صنع زيدة الكاكاو في المنزل

0

تعتبر زبدة الكاكاو من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد جمالية و صحية مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل كيفية صنع زيدة الكاكاو في المنزل.

0000

تشقق الشفتين لا يوجد من لم يعاني منه بل و كثيرًا ما نعاني منه و هنا نحتاج الى ترطيب الشفاه و يوجد بالأسواق العديد من منتجات ترطيب الشفاه و التي تؤتي نتائج جيدة و لكنها كأي منتج صناعي يمكن أن تنطوي على بعض الآثار الجانبية , نظرًا للمواد الكيميائية التي تستخدم في تصنيع تلك الأنواع من المرطبات لذا تستطيعوا إستبدال هذه المنتجات بمنتج منزلي مكون من مواد طبيعية تحتوي على القليل من الأضرار .

طريقة صنع زبدة الكاكاو في المنزل .

1- المكونات .
• شمع العسل حيث يتم إذابته و إضافته للمكونات مما يعطيها السمك المطلوب .
• زيت جوز الهند حيث يحتوي على بعض الاحماض الأمينية التي تعمل على إنعاش الشفتين و العمل على ترطيبهما , كما أنه مضاد للأكسدة مما يعمل على تجديد خلايا الشفتين و المحافظة عليها من التلف .
• العسل يعمل على ترطيب و تنعيم الشفتين .
• زيت الخروع يعمل على تنعيم الشفتين .
• زيت النعناع او اي نوع آخر من الزيوت العطرية التي تفضلينها و التي تعمل على إكساب المزيج رائحة طيبة الى جانب فوائد هذا الزيت .

2- طريقة عمل زبدة الكاكاو في المنزل .

• هات شمع العسل و قومي بتقطيعه الى شرائح .
• هات وعاء و ضعي به شرائح شمع العسل .
• أضيفي ملعقتين او ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند و هنا يجب مراعاة أن تكون النسبة بين شمع العسل و زيت جوز الهند 1 : 2 .
• قومي بإضافة ملعقة او ملعقة و نصف من زيت الخروع الى وعاء الشمع و زيت جوز الهند .
• هات وعاء الخليط و ضعيه في الميكروويف حتى يذوب شمع العسل .
• بعد ذوبان شمع العسل أخرجي الوعاء من الميكروويف و قومي بإضافة نصف ملعقة او ملعقة من العسل للخليط الذائب .
• هات الزيت العطري و قومي بإضافة من 4 الى 5 قطرات منه الى الخليط و هنا يجب أن نعرف أن الزيت العطري ليس اساسيًا في الوصفة فهو فقط لمجرد إعطاء الرائحة الذكية .
• قبل أن يبدأ المزيج في التجمد قومي بوضعه في العبوة التي سيتم حفظ زبدة الكاكاو بها و يراعى أن تتم تلك الخطوة بسرعة قبل التجمد .
• قومي بحفظ العبوة الخاصة بزبدة الكاكاو المنزلية في مكان بارد و جاف و هى صالحة للإستخدام لعدة شهور و في حال تحقيقها نتيجة جيدة على الشفتين يمكن إستخدامها لترطيب البشرة ايضًا .

ملاحظات .

1- المزيج سابق الإعداد يمكن التحكم بمدى سيولته او تماسكه عن طريق كمية شمع العسل و زيت جوز الهند , ففي حال اردتي خليط أكثر سيولة قللي من كمية شمع العسل و زيدي من كمية زيت جوز الهند و العكس صحيح .
2- في حال عدم توفر ميكروويف لإذابة الخليط يمكن إذابته في حمام مائي .
3- عند أذابة الخليط في الميكروويف راعي أن تخرجيه عند الذوبان فلا تتركيه حتى يغلي , لذا يمكنك إخراجه من الميكروويف بعد فترة من 30 ثانية الى دقيقة على الأكثر .
4- اذا أحببت إضافة نكهة او لون لزبدة الكاكاو يمكن إضافة نصف ملعقة من الكاكاو او مسحوق جذور البنجر .
5- لتحصلي على نتيجة لزبدة الكاكاو يفضل وضعها على الشفتين عدة مرات خلال اليوم .
بعد إتمام تلك الخطوات يصبح لديكي زبدة كاكاو منزلية طبيعية .

