طريقة تحضير الزيت العطري

0

تعتبر الزيوت العطرية من اهم المكونات الطبيعية التي تتميز بكثير من الفوائد الصحية و الجمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل طريقة تحضير الزيت العطري.

00

تستخدم الزيوت العطرية بحالتها الطبيعية لتحسين حالة الشعر والبشرة. كما يمكنك بخطوات بسيطة الاستفادة من هذه الزيوت الطبيعية في صنع بعض التركيبات لاستخدامها في الأغراض المنزلية لتكون بديلًا عن العديد من الكيماويات المصنعة التي نستخدمها يومياً.

معطر الجو

يمكنك استخدام الزيوت العطرية لتعطير منزلك من دون اللجوء الى معطرات الجو المصنعة التي تزخر بالكيماويات. وذلك بإحدى الطرق التالية:
ضعي 4 قطرات من الزيت العطري مع كوب من الماء في زجاجة اسبراي ورشيه في انحاء المنزل.
أضيئي شمعة لبضع دقائق ثم ضعي قطرتين من الزيت العطري على الشمع المنصهر بجوار الفتيل.
إذا كنت تمتلكين مدفأة تعمل على الخشب، ضعي بضع قطرات من الزيت على الخشب قبل إشعاله.
اختاري الزيت العطري المناسب لمزاجك الخاص واستمتعي بتعطير منزلك بأمان بالرائحة المفضلة لديك.

منظف الأسطح والأرضيات

منظفات الأسطح في المطابخ ومنظفات الأرضيات تحتوي على العديد من الكيماويات الضارة التي قد تؤذي بشرتك. استخدمي قطرات من الزيت العطري مباشرة على فوطة المسح ونظفي الأسطح بسهولة. كما يمكنك إضافة بعض قطرات لماء المسح للحصول على نظافة ورائحة مميزة.
تلميع النوافذ

ضعي قطرات من الزيت العطري على ورقة جريدة واستخدميها لتلميع النوافذ. وتمتعي بلمعان مميز مع رائحة رائعة من اختيارك.
تعطير الملابس

عند تخزينك للملابس، استخدمي كرة من القطن أو الصوف مبللة بالزيت العطري المفضل لديك وضعيها في ركن من خزانتك مع الملابس المخزونة. وللقضاء على العثة استخدمي زيت الخزامي، الليمون أو الروزماري.
التخلص من الحشرات

مع دخول فصل الصيف يبدأ غزو الحشرات، للتخلص من هذا الغزو من دون اللجوء الى المبيدات السامة يمكنك استخدام بعض الشرائط القماشية المبللة بزيت الليمون وربطها في إطار الشباك للتخلص من الحشرات الطائرة. أما بالنسبة للحشرات الزاحفة فيمكنك استخدام زيت النعناع عند أماكن ظهور هذه الحشرات.

فوائد الزيوت العطرية للبشرة والشعر والجسم

أخلطي الزيت العطري بزيت التدليك

– ضعي عشرين نقطة من الزيت العطري المرغوب فيه ثم قومي بخلطها بزيت التدليك أو بالماء و أفضل الأنواع لاستخدامها هي زيت خشب الأرز و الخزامي و هذا الخليط سيساهم في ترخية عضلاتك و تهدئة أعصابك أيضاً.
الزيت العطري لتسكين الألم

– قومي بخلط ملعقة صغيرة من زيت النعناع مع قطرات من زيت ناقل و ضعيه على مكان الألم في جسمك أو على رأسك إن كنت تعانين من الصداع فزيت النعناع يقوم بتخفيف الآلام و يهدئ الهضم لكن احترسي فقد يتسبب في تهيج الجلد إن اكثرت منه.
الزيت العطري للبشرة والشعر والأظافر

– ضعي قليلا من زيت الزيتون على السلطة مع عصير الليمون كما يمكنك دهن بشرتك و شعرك و أظافرك به فهو يحسن من صحة الجلد و يعيد للبشرة الجافة حيويتها.
لرائحة ذكية لمرطب الشفاه

– قومي بإضافة بعض القطرات من الزيت العطري الذي تفضلينه إلى مرطب الشفاه أو مقشر البشرة أو الغسول فهو يمنحها رائحة طيبة و منعشة.
لتعطير ملابسك

