ضيق التنفس

0

اذا كنت تعاني من ضيق التنفس و تبحث عن اهم الاسباب و افضل العلاج الطبيعي الممكن فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول ضيق التنفس.

0000

ضيق التنفس له أسباب عديدة تؤثر إما على ممرات التنفس والرئتين أو القلب أو الأوعية الدموية .
ومع ذلك ، تقع الأسباب إلى الفئات البسيطة المدرجة أدناه .
ويشار أيضا ضيق في التنفس إلى تصنيف ضيق التنفس إما بارتباطه بواسطة نشاط أو ممارسة . وسوف تحتاج أيضا إلى معرفة ما إذا كان يحدث ضيق التنفس تدريجيا أو فجأة . كل من هذه الأعراض مساعدة للكشف عن السبب الدقيق لضيق التنفس .

اذا كان ضيق التنفس بمتوسط 150 £ (70 كيلوغرام) الكبار التنفس بمعدل 14 نفسا في الدقيقة الواحدة في وقت الراحة . ويشار إلى سرعة التنفس بشكل مفرط لفرط التنفس .

ضيق التنفس المفاجئ ، أو صعوبة في التنفس ، هو السبب الأكثر شيوعا لزيارة المستشفى وقسم الطوارئ .
كما انها واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا لطلب سيارة إسعاف .
فمن الطبيعي أن الخروج من التنفس عندما يكون لديك أكثر من بذل مجهود ، ولكن عندما يأتي على التنفس فجأة وبشكل غير متوقع ، فإنه عادة ما يكون علامة تحذير من حالة طبية خطيرة .

ما يجب عليك القيام به

يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا كان لديك ضيق مفاجئ في التنفس ، كما قد تكون هناك مشكلة في القلب ، وسوف يقوم طبيبك تقييم لك عبر الهاتف ، وربما إما بزيارة لك في المنزل أو يدخلكم الى المستشفى .
إذا كان لديك ضيق في التنفس بسبب القلق ، قد يطلب منك أن تأتي إلى الجراحة بدلا من زيارة المنزل .
يمكن الشعور أنه لا يمكنك الحصول على ما يكفي من الهواء شئ مرعبا ، ولكن يقوم الطبيب بتدريبك بشكل جيد في إدارة هذا ، حتى تحصل على الأكسجين للتنفس من خلال قناع للمساعدة في الأعراض الخاصة بك أثناء التحقيق وعلاج الحالة الصحية يسبب مشاكل في التنفس لديك .
إذا كنت قد ناضلت مع التنفس لفترة من الوقت ، لا تجاهله: اطلع طبيبك العمومي كما أنه من المحتمل أن يكون لديك حالة طويلة الأجل ، مثل البدانة ، والربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، والتي سوف تحتاج إدارة بشكل صحيح .
تحدد المعلومات الواردة أدناه الأسباب الأكثر شيوعا ل:
ضيق في التنفس التي تأتي فجأة
ضيق في التنفس التي استمرت لفترة من الوقت
لا ينبغي أن تستخدم هذا الدليل لتشخيص حالتك الذاتية ، ولكنه يعطيك فكرة عن ما يسبب ضيق التنفس لديك .

أسباب ضيق التنفس المفاجئ
من المرجح أن يكون السبب واحد من الشروط الصحية التالية التنفس مفاجئة وغير المتوقع:

يكون هناك مشكلة مع الرئتين أو المسالك الهوائية
ضيق التنفس المفاجئ يمكن أن يكون بالربو الهجوم . هذا يعني قد ضاقت الشعب الهوائية الخاصة بك ، وسوف تنتج المزيد من البلغم (المخاط اللزج) ، والتي سوف تسبب لك أزيز وسعال . وسوف تشعر أنك لاهث لأنه سيكون من الصعب تحريك الهواء داخل وخارج الهوائية الخاصة بك .
طبيبك قد ينصحك لاستخدام جهاز الاستنشاق المباعدة مع الربو . وهذا الدواء لتقديم المزيد من رئتيك ، مما يساعد على تخفيف ضيق التنفس لديك .
الالتهاب الرئوي (التهاب الرئة) قد تؤدي أيضا إلى حدوث ضيق في التنفس وسعال .ويتسبب عادة عن طريق العدوى ، لذلك سوف تحتاج إلى أن تأخذ المضادات الحيوية .
إذا كان لديك مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، فمن المرجح التنفس الخاص بك هو علامة وقد حصلت هذه الحالة فجأة سوءا .

