صحة الأظافر

0

اذا كنت تبحثين عن طرق طبيعية للعناية بصحة اظافرك يوميا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل افضل الطرق و الارشادات البسيطة للتعتع باظافر اكثر صحة.

97

تتكون الأظافر من خلايا ميتة كونت مادة صلبة بروتينية ( كيراتين) تشكــل جسم الظفـر الصلب ، وتغطي الأظافر نهـاية أصابع القدمين واليدين من الأعلى و الأظافر تنمو بمعدل 0.1 ملم يوميا (أو 1 سم في كل 100 يوم ). ،

وظيفتهـا :

وظيفــة الأظـافر الرئيسية هي حمـاية الأصابع وخاصية الإحساس بهـا ,وبطبيعة الحال للأظافر دور لاغنى عنه في تسهيل أمور حياتنا اليومية .

حقـائق عن الأظافر :

– الأظافر تتكون من نفس مادة الشعر؛ حيث كل من الشعر والأظافر مصنوعة من البروتين نفسه ، (الكيراتين).
– صفيحة الأظافر هي خلايا ميتة أي أنها لا تتنفس ؛ حتى أنها لا تحتاج إلى الأوكسجين.
أما بطانة الظفر تتكون من الخلايا الحية بحاجة للأكسجين ، والفيتامينات والمعادن.
– أظافر الرجـل تنمــو بشكــل أسرع من المرأة .
– أظافر اليدين لكلا الجنسين تنمو بشكـل أسرع من أظافر القدمين .
– أظافر القدم أسمّك بحوالي مرتين من أصابع اليد .
– الأظافر التي تقلّم بشكل مستمر ؛ أسرع نمواً من الأظافر التي تترك بدون تقليم لفترة طويلة.
– الأظافر تنمو بشكل أسرع في الصيف والأجواء الدافئة وأيضاً في النهار بعكس الأجواء الباردة وفترات الليل .
– الأظافر تنمو بشكل أسرع عند صغار السن بعكس الكبار ؛ كما أن معدل نمو الأظافر يزداد عند الحمل .
– الأظافر تعكس بعض الشيء حالتك الصحية .

الأغذية المفيدة للأظافر:

– البروتين والحديد المتوفر في اللحوم والبيض والحليب والاسماك.
– الحبوب التي تحتوي على فيتامين E مثل الدقيق الاسمر والحبوب الكاملة والارز والشوفان .
– المعادن الاساسية الموجودة في الخضروات والفاكهة بانواعها.
نصائح لمن يعاني من جفاف وضعف بالأظافر :
– ضرورة حماية الأظافر بارتداء قفازات عند القيام بالتنظيف المنزلي خاصة عند استعمال المواد الكيماوية كالصابون السائل.
– تدليك الأظافر والمنطقة الجلدية المحيطة بها بكريم مرطب أو زيت زيتون او لوز.
– التغذية السليمة وتناول مجموعة فيتامينات ومعادن خاصة المكمل الغذائي (بيوتين biotin .)
– تجنب قضم الاظافر بالفم ولكن استخدام مقص او قصافة حادة.
– قص الاظافر بصورة منتظمة ويفضل بعد الاستحمام.
– تجنب استخدام مزيل طلاء الاظافر اكثر من مرة اسبوعياً.
– مزيل الطلاء يفضل ان يكون خاليا من الأسيتون .

طرق تنظيف الاظافر

تنظيف الأوساخ من تحت الأظافر : و يكون ذلك بإستخدام زوج من الكليبرز المتاحيين في الصيدليات ، لإزالة كافة الأوساخ من تحت الأظافر ، و يجب القيام بذلك في الحمام و تحت إضاءة جيدة حتى تكوني قادرة على رؤية أظافرك بشكل واضح ، و من السهل تنظيف الأوساخ من تحت أظافرك قبل أن غسل يديك بدلا من بعد الغسل ، فكلما كانت أكثر جفافا كلما كان ذلك أفضل .

