طرق اختيار الحمية الغذائية الصحيحة

0

لكل من يرغب بخسارة الدهون والوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الصحيحة المتبعة في اختيار الحمية الغذائية المناسبة والصحية

طرق اختيار الحمية الغذائية الصحيحة

اذا قررت أن تفقد بعض الوزن، فيجدر بك أن تتبع طريقة صحيحة وطويلة المدى لذلك ومن دون اثار جانبية قد تضر بصحتك! اليك الاتي:
هل بدات البحث عن حمية تساعدك في نزول الوزن؟ قد تجد العديد من الحميات الدارجة: حمية البروتينات او حمية الملفوف، او الديتوكس، او حمية الصيام، او دوكان..الخ! اذا كيف تختار الافضل؟ وايها الاكثر فاعلية لك؟

قد تؤدي معظم الحميات المنتشرة بالاسواق الى نزول الوزن سريعا وفي مدة زمنية قصيرة كونها تساهم في تجويع الفرد، الا ان مفعولها قصير المدى وسرعان ما يعود الشخص لاكتساب ما فقده. بالاضافة الى كون هذه الحميات لا تعتمد الى ادلة علمية موثوقة وقوية، وقد تكون ذات اثار جانبية سلبية على الصحة. هذا وقد حذرت العديد من الجهات المختصة مثل جمعية النظام الغذائي البريطانية (British Dietetic Association) من كون هذه الحميات غير فعالة في تحقيق نزول وزن على مدى بعيد وهي غير معتمدة على دليل صحي.

اليك مجموعة من الاسباب المقنعة لتجنب اي من بدع الحميات الغذائية التجارية والغير صحية:

استثناء بعض المجموعات الغذائية :

قد تقوم بعض الحميات على اساس الغاء بعض انواع الاغذية من نظامك اليومي، بالمقابل زيادة التركيز على اخرى، اذ تنصح بعض الحميات بتجنب تناول الكربوهيدرات بالمقابل زيادة في حصص البروتين ومصادره، بينما تقوم حميات اخرى على الغاء بعض المجموعات الغذائية المهمة مثل: مجموعة الالبان او اللحوم او الاسماك. وهذا بالطبع يخالف قواعد الحمية الصحية التي يجب ان تكون متوازنة وشاملة لكافة العناصر، مما قد يقود الى الاصابة بسوء التغذية ونقص في بعض العناصر الغذائية. ونذكركم هنا بان الانسان يستطيع خسارة وزنك دون حذف هذه العناصر، ومع اتباع حمية لا تقتضي الحرمان.

اثار جانبية سلبية على الصحة:

اغلب الحميات المبتدعة تؤدي الى الاصابة بالوهن والتعب اذ تكون اغلبها قليلة بالسعرات الحرارية ولا تمد الجسم
بالطاقة. وعند اتباع بعضها لفترة طويلة الامد قد تؤدي الى الاصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل: الامساك، القرحة، رائحة النفس الكريهة، الصداع، تساقط الشعر والشحوب، مشاكل بالكلى وغيرها العديد.

حميات معقدة وصعبة التطبيق:

بعض الحميات كما في حميات زمرة الدم، او حمية الصيام 5:2، قد تكون صعبة التطبيق وقواعدها صارمة ومملة. وبعض الحميات كحمية الملفوف او التفاح التي تطالب الاعتماد في الطعام يوميا على الملفوف او التفاح، والغاء باقي الاغذية.

حميات غير منطقية ولا تستند الى اي دليل علمي:

اغلب مزاعم الحميات المبتدعة لا تكون مستندة الى اي حقيقة علمية ولا توجد ادلة كافية تدعمها. خير مثل على ذلك حمية ازالة السموم في الجسم حمية الديتوكس Detox، التي تدعي كونها تساهم في ازالة السموم المتراكمة من الجسم، لكن علميا ومنطقيا لا يوجد سموم تتراكم في الجسم بشكل طبيعي، اذ ان الكبد هو العضو الذي يقوم عمله على اساس ازالة السموم من الجسم.