000

الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو :

مكافحة الشيخوخة : تحتوي زبدة الكاكاو على نسب عالية التركيز من المركبات المضادة للأكسدة بما في ذلك حمض الأوليك و حمض البالمتيك و الأحماض الدهنية لذلك فهي مفيدة للجسم و تساعد على تحييد الجذور ، التي تعجز الجسم لذلك فإنها تساعد على التقليل من الشيخوخة و التجاعيد و علامات التقدم بالسن ، كما أنها تعمل على تقليل الندبات و تساعد على تعزيز صحة الجسم .

زيادة جودة الشعر : تساعد الزبدة على ترطيب الشعر ، مما يحسن من مظهره العام و قوته ، كما انها تعمل على تقليل نسبة القشرة بالشعر و تعمل على صحة بصيلات الشعر و تقلل من التساقط و تعالج الصلع عند الذكور ، يمكن تطبيقاها موضعيًا على الشعر مباشرة أو عن طريق تناولها كطعام .

صحة البشرة : نتيجة للمركبات المضادة للأكسدة في زبدة الكاكاو فإنها تعمل على حماية البشرة من العوامل الخارجية كما أنها تحمي الجلد من القوى البيئية الخارجية التي تسبب الضرر و التهيج ، ينصح بإستخدمها للوقاية من خطوط التمدد أثناء الحمل و علاق الشقوق و الحروق و جفاف الجلد و الحكة و تعالج أيضًا تقرحات الفم ..

التقليل من الإلتهابات : تحتوي الزبدة على مزيج من الاحماض الدهنية و مضادات الأكسدة مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون في الحد من الإلتهاب ، كما أنها مناسبة لعلاج الإكزيما و الصدفية و الطفح الجلدي و انواع أخرى من إلتهابات الجلد ، كما أنها تساعد على تسكين الشعور بالألم بالإضافة إلى رائحتها المتميزة ، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين المزاج على الرغم من التأثير السلبي بالنسبة للدهون الزائدة يمكن أن يكون له تأثيره على القلب و الاوعية الدموية و لكن الكميات المعتدلة لا تؤثر بالإضافة إلى أن الإستخدام الموضعي للزبدة لا يؤثر على صحة الجسم الداخلية .

تحذير أخير : يحتوي زبد الكاكاو على نسب عالية من الدهون بالإضافة إلى التركيز العالي للسعرات الحرارية لذلك لا ينبغي استهلاك الزبدة لمن يعانون من السمنة ، كما أن استهلاك الزبدة يضيف الكثير من السعرات الحرارية الهائلة للجسم التي تتحول فيما بعد إلى دهون و كتل دهنية بالجسم .

أفضل أنواع زبدة الكاكاو بالأسعار

زبدة الكاكاو هي من أهم الخامات المستخدمة في علاج جفاف الجلد الشديدة والاكزيما، كما أنها مفيدة في علاج التشققات الجلدية، ومفيدة أيضا في علاج تمددات الجلد خاصة في البطن والناتجة عن الحمل والولادة، وهذا يرجع إلى احتواء زبدة الكاكاو على الكثير من مضادات الأكسدة المناسبة في علاج علامات التقدم بالعمر، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن كالحديد والبوتاسيوم والأحماض الدهنية، لذلك ينصح باستخدامها بشكل يومي للحصول على النتائج المرجوة، لذلك نقدم أفضل أنواع زبدة الكاكاو الموجودة في الأسواق والتي تعتبر من أجود الأنواع .