غسل اليدين : بإستخدام صابون طبيعي خفيف و غسل اليدين تحت الماء الدافئ ، و لا تحتاجي إلى التركيز على أظافرك على وجه التحديد ، فقط مجرد غسل يديك ، و البعد عن أنواع الصابون التي تحتوي على بارابين فهي تجعل الأظافر هشة و كذلك المطهرات التي تحتوي على كحول .

نقع أظافرك في وعاء من الماء الدافئ و الصابون : لمدة ثلاث دقائق ، و إغمري فقط أصابعك و ليس يديك بأكملها ، و يجب أن لا تكون المياه فاترة أو سخنة ، بل تكون وسط بينهم .

إستخدام فرشاة الأظافر لفرك الجزء العلوي : بعد النقع ، قومي بفرك أظافرك من الأعلى ثم جففيفها ، و إذا لم يكن لديك فرشاة خصيصا لتنظيف أظافرك ، إستخدمي فرشاة أسنان نظيفة و خصيصيها لهذا الغرض .

إزالة طلاء الأظافر : ثم مسح أظافرك ، و المزيل يمكن أن يجفف في حد ذاته ، و لكن يمكنك ترطيبهم بعد ذلك و بعد غسل اليدين مرة أخرى .

100

وضع صودا الخبز للتبييض : فإذا كنتي تريدي أظافر قوية و صحية المظهر ، فيجب أولا أن تبدو نظيفة و تبقى نظيفة ، و لعمل خلطة التبييض ، قومي بخلط عجينة من صودا الخبز و بيروكسيد الهيدروجين ، و ذلك بإستخدام حوالي 2و 1/2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين لخلق عجينة ، ثم ضعيهم على أظافرك و تحتها ، حتى تجف ثم إشطفيهم .

عمل خليط أسبوعي للتفتيح خاصة بعد إستخدام طلاء الأظافر الداكن : يمكنك إستخدام معجون تبييض الأسنان بنفس الطريقة ، فالمكونات النشطة هي في الأساس نفسها .

ترطيب أظافرك كل أسبوع : للحفاظ على أظافرك مرنة و خالية من الشقوق و غيرها من المشاكل ، قومي بترطيبها بشكل منتظم مع الألوة ، زبدة الكاكاو ، أو حتى الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو جوز الهند ، وهذه العلاجات الطبيعية لا تغير بالضرورة مظهر أظافرك ، و لكن سوف تساعد على الإحتفاظ بها لينة و مرنة على مدار الأسبوع .

علاج الأظافر الصفراء : مع عصير الليمون أو زيت شجرة الشاي ، و قد يكون ذلك إما بسبب التدخين ، أو من طلاء الأظافر ، أو عدوى فطرية ، و الذي يمكن أن يكون صعب التخلص منها ، و لكن زيت شجرة الشاي هو فطريات طبيعية مع خصائص مضادة للميكروبات و مطهرة ، في حين أن عصير الليمون أو الليمون بحمض الستريك يساعدوا على تبييض الأظافر و عودتها إلى بريقها الأصلي ، و قومي بذلك بإستخدام قطارة العين و تركهم لمدة 5 دقائق ، ثم شطفهم ، و تنظيف اليدين بشكل طبيعي .

إستخدام خل التفاح : و هو في الأحماض الماليك و الخليك ، و التي لها خصائص التطهير و المضادة للفطريات التي يمكن أن تساعد على تبييض الأظافر و منعهم من الإصابة و تغير لونها ، مع تمييع الخل مع جزء مساو من الماء النظيف و نقع الأظافر بهم لمدة تصل إلى 20 دقيقة .

إستخدام المكملات الغذائية لتقوية الأظافر : هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن العلاجات الطبيعية لتعزيز أظافرك ، و لكن الطريقة الوحيدة الأكيدة لتحقيق ذلك هو أعرض المكملات الغذائية في النظام الغذائي الخاص بك تقوم بتقوية الأظافر عن طريق البيوتين ، و التي تأخذ في المتوسط ستة أشهر لتظهر أي آثار .

عدم إرتداء طلاء الأظافر بصورة دائمة : فهذا سيسبب إضعاف أظافرك على المدى الطويل ، حتى مع التنظيف الدائم ، لذلك يجب أن تريحي أظافرك لفترة ما بإستمرار .