اذا ما هي الطريقة الامثل والرجيم المثالي لخسارة الوزن؟

ان الطريقة الامثل لخسارة الوزن والتحكم به هو عن طريق التحكم بكمية السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات التي يتم حرقها خلال اليوم ويكون ذلك عن طريق اتباع النظام الغذائي السليم واجراء نشاط بدني ملائم.

خسارة الوزن الفعالة والتي تستمر على المدى الطويل تكون باجراء تغييرات على نمط الحياة بشكل عام. مثل تنظيم مواعيد الطعام وترتيبها، تجنب الدهون والمقالي والاغذية الدسمة، تجنب مصادر السكريات البسيطة.

ويستهدف النظام الغذائي الصحي لنزول الوزن عادة كل اسبوع خسارة 0.5-1 كغم بتقليل ما يقارب 500 سعرة حرارية يوميا. وعادة ما يحتاج الرجل لسعرات حرارية يومية بمعدل 2,500 سعرة حرارية يوميا، والمراة بمعدل 2,000 سعر حراري.

طرق اختيار الحمية الغذائية الصحيحة

واهم نصائحنا لخسارة الوزن بشكل سليم:

-الحرص على تناول وجبة الافطار يوميا وفي ساعات ثابتة. فقد وجدت العديد من الدراسات ان المواظبة على تناول وجبة الافطار يساهم في خسارة الوزن وزيادة معدلات الايض.

-تقسيم وجبات اليومية الى ما يقارب خمس وجبات الى ست وجبات على الاقل بحيث تشمل ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة.

-التوجه الى الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة ومصادر الالياف الغذائية من خضار وفواكه، التي تساهم في زيادة الاحساس بالشبع.

-تجنب الاغذية الدسمة والعالية بالدهون، مثل الوجبات السريعة والمقالي واختيار اللحوم والالبان قليلة الدسم او الخالية منه.

-في حال الشعور بالجوع ينصح بشرب المياه او تناول مشروبات ساخنة مثل الشاي الاخضر من دون سكر.

-تجنب السكريات البسيطة ومصادرها، مثل المشروبات الغازية. واستبدلها بالمياه مع شرائح الليمون او الخيار.

-الالتزام بالنشاط البدني المنتظم، الذي لا يقل عن 150 دقيقة من الانشطة الهوائية المعتدلة خلال الاسبوع.

– الابتعاد عن الوجبات السّريعة والتقليل منها، حيث أنّ الوجبات السّريعة والجاهزة تعتبر من الأطعمة الّتي تحتوي على الكثير من الدّهون والّتي تعمل على زيادة الوزن، فحاول عزيزي القارئ أن تمتنع عن تلك الوجبات قدر الإمكان، ناهيك عمّا تسبّبه الوجبات السّريعة من أمراض وأمور سيّئة للجسم بشكل عام، في المقابل يمكن تناول الوجبات المنزليّة والّتي غالباً ما تكون صحيّة ولا تحوي على الدّهون مقارنةً بالوجبات الجاهزة والسّريعة، بالإضافة أنّه على الشّخص تناول الحد المعقول وعدم الأكل فوق حاجته أثناء تناوله لوجبته.

-ممارسة التّمارين الرياضيّة، فلا شك عزيزي القارئ أنّ التّمارين الرياضيّة تلعب دوراً هامّاً في التّخفيف من الوزن، حيث إنّ تخصيص وقت معين لممارسة بعض التّمارين ستعمل على التقليل من الدّهون الموجودة في الجسم.

-المداومة على شرب المياه أثناء اليوم بشكل عام، وقبيل الوجبات بشكل خاص، مما يعطي شعور للإنسان بالشّبع.

– وجبة العشاء، يمكن القول أنّ أكثر من يعانون من زيادة وزنهم تجد وجبة العشاء أساسيّة بالنّسبة لهم، وهذا ما نريد أن تعلمه عزيزي القارئ، حيث إنّ الابتعاد عن تناول وجبة عشاء دسمة سيساعد بشكل كبير على التخلّص من زيادة الوزن، فاحرص دائما على تناول وجبة عشاء خفيفة وبسيطة كتناول بعض السّلطات أو الفواكه، وسترى نتائج ذلك الأمر على أرض الواقع في غضون أسابيع قليلة.