000

هناك مشكلة في القلب
فمن الممكن أن يكون لها “الصدمة” نوبة قلبية دون ان تعاني كل أعراض واضحة ، مثلأ في الصدر والقلق الساحق . في هذه الحالة ، فإن ضيق التنفس قد يكون علامة تحذير فقط بنوبة قلبية . إذا كان طبيبك يعتقد بهذا الحال ، فسوف يعطيك الأسبرين ويدخلكم الى المستشفى على الفور .
فشل القلب يمكن أيضا أن يسبب صعوبات في التنفس . هذه حالة تهدد الحياة يعني قلبك هو وجود مشكلة في ضخ ما يكفي من الدم في جميع أنحاء الجسم ، وعادة لأن عضلة القلب أصبحت ضعيفة جدا أو شديدة للعمل بشكل صحيح . أنه يؤدي إلى تراكم الماء داخل الرئتين ، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة .
وهناك مزيج من تغيير نمط الحياة والأدوية أو الجراحة تساعد مضخة القلب أفضل وتخفيف ضيق التنفس لديك .
ضيق التنفس يمكن أن تتصل أيضا إلى وجود مشكلة مع معدل ضربات القلب الخاص بك أو الإيقاع ، مثل الرجفان الأذيني (وهو معدل ضربات القلب غير منتظمة وسريعة) أو عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني (معدل ضربات القلب منتظمة وسريعة) .

الذعر أو القلق
الذعر الهجوم أو القلق يمكن أن يسبب لك أن تأخذ نفسا عميقا أو سريعا ، والمعروفة باسم المتنافسة . يجب التركيز على التنفس البطيء أو التنفس من خلال كيس ورقي جلب التنفس الخاص بك مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي .

أسباب أكثر غرابة
وتشمل هذه:
انهيار جزئي للرئة لديك الناجمة عن تمزق صغير في سطح الرئة ، والذي يسمح للهواء لتصبح المحاصرين في الفضاء حول الرئتين (وهذا ما يعرف باسم استرواح الصدر)
انسداد في أحد الأوعية الدموية في الرئة (المعروف باسم الانسداد الرئوي )
مجموعة من السوائل بجانب الرئة (وتسمى الانصباب الجنبي)
مضاعفات مرض السكري المعروفة باسم الحماض الكيتوني السكري ، حيث بناء الأحماض تصل في الدم والبول

أسباب ضيق التنفس التي استمرت فترة من الوقت

وعادة ما تسبب ضيق التنفس على المدى الطويل من قبل:
السمنة أو كونها غير صالحة
الربو التي لا تسيطر عليها بشكل صحيح
مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، الذي هو ضرر دائم في الرئتين عادة ما يتسبب في سنوات من التدخين
فقر الدم ، وهو انخفاض مستوى الأوكسجين في الدم بسبب نقص في خلايا الدم الحمراء أو نقص الهيموغلوبين (جزء من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين)
قصور القلب ، وهو ما يعني قلبك هو وجود مشكلة في ضخ ما يكفي من الدم في جميع أنحاء الجسم ، وعادة لأن عضلة القلب أصبحت ضعيفة جدا أو شديدة للعمل بشكل صحيح
مشكلة مع معدل ضربات القلب الخاص بك أو الإيقاع ، مثل الرجفان الأذيني (وهو معدل ضربات القلب غير منتظمة وسريعة) أو عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني (معدل ضربات القلب منتظمة وسريعة) .

