صودا الخبز – استخدامات صودا الخبز المتعددة

0

لصودا الخبز فوائد عديدة صحية وجمالية وفي هذا المقال تعرف على اهم استخدامات صودا الخبز الجمالية والصحية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
صودا الخبز - استخدامات صودا الخبز المتعددة
صودا الخبز او بيكربونات الصوديوم بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز هي من أهمّ العناصر الأساسية المتواجدة في كافة المنازل والتي تتعدد وصفات استخدامها، ويمكن إضافتها إلى المخبوزات والحلويات كالكيك فإنها تمنح المخبوزات الهشاشة والخفة، كما أنها تضاعف من حجمها، وتعتبر بيكربونات الصوديوم ذات أهميّة كبيرة وهي غير مكلفة، ومن المواد المنتشرة في جميع المحال التجارية

استخدامات صودا الخبز

استعمالات صودا الخبز في العناية الشخصية :

1. استخدامه كمعجون للأسنان : عجينة مصنوعة من صودا الخبز و بيروكسيد الهيدروجين 3٪ يمكن استخدامها كبديل لمعاجين أسنان الفلوريد التجارية. يمكن أيضا غمس فرشاة الأسنان مع معجون الأسنان ثم الى خليط صودا الخبز لإعطاء نتائج افضل .

2. أنعاش الفم : وضع ملعقة صغيرة في نصف كوب من الماء، والمضمضة بة لتجديد رائحة الفم ومنع الروائح الكريهة .

3. نقع أجهزة الفم : نقع الأجهزة المستخدمة عن طريق الفم، مثل أبواق وأطقم الأسنان ، في خليط مكون من من 2 ملعقة شاي صودا الخبز المذابة في كوب أو وعاء صغير من الماء الدافئ. صودا الخبز يحل جزيئات الطعام ويمنع الروائح للحفاظ على الأجهزة نظيفة . يمكنك أيضا استخدام فرشاة لتنظيف الأجهزة .

4. استخدامه في فرك الوجه والجسم : استخدام صودا الخبز في فرك الوجه والجسم لتنشيطه . صنع عجينة من صودا الخبز 3 أجزاء إلى 1 جزء من الماء و فرك في حركة دائرية لطيفة لتقشير الجلد . ثم شطفة .

5. مزيل للروائح الكريهة : استخدام صودا الخبز على الإبطين لتقليل رائحة الجسم .

6. استخدامه كعامل مضاد للحموضة : صودا الخبز مضاد للحموضة آمن وفعال لتخفيف حرقة المعدة أو عسر الهضم الحمضي.

7. علاج لدغ الحشرات وحكة الجلد : للدغات الحشرات عمل عجينة من صودا الخبز و الماء ، وتوضع على الجلد المصاب باعتبارها مرهم . و لتخفيف الحكة، وضع بعض صودا الخبز على اليد وفرك الجلد وهورطب بعد الإستحمام . كيف تحمي نفسك من لدغ البعوض والحشرات

8. صنع منظف اليد : فرك اليدين بلطف مع عجينة من صودا الخبز 3 أجزاء إلى 1 جزء ماء ، أو 3 أجزاء صودا الخبز الى صابون اليد السائل لتنظيف اليدين وازالة الروائح الكريهة

9. تنظيف الشعر : صودا الخبز له مكان في الحمام أيضا حيث يمكن رش كمية صغيرة من صودا الخبز في راحة يدك مع الشامبو ثم شطف الشعر جيدا , صودا الخبز يساعد على إزالة بقايا منتجات تصفيف الشعر .

10. تنظيف الفرش و الأمشاط : للحصول على شعر لامع مع المزيد من التألق يجب الحفاظ على الفرش والأمشاط نظيفة. إزالة الزيت الطبيعي وتراكم بقايا الشعر على الأمشاط والفرش عن طريق نقعها في محلول من 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في حوض صغير من الماء الدافئ ثم شطفها والسماح لها لتجف .

