صحه الفم والاسنان في رمضان

0

هناك الكثير من النصائح والطرق التي يجب اتباعها للمحافظة على صحه الاسنان والفم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للمحافظة على صحه الاسنان والفم

صحه الفم والاسنان في رمضان

العناية بالأسنان

الأسنان هي عبارة عن عظام صلبة على شكل قطع صغيرة، مغمورة في إطار من الّلحم يسمّى الّلثة، وهي مرتّبة بشكل مناسب داخل فكّ الإنسان، والأسنان موجودة عند الحيوانات أيضاً، ولها نفس التّركيب تقريباً، وتنمو الأسنان على مرحلتَين، ففي بداية عمر الإنسان تنمو لديه الأسنان الّلبنيّة التي تبدأ بالسّقوط بعد مرور سنّ معيّنة لتنمو بدلاً منها الأسنان الدّائمة، والأسنان لها فوائد كبيرة أبرزها تسهيل عمليّة تناول الطّعام، وهي سرّ الابتسامة الجميلة والمظهر الجذّاب، لذا من المهمّ جدّاً الاهتمام بصحّة الأسنان والعناية بها، كما يجب المحافظة على لونها ناصع البياض، وللحفاظ على صحّة الأسنان وسلامتها هناك العديد من الأمور التي يجب المحافظة عليها

صحة الفم والأسنان مرآة تعكس الحالة الصحية للجسم ، فالاهتمام والعناية بصحة الفم والأسنان يعود بالصحة على الجسم كله ويحافظ عليه من الاصابة بكثير من الأمراض ، وتزيد الحاجة للعناية بصحة الفم والأسنان خلال فترات الصيام في رمضان ، بسبب قلة الماء وجفاف الفم وتزداد لزوجة اللعاب ، تنمو البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة والاسنان ، وتفوح من الفم رائحة الفم الغير مستحبة .

والعناية بالفم والأسنان لا تتوقف على شهر رمضان فقط لكنها قاعدة ونمط حياة مستمر ، مع تفهم التغيرات التي تتطرأ على الجسم خلال فترات الصيام والتي تتطلب اتباع بعض النصائح الطبية للحفاظ على صحة الفم والأسنان خلال الشهر الفضيل والتي تتلخص فيما يلي :

صحه الفم والاسنان في رمضان

 

العناية بالفم في رمضان

– العناية بتنظيف الأسنان واللسان بالفرشاة والمعجون بعد تناول وجبتي الافطار والسحور ، وبعد تناول الحلويات التي تكثر على موائد رمضان .

– استخدام افضل معجون اسنان من المعاجين الغنية بالفلورايد للحماية على الأسنان من التسوس ، وتقويتها .

– كذلك الحرص على بدء الافطار بتناول التمر لما يحتويه على الفلورايد .

– استخدام السواك في تنظيف الأسنان ، وهو طريقة مفيدة وفعاله للحفاظ على الفم من البكتيريا والجراثيم ، ومطهر قوي للفم ، كما أنه يحتوي على مواد قابضة ، وعطرية تحفز افراز اللعاب ، ويستخدم السواك في تنظيف اللسان ، ويعمل على الوقاية من تسوس الأسنان لما يحتويه من عصارة غنية بالفلورايد .

– التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان باستخدام خيط الأسنان الطبي ، مما يعمل على الحفاظ على الفم من روائح الفم الكريهة .

صحه الفم والاسنان في رمضان

– كما يمكن استعمال غرغرة الفم الطبية ، والتي تحتوي على الفلورايد والمنتول والقرنفل الذي يقضي على مسببات الروائح الفم الناتجة من تراكم البكتيريا .

– استخدام مغلي القرنفل في المضمضة بعد السحور يحافظ على رائحة الفم طيبة طوال فترة الصيام .

– الحرص على عدم الافراط بتناول الحلويات في شهر رمضان ، لأنها تتعرض للتخمر ، مما قد يؤدي لظهور رائحة رائحة غير مستحبة للفم ، ويمكن تناول الفاكهة بدلاً منها .

– تناول الخضروات المحتوية على الألياف بكثرة مفيد لصحة الأسنان والفم .

 

– تناول الفواكه ذات الرائحة الطيبة مثل الفراولة يطيب رائحة الفم والأسنان ، كما أنها غنية بالكالسيوم المفيد لتقوية الأسنان وصحتها .

– عدم الافراط في شرب المشروبات الغازية والسكرية ، والحصول على السوائل اللازمة للجسم من مشروبات الأعشاب الطبيعية مثل الشاي الأخضر المفيد في القضاء على البكتيريا ، وأيضاً الشاي الأسود مصدر هام للفلورايد المفيد لصحة الأسنان .

صحه الفم والاسنان في رمضان

– التدخين من العادات المسببة لروائح الفم الكريهة ، والصيام وشهر رمضان فرصة جيدة للتعود والاقلاع عن التدخين .

– تناول جبة سحور سهلة الهضم ، ولا تحتوي على الثوم والبصل والمأكولات ذات الرائحة النفاذة ، والتي من شأنها التسبب في رائحة الفم أثناء فترة الصيام .

– تناول الهيل ، أو الزعتر ، أو الريحان أو مضغ اللبان بعد وجبة السحور يعمل على تعطير الفم .

– مضغ اللبان الخالي من السكر بعد الوجبات لزيادة افراز اللعاب بالفم يمنع ظهور رائحة الفم الغير مستحبة .