أسباب أكثر غرابة من ضيق التنفس على المدى الطويل هي:

حالة الرئة يسمى توسع القصبات ، حيث اتسعت الشعب الهوائية بشكل غير طبيعي وكان لديك السعال المستمر phlegmy
انسداد متكرر في أحد الأوعية الدموية في الرئة (المعروف باسمالانسداد الرئوي )
انهيار جزئي للرئة لديك الناجمة عن سرطان الرئة
مجموعة من السوائل بجانب الرئة (الانصباب الجنبي)
تضيق صمام القلب الرئيسية ، وتقييد تدفق الدم إلى باقي الجسم
كثرة نوبات الهلع ، والتي يمكن أن تسبب لك hyperventilate (تأخذ نفسا عميقا أو السريع)

هل عندما ضيق في التنفس يدل على وجود مشكلة طبية؟

إذا كان ضيق التنفس هو لفترة طويلة ومستمرة ، فمن المرجح أن تكون ذات صلة إلى حالة طبية .
أما إذا كان مفاجئ وحاد في كثافة ، حتى لو كان لمدة قصيرة ، ومع ذلك ، فإنه قد تستدعي التقييم الطبي . وفيما يلي أدلة أخرى على وجود مشكلة طبية .
ضيق في التنفس في الراحة
ضيق في التنفس مع النشاط أو ممارسة الرياضة
ضيق في التنفس عند الاستلقاء
ضيق في التنفس عند التعرض لمسببات الحساسية أو وكلاء استفزاز
ضيق في التنفس مصحوبا:
ألم في الصدر أو عدم الراحة في الصدر
عدم الراحة أو الألم في 1 أو كلا الذراعين ، وآلام يشع إلى الفك أو ألم في الرقبة
تورم الكاحلين والقدمين في
زيادة الوزن السوائل أو فقدان الوزن غير مقصود مع فقدان الشهية
التعب غير عادية
تعرق
الأصفر والأخضر ، أو صدئة البلغم الملون أو البلغم أو الدم في البلغم
حمى
الصفير أو ما شابه المبلغين عن الأصوات مع التنفس
الثابتة ، والسعال المزمن
تلون أزرق الشفتين أو الأصابع
الإغماء ، ونوبات الدوخة ، الدوار

ما الذي يسبب ضيق في التنفس؟

يمكن أن يكون سبب أعراض ضيق في التنفس عن طريق مجموعة متنوعة من تشوهات في أجهزة الجسم المختلفة في الجسم (الشكل ) .

مشاكل الرئة
الإصابات الأخيرة ، مثل التهاب القصبات أو الالتهاب الرئوي ، أو لفترة طويلة (المزمن) والالتهابات ، مثل السل أو التهاب الشعب الهوائية المزمن . ضيق في التنفس قد تكون مصحوبة البلغم مشوه و / أو حمى .
الربو ، ومرض الرئة الانسدادي المزمن (COPD) ، وانتفاخ الرئة: يتم تضييق الممرات الهوائية مع زيادة مقاومة الهواء الزفير من الرئة ، مما يؤدي إلى انحباس الهواء في الرئة . ضيق في التنفس قد تكون مصحوبة الصفير . الذين يعانون من الربو ، عادة ما يكون هناك تاريخا من الحساسية ، في حين يعانون من هذا المرض أو انتفاخ الرئة وعادة ما يكون هناك تاريخ التدخين .
ويرافق ضيق في التنفس عادة من قبل شهية غير مقصود وفقدان الوزن: سرطان الرئة وأورام أخرى . عادة ما يكون هناك تاريخ طويل من التدخين الثقيلة .
تندب وتلف أنسجة الرئة بواسطة السموم (مثل تليف) أو الأمراض الجهازية (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي) . عادة ما يكون هناك تاريخ معروف لهذه الأمراض الجهازية أو التعرض المهني .
جلطة في الرئة والدورة الدموية (صمة رئوية): ضيق التنفس المفاجئ وعادة ما يرتبط مع التنفس السريع ويجوز أن يرافقه ألم في الصدر . الأشخاص الذين يعانون من جلطات الدم في الساقين أو الحوض (تخثر الأوردة العميقة ، أو DVT) ، المنهكة الظروف الطبية ، والجمود ، أو الميل الموروثة من تكوين جلطات قد تكون عرضة لهذا الشرط (لمزيد من المعلومات حول الانسداد الرئوي ، راجع صفحة المريض القلب والأوعية الدموية عن طريق .
أمراض الكيس الرئة (غشاء الجنب): إذا كان يثخن غشاء الجنب ، ويصبح شوه ، أو يحصل مليئة بسائل أو الدم بسبب العدوى (الجنب) ، والسرطان ، أو السموم (تليف) ، أو إذا أصبح مملوءة بالهواء (وتسمى استرواح الصدر) بسبب الصدمة ، وسوف تعوق التوسع في الرئة ، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس .
أمراض الحجاب الحاجز / أو جدار الصدر: الحجاب الحاجز هو العضلة التي يوسع الرئة . قد تصبح مشلولة بعد جراحة الصدر . السمنة والعمود الفقري أو تشوهات جدار الصدر كما يمكن ان تنتج صعوبة في التنفس .

