صحّة الأسنان

0

اذا كنت تبحثين عن ابتسامة مذهلة ذات اسنان صحية و بيضاء بطرق طبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل طرق الحفاظ على صحة الاسنان.

434

ليس هناك ما يضاهي الشعور بالنظافة والصحة الجيدة للأسنان، فأمراض اللثة والأسنان لا تُحصى. وللحصول على أفضل نتيجة لأسنان قوية بلا ألم أو تحسّس، لا بدّ من إتباع نظام يومي من التنظيف والعناية الصحية. ولأن صحة الفم الجيدة تعني صحة الجسم بشكل كامل، يتوجب علينا معرفة ما هو ضار وما هو نافع، وتجنب كافة العادات السيئة التي تلحق الضرر بالأسنان وذلك حفاظًا على أسنان صحية مدى الحياة.

لكي تجعلي أسنانك بيضاء ناصعة اتبعي هذه الإرشادات والنصائح العشر بإنتظام.

  • عندما تقومين بغسل أسنانك أمسكي بالفرشاة مثلما تمسكين بالقلم ثم اضغطي برفق على الأسنان في حركات دائرية.
  • بعد أن تشربي الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية و المحلاة و تتناولي الأطعمة الدسمة اغسلي أسنانك لأن هذه الأشياء تتراكم على الأسنان مما يتسبب في اصفرارها و إصابتها بعدة مشكلات أخرى.

  • اللبن و منتجاته تحتوي على الكالسيوم و الحامض اللبني اللذين يساهما في مكافحة التسوس و منعه و عند تناول قطع الجبن الجافة ستخلصك من الجزيئات التي تتخلف من الطعام بين أسنانك.

  • أكد العديد من الخبراء بأنه يجب الامتناع أو تقليل الأطعمة و المشروبات التي تلون الأسنان مثل المشروبات الغازية و صوص الصويا و التوت الأزرق.

  • ضعي كمية قليلة من كربونات الصوديوم في الماء ثم اغسلي أسنانك بها مرة في الأسبوع و يمكنك كذلك قطع الفراولة إلى نصفين و تمريرها على أسنانك.

  • ابتعدي عن عض أظافرك لأن هه العادة لا تتسبب فقط في إفساد شكل يديك بل إنها تؤثر سلبا على الأسنان أيضا و تجعل جزءها الأوسط يذوب خارجا و تجعل طبقة المينا أكثر هشاشة مما يؤدي إلى جعل الأسنان مشوهة و غير مستوية.

  • إذا كنت تضعين تقويما لأسنانك فيجب أن توفري له عناية كافية لأنه يقوم بجذب الطعام و البلاك اللذين يتسببان في تبقع الأسنان و تلونها لذلك احرصي على غسل أسنانك بالفرشاة و المعجون ثم استخدمي غسول الفم كي يخلصك من البقايا المترسبة من الطعام.

  • اهتمي بتناول الفواكه و الخضروات الطازجة لأنها مفيدة لجسمك و لأسنانك عكس السكريات و الأطعمة المعالجة التي إن تناولتها كثيرا قد تتسبب في إصابة أسنانك بعدة مشكلات صحية و النظام الغذائي الصحي من شأنه أن يساعد أسنانك و لثتك و يحسن كذلك صحتنك العامة.

  • نظفي أسنانك بخيط الأسنان الطبي لأنها ينظف المناطق التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها.

  • يمكنك عمل وصفة طبيعية من اجل تخليص أسنانك من الاصفرار و البقع و يكون ذلك بخلط ليمونة مع ملعقة صغيرة من الملح حتى تصبح عجينا ثم دلكي أسنانك بها مستخدمة فرشاة الأسنان و بعد الانتهاء اغسليها بالماء.

435

أغذية تضر بمينا الأسنان

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الصودا والتي تحتوي على العديد من الأحماض التي تؤثر على صحة مينا الأسنان وتعمل على تآكلها، لذلك ابتعدي عن تناول تلك المشروبات للحفاظ على صحة أسنانك.

الحلويات

من المؤكد أن الحلوى تؤثر على صحة الأسنان وتتسبب في إصابتها بالتسوس، كما تعمل الحلوى على تآكل طبقة مينا الأسنان التي تحميها مما يتسبب في إصابة الأسنان بالتآكل وتسرب التسوس.

الخل

يحتوي الخل والصلصات التي يدخل الخل في تحضيرها على نسبة من الأحماض التي تؤذي الأسنان وتعمل على تآكل طبقة المينا الموجودة بها، لذلك احرصي على غسل فمك جيدًا بالماء بعد الانتهاء من تناول وجبات تحتوي على الخل لتحمي أسنانك من تأثيره السيء عليها.

مشروبات الطاقة

أثبتت الدراسات العلمية أن تأثير مشروبات الطاقة على الأسنان سيء لدرجة تصنيف تلك المشروبات كأكثر المشروبات ضررًا للأسنان نتيجة تأثير تلك المشروبات على مينا الأسنان.

رقائق البطاطس المقلية

نتناول رقائق البطاطس المقلية كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية للتقليل من الشعور بالجوع دون أن نعرف بمدى خطرها على صحة الأسنان، فشرائح البطاطس المقلية تحتوي على العديد من الأملاح والزيوت التي تؤثر على صحة الأسنان وتتسبب في تآكل طبقة مينا الأسنان، لذلك توقفي عن تناولها واستبدليها بالفواكه والخضروات.

