صحة العقل

0

يعتبر العقل من احد اهم الاعضاء الضرورية في جسم الانسان يتطلب عناية خاصة من خلال نصائح نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال شامل عن صحة العقل.

0000

الإهتمام بصحة العقل و المحافظة عليه و تحسينها شئ ضروري لا غنى عنه كما نهتم بأجسادنا و نحافظ عليها و نخشى عليها من الأمراض ، و تحسين صحة العقل يحتاج لعدة مبادئ وخطوات أساسية منها التنويع و التغيير و حل ألغاز و الإطلاع على كل الأخبار في كل العالم ، و في هذا المقال أفضل الطرق التي تساعدنا على ذلك .

افضل طرق تحسين صحة العقل :

لعب ألعاب مفيدة للعقل : و التي من شأنها تدريب الدماغ ، و تعد الألعاب وسيلة رائعة لإثارة و تحدي الدماغ ، مثل ألعاب السودكو و الكلمات المتقاطعة و بعض الألعاب الإلكترونية و التي يمكنها تحسين سرعة عمل الدماغ و الذاكرة ، و هذه الألعاب تعتمد على المنطق و المهارات و الرياضيات و غيرها ، و هذه الألعاب هي أيضا ممتعة بجانب فائدتها للعقل ، و ستحصل على فائدة أكثر من القيام بهذه الألعاب قليلا كل يوم من خلال قضاء 15 دقيقة أو نحو ذلك ، و لا داعي لقضاء ساعات يوميا .

التأمل : التأمل اليومي هو أعظم شيء يمكنك القيام به لصحة العقل و الجسم معا ، و التأمل ليس فقط يوفر لك راحة ، و لكنه أيضا يدرب عقلك ، من خلال خلق حالة عقلية مختلفة ، و التعامل و العمل بطرق جديدة و مثيرة للإهتمام مع زيادة لياقة الدماغ .

تناول الطعام المناسب لصحة العقل : مثل الدهون الصحية ، كالتركيز على زيوت السمك من سمك السلمون و المكسرات مثل الجوز ، وبذور مثل بذور الكتان و زيت الزيتون ، فتناول المزيد من هذه الأطعمة و الدهون المشبعة أقل ، و إقضي على الدهون المشبعة في نظامك الغذائي .

تحدث عن قصص جيدة : القصص هي الطريقة التي يمكننا بها ترسيخ الذكريات و تفسير الأحداث و اللحظات ، و الممارسة في سرد القصص الخاصة بك ، سواء الجديدة أو القديمة ، بحيث تكون مثيرة للإهتمام و مقنعة و ممتعة ، فهي من التقنيات الأساسية لترسيخ صحة العقل .

أغلق التلفزيون : الشخص العادي يشاهد أكثر من 4 ساعات من التلفزيون كل يوم ، التلفزيون يمكن أن يقف في طريق العلاقات و الحياة العادية اليومية ، و أكثر من ذلك ، إيقاف جهاز التلفزيون و قضاء مزيد من الوقت في أنشطة الحياة المختلفة يعزز صحة العقل و الجسم .

مارس الرياضة لجسمك ستمارسها لعقلك : ممارسة الرياضة البدنية هو ممارسة كبيرة جدا للعقل ، فعن طريق تحريك جسمك ، يتعلم عقلك مهارات جديدة و يخلق لك التوازن بعد الممارسة ، و يمكنك إختيار مجموعة متنوعة من التمارين لتحدي الدماغ .

قراءة شيء مختلف : الكتب دائما ما تكون مليئة بالشخصيات المثيرة للإهتمام بصورة لانهائية و تحتوي كذلك على المعلومات و الحقائق ، تتفرع من موضوعات القراءة المألوفة ، إذا كنت عادة تقرأ كتب التاريخ ، حاول قراءة الروايات المعاصرة ، قم بقراءة للمؤلفين الأجانب ، إقرأ الكتب الكلاسيكية ، ليس فقط لعقلك و لكنك ستقوم بتجريب التخيل فترات زمنية مختلفة و الثقافات و الشعوب ، سيكون لديك أيضا قصص مثيرة للإهتمام أن تقولها عن القراءة الخاصة بك .

تعلم مهارة جديدة : تعلم مهارة جديدة تساعد على تشغيل مناطق متعددة من الدماغ ، تأتي الذاكرة الخاصة بك في اللعب ، مثل تعلم الحركات الجديدة و إقران الأشياء بشكل مختلف إقرأ لشكسبير مثلا ، و تعلم طهي الطعام تحدي اعقلك و إعطيه شيء للتفكير .

إجراء تغييرات بسيطة : نحن نحب الروتين ، و لدينا الهوايات و التسلية التي يمكن أن نقوم به لساعات بدون نهاية ، و أقل العقول لدينا يمكنها العمل لتحقيق ذلك ، لتساعد حقا عقلك البقاء الشباب ، إعتراض عليه ، قم بتغيير المسارات إلى محلك ، إستخدم اليد المعاكسة لفتح الأبواب و تناول الحلوى أولا مثلا ، كل هذا سوف يجبر دماغك أن تستيقظ للتغيير من العادات و الإنتباه مرة أخرى .