مشاكل القلب
فشل القلب: ويتسبب في ضيق في التنفس وفشل القلب عن طريق القدرة انخفضت من القلب لملء وفارغة ، وتنتج الضغوط المرتفعة في الأوعية الدموية في جميع أنحاء الرئة . الأعراض الشائعة لقصور القلب هي صعوبة في التنفس عند الاستلقاء (هذا هو عرض من أعراض محددة من فشل القلب) ، ضرورة يدعمون رئيس السرير مع العديد من الوسائد ، واليقظة في الليل مع ضيق في التنفس ، والسعال في الليل أو عندما يكذب أسفل ، وضيق في التنفس مع النشاط ، وتورم الكاحلين أو الساقين ، والتعب غير عادية مع النشاط ، وزيادة الوزن السوائل .
سبب فشل القلب عادة ما يكون الضرر لعضلة القلب . في الغالبية العظمى من المرضى ، وهذا هو سبب نوبة قلبية (مرض الشريان التاجي) . في بعض ، وهو ناتج عن تسرب أو تضيق في صمامات القلب (في هذه الحالة ، فإن الطبيب عن سماع نفخة) ، ضعف عضلة القلب الناجم عن السموم (مثل الكحول أو الكوكايين) ، والالتهابات الفيروسية ، عوامل وراثية ، أو عوامل مجهولة .

مشاكل الأمراض الجهازية
فقر الدم ، وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء: لأن خلايا الدم الحمراء تحمل الأوكسجين ، وعندما عددهم منخفضة للغاية ، لن يتم تحقيق المطالب الأكسجين من الجسم ، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس .
زيادة الأيض دول مثل مستوى عال الغدة الدرقية ، صدمة (منخفضة للغاية ضغط الدم) ، والعدوى الجهازية الشديدة (الإنتان) ، أو حمى: إن زيادة الطلب الأكسجين من الجسم محاولة تلبيتها عن طريق التنفس بشكل كبير وسريع .
الكلى أو مشاكل في الكبد المزمن: بسبب زيادة السوائل في الرئتين والجسم وتبادل الأكسجين ضعف في الرئتين ، والمرضى قد تواجه ضيق في التنفس في مراحل متقدمة من كلا الشرطين .

مشاكل نظام العصبي
زيادة الضغط في الدماغ الناجم عن الصدمات النفسية ، والأورام ، و السكتة الدماغية ، أو النزيف . عندما يتأثر الجزء من الدماغ الذي ينظم التنفس ، قد يؤدي هذه الظروف نادرة في صعوبة في التنفس . أعراض عصبية أخرى عادة ما تسبق ضيق في التنفس .
اضطرابات الأعصاب والعضلات التي تؤثر على القدرة على تنسيق وتوسيع الصدر والتي تؤثر على حركة الحجاب الحاجز قد تنتج صعوبة في التنفس .
اضطراب القلق: القلق ويرافق أحيانا ثقيلة وسريعة التنفس (فرط) . ضيق في التنفس عادة ما يحل بمجرد انتهاء الحلقة القلق .