– قومي بتبليل كرة من القطن أو الصوف بالزيت العطري الذي تحبين ثم ضعيها في أحد أركان خزانة ملابسك فهو من شأنه أن يقضي على العثة و يمنح الملابس رائحة طيبة و الأنواع المفضلة هي زيت الخزامي و الليمون و عشبة مريم.
لتدليك اليدين

– قومي بخلط زيت القرفة و زيت الريحان و المريمية و اللوز إلى زيت الخضروات المفضل و دلكي جسمك به خاصة يديكِ فباليدين مركز كبير لتسكين آلام الجسم.
لإزالة رائحة العرق

– قومي بإضافة ثماني قطرات من زيت النعناع و إكليل الجبل إلى الماء الساخن الخاص بالاستحمام فهو يقوم تخفيف آلام الأقدام و يحرك الدورة الدموية فيها كما إن زيت سرو يقوم بإزالة رائحة العرق.
لتطهير وتعطير حمام البخار

– قومي بإضافة زيت الليمون مع الكينا بمقدار سبع نقاط إلى الماء الساخن ثم قربي وجهك منه مع تغطية رأسك بمنشفة كي تعرضي وجهك للبخار الناتج.
الزيت العطري لتخفيف الحمى والالتهابات

– ضعي قطرتين من زيت النعناع إلى الماء الدافئ و اشربيه أو امزجي بضعة قطرات منه مع زيت ناقل و دلكي به قدميك و هذا من شأنه أن يخفف الحمى والإلتهابات.
علاج جفاف البشرة وحب الشباب

– استخدمي زيت بذرة الكتان فهو يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مما يساهم في علاج جفاف البشرة و حبوب الشباب و البثور و الندبات كما إن مطحونها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف و الأحماض الدهنية و الكيماويات التي تفيد البشرة و صحتها و يمكن تناولها عن طريق إضافتها للسلاطة أو العصائر.

كيف يتم تحضير الزيت العطري ؟

الطريقة الاولى .
1- هات الأعشاب الجافة او الطازجة حسب المتاح و قم بتفتيت ما يعادل كوب منها .
2- قم بوضع الأعشاب المفتتة في وعاء ذو فوهة او فتحة واسعة .
3- قم بإضافة الزيت النباتي بحيث تكون الكمية كافية لتغطية كمية الاعشاب و قم بمزجهم جيدًا .
4- بعد مرور يوم او يومين قم بإضافة كمية قليلة من الزيت .
5- ضع المزيج في مكان دافئ على أن يتم هزه مرة يوميًا و تعتبر أفضل درجة حرارة يوضع بها المزيج محصورة بين 21 و 27 درجة مئوية .
6- قم بترك الأعشاب منقوعة في الزيت لمدة تصل الى أسبوع .
7- بإستخدام اي وسيلة متاحة كقماشة او مصفاة مناسبة قم بتصفية الزيت و اضغط على الأعشاب لتصفيتها تمامًا من الزيت و يمكنك إستخدم يدك في عملية الضغط و التصفية .
8- قم بحفظ الزيت الناتج في مكان بارد , مظلم .
الفترة التي تم نقع العشب بها في الزيت و هى مدة أسبوع مدة كافية حتى يكتسب الزيت رائحة العشب المنقوع و الخواص الشفائية او المفيدة بالعشب .
يمكنك عمل مضاعفة لقوة تاثير الزيت عن طريق نقع أعشاب جافة في الزيت الناتج من عملية النقع السابقة لمدة أسبوع آخر و يطلق على تلك العملية النقع المضاعف .

الطريقة الثانية .
يستخدم في تلك الطريقة التدفئة او الحرارة و فيها يتم إستخلاص الزيت العطري كالآتي : –
1- قم بوضع الأعشاب الجافة في وعاء و غطيها بالزيت .
2- ضع الإناء على النار على أن تكون بدرجة حرارة منخفضة من 29 الى 30 درجة مئوية على أن لا يتم تغطية الوعاء مع التقليب المستمر للمزيج .
3- تستمر تلك العملية حوالي 6 ساعات و بعد إنتهاء مدة التسخين يترك المزيج حتى يبرد تمامًا ثم يتم تصفيية الزيت من الأعشاب و يعبئ الزيت الناتج و يحفظ .

