طرق اختيار كريم للبشرة الجافة

0

اذا كنت تعانين من البشرة الجافة و تبحثين عن افضل النصائح للعناية بها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق اختيار كريم للبشرة الجافة.

207

اختيار كريم للبشرة الجافة يتطلب أولا التشخيص المهني للجلد، سواء كان حساسا، دهنيا، جافا أو عرضة لحب الشباب. جمع خبراء الأمراض الجلدية عدة نصائح بسيطة التنفيذ وسريعة لاختيار الكريم المرطب.

يبدو الامر سهلا جدا عندما تحضروا قائمة المشتريات وتدرجون شراء كريم للبشرة الجافة. ولكن من يتجول بين رفوف مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة في شبكات التسوق يعرف بسرعة ان العرض الكبير من المنتجات يمكن ان يكون مربكا. هناك كريمات للوجه، مستحضرات للجسم والوجه، كريمات او مراهم للجلد الجاف، الحساس، الدهني او الداكن. بالاضافة الى الكريمات الواقية من الشمس والمواد لازالة البقع، فهذا مربك اكثر.

ترطيب البشرة: كريم، محلول او مرهم؟

بغض النظر عن نوع بشرتكم، فيجب عليكم استخدام كريم للبشرة الجافة. كثافة المرطب الذي تختارون تتعلق بنوع بشرتكم. اذا كان لديكم بشرة جافة او حكة، استخدموا مرطب غني بمضادات الاكسدة وباحماض الفا هيدروكسي المصممة خصيصا للبشرة الجافة، واحرصوا على العناية اليومية بالجلد للحفاظ على رطوبته.

تعتبر الكريمات ارق وهي مناسبة للبشرة العادية، والمستحلبات هي الاخف (الماء هو المركب الرئيسي لها) ومناسبة للبشرة الدهنية. سمك المرطب ينبغي ان يعتمد ايضا على متى واين تخططون لاستخدامه. “اختاروا كريم مرطب خفيف للنهار واخر غني لليل”، تقول طبيبة الامراض الجلدية اندريا كامبيو من فلوريدا، “اختاروا كريم غني اكثر للجسم وكريم مرطب خفيف اكثر للوجه”.

ينصح ذوي الجلد الجاف بتجنب الصابون القوي واختيار الصابون المعتدل الذي يحتوي على مواد مرطبة. يمكن ايضا استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الفا هيدروكسي ومنتجات تعتمد على فيتامين A.

اختيار الكريم المرطب: ما الذي يجب ان نبحث عنه

-الوقاية من اشعة الشمس: بغض النظر عن نوع الجلد لديكم، تقريبا جميع اطباء الامراض الجلدية ينصحون باختيار مرطب مع مواد واقية من الشمس على الاقل SPF 15. اذا اشتريتم مرطبا للوجه، فتقترح كامبيو بالبحث عن مرطب غير دهني وخالى من العطور مع معامل حماية SPF 30 على الاقل.

-المواد المضادة للاكسدة: الكريم المرطب الذي يحتوي على مضادات الاكسدة مثل الشاي الاخضر، البابونج، الرمان او مستخلص جذر عرق السوس تساعد في الحفاظ على كل انواع الجلد منعش وسليم. المواد المضادة للاكسدة تساعد على تحييد الجذور الحرة – الجزيئات التي تكسر خلايا الجلد.

-المنتجات للبشرة الدهنية او المعرضة لظهور حب الشباب: قالت طبيبة الامراض الجلدية كارولين يعقوب من شيكاغو: “انا استخدم احماض الالفا هيدروكسي، التي لها ايضا تاثير يجعل الجلد يبدو اصغر”.

الكريمات المصممة للبشرة الدهنية او المعرضه لظهور حب الشباب تشكل مستحضر علاج وعناية معا. يوصى باختيار مرطب منخفض الدهون يمكنه موازنة افراز الزهم (الدهون) في الجلد وتهدئته كجزء من العلاج والتعامل مع المشكلة.

المنتجات للبشرة الجافة: ابحثوا عن مرطب غني بمكونات مثل حمض الهيالورونيك و- dimethicone، السيليكون الذي يكون طبقة واقية رقيقة، متنفسه وشفافة على الجلد. هذه المكونات تساعد في الحفاظ على الجلد من الجفاف. اختاروا المرطب الذي يحتوي على اللانولين، زيت الزيتون، اوميغا 3 و 6 و 9 و زبدة الشيا.

-المنتجات للبشرة الحساسة: ابحثوا عن المرطب الهيبوالرجينيك والخالي من العطور. “بشكل عام، يوصى باختيار الكريم الذي يحتوي على اقل من عشرة مركبات”، تقترح طبيبة الامراض الجلدية سونيا بتريسيه- بانسال من كاليفورنيا.

-المنتجات للبشرة المتهيجة: ان لم يخفف المرطب الهيبوالرجينيك من التهيج، حاولوا دهن كريم الهيدروكورتيزون 1٪ على الجلد لمدة اسبوع، ولكن ليس اكثر من ذلك. اذا لم تحل هذه العملية مشكلة الحكة، فتحدثوا مع الطبيب.

احرصوا على قراءة قائمة المكونات المذكورة على العبوة لمعرفة ما هي المركبات الفعالة في كل كريم وما هي جودتها. لا تشتروا المنتجات التي تحتوي فقط على المواد الحافظة، اللون او الزيوت المعدنية، العديمة الفائدة للجلد. كذلك، احذروا من الكريمات التي يتم تحضيرها بدون ترخيص ومكوناتها غير معروفة لكم.