كيف يمكن تقييم الضيق في التنفس

طبيبك سوف يقوم بالفحص البدني الدقيق للحصول على الأشعة السينية بالصدر .
إذا اشتبه أمراض القلب ، قد يخضع لتخطيط القلب ، مخطط صدى القلب ، أو مسح النووي للقلب لقياس وظيفة الضخ / أو اختبار الإجهاد لتقييم العقبات المحتملة في الأوعية المغذية للقلب (مرض الشريان التاجي) . إذا اشتبه أمراض الرئة ، قد تخضع لدراسة وظائف الرئة (قياس التنفس أو PFT) .
في بعض الأحيان ، يمكن إجراء اختبار ممارسة القلب في حلقة مفرغة أو الدراجة لقياس الصرف الرئة الغاز ، واللياقة البدنية ، وظيفة القلب .
إجراء اختبارات إضافية ، مثل CT (التصوير المقطعي المحوسب) تفحص ، قد يكون مطلوبا في بعض الحالات .

علاج ضيق التنفس

نوع من العلاج يعتمد على السبب الكامن وراءه ، إذا كنت تشخيص المصابين بقصور في القلب ، قد يكون تعامل مع الأدوية مثل حبوب منع الحمل السوائل (مدرات البول) ، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، الديجوكسين ، وحاصرات بيتا . إذا الربو أو أمراض الرئة المزمنة هي السبب ، قد يكون تعامل مع الأدوية التي تقلل من تشنج أو التهاب في الشعب الهوائية أو مع الأكسجين . للعدوى ، قد يمكن وصفه مضاد حيوي .

ما الذي يمكنني القيام به للرعاية الصحية
الإقلاع عن التدخين ، فإن وقف التدخين يساعد في التخفيف من بعض الأعراض ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة .
تجنب التعرض لمسببات الحساسية والغبار والمواد السامة . إذا كنت من الربو ، وتجنب التعرض لمسببات الحساسية التي تسبب ضيق في التنفس .
تجنب زيادة الوزن وممارسة الرياضة بانتظام . دائما استشارة الطبيب قبل البدء في فقدان الوزن أو ممارسة البرنامج .
إذا كان لديك فشل القلب ، وتناول الأدوية بانتظام ، وتجنب تناول الملح ، وتزن نفسك يوميا لمراقبة حالة السوائل .
التعلم عن حالتك الصحية . التحدث مع طبيبك لمعرفة المزيد عن طرق لتخفيف أو حل ضيق في التنفس . وضع خطة عمل لتفاقم الأعراض .

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الامريكية ان نوع من العلاج يعتمد على السبب الكامن وراء ضيق التنفس ، إذا كنت تشخيص المصابين بقصور في القلب ، قد يكون تعامل مع الأدوية مثل حبوب منع الحمل السوائل (مدرات البول) ، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، الديجوكسين ، وحاصرات بيتا . إذا الربو أو أمراض الرئة المزمنة هي السبب ، قد يكون تعامل مع الأدوية التي تقلل من تشنج أو التهاب في الشعب الهوائية أو مع الأكسجين . للعدوى ، قد يمكن وصفه مضاد حيوي .

هل من الطبيعي حدوث ضيق التنفس أثناء الحمل ؟

نعم من الطبيعي أن تواجه ضيق التنفس وخاصة في الثلث الأخير من الحمل . ومع ذلك ، فإن المرحلة المبكرة من الحمل هي أكثر عرضة لمزيد من التنفس . إذت كنت تعاني من ضيق التنفس فهو أمر طبيعي نتيجة لتغيرات الجسم .

في الثلث الأول من الحمل
يصبح القفص الصدري أوسع وهذا لأنه يتيح لك زيادة قدرة الرئة . البروجسترون أيضا يمكن أن تكون مسؤول في مساعدة جسمك على التكيف مع طريقة جديدة لامتصاص الأكسجين في مجرى الدم من خلال الرئتين . نتيجة لكل هذه التغييرات ، فإنه يؤثر على الجسم ليصبح أكثر حساسية لثاني أكسيد الكربون الذي يخرج مع الزفير .