الطريقة الثالثة .

و فيها يتم النقع في الماء كالآتي : –
1- هات العشب الذي تود إستخلاص الزيوت منه و احضر كمية كافية من المياه الدافئة حيث لا تتعدى درجة حرارتها 40 درجة مئوية و تترك الاعشاب منقوعة بها لمدة 24 ساعة .
2- تدفئة المياه مع الاعشاب مرة أخرى .
3- تصفية الخلاصة الناتجة و عادة فإن المستخلص الناتج يستخدم في الطهي او الإستحمام .

كيف يتم تخزين و إستخدام تلك الزيوت ؟

1- تتاثر تلك الزيوت بالضوء و الحرارة لذا يجب تخزينها في اماكن باردة بعيدًا عن الضوء .
2- الزجاجات التي يحفظ بها الزيت يجب أن تكون محكمة الغلق و لها لون داكن لعزل الضوء .
3- توضع الزجاجات المملوءة بالزيت بعيدًا عن متناول الأطفال .
4- لا تستخدم تلك الزيت بالقرب من العين فهي ليست بالأمان الكافي .
5- لا تستخدم ابدًا تلك الزيوت لدهن أعضاء الجسم الداخلية .

يفضل مع طرق النقع في الزيت عدم إستخدام الأعشاب التي بها ماء او الطازجة حتى لا يؤدي الماء الا تزنخ الزيت , لذا اما تستخدم الاعشاب الجافة او الاعشاب التي لا تحتوي على الأوراق او الخشبية حيث يتم جرشها و نقعها في الزيت .

0000

الزيوت العطرية المناسبة لتخفيف التهاب الشعب الهوائية :

اختبر الباحثون 14 نوعًا من الزيوت العطرية ضد البكتيريا الاكثر شيوعًا في حدوث التهاب الشعب الهوائية وتوصلوا إلى زيوت ثلاث له قوة كبيرة لعلاج اعراض التهاب الشعب الهوائية زيت القرفة و زيت الليمون و زيت الزعتر تلك الزيوت كانت افضل في علاج بكتيريا العقدية الرئوية Streptococcus pneumoniae bacteria ، يمثل زيت الزعتر القوة التي تمنع الفيروسات كما ان القرفة لديها العديد من المميزات و الفوائد الصحية اما زيت الليمون هو من افضل الزيوت لعلاج القوباء

زيت الشاي : في احدى الدراسات على 45 نوع من الزيوت العطرية ضد البكتيريا و الفطريات و الفيروسات وجد ان شجرة الشاي و القرفة من الزيوت الفعالة لمقاومة البكتيريا بعيدة الاكثر يمكن اضافة زيت الشاي إلى كلًا من البابونج الروماني و خشب الورد و النعناع لعلاج البكتيريا و الفيروسات المسببة لالتهاب الشعب الهوائية تم اختبار الابحاث و الاثار المضادة للفيروسات لزيت الشاي ضد مرض الانفلونزا المسئول عن التهاب الشعب الهوائية وجد انه قوي جدًا في علاج الالتهاب بفضل مضادات الاكسدة يخفف من الالتهاب و يمنع خلايا الشعب الهوائية من الانتفاخ .

زيت الكافور مع الرزماري : خلصت احدى الدراسات ان شجر الكينا و إكليل الجبل يمكن ان يقلل من التهاب و امراض مثل التهاب الشعب الهوائية و بسبب وجود عنصر cineole المفيد في علاج الشعب الهوائية و التهاب الجيوب الانفية و الروماتيزم و عنصر الأوكالبتوس المسكن للالم و المضاد للالتهابات ، كما ان الكافور من الزيوت الاساسية لعلاج التهاب الحلق و يساعد على التخفيف من نوبات الربو .

زيت القرنفل : له خصائص مضادة للجراثيم و الفيروسات و عدد من الخصائص المسكنة لذلك فهو مثالي لعلاج السعال المؤلم .