11. استخدامه اثناء الاستحمام : إضافة 1/2 كوب من صودا الخبز إلى الحمام الخاص بك لإزالة الأحماض من على الجلد وتساعد في ازالة الزيوت والعرق ، كما أنه يجعل البشرة لينة جدا .

12. تهدئة القدمين : تذوب 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في حوض من الماء الدافئ، ونقع القدمين و فركها بلطف.
صودا الخبز - استخدامات صودا الخبز المتعددة
استعمالات صودا الخبز في التنظيف :

13. جعل الأسطح ناعمة : للأمان والتنظيف الفعال لأحواض الحمام ، والبلاط والمصارف ، وحتى الألياف الزجاجية والبلاط المصقول يرش صودا الخبز برفق على اسفنجة رطبة نظيفة وتفرك ثم يشطف جيدا ويجفف .

14. غسل الأواني والمقالي : إضافة ملعقتين من صودا الخبز مع منظف الأطباق العادي للمساعدة في ازالة الشحوم وبقايا الطعام عن الأطباق والأواني والمقالي. او نقعها في صودا الخبز ومواد التنظيف أولا، ثم استخدام صودا الخبز الجاف على اسفنجة رطبة أو قطعة قماش على شكل مسحوق وغسل الصحون.

15. تنظيف الإسفنجة : نقع الإسفنجة في محلول صودا الخبز للتخلص من الاوساخ (4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز الذائبة في 1 لتر من الماء الدافئ).

16. تنظيف الميكروويف : توضع صودا الخبز على اسفنجة رطبة و ينظف بها داخل وخارج الميكروويف ثم يشطف جيدا بالماء .

17. تنظيف اطباق الفضة : استخدام معجون صودا الخبز المصنوع من 3 أجزاء صودا الخبز إلى 1 جزء ماء و فرك الفضة بقطعة قماش نظيفة ثم يشطف جيدا كيف تحافظ على لمعان الفضة

18. تنظيف اواني القهوة والشاي : إزالة بقع القهوة والشاي عن طريق غسل أكواب وماكينات صنع القهوة في محلول من 1/4 كوب صودا الخبز في 1 لتر من الماء الدافئ.

19. تنظيف الفرن : يرش صودا الخبز على الجزء السفلي من الفرن مع رذاذ من الماء لترطيب صودا الخبز ويترك بين عشية وضحاها ثم في الصباح يفرك ويشطف جيدا .

20. تنظيف الأرضيات : إزالة الأوساخ (بدون الخدوش الغير مرغوب فيها) باستخدام 1/2 كوب صودا الخبز في دلو من الماء الدافئ وينظف به باستخدام ممسحة للأرضيات .

21. تنظيف الأثاث : يمكن تنظيف وإزالة علامات (حتى اقلام التلوين) من الجدران والأثاث عن طريق وضع صودا الخبز على اسفنجة رطبة وفرك الاثاث بلطف ثم يمسح بقطعة قماش نظيفة وجافة .

22. تنظيف ستائر الحمام : نظيفة وأزال الروائح الكريهة من على ستارة الحمام برش صودا الخبز مباشرة على اسفنجة رطبة أو فرشاة نظيفة و فرك ستارة الحمام وشطفها و تعليقها حتى تجف .

23. تنظيف الملابس : بإضافة 1/2 كوب من صودا الخبز إلى الغسيل مع المنظفات السائلة لاحداث توازن في درجة الحموضة اثناء غسل الملابس لجعلة أنظف وأكثر إشراقا.

24. تنظيف ملابس الاطفال : جلد الطفل يتطلب أكثر من المنظفات العادية ، للبقع الصعبة إضافة 1/2 كوب من صودا الخبز إلى منظفات الغسيل السائلة ، أو كوب 1/2 في دورة الشطف لإزالة الروائح .

25. تنظيف المعدات الرياضية : استخدام محلول صودا الخبز (4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في 1 لتر ماء دافئ) لتنظيف وازالة الروائح الكريهة من المعدات الرياضية. رش صودا الخبز في أرضيات الجولف و الصالات الرياضية لأزال الرائحة الكريهة .

