا مرطبًا على طبقة الجلد.

اضرار القلي بزيت الزيتون

الطبخ مع زيت الزيتون خطر لأنها تشكل خطرا على صحتك. وتشير الدراسات العلمية العديدة باستمرار أن زيت الزيتون هو واحد من أفضل المصادر من الزيوت التي تحتوي على أوميغا التي تحتاجها لسلامة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية … ولكن غالبا ما تهمل أن هذه الفوائد الرائعة دمرت بالكامل تقريبا بمجرد تسخين الزيت! هذا صحيح، فإن عملية تدفئة الزيوت يمكن أن تجعل الدهون مسرطنة. وهو ما يعني انه يسبب السرطان ! تسبب التدفئة تدمير الإنزيمات والبروتينات كما تسبب التشويه والتحريف، لذلك الدهون تصبح مسرطنة، والكربوهيدرات (السكريات) تصبح يتم حرقها والفيتامينات والمعادن تقل، ويتم التخلص المياه.

من المهم أن ندرك أن كل شيء تقريبا (نعم، حتى الماء) يمكن أن تكون سامة لنا في جرعات كبيرة بما فيه الكفاية. لذلك ليس هناك حاجة للذعر حيث ان تناول كمية صغيرة من مادة ما ، بكميات كبيرة، يمكن أن يسبب التسمم. ولكن دائما أجسامنا تستطيع التعامل مع هذا الوضع. و هذا هو الحال مع أي سموم تنتج عندما يتم تسخين زيت الزيتون على الأرجح.

ولكن ما مدى صحة هذا الكلام من عدمه ؟

الأدلة العلمية

– الزيوت النباتية تتعرض للاكسدة مع مرور الوقت عليهم اي تصبح راكدة وتتعرض للهواء والضوء. تتسارع هذه العملية عندما يتم تسخينها
– بعض الزيوت يحدث لها أكسدة سامة ولكن لدينا الدفاعات الطبيعية ضد هذه المواد .
– تعود سهولة أكسدة الزيت حسب درجته من التشبع . الزيوت غير المشبعة تجتاز أكسدة أكثر سهولة من الزيوت المشبعة .
– زيت الذرة وزيت عباد الشمس تحتوي على نسب عالية من الزيوت غير المشبعة. لذلك تحدث لهم أكسدة بسهولة. اما زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الزيوت المشبعة. فإنه لا يتأكسد بسهولة.
– يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الزيوت غير المشبعة الاحادية. ذلك يتأكسد بنسبة أقل سهولة من الزيوت غير المشبعة
– زيت الزيتون البكر يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الأكسدة حينما يتم تسخين الزيت وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون البكر ينتج منتجات الأكسدة أقل من الزيوت غير المشبعة عند تسخينها
– إذا تم تسخين الزيت حتى يصل الى الدخان ، فإنه يعطي الدخان السام . نقطة الوصول الى الدخان من زيت الزيتون حوالي 200 ° C. بعض الزيوت المكررة، مثل النخيل والفول السوداني وعباد الشمس وفول الصويا والزيوت يمكن أن يكون نقطة الدخان نحو 230 درجة مئوية إلى 260 درجة مئوية، ولكن يمكن أن الزيوت غير المكررة لديها نقاط الدخان منخفضة.

الشائعات الخاطئة : لذلك الكلام المذكور اعلاه هو مجرد شائعات مخيفة تنتشر دون الرجوع الى الحقائق والدراسات العلمية ، ولسهولة تقييم الزيت ، يمكنك إلقاء نظرة على لونه ، اذا كان اللون بدرجة فاتحة اذا قد وصلنا الىنقطة الدخان. ولكن طالما كنت تحافظ وتتابع عملية الطبخ و تتحقق من درجة حرارة الزيت فانت بالتالي تحافظ على القيمة الغذائية لديه .