زيت Houttuynia cordata : من الزيوت الطبية الهامة التي تستخدم على نطاق واسع في شرق آسيا هو دائم الازهار يتواجد في كلًا من اليابان و الصين و كوريا و جنوب شرق آسيا يستخدم بشكل تقليدي ضد فيروس الانفلونزا الذي يسبب التهاب الشعب الهوائية كما انه مضاد للالتهابات و الشعب الهوائية الملتهبة .

زيت Greek sage oil : ينمو شجر هذا الزيت بإيطاليا و حول البحر المتوسط هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفيروسات .

زيت الزنجبيل مع الياسمين مع البردقوش و المر : تلك الزيوت تساعد على طرد البلغم و تخفف من السعال و التهابات الشعب الهوائية المزمنة .

أفضل الزيوت العطرية لتعزيز الحياة الجنسية

1-زيت الورد

رائحة زيت الورد تعمل على تهدئة مشاعر القلق المتصلة بالجنس، كما أنها تساعد على توحيد الحب الروحي والجسدي.
2-زيت الياسمين

زيت الياسمين يعتبر مثير للشهوة الجنسية بسبب تأثيره القوي على الحواس البشرية. وقد استخدمت زهرة الياسمين لفترة طويلة في فن الإغواء. فهي تتميز برائحة غنية تزيد من حرارة العاطفة مما يعزز ثقتك بنفسك.
3-زيت خشب الصندل

زيت خشب الصندل يحتوي على رائحة خشبية حلوة تعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء. يمكنك مزجه مع زيوت أخرى مثل الريحان والخزامى، الورد واللبان. ويعتقد أن استخدام هذا الزيت العطري يرفع مستوى الحميمية الجسدية.
4-زيت الكمون

قد لا يكون زيت الكمون معروفاً لخصائصه المحفزة جنسياً. ولكن زيت الكمون له مزايا عميقة على كل من المرأة والرجل. ويقال أن زيت الكمون يعمل على تحسين الخصوبة لدى النساء. أما في الرجال، فزيت الكمون يبرز مشاعر الجذب ويحفز الحواس.
5-زيت المريمية

يعمل زيت المريمية على تحفيز الحواس وإعطاء شعور بالبهجة. ولكن يجب تجنب هذا الزيت اذا نت تخططين للحمل.
6-زيت براعم القرنفل

زيت القرنفل هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بالقضاء الاكتئاب. يعمل زيت براعم القرنفل أيضا كمنشط. انه يجعلك أكثر عاطفية ويساعدك على الاستمتاع.

يرجى ملاحظة أنه إذا كان لديك حالة طبية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في الجهاز التنفسي، فيجب عدم استخدام الزيوت العطرية من دون استشارة الطبيب. أيضا، يجب ألا تؤخذ هذه الزيوت بالفم، فقط تستخدم كمعطر للجسم او للتدليك. كما يجب تخزينها دائما بعيدا عن اللهب المكشوف.

تعرفي على الزيوت العطرية الآمنة لطفلك

الخزامي أو اللافندر

يعتبر اللافندر واحدة من ألطف الزيوت الأساسية بالإضافة أن له مجموعة واسعة من الاستخدامات. يستخدم زيت اللافندر موضعيا للمساعدة في تخفيف آلام المفاصل والعضلات، وكذلك حب الشباب، ولدغ الحشرات، والحروق، والطفح الجلدي والأكزيما.
زيت اللافندر من الزيوت المهدئة لذلك فهو يستخدم في تخفيف التوتر، وتعزيز النوم، ويقلل من حركة الضغط على الأسنان التي يمارسها العديد من الأطفال خلال النوم. وأفضل طريقة لاستخدام زيت اللافندر مع طفلك هي تخفيف الزيت وفرك الجهة السفلية من قدمي الطفل بالخليط المخفف.
وجدت دراسة من جامعة أن مزيج من زيت اللافندر العطري وزيت شجرة الشاي كان أكثر فعالية في علاج قمل الرأس في الأطفال من الأدوية التي توصف لهذا الغرض.
زيت الليمون وزيت البرتقال

زيوت الحمضيات تساعد على حل مشكلة تباطؤ الهضم والإمساك وذلك عند تخفيف هذه الزيوت وتدليكها على منطقة المعدة والجهة السفلية من القدمين.
وقد تم ربط زيوت الحمضيات إلى تحسين الوظيفة المناعية وخاصة في نزلات البرد. اخلطي بضع قطرات من زيت الليمون أو البرتقال في جيل الاستحمام وأضيفيه إلى حمام طفلك.
عند استخدام زيوت الحمضيات العطرية على الجلد تجنبي التعرض لأشعة الشمس لمدة 12 ساعة على الأقل.