26. تنظيف البطاريات : صودا الخبز يمكن استخدامها لإزالة حمض البطارية لمنع تآكل السيارات. تأكد من فصل البطارية قبل التنظيف. إصنع عجينة من صودا الخبز 3 أجزاء إلى 1 جزء ماء ، وتستخدم قطعة قماش مبللة لتنظيف الصدأ من طرف البطارية . بعد التنظيف وإعادة ربط القطبين ، اضافة الفازلين لمنع التآكل في المستقبل . يرجى توخي الحذر عند العمل بالبطارية لاحتوائها على حمض قوي .

27. تنظيف السيارات : استخدام صودا الخبز لتنظيف أضواء السيارة ، والنوافذ، والإطارات، والمقاعد دون القلق بشأن الخدوش غير المرغوب فيها. استخدام محلول صودا الخبز من 1/4 كوب صودا الخبز في 1 لتر من الماء الدافئ. باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش ناعمة لإزالة الأوساخ . للبقع العنيدة ، استخدام صودا الخبز ورشها على اسفنجة رطبة أو فرشاة ناعمة وغسل السيارة .
صودا الخبز - استخدامات صودا الخبز المتعددة
استخدام صودا الخبز في إزالة الروائح الكريهة :

28. أزال الرائحة الكريهة من الثلاجة :
وضع مربع صودا الخبز مفتوح في الجزء الخلفي من الثلاجة لمنع الروائح الكريهة . كيف تتخلص من رائحة القدم الكريهة

29. أزالة الرائحة الكريهة من قطع المجلس :

يرش قطع المجلس مع صودا الخبز، ثم يفرك ، ويشطف .

30. أزال الرائحة الكريهة سلات المهملات :

صودا الخبز يرش على الجزء السفلي من المهملات لمنع رائحة القمامة الكريهة .

31. أزال الرائحة الكريهة للمصارف :

أزال الرائحة الكريهة للبالوعة وحوض المصارف عن طريق صب 1/2 كوب من صودا الخبز أثناء تشغيل صنبور الماء الدافئ ، فإنه سيتم ازالة الروائح الكريهة .

32. إزالة الروائح من السجاد :

رش صودا الخبز على السجادة وتركها بين عشية وضحاها أو أطول فترة ممكنة ثم يتم غسل السجادة وتركها حتى تجف .

33. إزالة الرائحة من المكانس الكهربائية

يتم اضافه صودا الخبز داخل صندوق تجمع الاتربه في المكانس الكربائية يساعد على أزال الرائحة الكريهة .

34. إزالة الروائح الكريهة من السيارات :

تتجمع الروائح في المفروشات والسجاد للسيارة ، يتم القضاء على هذه الروائح برش صودا الخبز مباشرة على مقاعد السيارة والسجاد .

35. أزال الرائحة الكريهة للأحذية الرياضة :

اضافة صودا الخبز الى الحذاء الرياضي عندما لا يكون قيد الاستعمال. ونفضه قبل ارتدائه .

استخدامات متنوعة لصودا الخبز :

36. إطفاء الحرائق
صودا الخبز يمكن أن يساعد في اطفاء الحرائق ، لأنه عندما يتم تسخين صودا الخبز، فإنه يعطي ثاني أكسيد الكربون، مما يساعد على إخماد النيران . للحرائق الصغيرة في المطبخ ( القلي، والأفران، والمشاوي )، اولا يتم إيقاف الغاز أو الكهرباء إذا كنت تستطيع أن تفعل ذلك بأمان ثم الوقوف الى الوراء ورمي حفنات من صودا الخبز في قاعدة الشعلة للمساعدة في اخماد الحريق (وينبغي أن يكون لديك طفاية الحريق اليدوية على أي حال .

