صحة القلب

0

يعتبر القلب من احد اهم الاعضاء الضرورية لجسم الانسان يتطلب عناية خاصة من خلال عدة طرق طبيعية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل صحة القلب.

0000

يمثل القلب أهم عضو من أعضاء جسم الإنسان لأنه يعتبر المضخة الرئيسية التي تضخ الدماء لسائر الأعضاء ، حتى يقوم كل عضو من أعضاء جسم الإنسان بمهامه الحيوية والوظيفية ، فالقلب يحتاج إلى رعاية خاصة جدا حتى لا يصاب بأي أمراض وذلك لأن أمراض القلب كثيرة جدا ومتشعبة وأساسها الأول هو الإصابة بالسمنة مما يزيد من نسب الكوليسترول الضار بالجسم ويرفع من نسبة الإصابة بأمراض تصلب الشرايين ، لذلك لابد وأن يحرص الإنسان على الحفاظ على صحة القلب وأن يتفادى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك خاصة السمنة لذلك فلابد من تخفيف الوزن والبعد عن أي أسباب من مسببات السمنة ومن أهمها الدهون ، لذلك نقدم نصائح مهمة جدا لابد من القيام بها حتى نضمن صحة أفضل للقلب وبالتالي حياة أفضل .

نصائح للحفاظ على صحة القلب

1- الحفاظ على الحركة وممارسة الرياضة : فهي من أهم الطرق التي تحافظ على صحة القلب فممارسة الرياضة يساعدعلى الحفاظ على ضخ الدم في القلب مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية لذلك لابد من ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة .
2- التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات : فإنها من أكثر العادات الغير سليمة التي تؤثر على القلب وكل أجهزة الجسم وبالأخص الجهاز التنفسي فلابد من الإقلاع فورا عن التدخين لكل من يتناولها حتى يحافظ على صحة قلبته وصحته .
3- مواجهة السمنة وإنقاص الوزن : لابد من التخلص من الوزن الزائد بالجسم لأن السمنة من أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب إذ لابد من متابعة نظام غذائي متكامل يعتمد اعتمادا كليا على تناول الخضروات والفواكه وتقليل الدهون والسكريات وفي الوقت نفسه ممارسة الأنشطة البدنية التي تساعد على تخفيف الوزن .
4- التقليل من كمية الملح في الطعام : فالمعروف أن كمية الملح الموجودة في الطعام إن زادت عن الحد المعقول يؤدي إلى الإصابة بأمراض الضغط ومن ثم الإصابة بأمراض القلب والشرايين فالأفضل هو تقليل الملح أو منعه من حال الأصل .
5- تناول الطعام الصحي : فلابد من تناول الطعام الصحي المتوازن الذي يعتمد على تناول الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وفي الوقت نفسه البعد عن أي مسبب من مسببات ارتفاع الكوليسترول في الدم مثل الدهون والزيوت .
6- تناول الأسماك : فالأسماك هي أحد الأطعمة الغنية بالكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان خاصة الـأسماك الدهنية التي تعتبر مصدر أول للدهون وأوميجا3 مثل سمك الماكريل والسردين والتونة والسلمون .
7- تجنب تناول الدهون المشبعة : يجب تناول الأطعمة التي ليس بها أي دهون مشبعة خاصة اللحوم والأطعمة الجاهزة ويفضل تناول الأطعمة المشوية أو المطبوخة على البخار بدلا من تناول الأطعمة المقلية.
8- البعد تماما عن الضغط النفسي :فلا شك أن التوتر والضغط النفسي من أهم الأسباب المؤدية إلى أمراض القلب والشرايين لذا ينصح بالبعد تماما عن هذه الضغوط.

15 طعام صحي لصحة القلب :

بعض افضل الاطعمة للحفاظ على صحة قلبك تشمل السلمون و الجوز و الشاي الاخضر و زيت الزيتون و التفاح و العنب البري و السبانخ و الفاصوليا و الأفوكادو و غيرها الكثير :-

المكسرات (اللوز و الجوز ) : من انواع المكسرات المفيدة لصحة القلب بسبب المحتوى المعدني بما في ذلك مستويات الماغنسيوم العالية و الدهون الاحادية غير المشبعة و التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول بالدم و لكن المكسرات المملحة لا تكون خيارًا مناسبًا لصحة القلب لذلك عليك تخير الانواع غير المملحة .