يمكنك دوماً إضافة أحد الزيوت العطرية السابقة في زجاجة رذاذ ورشها في المنزل للاستمتاع بالرائحة العطرة والفوائد المهدئة لهذه الزيوت.

طرق مختلفة لتستخدمي الزيوت العطرية في روتينك الأساسي للعناية بالبشرة

1- زيت اللافندر

فتتميز أنواع الزيوت العطرية المختلفة بالعديد من الفوائد الجمالية والصحية لبشرتك وشعرك. على سبيل المثال، زيت اللافندر يتميز بخواص مهدئة للأعصاب، كما أنه مضاد للبكتيريا والفطريات ولطيف على البشرة.

– أضيفي بضع قطرات من زيت اللافندر للشامبو الخاص بك واستخدميه على شعرك. كما يمكن أيضًا إضافة القليل من زيت اللافندر على فرشاة الشعر قبل تمشيطه لتحصلي على رائحة جذابة لشعرك، كما تضمن لكِ لمعان يدوم طويلًا.

– استخدمي اللافندر لتحضير منظف طبيعي ومهدئ لبشرتك. أضيفي 118 مل من صابون الجليسرين السائل أو صابون زيت الزيتون السائل مع 15 قطرة من زيت اللافندر العطري. يرج جيدًا قبل الاستخدام.

– للاسترخاء، أضيفي 5-6 قطرات من زيت اللافندر العطري أثناء ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ. استرخي بداخله لمدة نصف ساعة، فيساعد ذلك على تصفية الذهن وتجديد الطاقة.
2- زيت الكافور

زيت الكافور يستخلص من شجرة الكافور التي توجد في استراليا. ويتميز برائحة منعشة.

– أضيفي بضع قطرات من زيت الكافور مباشرةً على فروة الرأس وقومي بتدليكها ليساعدك على تنشيط الدورة الدموية. كما يمكن إضافة القليل منه للشامبو أو البلسم لتستعيدي حيوية ولمعان شعرك.

– لعلاج جفاف البشرة، أضيفي 5 قطرات من زيت الكافور لكوب من زيت الزيتون واستخدميه لتدليك بشرتك الجافة بعد تنظيفها جيدً. لكن احذري من الإفراط في استخدامه، فقد يتسبب في الصداع وألام الرأس.
3- زيت خشب الورد

زيت خشب الورد العطري مستخلص من خشب الورد، وهي شجرة صغيرة دائمة الخضرة من البرازيل. يتميز برائحة جذابة من الورد والتوابل، وهو مضاد طبيعي للاكتئاب.

– قومي برش بضع قطرات من زيت خشب الورد مع الماء الدافئ على منشفة كبيرة، واستخدميها للف جسمك جيدًا وغطيه ببطانية لمدة ربع ساعة.

– أضيفي 15 قطرة من زيت خشب الورد لكوب من الشامبو أو البلسم ورجيه جيدًا قبل الاستخدام.

– اخلطي 15 قطرة من زيت خشب الورد مع كوب من أي زيت طبيعي كزيت الجوجوبا، أو زيت اللوز الحلو ورجيه جيدًا. استخدمي المزيج الناتج لتدليك بشرة الوجه والجسم، فيعمل كعلاج سحري لتهدئة البشرة وترطيبها.
4- زيت شجرة الشاي

– لعلاج تشققات الشفاه، أضيفي قطرتان من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو كريمك المرطب. استخدمي الخليط على شفتيك المتشققة بشكل يومي، كما يمكن استخدامه أيضًا لعلاج جفاف طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر.

– للبشرة الدهنية، اخلطي 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي. يستخدم الخليط الناتج على البشرة بعد تنظيفها جيدًا لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ.

– أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للشامبو الخاص بك. فيساعد ذلك على تحفيز بصيلات الشعر الحفاظ على ترطيب فروة الرأس. فيضمن لك شعر صحي لامع.

0