ضعف التبويض – اسباب ضعف التبويض و طرق علاجه

0

لكل من يعاني من اعراض ضعف التبويض نقدم لك اسباب ضعف التبويض و طرق علاجه عبر مقال تتعرفون عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعونا فيما يلي.
0000000000000000000007888
التعريف بالمرض :
من الطبيعي ان تأتي الدورة الشهرية للمرأة كل شهر في موعدها ، وفي بعض الحالات تتقدم او تتأخر ، والبعض يكون التبويض لديهن ضعيف ، وضعف التبويض ينتج من خلل هرموني او ضعف في المبايض او تكيس في المبايض او عيوب خلقية او انسداد في في قنوات فالوب او حجم البويضة الغير طبيعي ، واسباب اخرى كثيرة ، وهذا يؤدي الى تأخر الحمل ولكن كثير من الحالات تكون قابلة للعلاج وانتظام التبييض ويحصل الحمل باذن الله .
علامات ضعف التبويض
علامات ضعف التبويض هي نفسها الأعراض الّتي تظهر على المرأة، وجميع هذهِ الأعراض تتشابه عند كلّ النساء اللواتي يعانينَ من مشكلة ضعف التبويض، وهي :
عدم انتظام الدورة الشهريّة أو عدم حصول الدّورة في الوقت المحدّدِ لها.
توهّج الوجه واحمرارهِ.
الشعور بهبّات ساخنة أثناء الليل، والتعرّق الشديد، والشعور بضيق في التنفّس .
نقص القدرة الجنسيّة أو ضعف في الجنس وعدم الرغبة بممارسة العمليّة الجنسيّة.
تدنّي مستوى الخصوبة عند المرأة.
توقّف عمليّة الطمث.
فإذا ظهرت جميع هذه الأعراض يجب أن تقوم المرأة بالتشخيص لمرض فشل المبيض المبكّر، مع عدم التأخّر بإجراء الفحوصات حول نسبة الهرمون المنبّه الّذي يؤثّر على نسبة الأستروجين المُنتج، ومستوى الهرمون اللوتيني الّذي يؤثّر أيضاً على نسبة الأستروجين المُنتج، وقد تكون هناك بعض الفحوصات حول الكروموسومات لمعرفة الجينات أو وجود خلل فيها حتّى لا تُنقل إلى الأبناء، فجميع هذه الفحوصات مطلوبة لمعرفة التبويض عند المرأة، وأيضاً معرفة عمر المرأة وطولها ووزنها، ومن خلال هذه الأمور يكون العلاج الصّحيح لضعف التبويض.
ما أسباب ضعف التبويض
ضعف التبويض هو عبارة عن خلل في إنتاج البويضات نتيجة خلل في إنتاج الهرمونات المسؤولة عن الإباضة، نتيجة للعديد من الأمراض التي تصيب المبيض وتمنع إنتاج البويضات بشكل سليم مثل تكيس المبايض، وجود أكياس على المبيض، ووجود ألياف في الرحم.
وتؤدي هذة الحالة إلى تأخر الحمل وخلل في الدورة الشهرية، ويمكن علاج هذة الحالة وملاحظة تقدم ملحوظ في نتائج العلاج.
أسباب ضعف الإباضة
تكيس المبايض وهي حالة مرضية تصيب المبيض تتسم بوجود أكياس على المبيض تمنع من إنتاج البويضات، وتؤدي الى خلل في إنتاج هرمونات المبيض مما يسبب العقم، نمو الشعر في مناطق غير مرغوبة.
خلل في إفرازات الغدة النخامية المسؤولة بشكل مباشر عن عمل ووظائف الغدد في الجسم، لذلك فإن نقص أو زيادة هرمون الغدة النخامية يؤثر بشكل مباشر على وظائف المبيض، ايضاً أورام الغدة النخامية من أهم الأسباب التي تؤدي الى خلل في وظائف المبيض.
01452
أمراض الغدة الدرقية:
ان الخلل في هرمونات الغدة الدرقية من أهم الأسباب التي تؤدي الى ضعف الإباضة وبالتالي حدوث العقم.
زيادة إفراز هرمون الحليب(البرولاكتين).
الزيادة المفرطة في الوزن.
عجز وفشل المبيض المبكر.
تقدم المرأة في العمر يؤثر على نوعية البويضات التي يتم إنتاجها من المبيض.
غياب أو عدم إنتظام الدورة الشهرية.
تشخيص ضعف الإباضة يمكن إجراء فحص البول لفحص مستوى الهرمونات.
فحص المبياض عن طريق جهاز الأمواج فوق الصوتية، أو إدخال كاميرا داخل المهبل لفحص تطور المبيض وإنتاجة للبويضات.
إجراء فحص الدم لتوضيح مستوى الهرمونات.
الوقاية :
الابتعاد عن الضغوط النفسية والانفعالات العصبية .
التقليل من تناول السكر والملح .