أخطاء نقوم بها أثناء تنظيف الأسنان

الشاي الأحمر

يعتقد الكثير من الناس أن الشاي الأحمر يحتوي على مواد تساعد في إضعاف الأسنان، على العكس فالشاي الأحمر يحتوي على نسبة من مادة الفلوريد التي تساعد في تقوية الأسنان، المشكلة الوحيدة لتناول الشاي الأحمر هي تلوين الأسنان باللون الأصفر نتيجة احتواءه على مواد صبغية يمكن التخلص منها عن طريق غسل الأسنان يوميًا.

العلكة

يعتقد الكثير من الناس أن مضغ العلكة يكفي ولا حاجة لغسل الأسنان، هذا الاعتقاد خاطئ فالعلكة لا يمكن لها أن تقومي بتنظيف الأسنان بالشكل الذي تقوم به الفرشاة.

التسوس الوراثي

قد ينتشر في أوساط كثيرة أن تسوس الأسنان وراثي، هذا الأمر غير صحيح وقد أثبتت دراسات علمية أجريت في إحدى الجامعات الألمانية عكس تلك المعلومة.

غسل الأسنان بعد الأكل

يقوم الكثير من الناس بغسل أسنانهم بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة، ذلك الأمر يؤدي إلى الإضرار بمينا الأسنان، لذلك ينصح بغسل الأسنان بعد الانتهاء من تناول الطعام بنصف ساعة لحماية مينا الأسنان.

وقت غسل الأسنان

يقول الكثير من الناس أن غسل الأسنان لمدة دقيقة واحدة يكفي، ذلك الأمر غير صحي، فقد أثبتت الدراسات الطبية أن الوقت الكافي لغسل الأسنان 3 دقائق.

الفرشاة

يعتقد البعض أن نوعية فرشاة الأسنان لا يؤثر في عملية غسل الأسنان، هذه المعلومة خاطئة، فغسل الأسنان يجب أن يكون بفرشاة ناعمة الشعيرات ويجب أن يكون غسل الأسنان بقوة مناسبة حتى لا تتسبب القوة الشديدة في التهاب اللثة.

أطعمة و مأكولات طبيعية تزيد من لمعان أسنانكِ و تجعلكِ تبتسمين بثقة أكبر بدلاً من اللجوء إلى الأساليب الكيميائية التي قد تتسبب في أضرار بالغة.

– المأكولات المقرمشة:

فهذه النوعية من الأغذية تساهم في حماية الأسنان لأنها تجعل اللعاب يتم إفرازه بشكل أكبر مما يعمل على معادلة أحماض الباكتيريا الضارة بالفم فعندما يتم مضغ أغذية مثل الكرفس و الجزر و المكسرات فإنها تقوم بإفراز اللعاب الذي يمنع تآكل الأسنان الذي ينتج من تناول الأغذية السكرية التي تتراكم على الأسنان فتتسبب في حدوث التسوس.

– الحليب و الجبن:

من أشهر منتجات الطبيعة فائدة للأسنان لأنها تمد الجسم بعنصر الكالسيوم الذي يساهم في الحصول على أسنان و عظام أكثر قوة و الحليب أيضا يحتوي على بروتين يطلق عليه اسم الكازين الذي يقاوم تسوس الأسنان.

– الثوم وعيش الغراب وجوز الطيب:

وغيرها مثل التفاح والعنب والكاكاو والشاي لأن هذه الأغذية تحتوي على مواد تقوم بحماية الأسنان من الباكتيريا التي تتسبب في إصابة الفم بالتسوس فالزبيب على سبيل المثال مصنوع من العنب و العنب يحتوي بصورة طبيعية على مركبات مضادة للأكسدة تعمل على منع نمو باكتيريا التهابات اللثة.

أما الشاي الأخضر فيحتوي على مواد يطلق عليها اسم الكاتشينات و هي مضادات للأكسدة تقوم بتخفيف الالتهابات بالجسم من ضمنها التهابات الفم و اللثة و قد تم إجراء بحث كانت نتيجته أن تناول كوب من الشاي الأخضر كل يوم يقوم بتخفيض الإصابة بأمراض اللثة بنسبة كبيرة و كذلك الشاي الأسود الذي يحتوي على الفينولات التي تقضي على نمو البكتريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

– الماء:

الذي يجعل الحنجرة و الشفتين رطبة و يمنع جفاف الفم الذي يؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة فيه و يساهم في إصابة الأسنان بالتسوس و على حسب رأي خبراء الأغذية فإنه يفضل تناول ثمانية أكواب من المياه كل يوم.

– الزبادي أو الروب:

الذي إذا تم تناوله بكثرة لإنه يتسبب في الحصول على لثة صحية و ذلك لأن الزبادي يحتوي على باكتريا حميدة تسمى البروبيوتيك ويعتقد الباحثون أنها المتسببة في ذلك و قد تم إجراء بحث في اليابان على ما يزيد على ألف شخص بالغ كانت نتيجته أن الأشخاص الذين تناولوا الزبادي بانتظام هم الذين يمتلكون لثة أكثر صحة من الأشخاص الذين لا يتناولون الزبادي.

436