كيفية تخزين زيت الزيتون واستخدامه بشكل صحي : ولكن، كيف يمكنك تخزين زيت الزيتون دون أن تؤثر على جودته . عموما، يمكن أن تصبح الدهون والمغذيات النباتية الموجودة في زيت الزيتون تتضرر بفعل الحرارة والضوء إذا تم تخزينها في زجاجات شفافة او تعكس الضوء ، او وجود الزجاجة في الشمس أو تخزينها في خزانة على موقد حراري هذه الحرارة تساعد على فساد الزيت ليصبح زنخ . تخزين زيت الزيتون في درجة حرارة الغرفة في مكان مظلم واستخدامه في غضون 6 أشهر هي الطريقة المثلى للحفاظ عليه صحي .

فوائد شرب زيت الزيتون

1- فقدان الوزن : نظام غذائي الغني بزيت الزيتون قد يسهل فقدان الوزن. دراسة من قبل ماري فلين وستيفن رينرت نشرت في عدد يونيو 2010 من “مجلة صحة المرأة” درست مجموعتين من النساء على حمية زيت الزيتون. وكانت جماعة واحدة على نظام غذائي منخفض الدهون، وكانت المجموعة الأخرى على اتباع نظام غذائي ملئ بزيتالزيتون. في المجموعة زيت الزيتون، كان 80 في المئة من المشاركين احرزوا خسارة الوزن من 5 في المئة على الاقل. في المجموعة اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، كان 31 في المئة فقط من المشاركين احرزوا خسارة الوزن من 5 في المئة. وخلص الباحثون إلى اتباع نظام غذائي متوازن بشكل منتظم مع زيت الزيتون ينتج عن فقدان الوزن بشكل أكبر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ، شرب 1 ملعقة على الأقل من زيت الزيتون تمكنك من قياس الوزن بالضبط والوصول الى المستوى المطلوب .

2- أمراض القلب : شرب 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون كل يوم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية، وهو نوع صحي وسليم على القلب السليم . استخدام زيت الزيتون بدلا من الدهون المشبعة وغير المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة. دراسة أجريت عام 2008 أن زيت الزيتون فعال ضد الاكسدة، الذي تسبب العديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

3- تخفيف الآلام : اوليكاناثول ، وهو مركب في زيت الزيتون البكر الممتاز، يعمل على قمع مسارات الألم مثل الكثير من الادوية مثل ايبوبروفين مسكن للآلام، وفقا لتقرير نشر في عدد سبتمبر 2005 من “المجلة البريطانية للطب.” خمسون غراما من زيت الزيتون تعادل 10 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من ايبوبروفين .

4- السرطان : اوليكاناثول هي مادة مغذية في زيت الزيتون ، تحاكي تأثير الإيبوبروفين في الحد من الالتهابات، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وتكراره. السكوالين وقشور الزيتون من بين غيرها من مكونات زيت الزيتون التي تدرس لآثارها المحتملة على السرطان.

5- ضغط الدم : وتشير الدراسات الأخيرة إلى أن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يمكن أن يساعد على تقليل كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي

6- السكري : وقد ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون، وانخفاض الدهون المشبعة، والمعتدلة من الكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان من الفاكهة والخضروات والبقول والحبوب هو النهج الأكثر فعالية لمرضى السكر. أنها تساعد تقليل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم ويعزز الحساسية للانسولين.

7- السمنة : على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، قد أظهرت الدراسات ان زيت الزيتون يساعدة على خفض مستويات البدانة.

8- التهاب المفاصل الروماتويدي : على الرغم من أن أسباب تأثيره على المفاصل لا تزال غير واضحة تماما، قد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تحتوي على مستويات عالية من زيت الزيتون هم أقل عرضة لتطور مرض التهاب المفاصل الروماتويدي ..

9- هشاشة العظام : يعمل استهلاك زيت الزيتون على تحسين تمعدن العظام وتكلسها. فإنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وبذلك يلعب دورا هاما في مساعدة الذين يعانون من مرض هشاشة العظام والوقاية منها .

000