صبغ الشعر بطريقة آمنة

0

اذا كنت تعانين من الصبغات الكميائية و المضرة بصحتك فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يضمن بعض وصفات صبغ الشعر بطريقة آمنة.

490

قد تحتاج المرأة لصبغ الشعر لتغيير لونه أو للتغطية الشعر الأبيض مما يضطرها لاستعمال الصبغات والتي قد تضر بشعرها وتتلف خصلاته ، لذا ينصح خبراء الشعر دائما باستعمال الصبغات الطبيعية لتلوين الشعر التي تعد الاختيار الآمن للحفاظ على الشعر من التساقط والجفاف ، تعد الحنة من أقدم الأعشاب الطبيعية لصبغ الشعر والتي تفيد كثير في زيادة نمو الشعر ، تقويته وتغذيته ، اضفاء نعومة وبريق على خصلات الشعر ، بالإضافة للحصول على ألوان عديدة مختلفة متوفرة في نبات الحنة ، إلى جانب ذلك هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استعمالها في وصفات سهلة وسريعة لتلوين الشعر وصبغه بطريقة لطيفة غير ضارة مثل نبات زهرة الخزامي ، قشر الرمان ، البابونج ، القصعين .

وصفات طبيعية لصبغ الشعر :

زهرة الخزامي : والتي يمكن أن تكسب شعرك لونا أسود براقا بطريقة طبيعية وذلك بخلط قليلة من عشبة زهرة الخزامي المتوفرة في أسواق العطارة ، حيث يتم نقع زهرة الخزامي لمدة ساعتين في ربع لتر من الماء مع نصف كوب من الخل ، ثم تصفية الخليط واستعمال السائل المتبقي في تبليل خصلات الشعر وتركه لمجة ساعة حتى يجف الشعر تماما ، يشطف بعدها الشعر بالماء وشامبو لطيف لنحصل على شعر أسود داكن ، كما يمكن تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع بأمان .

عشبة القصعين : تحضر الوصفة بخلط حفنة من القصعين مع قليل من الشاي الأسود ، القرنفل ، ورق اللبلاب في كوب من الماء وتركه على النار ليغلي لربع ساعة ، يبرد بعدها الخليط ويصفى ويستعمل مع ملعقة من القرنفل المطحون ونصف فنجان من الشاي ، يوزع على الشعر بالكامل ويرتك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر للحصول على الشعر الأسود .

قشر الرمان المجفف : يغلى قليل من قشر الرمان المجفف مع ورق السمان ، زهر البطم ، وزهر الزعفران في ربع لتر من الماء ، يصفي بعدها الخليط ويستعمل باردا لتدليك خصلات الشعر ويترك لمجة ساعة ، يشطف بعدها الشعر بالماء الفاتر مع التكرار بأمان مرة كل شهر .

الحنة مع الخل : تخلك 10 ملاعق كبيرة من الحنة مع 3 ملاعق من الخل ، وتعجن بكمية مناسبة من الماء الساخن ثم تضاف 4 ملاعق من قشور الباذنجان وتترك لمدة 3 ساعات لتمتزج المكونات ، ثم تضاف فنجان من عصير الليمون وتوزع على العشر وتترك لمدة ساعة ونصف ، يشطف بعدها الشعر جيدا لنحصل على شعر بني .

الحنة مع الكركم : تخلط 10 ملاعق كبيرة من الحناء مع 3 ملاعق كبيرة من الكركم ، ملعقة كبيرة من خل التفاح مع مقدار من الماء الساخن لنحصل على خليط متجانس يترك ليختمر لمدة 3 ساعات ، ثم يضاف عصير الليمون ويوزع الخليط على الشعر ويترك لمدة تتراوح بين 2-3 ساعات حتى الحصول على اللون الأشقر بالدرجة المطلوبة .

الحنة مع عصير البنجر : تخلط 10 ملاعق كبيرة من الحنة مع كوبين من عصير البنجر (الشمندر) ، وكوب من الخل ، ومقدار مناسب من الماء الساخن لنحصل على عجينة متجانسة ، تترك لتختمر لمدة 3 ساعات ثم يضاف عصير الليمون ويوزع على خصلات الشعر بالكامل ويترك لمدة ساعتين لنحصل على شعر أحمر .

492

الحنة الحمراء مع البابونج : يخلط نصف فنجان من الحنة الحمراء مع فنجان حنة سوداء ، فنجان من البابونج المطحون ، ثم تترك المكونات لتختمر لمدة ساعة ، توزع بعدها الخلطة على خصلات الشعر وتترك من 1-3 ساعات لنحصل على شعر أحمر فاتح يختلف لونه حسب طول المدة ثم يشطف الشعر جيدا بالماء الدافئ والشامبو .

هل صبغة الشعر آمنة أثناء الحمل ؟

تريد العديد من النساء الشعور بجمالهن بعد الحصول على صبغة بلون جديد للشعر ، كمن ترغب في أن يكون شعرها بلون أشقر أو أسمر أو أحمر باستخدام صبغة الشعر ، في الواقع هذا يعزز من جمالها بالفعل ويعطيها شكلاً مميزاً ومظهراً جديداً .