درب دماغك : تدريب الدماغ أصبح الاتجاه الرسمي في تحسين صحة العقل ، و هناك دورات رسمية لذلك مع المواقع و الكتب و البرامج على كيفية تدريب الدماغ على العمل بشكل أفضل و أسرع ، هناك بعض البحوث وراء هذه البرامج ، و لكن المبادئ الأساسية هي الذاكرة و التصور و الإستدلال ، العمل على هذه المفاهيم الثلاثة اليومية سوف تجعل عقلك مستعدا لأي شيء .

معلومات صادمة تعرفها لأول مرة عن العقل

أثار عقل الإنسان و قدراته حيرة العلماء و الباحثين، حيث أنهم في كل يوم يخرجون بالعديد من النظريات التي تبين ما يمكن أن يقوم به هذا العقل، و ما هي إمكانياته و حدوده و من بين هذه الأبحاث كلها اتفق العلماء على 10 معلومات تمثل حقائق صادمة قد لا نستطيع فهمها بشكل تام. و نستعرض لكم أغرب 10 حقائق عن الدماغ.

أولا: العقل لا يشعر بالألم
إن العمليات الجراحية التي تتم في المخ يستطيع الطبيب إجرائها بدون تخدير للمريض، و ذلك راجع لغياب المستقبلات الخاصة بالألم في المخ، و هو ما يضمن لهم إجراء عملية دقيقة و إمكانية التحكم في وظائف الدماغ، و في نفس الوقت يمكن مراقبة المستقبلات الحسية و الأوامر التي يتوصل بها الحبل الشوكي، و الانتباه للمخاطر المحتملة عن طريق التنبيهات التي يقوم المخ بإرسالها للجسد.

ثانيا: العقل يضم مائة ألف ميل من الأوعية الدموية
يحتوي دماغ الإنسان على مائة ميل من الأوعية الدموية علاوة على مائة مليار خلية عصبية و هو ما يناهز مساحة كوكب أو وزن فاكهة الشمام تقريبا و هو يستهلك 17 بالمئة من طاقة الجسم و 20 بالمائة من الأوكسجين الداخل للجسم، ولا يضم سوى 2 بالمائة من العضلات.

ثالثا: المخ ينتج الكهرباء
عندما يستيقظ المخ يقوم بإنتاج من 10 إلى 23 وات من القوة، أي ما يعادل قوة تشغيل مصباح. و يحتوي المخ على نسبة 75 بالمائة من الماء كما يستلزم 100 تريليون من النقاط التي تساعد على الربط بين الأعصاب كما تعمل على تخزين نحو 1000 تيرا بيتس من المعلومات، مما ينفي الحقيقة التي تقول أن الإنسان لا يستعمل سوى 3 بالمائة من قواه العقلية.

00

رابعا: الاحتفاظ بعقل آينشتاين
تم الاحتفاظ بعقل ألبرت آنشتاين سنة 1955 ، إضافة إلى الاحتفاظ بخصلة من شعره الأبيض. فبعد أن توفي بسبع ساعات و نصف احتفظ الدكتور “توماس هارفي” بدماغه في مادة خاصة زاعما أنه سيجري عليها البحوث العلمية. ثم اختفت و عادت للظهور مرة أخرى عندما أعلن الصحفي “ستيفي ليفي” الذي تعقب الدكتور هارفي أنه يحتفظ بالدماغ في معمله الخاص. حيث عمل على تقطيع الدماغ إلى 240 قطعة في مادة الفورمالديهايد لاكتشاف طريقة تفكير هذا الدماغ و تخليده.

خامسا: هناك فروق حقيقية بين نصفي الدماغ
يتكون دماغ الإنسان من نصفين متناظرين لكنهما يعملان معا، رغم أنهما يحللان البيانات بطريقة مختلفة، حيث أن النصف الأيسر يفكر بشكل عقلاني و تحليلية أما النصف الأيمن بشكل عقلاني أكثر. لكن الشعور يكون بطريقة معاكسة، فإذا شعرت بالألم في يدك اليمنى على سبيل المثال فإن الجزء الأيسر هو من يكون قد أرسل الإشارات بالألم في دماغك و ليس الجهة اليمنى.

سادسا: الدماغ يعمل بشكل أفضل خلال النوم
في الحقيقة العقل يعمل بطريقة أفضل في الليل، عندما يكون الناس نائمين، فيملك الدماغ طاقة تشغيلية كبيرة لمراجعة الأحداث التي مر بها في اليوم و هو ما يفسره الباحثين بالأحلام. و يضيفون أن هذا الوقت هو الأنسب لتشغيل المشاعر المعقدة في الحياة اليومية، كما أنها الفرصة لتصفية المشاعر التي اكتسبها كل اليوم تماما كفرمتت الكمبيوتر. و يقول بعض العلماء أن الأحلام الكثيرة دليل على أن صاحبها ذوي الذكاء العالي من الذين لا يرون أحلاما كثيرة، و أن للقيلولة الصغيرة دور كبير في إعطاء الطاقة للجسم و الدماغ على حد سواء خلال اليوم، من أجل تشغيل الدماغ و إعطاء مجهود أكبر في العمل.