– احرص دائماً على تناول الخضار والفواكه والّتي غالباً ما تعطي الإنسان الشّعور بالشّبع، بالإضافة إلى أنّها تمدّ الجسم بالعديد من الفيتامينات الّتي يكون بحاجة لها.

-التقليل من تناول الحلويّات الّتي تحوي نسبة كبيرة من السكّر، وكذلك المشروبات المحتوية على السكّر.

طرق اختيار الحمية الغذائية الصحيحة

الاعشاب الطبيعية لفقدان الوزن

الزنجبيل والقرفة وعصير الليمون:

-زنجبيل بالليمون:ويعد بملعقة صغيرة زنجبيل مع عصير نصف ليمونة أو ليمونة كاملة حسب الرغبة ويصب علي الكوب ماء مغلي ويحلي بالعسل،هذا المشروب مقاوم أيضا لنزلات البرد علاوة علي فائدته في تقليل الوزن. – زنجبيل بالقرفة :ملعقة صغيرة من كل نوع ويصب عليه ماء مغلي ويحلي بالعسل. لاتشربيها علي معدة فارغة حتي لايسبب حرقان المعدة.

الليمون:

-ضعي الليمون علي مشروباتك وعلي طبق الشوربة،أو إشربيه علي ماء دافيء وملعقة عسل صباحا عند الإستيقاظ من النوم،أو قبل النوم وبعد تناول الوجبات الدسمة.

البردقوش:

– هو من الأعشاب العطرية يريح المعدة ويشرب ملعقة صغيرة علي كوب ماء مغلي مثل الشاي الكشري ويغطي ويشرب بعد 10 دقائق.

 حلفا بر:

يشرب مع تحليته بالعسل ويوضع عليه الماء المغلي وهو يحتوي علي زيوت طيارة،يزيد من عملية حرق الدهون ويساعد علي إدرار البول وتفتيت حصي الكلي،وتطهير المجاري البولية.

 المريمية:

-تنقع ملعقة طعام في كوب ماء مغلي من(10-15)دقيقة وتشرب في المساء مع تناول طعام خفيف في العشاء أو كوب زبادي.

الشمر واليانسون:

تجهز ملعقة صغيرة من كل منهما ويضاف لها ماء مغلي ويشرب من دون سكر،ولهذا المشروب رائحة عطرية رائعة.

 البابونج والروزماري(اكليل الجبل)

-يمكن اعداد ملعقة صغيرة من كل نوع وماء مغلي وبدون سكر ،ويفيد في تنحيف الكرش ،ويتم تناوله كالشاي العادي. -يمكن إضافة ملعقة مريمية للبابونج والروز ماري وهو مشروب رائع،ويشرب عالريق.

 الشاي الأخضر العادي والصيني:

يتم تناوله بوضع الماء المغلي عليه وتركه دقائق مغطي ئم يشرب ،ويساعد في تقليل الوزن.

 الكمون والليمون:

نصف معقة صغيرة كمون مع عصير ليمونه أو ليمونة مقطعة شرائح،ويصب الماء المغلي ويغطي ،ويشرب في الصباح علي الريق.

الكرفس:

-به زيوت طيارة ويساعد في عملية حرق الدهون،ومدر للبول ويمكن تناوله في صورته الطازجة كأعشاب في شوربة الخضار الشتوية،ويشرب مغلي البذور لإنقاص الوزن.ويمكن تناوله نيئا مع السلطة ،أو في صورة عصير بوضعه في الخلاط ثم شربه،لمكافحة السمنة والسكر والتهاب المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلي،ويمكن عصر العروق وغليها وشرب نصف فنجان يوميا لعلاج السمنة. إن مطبخنا العربي غني بالأعشاب التي تستخدم كغذاء ودواء .

طرق اختيار الحمية الغذائية الصحيحة