زيت الزيتون : بفضل الدهون الاحادية غير المشبعة اصبح زيت الزيتون الافضل للطهي من الزبد و الزيت و الشحوم الاخرى يحتوي على عدد من السعرات الحرارية المنخفضة و مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تقلل من التهابات القلب ، يعتبر زيت الزيتون القطفة الاولى افضل الزيوت ..!!

براعم Brussel Sprouts : تحتوي على الملفوف المضاد للالتهاب القلب تعمل على خفض ضغط الدم و تحسن من نسبة السكر في الدم هي مهمة للأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري و القلب .

 

أسماك السلمون : غالبًا هي افضل الاطعمة الصحية لصحة القلب هي المصدر الغني بالأحماض مثل الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارة بالإضافة إلى نسبة السيلينيوم الموجودة بالسمك .

الشاي الاخضر : يحتوي على مضادات الاكسدة مثل الفلافونويد التي تواجد بكميات كبيرة في الشاي الاخضر و هو مثالي للحد من الامراض المزمنة و يحسن التمثيل الغذائي كما انه حسب الدراسات و الابحاث يقلل من النوبات القلبية بنسبة 50% .

00

الشكولاته الداكنة : تحتوي على مركبات الفلافونول التي تمنع تخثر الدم مما يقلل من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية كما ان اليبيكاتشين الموجود بالشكولاته السوداء قادر على خفض ضغط الدم و تحسين صحة الاوعية الدموية عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك و بعض المركبات الأخرى الهامة لنظام القلب .

العنب البري : يحتوي على مضادات الاكسدة القوية من بينها الانثوسيانين التي تقلل من الالتهابات كما ان الالياف العالية و نسب البوتاسيوم و فيتامين سي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي و تحسن الهضم و ارتفاع ضغط الدم بالتالي تساهم في صحة القلب .

الحبوب الكاملة : مثل نخالة الأرز القادرة على الحد من محتوى الغلوتين بالجسم و ترتبط بالتقليل من مستويات الكولسترول التي تعمل على انسداد الشرايين بالتالي التصلب .

بذور تشيا : تلك البذور منخفضة السعرات الحرارية و تحتوي على نسب عالية من الألياف و الأوميغا 3 و الاحماض الدهنية .

الأفوكادو : تلك الفاكهة اللذيذة القادرة على زيادة مستويات الكولسترول الجيد و تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ مما تزيد من قوة و صحة القلب و الاوعية الدموية الخاصة بك .

الحبوب و البقوليات : الالياف القابلة للذوبان بها تمنع تشكيل الكولسترول و مركبات الفلافونويد بها تمنع تخثر الدم و تق من تصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية .

التفاح : يحتوي على مضادات الاكسدة العالية و مركبات polyphenolic الصحية للقلب التي تعمل على امتصاص الكولسترول في الجسم و الألياف التي تقضي على الكولسترول الضار نهائيًا .

السبانخ : مع الخضروات الورقية و القرنبيط و اللفت يحتوي على مزيج من المعادن و الفيتامينات بما في ذلك البوتاسيوم و فيتامين ب و الكالسيوم التي تقلل من الالتهابات و تعمل على خفض ضغط الدم .

الزبيب : يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم الموسع الطبيعي للأوعية الدموية و يقلل من ضغط الدم و يقلل من جلطات الدم التي تؤدي إلى السكتات الدماغية و النوبات القلبية .

أخطر أمراض القلب التي تهدد صحة الانسان

إنتشرت في الآونة الأخيرة أمراض القلب و الشرايين بشكل ملفت , و هو ما جعل العلماء و الأطباء يقيمون ابحاثآ علمية و دراسات كثيرة حول أمراض القلب المختلفة وأسبابها , وتعود أسباب أمراض القلب إلى مشكلات عديدة , و تختلف الأسباب بإختلاف نوع المرض فالقلب معرض لأمراض كثيرة , فكل مرض له أسبابه و له طرق علاجه التي تختلف إختلافآ كبيرآ فيم بينها , ففي أمريكا فقط يموت 380 ألف شخص سنويآ متأثرين بأمراض القلب و الشرايين , بينما يصاب سنويآ 720 ألف شخص بمرض الجلطة القلبية الناتج عن مرض القلب و الشرايين , وتنفق أيضآ بعض الدول ما يقارب المليار دولار على علاج أمراض القلب سنويآ , و قد صنفت دولا عربية مرض القلب لديها كأكبر مرض قاتل للناس .