37. فرك الفاكهة والخضار :

صودا الخبز هي الطريقة الغذائية الآمنة لتنظيف الأوساخ من على الفواكه والخضروات الطازجة . فقط رش قليلا من صودا الخبز على اسفنجة رطبة نظيفة، وفرك الخضروات والفواكهة ومن ثم شطفها .
صودا الخبز - استخدامات صودا الخبز المتعددة


صودا الخبز والجمال

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي بودرة بيضاء تستخدم في وصفات الحلويات، وقد يكون هذا هو الاستخدام الأكثر شيوعاً لدى الجميع. لكن الجديد في الأمر هو اكتشاف أكثر من استخدام لصودا الخبز لعلاج بعض المشاكل الصحية وخاصة مشاكل البشرة. ويرجع ذلك الى أن صودا الخبز تتميز بخواص مضادة للبكتيريا، مضادة للفطريات، مطهرة ومقشرة للبشرة. تعرفي معنا إلى استخدامات صودا الخبز لجمالك وصحتك.

1- مقشر للوجه والجسم

اخلطي كميات متساوية من صودا الخبز، دقيق الشوفان والماء. قومي بتقليب الخليط حتى يتحول الى عجينة متجانسة. وزعي الخليط على وجهك وجسمك ودلكي بحركات دائرية ثم اشطفي بالماء الدافئ.

2- تنعيم أصابع اليد وتنظيفها قبل وضع طلاء الأظافر

ضعي القليل من صودا الخبز على فرشاة أسنان صغيرة مبتلة وادعكي منطقة ما تحت الأظافر لتنظيفها وتنعيمها. ثم، اصنعي عجينة من 3 ملاعق كبيرة من الماء مع ملعقة واحدة من الماء وادعكي الأصابع وخاصة حول الأظافر للتخلص من الجلد الميت في هذه المناطق.

3- تليين الجلد السميك

لتليين وتنعيم الجلد السميك في منطقة القدم، ضعي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع بضع قطرات من زيت اللافندر في وعاء به ماء دافئ. انقعي قدميك في هذا الوعاء لمدة 30 دقيقة. ثم، اخلطي 3 ملاعق من الصودا مع ملعقة من السكر البني وملعقة من الماء وافركي قدميك جيدا. ضعي كريمًا مرطبًا ثم لفي منشفة مبللة بالماء الدافئ حول قدميك لمدة 10 دقائق.

4- التخلص من أثار مستحضرات العناية بالشعر

كثرة استخدام منتجات العناية بالشعر وكريمات التصفيف وغيرها يترك أثار من المواد الكيميائية على الشعر مما يجعله متشابكاً وباهتا. كما أن التنظيف العادي بالشامبو لا يخلص شعرك من هذه التراكمات.
ضعي حوالي 3 ملاعق من صودا الخبز في يدك ودلكي به شعرك أثناء غسيله بالشامبو بطريقتك المعتادة.

5- مزيل للعرق

اخلطي 4 ملاعق كبيرة مع 10 قطرات من زيتك العطري المفضل وادهني ابطيك باستخدام فرشاة أسنان قديمة. احفظي الخليط في وعاء محكم الغلق واستخدميه عند الحاجة.

6- الاستحمام

أضيفي نصف كوب من صودا الخبز في ماء الاستحمام واسترخي داخل حوض الاستحمام لمدة نصف ساعة. صودا الخبز تذوب في الماء وتكون محلول منظف ومنعم للجسم حيث تعمل على إزالة الزيوت والعرق المتراكم على بشرتك.

7- تبيض وتعقيم الأسنان والفم

للحصول على تبيض سريع للأسنان ضعي القليل من صودا الخبز على فرشاة أسنانك وادعكي أسنانك جيداً، ثم اغسليها بالمعجون. احذري استخدام الصودا بكثرة على الأسنان حتى لا تسبب تآكل مينا الاسنان.
لتعقيم الفم والاسنان، ضعي ملعقة صغيرة من صودا الخبز في ربع كوب من الماء واستخدميه للمضمضة يومياً.

8- علاج البثور

اخلطي قليل من صودا الخبز مع الماء للحصول على عجينة سميكة، ضعي من هذه العجينة على الأماكن المصابة لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء البارد.