– مراجعة طبيب الأمراض الباطنة عند الاصابة بالامساك والاسهال لفترة طويلة لما قد يسبب من رائحة فم غير مستحبة .
– أيضاً الاصابة بالتهابات اللوز ، والجيوب الأنفية المزمن يسبب رائحة فم كريهة ، لذا يجب الحرص على زيارة الطبيب المختص لعلاج المشكلة بشكل نهائي .

– مراجعة طبيب الأسنان للوصول لأسباب رائحة الفم الغير مستحبة ، وعلاج التهابات اللثة ، والتخلص من تراكمات الجير الذي يسبب تسوس الأسنان والتهاباتها .

صحه الفم والاسنان في رمضان

مخاطر إهمال نظافة الأسنان

يرجى الانتباه أنّ موضوع العناية بالأسنان هو غاية في الأهميّة ولا يجوز إهماله، حيث أثبتت دراسات طبيّة أنّ تراكم الجراثيم في الأسنان من الممكن أن ينتقل إلى الرّئة مع تقدّم السّنّ، فيسبّب نوعاً خطيراً من أمراض التهابات الرّئة، وقد يؤدّي إلى الوفاة، لذا يجب الالتزام بالمحافظة على نظافة الأسنان لتجنّب الأمراض النّاتجة عن إهمالها.

كيفية تنظيف الاسنان

  • يجب اختيار فرشاة الأسنان المناسبة ذات المقبض المريح، فلا يجب أن يضطر الشخص أن يفتح فمه بشكلٍ كبيرٍ أو أن تكون صغيرةً بحيث لا تصل شعيراتها إلى جميع أجزاء الفم، وأن تكون شعيراتها لينةٍ ولطيفةٍ على اللثة وتتناسب مع حساسيتها، فمن غير المناسب استخدام الفرشاة ذات الشعيرات القاسية على لثةٍ حساسةٍ لأنها ستصاب بالنزيف، كما يحب الانتباه إلى تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهرٍ على الأقل، أو بعد الإصابة بأي من أمراض الأسنان واللثة، ويجب حفظها خارج التواليت.
  • يجب استخدام الخيط من أجل التخلص من الجير الذي يتراكم بين الأسنان.

صحه الفم والاسنان في رمضان

  • يتم وضع القليل من المعجون على الفرشاة بحيث لا تتجاوز الكمية حجم حبة البازيلاء؛ فاستخدام كمياتٍ كبيرةٍ من المعجون يؤدي إلى تعبئة الفم بالمعجون، وبالتالي تقليل مدة التنظيف، فمدة التنظيف يجب ألا تقل عن دقيقتين.
  • يجب وضع فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجةٍ مع الطبقة الخارجية من السن والبدء دائماً بتنظيف الأسنان العلوية ثم السفلية، واستخدم الحركة الدائرية للأعلى وللأسفل، وعند الاقتراب من الأطراف يجب التنظيف بلينٍ ورقةٍ.

  • بعد الانتهاء من تنظيف الطبقات الخارحية من الأسنان يجب البدء بتنظيف الطبقات الداخلية بنفس الطريقة السابقة.

  • يتم التخلص من المعجون في المغسلة وتنظيف الفم جيداً بالماء، وتنظيف الفرشاة بشكلٍ جيدٍ وتجفيفها من الماء لأن المكان الرطب هو بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.

  • صحه الفم والاسنان في رمضان

    طرق تبييض الأسنان

    • استعمال بيكربونات الصوديوم على الأسنان مع القليل من عصير اليمون لتكوين معجون خاص بالأسنان، ويتمّ تنظيف الأسنان مرتين يومياً، وبعد الاستعمال الاول سوف تلاحظين الفرق ومع التكرار سوف تحصلين على نتائج مرضية.
  • فرك الأسنان بقشور الليمون ثلاث مرّات يومياً، بعد استعمال الفرشاة والعجون بالتنظيف اليومي المعتاد.

  • تحضير خليط مكوّن من الخلّ والملح الخشن، ويتمّ تنظيف الأسنان بواسطة القطنة أو الفرشاة مع الحرص من ابتلاع الخليط، لأنّه يحتوي على مواد قوية تضر بالمعدة.

  • فرك الأسنان بحبات الفراولة، أو يتمّ تناولها كحبات طازجة أو عصير طبيعي. استخدام قشور الموز في تنظيف الأسنان وفركهم جيداً بشكل متكرر وسوف تحصلين على نتيجة مرضية بعد عدة أيام من الإستعمال.

  • استخدام زيت الزيتون فهو من الموادّ الفعالة التي تعمل على تنقية وتبييض الأسنان وتطهير اللثة بشكل جيد، ويتمّ استعماله عن طريق فرك الأسنان بقطعة من القطن المبللة بالزيت بشكل يومي عدّة مرات خلال اليوم.

  • استعمال قطعة من الفحم الطبيعيّة لفرك الأسنان من مرتين إلى ثلاث يومياً، مع الحذر من ابتلاع أيّ منه خلال الاستعمال.

  • استعمال السواك من الأمور الصحية التي يفضّل اتباعها بشكل يوميّ للمحافظة على الأسنان من التسوّس ونموّ البكتيريا التي تؤثّر على بياض الأسنان وتسبّب تآكل الطبقة الخارجيّة للأسنان.

  • استعمال معجون الاسنان الذي يناسبك والذي يحتوي على قوّة مضاعفة لتبييض الأسنان.

  • صحه الفم والاسنان في رمضان