و في أستراليا يموت حوالي 55 مواطن يوميآ بسبب أمراض القلب , أي أن هناك شخصآ يموت كل 24 دقيقة يوميآ , وفي بريطانيا بل يختلف الأمر كثيرآ إذ أن هناك 73 ألف حالة وفاة بسبب امراض القلب أيضآ , أي أن رجلآ واحدآ لكل 6 رجال و امرأة واحدة لكل 10 نساء يموتون بسبب هذا المرض , لذلك تعطي الدول الأبحاث العلمية الخاصة بتشخيص أمراض القلب و علاجها إهتمامآ كبيرآ .

أمراض القلب الشرايينية : يصنف هذا المرض كأخطر أمراض القلب على الإطلاق , يحدث هذا المرض نتيجة تراكم الدهون وتكونها بشكل كبير في الأوعية الواصلة إلى القلب , حيث تقوم هذه الدهون بمنع وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب فيفقد القلب قدرته على القيام بمهامه في ضخ الدماء لجميع أجهزة الجسم , و بالتالي تفقد أجهزة الجسم قدرتها في القيام بمهامها و وظائفها الحيوية و يتسبب ذلك في النهاية بالإصابة بجلطة القلب .

أما عن الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين والأوعية الواصلة للقلب فهي :
1 – إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .
2 – التدخين خصوصآ من يدخنون بشراهة .
3 – ضغط الدم المرتفع .
4 – الإصابة بمرض السكري .

و تتلخص طرق علاج هذا المرض في : في حالة أن رأى الطبيب أن الشخص مصاب بهذا المرض فإنه سيطلب منه عمل تحليلآ للدم و إجراء أشعة مقطعية على القلب , أو تصوير القلب بالرنين المغناطيسي و هو أفضل و أدق أنواع تشخيص أمراض القلب .

و غالبآ ما ينصح أطباء القلب مرضاهم بإتباع نظام غذائ صحي و التوقف عن التدخين فورآ و خفض نسبة الكوليسترول في الدم , و محاولة التحكم في إرتفاع ضغط الدم و زيادة نسبة السكر في الدم إذا كانوا موجودين .

مرض الجلطة القلبية : تحدث الجلطة القلبية أو احتشاء عضلة القلب حينما يتوقف مرور الدم المحمل بالأوكسجين إلى عضلة القلب ومن ثم لا يحصل القلب على حاجته من الأوكسجين , و إذا لم يحصل القلب فوراً على الدماء اللازمة , فإنه يؤدي إلى موت الجزء القلبي الذي كان يتغذى من خلال الشريان الذي أصيب بالانسداد , وتحدث الجلطة القلبية أو انسداد العضلة القلبية غالباً بسبب وجود ترسبات على جدران الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب .

أما عن أعراض مرض الجلطة القلبية فهو :

1 – ضيق التنفس الشديد . تعرف على : هل يسبب القولون ضيق التنفس ؟
2 – الشعور بالإرهاق المفاجئ .
3 – ألم شديد في الذراعين أو أحدهما و ألم في المعدة أيضآ .
4 – عرق غزير دون سبب واضح .
5 – في بعض الاحيان يحدث إغماء .
6 – ألم في الصدر .
7 – هبوط حاد في الدورة الدموية تشعر به عادة النساء .

أسباب الجلطة القلبية : تحدث الجلطات القلبية غالبآ بسبب ضيق الشرايين الوصلة بالقلب أو إنسدادها الذي ينتج عن السمنة و قلة النشاط الحركي و التدخين و التقدم في العمر وزيادة الكوليسترول أيضآ , كما قد تعود الأسباب إلى عوامل وراثية في هذا المرض .

نصائح الإطباء و طرق العلاج : ينصح الأطباء مرضاهم في حالة الشعور بهذه الأعراض بضرورة الإسراع بإبلاغ المستشفى أو الطبيب المختص لسرعة علاج الجلطة على الفور , وإذا تأخر نقل المصاب للمستشفى يمكنه على الفور مضغ قرصآ من الأسبرين حتي تحدث سيولة في الدم .

ويتم علاج الجلطة في المستشفى عن طريق فتح الشرايين المسدوده ومحاولة إعادة سريان الدم فيها مرة أخرى بعد التأكد من زوال التجلط الذي حدث من قبل و يستغرق هذا الأمر مدة نصف ساعة فقط , فكلما كان إسعاف المصاب أسرع كان العلاج نتيجته أفضل .

0