وقد أجريت العديد من الدراسات حول مسألة صبغ الشعر والحمل وليس من بينها العثور على أدلة محددة على أن تلوين الشعر يمكن أن يتسبب في حدوث أي تشوهات خلقية للطفل في الواقع. وسط هذا الواقع، ما زال مسموحا للنساء الحوامل الحصول على الشعر الملون خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

ولأنه لا توجد أي أدلة على أن صبغات الشعر تسبب أي تشوهات خلقية لا يعني هذا أنه آمن فعلا. ولابد من الحذر الشديد جدا خلال الأشهر الثلاثة الأولى لأنها الفترة التي تتشكل فيها أجهزة الطفل في الواقع. أنه أمر طبيعى أن الأطباء تحظر تلوين الشعر خلال هذه الأشهر الثلاثة ، وآخرون يحظرون علاجات الشعر حتى يكون الحمل أكثر أماناً، في حين يسمح البعض للأم في الحصول على صبغة الشعر لها خلال الثلث الثاني من الحمل.

ما الاحتياطات هل يجب أن اتخاذها قبل صبغ الشعر أثناء الحمل؟

اختبار الحساسية
يعد اختبار الحساسية واحداً من أهم الاحتياطات الوقائية لمعرفة هل سيكون هناك أي حساسية ممكنة قبل تطبيق الصبغة. معظم صالونات التجميل لديهم تعليمات اختبار التصحيح لاختبار الصبغة، وذلك بوضع لمسة من الصبغة على أذنك وعدم غسلها لمدة يومين ، قد تكون هناك حساسية وحكة أواحمرار أو وجود حرقان على الجلد هذا يعني أنكِ تتحسسين من الصبغة ويجب عليكِ ألا تقومين بها . ويجب عليك التأكد بأن صالون تجميل يستخدم أنوعاً آمنة وماركات معروفة من الصبغات وأنه سوف يؤدي اختبار التصحيح.

ارتدي القفازات واتبع التعليمات
الحصول على صبغة الشعر يجب أن يتم بعناية فائقة وبالأخص إذا كنت حاملا. أثناء التطبيق، سيكون من الأفضل ارتداء القفازات واتباع التوجيهات الواردة على العبوة ،المتخصصين قد يفعلون هذا، ولكن عند قيامك بالحصول على لون جديد لشعرك وعمل ذلك بنفسك ، سيكون أكثر أمانا عدم خلط مختلف منتجات صبغ الشعر، وبالأخص إذا لم تكونين متأكدة تماماً مما تقومين به .

شطف فروة رأسك على الفور وبشكل صحيح
يجب أن نتذكر عدم ترك الصبغة على الرأس لفترة أطول مما هو مطلوب. كذلك لا يجب عليك أبداً اللجؤ إلى صبع الرموش والحواجب بصبغة الشعر؛ فالحساسية والتهابات العين الناجمة عن صبغات الشعر قد يؤدي إلى العمى. يجب التأكد من شطف فروة الرأس بشكل صحيح مع الماء وغسل صبغة الشعر جيداً.

هل هناك أي بدائل لصبغة الشعر أثناء الحمل؟

صبغة الشعر شبه الدائمة
إذا كنت تريدين الحذر عند اختيارك لنوع صبغة الشعر، فإن صبغة الشعر شبه الدائمة التي هي منخفضة أو لا تحتوي على الأمونيا أو البيروكسيد تساعدك على تخفيف الأضرار الناجمة عن صبغات الشعر العادية لشعرك ، وهذه الصبغة شبه الدائمة أقل في المواد الكيميائية بالمقارنة مع صبغ الشعر التقليدي. يمكنك أيضا استخدام الشامبو الذي يعزز اللون لتعزيز وتقوية صبغة شعرك ؛ فهذا يمكنك أيضا من تجنب الزيارات المتكررة إلى صالون.

ماسكارا الشعر
وبصرف النظر عن الصبغات الدائمة وشبه المؤقتة للشعر،هناك أيضا المسكرة الشعر المؤقتة والتي تمنح شعرك اللون المطلوب باستخدام عصا سميكة وتمريرا بخصلات الشعر، هذه الماسكارا تمنح الشعرالألوان فقط في الطبقة الخارجية من الشعر مما يجعلها آمنة للاستخدام. وبالمقارنة مع منتجات تلوين الشعر العادية، مسكرة الشعر هي أيضا أكثر ملاءمة كما أن عصا الماسكرا أسهل وأسرع في الاستخدام بل هي أفضل من رذاذ تستخدمينه على شعركمن أجل الحصول على لون جديد للشعر ؛فهو للأسف أكثر خطرا على الصحة مع المواد الكيميائية والأبخرة المتصاعدة منه والتي قد تقومين باستنشاقها ومن ثم تنتقل إلى الجنين عبر الدم من خلال المشيمة ، فاحذري .

491