طرق أكيدة لعلاج حب الشباب

0

اذا كنت تعاني من حب الشباب و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الممكنة للتخلص منه سريعا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق أكيدة لعلاج حب الشباب .

437

حب الشباب ، العد او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر ازعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما ان تبدا بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار. هذه المعركة المستمرة واللامتناهية تتكرر مرارا بصورة متعبة ومثيرة للياس. من المرجح ان للهرمونات دورا رئيسا في ظهور العد وجعلها مصدر ازعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني الناس من كل الفئات العمرية من العد. كما قد تعاني بعض النساء من ظهور العد باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونية التي تتخلل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل او عند التوقف عن تناولها.اذ قد يولد ضائقة نفسية وقد يؤدي حتى الى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج الى علاج اثار حب الشباب.

هنالك علاج ناجع لظاهرة العد، اما بواسطة طبيب الجلد واما بشكل مستقل. علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب (العد) يكون، بشكل عام، بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبية. في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامة على نوع او اكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبية. بعض الاجراءات الوقائية من شانها ان تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العد.

الأسباب وعوامل الخطر

تنظيف الجلد بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية قد يزيد وضع البثور سوءا و ظهور حب الشباب:

١. انتاج فائض من الزهم (الشحم – sebum)

٢. تسرب غير منتظم لخلايا الجلد الميتة يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الجلد

٣. تراكم الجراثيم.

يظهر العد عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبية وخلايا ميتة. كل بصيلة تكون متصلة بغدة حليبية. هذه الغدة تفرز مادة دهنية تسمى الزهم (sebum) مهمتها تزييت الشعر والجلد. بصورة عامة، تتجه العصارة الحليبية خارجا على طول قناة الشعرة حتى تصل الى سطح الجلد. عندما يفرز الجسم كمية فائضة من العصارة الحليبية وخلايا الجلد الميتة فقد تتجمع هذه كلها في بصيلات الشعر لتشكل انسدادا لينا.

هذا الانسداد قد يسبب انتفاخا في جدار بصيلة الشعر، مما يؤدي الى تكون الراس الابيض. وقد يشق الانسداد طريقه الى خارج سطح الجلد، فيصبح لونه اسود ويكون راسا اسود.

البثور هي بقع حمراء ناتئة عن سطح الجلد، وبيضاء في المركز، تتكون نتيجة لتلويث الانسداد المذكور في القنوات الشعرية، ثم التهابه. الانسدادات والالتهابات التي تكون اكثر عمقا في بصيلة الشعر تتسبب في تكوين تورمات تحت الجلد المشار تسمى كيسات (Cyst). المسامات الاخرى في الجلد، والتي هي فتحات الغدد العرقية، لا تسهم عامة في حب الشباب.

خلافا لما هو متعارف عليه، للتغذية تاثير ضئيل على حب الشباب، كما انه لا يظهر من جراء التلوث. اضافة الى ذلك، فان الحك الزائد للجلد او تنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية قد يزيد وضع البثور سوءا جراء استثارة وتنبيه الجلد بصورة كبيرة.

التغيرات الهرمونية في الجسم، ايضا، تلعب دورا في ظهور العد او مفاقمته. هذه التغيرات شائعة بشكل خاص لدى:

الشباب، الذكور والاناث على حد سواء
الشابات او النساء قبل يومين – اسبوع من ظهور العادة الشهرية
النساء الحوامل
اشخاص يتناولون ادوية معينة وخاصة الكورتيزون (Cortizone).
هناك عوامل خطر اخرى تشمل:

تعرض الجلد، بشكل مباشر، للجلد الى مواد دهنية او لمستحضرات تجميلية معينة
حالات سابقة من حب الشباب في العائلة. فاذا عانى الوالدان من ظهور العد، فالمرجح ان يعاني الابناء منها ايضا
احتكاك او ضغط على الجلد نتيجة استعمال هواتف ارضية او نقالة، خوذة راس، طوق عنق او حقيبة ظهر.

439

و اليوم نعرض عليكم علاج حب الشباب بطرق منزلية سهلة

الخطوة الأولي للتخلص من حب الشباب :

قم بكتابة قائمة بالعناصر التي تحتاج إليها . حتي تعرف ما يتطلب حتي يكون لديك خطة واضحة عند عمل الوصفات الطبيعية . و حاول تجميع العناصر المفيدة في الخلطات و إذا لم تتوافر لديك يمكنك شراؤها .

الخطوة الثانية :

قم بتحديد وقت و يوم محدد و ما تحتاج إليه لتنفيد الوصفات الطبيعية و دعونا نتعرف علي المزيد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من حب الشباب .

قناع الكركم و العسل علاج حب الشباب :

خلط معلقة كبيرة من الحليب و معلقة من العسل و معلقة من الكركم و خلطهم جيداً معاً ، و تطبيقها علي البشرة وتركها لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الدافئ. هذا القناع مفيد جداً لأن العسل يعمل كمضاد للجراثيم و هو مطهر طبيعي . و الكركم أيضاً مضاد للإلتهابات و الجراثيم .