نصائح يجب اتباعها لتقليم الاظافر في البيت بشكل صحيح :

1-استخدام القصاصات الكبيرة لاصابع القدم و استخدام القصاصات الصغيرة و المتوسطة لاصابع اليدين .
2-تنظيف القصاصات قبل البدء بالعمل للتاكد انها نظيفة اغسليها بماء ساخن و مطهر و جففيها جيدا .
3-غسل اليدين و القدمين بالماء و الصابون و تجفيفهما جيدا لجعل الاظافر الين عند القص .
4- الجلوس بمنطقة ذات اضاءة جيدة لعدم جرح الايد او القدم .
5-تقليم الاظافر بطريقة مستقيمة و ليست منحنية عند الاطراف كما يفعل البعض .
6- عدم تقصير الاظافر بشكل كبير فيجب ان تبقى طويلة بعض الشئ لتقوم بوظيفتها حماية الجزء الطرى من الاصبع .
7-اذا كانت الاظافر طويلة جدا فيجب تقصيرها اولا ثم قصها للمحافظة على شكلها و تجنب القطع بها او بالاصبع .
8-عند استخدام المبرد على الاظافر لا تستخدمينه ذهابا و ايابا ولكن استخدميه في اتجاه واحد فقط .
9-لا تقصي الجلد الزائد عند الاطراف بل ادفعيه لاقصى الخلف كي لا يصاب باى جروح .
10-تجنبي غرز القصافة داخل جلدك بشدة لكي لا تتسببي بظهور الخراريج او الدمامل .
11- غسل اليد بعد الانتهاء من التقليم بالمطهر او الصابون و الماء ثم وضع جلسرين او كريم مرطب عند حواف الاصبع و الجلد المحيط بالاصابع .
12-غسل مقلم الاظافر بماء ساخن و مطهر ثم تجفيفه و عدم تعريضه للهواء بداخل علبة او كيس مغلق .

افضل الفيتامينات والمعادن لتقوية الاظافر :-

1. فيتامين H : أو البيوتين ، يساعد على علاج تكسر الأظافر ويعمل على زيادة سمكها خصوصا للمرضى الذين يعانون من هشاشة الأظافر ، ومن الأطعمة التي تحتوي على البيوتين ، سمك السلمون والبيض والكبد والافوكادو .

2. فيتامين B12 : يعمل على نمو أظافر صحية وسليمة ، ويمنع تقوس الأظافر ، ويساعد على علاج الأنيميا التي تسبب الضعف العام في أجسام الجسم والأظافر ، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 ، اللحوم ، والدجاج والبيض ومنتجات الألبان .

3. حمض الفوليك : يمنع ظهور البقع الحمراء الداكنة ويساعد على نمو الأظافر وتقويتها ، يوجد حمض الفوليك في البقوليات والفستق والموز والخضراوات الخضراء .

4. فيتامين B2 : أو الريبوفلافين ، يعمل على رفع مستوى طاقة الجسم ويحافظ على صحة البشرة والشعر والأظافر ، ويوجد في البيض واللحوم والحليب والمكسرات .

5. الزنك : يساعد على عدم ظهور البق البيضاء على الأظافر ، ويمنع التهاب البشرة ، ويساعد على نمو الأظافر ، ويوجد الزنك في الشوكولاته الداكنة والفول السوداني .

6. الحديد : يساعد على تقوية الأظافر ومنع تشققها وتكسرها ، ويمنع ظهور البق البيضاء على الأظافر ، ومن الأطعمة الغنية بالحديد ، اللحوم الحمراء ، والخضراوات الخضراء مثل السبانخ ، والحبوب الكاملة والبقوليات .

7. فيتامين سي : يمنع هشهشة الأظافر وجفافها ، ويقلل من ظهور البقع الحمراء الداكنة ، ويعمل على تقوية مناعة الجسم التي يسبب نقصها ضعف في الأظافر ، ويوجد فيتامين سي في الحمضيات والتوت والفلفل .

8. السيليكون : يساعد على تقوية الأظافر ونموها ، ويعمل على إبطاء شيخوخة الجلد ، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكون ، الشوفان والشعير والخيار .

98