في الثلث الأخير من الحمل
إذا زاد حجم الطفل ، فإنه ذو تأثير على التنفس . الرحم في هذه المرحلة يدفع الحجاب الحاجز العالي والذي يسبب الضغط على الرئتين مما يؤدي إلى ضيق التنفس .

كيفية تخفيف ضيق التنفس أثناء الحمل ؟

الجلوس والنوم في الموضع الصحيح
هذه الطريقة في الجلوس تسمح بإعطاء الرئتين مساحة كافية للتوسع عن طريق الجلوس بشكل مستقيم مع الكتفين إلى الخلف . عند النوم ، يمكنك دعم الجسم صعودا مع بعض الوسائد لراحة أكثر من التمدد على السرير .

ممارسة اليوغا
اليوجا يمكن أن تساعدك على تعلم السيطرة على التنفس . قد ترغب في إجراء تمارين خفيفة مثل السباحة والمشي لأنها تزيد قدرتك على استراحة أعمق والحفاظ على مستويات اللياقة البدنية الخاص بك أيضا .

ممارسة تمارين التنفس
يمكن أن تمارس تمارين التنفس لمدة 10 دقيقة كل يوم . هذه التمارين تساعد على التنفس والتضخيم لرئتيك إلى القدرات ويمكنك القيام بتمارين التنفس حتى بعد الولادة للمساعدة في تخفيف رئتيك المضغوطة إلى وضعها الطبيعي .

 الاستنشاق بعمق مع رفع ذراعيك إلى أعلى وإلى الجانب .
 الزفير ببطء عندما يصل ذراعيك إلى أسفل . تذكر رفع وخفض رأسك أثناء التنفس .
 يمكنك وضع يديك على القفص الصدري لضمان التنفس في الهواء إلى الصدر وليس البطن .
 أضلاعك تحتاج إلى طرد الاستنشاق وانها من المستحسن التركيز على تأثير التنفس العميق بحيث يمكنك ممارسة ذلك كلما كنت تشعر بضيق في التنفس .

دراسات وابحاث

أثبتت الدراسات الأمريكية عن أهمية ألتماس العناية الطبيبة إذا شعرت الحامل بضيق التنفس مع الأعراض التالية:
 خفقان أو ضربات القلب
 ضيق شديد في التنفس أو الضعف بعد النشاط المفاجئ
 صعوبة في التنفس عند الاستلقاء
 آلام في الصدر وخصوصا عندما تمارس العمل
 فقر الدم أو الربو: التعب وضيق التنفس قد يكون علامة على انخفاض مستويات الحديد أو فقر الدم .
 كما اثبتت الدراسات ان أحيانا الأعراض تزول من تلقاء نفسها ، ولكن في كثير من الأحيان ، نزيف الدم قد تحتاج إلى عناية طبية .

كما اثبتت البحوث عن كيفية منع ضيق في التنفس أثناء الحمل:

الأكل الصحي
يمكن تناول الطعام الصحي يمنع ضيق التنفس . اتباع نظام غذائي صحي يعزز الوزن الصحي عموما وهذا يسهل قدرة التنفس . كما ان تجنب الأطعمة الغير صحية يساعد على تجنب ارتفاع السكر والملح والدهون .

الترطيب الدائم
شرب كمية كافية من الماء وتجنب المشروبات التي تسبب التبول الكثيرا ، مثل : الشاي والقهوة والكحول أو الصودا .

تناول الأطعمة الغنية بالحديد
تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضار الورقي ، الخضار الداكن ، اللحوم الحمراء ، والتوت الداكن . أيضا فإن هذه الأطعمة تعمل على زيادة كمية من فيتامين C ، وتساعد الجسم على امتصاص الحديد .

تجنب المهام الشاقة
لا تدفع نفسك . تعلم لطلب المساعدة عند الحاجة إلى رفع الأشياء الثقيلة مثل أكياس البقالة . يمكنك أيضا التحدث مع مديرك لتخفيف لكم من المهام الشاقة في العمل .

00