التقليل من الشاي والقهوة والمعلبات والمشروبات الباردة والغازية .
عدم الاكثار من المانجو والبرتقال والاناناس والفلفل الخضر والبطاطس والطماطم والباذنجان والصلصة .
التقليل من الحليب ومشتقات الالبان والشوكولاتة .
لا داعي للاكثار من الاسماك واللحوم .
تجنب أكل المقالي والوجبات السريعة .
المداومة على أكل حبوب الارز والقمح والذرة والشعير والشوفان .
أكل التمر والبقدونس والسمسم والتوت والمكسرات لهم اهمية لتوازن الهرمونات .
شرب الشمر والحلبة والبابونج واليانسون والبردقوش والمريمية والقرفة يفيد في التوازن الهرموني وذلك بنقعها في الماء المغلي .
تناول زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت دوار الشمس .
تجنب الجماع لفترة 3 ايام قبل ميعاد التخصيب .
بداية الجماع من اليوم الثاني عشر للدورة الشهرية .
4
العلاج :
الرياضة : ممارسة الرياضة مهمة لصحة المرأة وخاصة رياضة المشي يوميا ولو لنصف ساعة وعمل تمرينات للجزء السفلي في الجسم .
خلطة 1 : يحضر واحد كيلو من عسل البردقوش المنزوع رغوته او اي عسل آخر منزوع الرغوة ، ثم يضاف اليه 25 جرام من غذاء الملكات ، ثم يضاف الى الخليط 50 جرام من البروبولس (العكبر) ، ثم يخلط في الخلطة طلع النخل ، ثم يضاف اليه 25 جرام من الجنسنج ،ثم يضاف الى الخلطة 25 جرام من القسط الهندي ، ثم يضاف الى كل ذلك 5 جرام من كل من بذور البصل والجرجير واللفت والخس والفجل , وبالتالي يؤكل ملعقة كبيرة من الخليط صباحا ومساءا لتنشيط المبايض .
خلطة 2 : يخلط 10 جرام من مطحون كل من الزنجبيل والخردل والزعتر والقرفة و5 جرام من مطحون القرنفل و5 جرام من غذاء ملكات النحل ويخلط الجميع في نصف كيلو من عسل النحل ثم يؤكل ملعقة صغيرة بعد الثلاث وجبات يوميا لعلاج تكيسات المبايض .
خلطة 3 : يخلط مقادير متساوية من النباتات الجافة وهي القراص والنعناع البري والنفل البنفسجي وعنب الحجال ثم ينقع ملعقة صغيرة من المخلوط في فنجان ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم يشرب فنجان منه صباحا ومساءا للتبويض ثم يوقف تناوله بعد الحمل .
خلطة 4 : يخلط مقادير متساوية من مطحون المحلب والعنزروت والمرة ويؤخذ منها ملعقة كبيرة قبل الافطار لثلاثة شهور لتنظيف الرحم من الانسداد .
خلطة 5 : يخلط ملعقة كبيرة من مطحون المرة وملعقة كبيرة من مطحون المحلب وفنجان من الملح الخشن ثم يعجن الخليط بكمية مناسبة من العسل ثم تبرد في الثلاجة وتخرج من الثلاجة قبل ربع ساعة من ادخالها في المهبل قبل الدورة الشهرية بيوم واحد ويؤكل قبل الافطار ملعقة كبيرة من العسل في نفس الوقت .
القرفة مع ورق التين : ينقعان في الماء المغلي ويشربان لتنظيف الرحم وتنظيم الهرمونات .
المريمية : ينقع ملعقة صغيرة من المريمية في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يشرب منها فنجان دافئا يوميا ولا يزيد عن كأسين في اليوم لتنظيم الدورة الشهرية وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية وعلاج اعراض انقطاع الدورة الشهرية ومساعدة المبايض في عملية التبويض ، وتمنع المريمية عن الحوامل والمرضعات لانه يقلل ادرار الحليب .
المردقوش : ينقع المردقوش في الماء المغلي لربع ساعة ثم يشرب مثل الشاي صباحا ومساءا .
العنب : يشرب كأس من عصير العنب مساء كل يوم لتنشيط التبويض .
الزنجبيل : يشرب كأس من الزنجبيل المنقوع في الماء المغلي على الريق خامس يوم الدورة الشهرية لمدة شهرين .
الرشاد : يسف ملعقة صغيرة من الرشاد 3 مرات يوميا خلال نزول الدورة الشهرية لتنظيف الرحم .
حبوب اللقاح والعسل : فتناولهما كل يوم ينشط التبويض .
العسل والحبة السوداء والحلبة : يخلط فنجان من مطحون الحلبة مع فنجان من الحبة السوداء في ربع كيلو عسل نحل صافي ويؤكل ملعقة كبيرة صباحا ومساءا مع كأس ماء قبل الدورة الشهرية 15 يوم وبعدها 15 يوم .
00000007899