خرافات منتشرة عن الدماغ البشري

يوجد الدماغ البشري ضمن الجمجمة هي العضو المتحكم بالجهاز العصبي المركزي لدى الإنسان تتحكم بها عن طريق ما يعرف بالجهاز العصبي المحيطي و الاعصاب المحيطة و النخاع الشوكي و يتحكم في الافعال البشرية التي يقوم بها الجسم بشكل لاإرادي كالهضم و التنفس و سرعة ضربات القلب و بعض العمليات المعقدة مثل التفكير و الاستنتاج و ينقسم الدماغ البشري إلى ثلاثة اجزاء الدماغ الامامي و الدماغ المتوسط و الدماغ الخلفي ، ما زال العلم يكتشف امكانيات هائلة للدماغ البشري حيث تتابعت و تعاقبت الدراسات على الدماغ البشري منذ الأزل و مازالت مستمرة مع ذلك يوجد العديد من الخرافات غير العلمية المنتشرة عن الدماغ البشري البعض يعتقد بصحة تلك الخرافات سوف نستعرضها بالأسطر المقبلة و نعمل على تصححيها بشكل علمي .

أولًا: الدماغ البشري يتراجع بعد سن العشرين : هنالك عدد من القدرات تتراجع عند بلوغ المرء سن الثامنة عشر منها القدرة على استرجاع المعلومات بالشكل الصحيح أو التفكير السريع و لكن هناك عدد من الابحاث العلمية الحديثة في مجال العلوم العقلية ان مع تقدم المرء بالعمر يزداد حكمة و ذكاء حيث ان القدرات تستمر بالنمو حتى بلوغ سن الخمسين عامًا و القدرة على استرجاع الاحداث تضمحل بعد سن الثلاثين عامًا، و لكن البروفسور سونوسكي قال ان الدماغ تستطيع البقاء بكامل مهاراتها عن طريق التدريب و النوم الجيد و تناول الغذاء الصحي اضاف ان التدريب العقلي على تعلم المهارات لا يتوقف مع السن .

ثانيًا: الانسان يستخدم اجزاء فقط من عقله: بالطبع تلك الخرافة لا تصدق فعند وجود اي حادث في جزء من الدماغ يفقد تلك الجزء قدرته على اداء وظيفة معينة الدماغ يستخدم 100% من اجزائه و الدماغ نشط طوال الوقت كما اننا تستخدم كل جزء من ادمغتنا هذا ما نشرته جامعة Johns Hopkins على لسان طبيب الامراض العصبية باري جودرن .

ثالثًا: الانسان يولد بجميع خلايا الدماغ : الانسان يولد اولًا و تستمر خلايا الدماغ بالنمو هذا ما تم اثباتة من قبل علماء سويديون قالوا ان الحصين هو الجزء المسئول عن تشكيل الذكريات الجديدة يستمر في تكوين الخلايا حتى الشيخوخة في دراسة حديثة عام 2014 قام فريق من العلماء بالبحث و الاكتشاف ان يتم انتاج خلايا دماغية جديدة داخل النواه المخططية التي تحفز من عملية اتخاذ القرارات .

رابعًا: شخصية الانسان تعبر عن انه من اصحاب الجانب الايمن او الايسر : كلا النصفين يتشاركان معًا في اتمام المهام حيث لا يوجد نصف مهين على اداء نصف اخر فالنصف الايسر من الدماغ يسيطر على تعليم اللغات و معالجة الاصوات ومهارات التحدث ولكن اصحاب اليد اليمنى يمتلكون تلك المهارات ببراعة ايضًا ..!!

خامسًا: دماغ الرجل اكثر عقلانية و دماغ الأنثى اكثر حنان : بالطبع يوجد اختلافات تشريحية بين كلًا من الاناث و الذكور هي اختلافات جوهرية في طبيعة التوقعات الثقافية و لكن اداء الرجل مساوي تماًما لأداء الانثى و احيانًا تحدث طفرات و تكون النساء اعلى اداء من الرجال.

سادسًا : الدماغ الأكبر تعني أن الإنسان أذكى : بالطبع تلك خرافة غريبة لأن دماغ كائنات حية اخرى اكبر من الانسان مثل الشمبانزي و لكنها اقر ذكاء من الانسان.

سابعًا: اننا تمتلك خمسة حواس : دامت تلك الخرافة لسنوات طوال اننا نمتلك خمسة حواس السمع و البصر والشم و التذوق و اللمس و لكن الشعور بأجزاء الجسم و الشهور بالألم و الشعور بمرور الوقت .

تعد الدماغ البشري المتحكمة في جميع عمليات الجسم المختلفة و أي تلف في جزء من الدماغ يتسبب بتلف جزء من الجسم أو عملية من عمليات الجسم ..

0