1- SUNFOOD
هذا النوع من أجود الأنواع التي يمكن استخدامها فهي زبدة كاكاو خام غير مفلترة، وهي غنية بمجموعة من الانزيمات ومضادات الأكسدة وأوميجا 3 و9 و6 ، كما تعتبر من أفضل أنواع الزبدة الصالحة للطهي والأكل، كما أنها نوع ممتاز جدا للعناية بالشعر والبشرة لذلك تعتبر متكاملة وتفي بكل الاحتياجات، حجمها حوالي 454 جرام وسعرها 82 ريال .

2- AURA CACIA
وهي من أجود أنواع زبدة الكاكاو فهي زبدة كاكاو خام 100% وهي عضوية وغير مفلترة ، تتميز بلونها الأصفر ورائحتها الغنية بالكاكاو، وهي من أروع أنواع زبدة الكاكاو المستخدمة في العناية بالبشرة وتغذيتها التغذية المطلوبة لأنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المطلوبة، حجمها حوالي 118 مل وسعرها 20 ريال .

3- LIFE FLO
هذا المنتج من أهم المنتجات لزبدة الكاكاو الخام فهي من الأنواع النقية والعضوية والغير مفلترة، يحتوي على مجموعة من العناصر الغذلئية والتي من أهمها مضادات الأكسدة كما تحتوي أيضا على فيتامين أي ، وحجمها حوالي 266 مل ومتوفرة في الأسواق بسعر 45.46 ريال .

4- QUEEN HELEN
وهو نوع فاخر من زبدة الكاكاو المرطبة للشفاة فيأتي على شكل اصبع ليسهل استخدامه، يحتوي هذا المنتج على 100% من زبدة الكاكاو من دون أي إضافات أخرى، لذلك فهو مناسب جدا للاستخدام خاصة وأن يحتوي على مجموعة من العناصر المرطبة للبشرة والشفاة، يتوفر بحجم 28 جرام وسعره 14 ريال .

5- COCOCARE
مكون طبيعي مائة بالمائة يحتوي على كل العناصر الطبيعية المكونة لزبدة الكاكاو، فهو منتج عالي الجودة ولكنه من الممكن أن يتأثر بدرجات الحرارة العالية للك ينصح باستخدام في الأوقات الباردة من العام وتخزينه في الثلاجة ، فيتوفر على شكل اصبع بحجم 28 جرام وبسعر 7 ريال .

6- NOW FOODS
يتوفر من هذا المنتج أنواع مختلفة لزبدة الكاكاو فيتوفر منه زبدة الكاكاو مع زيت الجوجوبا وزبدة الكاكاو الخام، حيث يحتوي علبة زبدة الكاكاو الخام على 100% من زبدة الكاكاو الطبيعية بدون أي إضافات أخرى ويتوفر بحجم 207 مل بسعر 26 ريال ، أما زبدة الكاكاو مع زيت الجوجوبا فتتوفر بحجم 192 مل وبسعر 29 ريال .

7- PALMERS

منتج مشهور جدا عالميا ويعتبر من أجود أنواع زبدة الكاكاو الموجودة في كافة الصيدليات والسوبر ماركت، ويتكون من زبدة الكاكاو الخام الغنية بالعناصر الغذائية من دون أي إضافات أخرى ، فتستخدم لترطيب البشرة والشعر وهو مناسب جدا للكبار والصغار ويمكن استخدامه بآمان، ويتوفر بحجم 200 جرام وسعره 33 ريال .

8- DREAMABELLY
هذا المنتج يتكون من زبدة الكاكاو وزبدة الشيا مخلوطين بعضهما البعض وهو مناسب جدا لعلاج التشققات الجلدية والحد من ظهورها، كما يستخدم أيضا في إعادة الحيوية للبشرة وذلك لاحتواءها على مجموعة من الزيوت المرطبة كزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وتتوفر بحجم 118 مل وسعرها 56 ريال .

00