9- غسول منظف للوجه

تنظيف البشرة من الزيوت والخلايا الميتة المتراكمة أمر ضروري لإشراق البشرة وصحتها. جربي هذه الوصفة التي تضمن لك تقشير وتنظيف لطيف لبشرتك بعيدا عن مستحضرات التقشير الصناعية القاسية على البشرة.
اخلطي ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي مع ملعقة من صودا الخبز ودلكي وجهك بالخليط في حركات دائرية لطيفة، اتركيه على وجهك لمدة دقيقة واحدة ثم اشطفي بالماء الدافئ.

10- علاج اضطرابات المعدة

ضعي ملعقة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ، قلبي جيداً ثم اشربي المحلول للتخلص من حرقة المعدة، الغازات أو ارتجاع الحمض المعدي.
صودا الخبز - استخدامات صودا الخبز المتعددة

استخدامات صودا الخبز للبشرة والشعر

1- حب الشباب والبثور والحروق والندوب

للتخلص من حب الشباب أو اثار البثور والحروق التي تترك اثارا فى البشرة لا تحتاج لأجلها موادا كيميائية قاسية ، صودا الخبز تعمل على كونها مطهر للالتهابات فضلا عن كونها تساعد على تقليل أعراض حب الشباب وغيرها وبالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على تحقيق التوازن بالجسم مما يساعد على تقليل حدوث مثل هذة حالات من الجلد ما عليك سوا وضع ملعقة من صودا الخبز مع قليل من المياه ثم قم بعجنه ووضعه على الجلد من دقيقة الى دقيقتين ثم اغسله بالماء البارد . كرر الامر مرة واحدة يوميا لمدة يومين أو 3 أيام ثم قم بخفض تردد الاستعمال إلى مرة او مرتين اسبوعيا

2- تبييض الأسنان

صودا الخبز ممتاز لاظهار أسنانك لامعة كالأحذية ويعمل ايضا على اعتدال إزالة البقع الصفراء من أسنانك وبالإضافة إلى ذلك يساعد على إزالة التسوس من الأحماض الناتجة عن البكتيريا ويمكنك ببساطة استعمال صودا الخبز قليلا على فرشاة أسنان مع معجون الأسنان العادية بتفريش اسنانك لمدة دقيقتين مرة واحدة يوميا لعدة أيام وكبديل لذلك ايضا يمكنك إعداد معجون اسنان محلي الصنع لحساسية الأسنان بوضع 4 ملاعق كبيرة من مسحوق و ملعقتان من صودا الخبز و 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند ثم تخلط جميع المكونات جيدا استخدم كمية صغيرة من هذا المعجون على فرشاة الأسنان الخاصة بك مرة واحدة يوميا لعدة أيام

ملاحظة: تجنب الافراط في استعمال صودا الخبز على اسنانك

3- تخفيف حرارة الشمس والاسمرار

خلال فصل الصيف سيكون صودا الخبز خيارك الامثل لمحاربة حرارة الشمس بسبب الطبيعة القلوية الموجودة به فصودا الخبز يساعد على تخفيف الحروق وتطهيرها وازالة الاسمرار نتيجة التعرض للشمس ، فقط قم بمزج ملعقة او ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز في فنجان ماء بارد ووضعها على المنطقة المتأثرة من 5 إلى 10 دقائق

4 – تحسين الجلد والبشرة

صودا الخبز هو الحل الاسهل وغير مكلف لعمل تقشير للجسم يساعد على إزالة خلايا ميتة وبالاضافة إلى ذلك يوازن من عنصر الـ PH في مستوى الجلد الذي هو مهم جدا في الحفاظ على الجلد ، قم بمزج ملعقة او ملعقتين من صودا الخبز جتى يصبح معجونا ثم يوضع على الوجه لمدة دقيقة ثم تدلكه برفق باستخدام أطراف أصابعك وأخيرا، اغسل وجهك بالماء الفاتر اتبع هذا العلاج مرة او مرتين اسبوعيا ، احرص على ترطيب بشرتك بعد باستخدام صودا الخبز.