قناع بياض البيض و الليمون لعلاج حب الشباب :

مزج بياض بيضة مع 4 قطرات من الليمون . خفق بياض البيضة حتي تصبح ناعمة و رقيقة تماماَ ثم إضافة قطرات الليمون . و تطبيق القناع علي البشرة مع غسله بالماء الدافئ .

قناع الطين الأخضر :

1 معلقة كبيرة من الطين الأخضر ( يمكنك شراؤه من متجر صحي ) ، 1 معلقة صغيرة من زيت لب المشمش ، 3 قطرات من الزيت العطري مع إضافة ماء ورد ، خلطهم جيداً معاً . ثم تطبيق القناع علي البشرة لمدة 10-20 دقيقة و غسل الوجه بالماء الدافئ .

تجديد خلايا البشرة بإستخدام الأعشاب البحرية :

هذا القناع مفيد جداص لعلاج حب الشباب لأنه يخلصك من التوتر الناتج عن الإصابة بحب الشباب. يمكنك خلط 4 ملاعق من مسحوق عشب البحر مع نصف كوب من هلام الصبار و 3 ملاعق كبيرة من الماء المقطر حتي يصبح عجينة سميكة و تطبيقها علي البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة و غسل الوجه بالماء الدافئ .

غسول لحب الشباب :

هذا الغسول مفيد جداً ، يعمل علي ترطيب البشرة و مضاد للإلتهابات و مطهر جيد و مضاد للجراثيم و بالتالي عنصر هام لتقشير البشرة .

المكونات :

1 أوقية من شمع العسل .
1 معلقة كبيرة من زيت البندق .
15 قطرة من زيت شجرة الشاي .
يمكنك إذابة شمع العسل مع الزيت علي درجة حرارة خفيفة بإستخدام الغلاية المزدوجة ثم تركها حتي تبرد و إضافة بقية الزيوت . ويمكنك تخزينه في زجاجة .

قناع للتخلص من الندبات :

2 ملاعق من زيت الجوجوبا .
2 معلقة من زيت الورد .
5 قطرات من زيت شجرة الشاي .
1 معلقة صغيرة من زيت النيم .
3 قطرات من زيت اللافندر
2 قطرة من زيت بذور الجزر .
الطريقة :

خلط هذه المكونات معاً في زجاجة و رجها جيداً . يمكنك تخزينه بعيداً عن أشعة الشمس لمدة 6 أشهر . و يفضل إستخدامه ليلاً.

الحصول علي بشرة لامعة بإستخدام الزيوت العطرية :

4 قطرات من الماء المقطر .
3 ملاعق من الجلسرين
5 قطرات من الزيت العطري المفضل لديك ( اللافندر أو ثمرة البرتقال )

الطريقة :

خلط هذه المكونات معاً في زجاجة ورجها ، يمكن تخزينه لمدة 3 أشهر .

مصل حب الشباب :

هذا المصل مفيد جداً لمكافحة الشيخوخة ، و مضاد للفطريات و الجراثيم و يعمل علي تنظيف البشرة و علاج الندبات و مقاومة التجاعيد .

المكونات :

1 أوقية من زيت لب المشمش.
12 قطرة من زيت اللافندر .
7 قطرة من زيت شجرة الشاي .
1 قطرة من المسك .
يمكنك خلط هذه المكونات معاً في علبة بلاستيك أو زجاجة وهزها جيداً ثم وضعه لمدة 2 دقيقة علي الوجه قبل غسله.

و هنا نعرض المزيد من المكونات التي تساعدك في عمل الخلطات الطبيعية لعلاج حب الشباب :

اللوز – الصبار – التفاح – المشمش – الريحان – زيت جذور الجرز – الخيار – زيت زهرة الربيع – الجوافة – الأعشاب – العسل – اللافندر – الشوفان – زيت شجرة الشاي – الكركم – فيتامين أ – الزبادي .

الوقاية من حب الشباب

لتجنب حب الشباب يمكنك الحيلولة دون ظهور العد من جديد عن طريق اتباع وسائل بيتية، مثل: غسل وتنظيف البشرة بواسطة مستحضر تنظيف خفيف، كما يجب الامتناع بالطبع عن لمس وحك المناطق المصابة بالعد.

هنالك طرق اضافية لمنع معاودة ظهور حب الشباب (العد) تشمل:

غسل المناطق المعرضة للاصابة مرتين يوميا
استعمال ادوية ضد حب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبية، من اجل تجفيف فائض العصارة الحليبية في الجلد
تجنب استعمال مساحيق التجميل (الماكياج) بكثرة
ازالة هذه المساحيق قبل النوم
ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد
الاستحمام عقب التمارين الرياضية او النشاطات الجسدية الاخرى.

440