5 – الأظافر

صودا الخبز له نتائج فعالة في تبييض الاظافر الصفراء حتى لا تضطر إلى إخفائها بجيوبك ما عليك سوا وضع نصف كأس ماء مع ملعقة صغيرة من 3% فوق أكسيد الهيدروجين ملعقة من صودا الخبز في وعاء صغير ضعه على أظافرك انخفاض لمدة 2 إلى 3 دقائق كرر الامر مرة كل أسبوعين ، أو بدلاً من ذلك، ضع ملعقتان ونصف من صودا الخبز و ملعقة واحدة من 3% فوق أكسيد الهيدروجين على شرط لاصق ثم استخدام قطنة لتثبيته على الاظافر ،انتظر لمدة دقيقتين ثم اغسله بالماء الدافئ. للحصول على أفضل النتائج، كرر الامر مرة كل شهرين

6 – معالجة روائح الجسم

صودا الخبز تساعد ايضا على امتصاص الرطوبة أو العرق من الجلد مما يؤدي إلى تقليل روائح الجسم وتقتل البكتيريا المفرزة من العرق كما تساعد على قتل الجراثيم التي تؤدي إلى روائح الجسم. قم بمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقة من الماء مع بضع قطرات زيت ، استخدام القطن لمسحها على الإبطين أو المناطق التي تظهر عليها رائحة العرق بشكل مفرط قم باستخدامه بانتظام لمكافحة روائح الجسم.

7- معالجة رائحة الشعر الكريهة

رائحة الشعر الكريهة مشكلة محرجة للغاية فالشعر الدهني أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. فهو يؤدي الى ارتفاع الملوثات البيئية والروائح القوية بسهولة أكبر صودا الخبز يمكن بسهولة ان يعمل على حل هذه المشكلة لأنه يساعد على تقليل الدهون مما يلغي والروائح النتنة وبالإضافة إلى ذلك، فإن طبيعة التوازن القلوي يعطي فروة الرأس نظافة وصحية اكبر ، امزج ملعقة من صودا الخبز مع 3 ملاعق ماء ثم ضعها على الشعر الرطب لمدة 5 دقائق ثم اغسل شعرك. كرر الامر مرة أو مرتين في الشهر ، وكبديل لذلك قم اضافة ملعقة من صودا الخبز العادية في زجاجة الشامبو ثم قم بغسل شعرك مرة او مرتين في الأسبوع.

8- ازالة قشرة الشعر

يمكنك إزالة قشرة الشعر عن طريق صودا الخبز فهو يساعد على إبعادها وتنظيفها بشكل بسيط قم بوضع ملعقة واحدة من البيكنج صودا على الشعر الرطب و فروة الرأس ، انتظر لمدة دقيقة ثم اغسله بدقة بالماء كما يمكنك خلط عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز ووضها على فروة الرأس لمدة ما بين 2 إلى 3 دقائق ثم اغسل شعرك بالماء اتبع هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع فقط

9- الطفح الجلدي

مكنك معالجة مشاكل الطفح الجلدي مع صودا الخبز فهو له تأثير مهدئ على الجلد المتعرضة للالتهابات فهو يساعد على خفض الالتهاب و الحكة والتورم قم بمزج الماء مع واحد او ثلاث ملاعق من صودا الخبز وتوضع على المنطقة المصابة لبضع دقائق ثم تغسل بالماء البارد استخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تتحسن.

ملاحظة: تجنب استخدام صودا الخبز إذا كان الجلد مصاب بالتهابات شديدة

10- علاج فطريات الاظافر

ومن فوائد صودا الخبز ايضا انه عند بدء نمو الفطريات تحت الاظافر ستبدو الأظافر مشوهة بطريقة واضحة ولصودا لخبز الفعالية فى منع نمو الفطرياتنظرا لطبيعتها القلوية قم بوضع ملعقتين من صودا الخبز في كاس مع خل التفاح ووضعه على الاظافر المتضررة لمدة 5 دقائق ويمسح بمنديل ورقي ويطبق الامر مرتين يوميا وكبديل لذلك، ضع ملعقة او ملعقتين من صودا الخبز مع الماء الدافئ ثم توضع على الاظافر لبضع دقائق ثم يغسل بالماء الدافئ ، كرر مرة واحدة يوميا .
صودا الخبز - استخدامات صودا الخبز المتعددة