124

دليلك الى افضل واقي شمس قد يناسبك !

هل قمتم بشراء كريم واقي من الشمس ؟ اذا كنتم لا تزالون تماطلون، او غير متاكدين اذا ما كنتم تريدون شراء كريم الوقايه من الشمس من الاساس – فهذا المقال موجه لكم. لماذا من المهم دهن كريم الوقايه؟ باي كميه يجب ان يستعمل؟ وما اهمية الارقام على الغلاف؟ كل الاجابات في الدليل الذي امامكم!

ها قد حل الصيف، وقد قمتم بشراء ملابس جديده، ملابس سباحه جديده، وقمتم بتخفيض بعض الكيلوغرامات الزائده من الشتاء وكل ما تبقى هو شراء افضل واقي شمس او كريم الوقايه من الشمس. كلنا نعلم اهمية دهن كريم الوقاية، كلنا سمعنا عشرات المرات اذا لم تكن المئات في حياتنا كم ان اشعة الشمس مضرة . لكن رغم النية الطيبة، لا يعلم جميعنا كيف نقوم باختيار الكريم المناسب ولا يعلم جميعنا اي كريم يجب ان نشتري، كم الكمية التي يجب دهنها منه، متى يجب دهن كريم الوقايه او فيما اذا كان واقي الشمس يساعد على منع التصبغ؟ وما هي مواصفات افضل واقي شمس ؟

اولا، من المهم ان نذكر ان كريم الوقاية من الشمس معد للرجال والنساء. كريم الوقاية مهم جدا! في فصل الصيف وفي فصل الشتاء ايضا (علينا ان نتذكر ان منطقتنا مشمسة طوال السنة تقريبا). كريم الوقايه يمنع في الاساس احتراق الجلد نتيجة لاشعة الشمس. اشعة الشمس التي تصيب جلدنا تؤدي لاطلاق الملانين الذي وظيفته حماية الجلد من الاشعاع عن طريق جعل الجلد داكنا اكثر واكثر كلما تعرضنا للشمس، لكن الملانين يترك على الجلد لونا بالتدريج وليس دفعه واحده. لذلك فان اصحاب الجلد الباهت لا ينجحون بالتسفع لكن “بالاحتراق” الامر الذي يؤدي الى ضرر كبير لجلدهم: اشعة الشمس التي تخترق الجلد تقوم باصابة الالياف المرنة والياف الكولاجين التي وظيفتها الاساسيه هي الحفاظ على مرونة الجلد وهكذا تسبب شيخوخة الجلد المبكره وبشكل اكثر من اللازم. اصحاب الجلد الباهت لديهم قابلية اكثر للاصابة بسرطان الجلد الذي يعتبر هو ايضا نتيجة تعرض مباشر ودون وقاية من الشمس. كلما كان الجلد فاتحا اكثر، كلما كان تاثير التسفع اقل وضوحا لان الجلد الفاتح يحتوي على ميلانين يساعده على الحفاظ على نفسه من مخاطر الشمس.

متى يجب دهن كريم الوقاية؟

ينصح بدهن كريم الوقاية في الصباح قبل الخروج الى الخارج. ممكن دهنه بعد دهن الكريم المرطب. نقوم بدهن الكريم المرطب ( حسب نوع الجلد) ننتظر قليلا حتى يتم امتصاص المرطب ثم ندهن كريم الوقاية. ينصح بالتشديد على دهن كريم الوقاية من الشمس قبل ربع الساعة من الخروج الى الشمس.

هل يقوم كريم الوقاية باخفاء البقع على الجلد؟

العديد من الاشخاص يقولون:” دهنت كريم الوقاية وها هي البقعة لم “تختفي”- البقعة موجودة” . كريم الوقاية لا يقوم بحل مشاكل التصبغ، لكنه يقوم بمنع تطور التصبغ الموجود على الجلد وحتى انه يمنع حصول بقع جديدة. كريم الوقاية هو كاسمه – يقي ولكنه لا يحل المشكلة. ايضا من لا يعرض جسمه بشكل مباشر للشمس يحتاج الى كريم الوقاية. السفر بالسياره، وحتى ضوء الفلوريسينت من الممكن ان يؤدي بعد مده زمنية الى بقع سببها الشمس. ينصح باستعمال كريم وقاية خاص للجسم واخر خاص للوجه. ينصح بشراء كريم وقاية مخصص للعنايه بالوجه، خالي من الدهن والذي يباع في محلات بيع المستحضرات التجميلية او في الصيدليات.

كريم وقايه يحتوي على SPF – ماذا يعني هذا؟

SPF هو معامل قياس يحسب الوقت الذي تستغرقه الشمس لحرق جلدنا عندما ندهن كريم الوقايه. لكن بما ان الشمس تستغرق 10 دقائق تقريبا لابقاء علامات احمرار على اجسادنا بدون كريم الوقايه فيجب ضرب ال SPF ب 10، اي اذا كان لدينا كريم وقاية صاحب رقم SPF 36، يجب ضرب ال 36 ب 10 (دقائق) وهكذا يمكن ان نعلم اننا يمكن ان نكون امنين تحت الشمس 360 دقيقه ( 6 ساعات). ينصح استعمال كريم الوقاية الذي يحتوي على SPF 15 او اكثر. اذا كنتم موجودين في البحر او في البركة ودخلتم الى المياه، يجب دهن الكريم كل ساعة وعدم انتظار مرور الزمن الذي يقينا فيه كريم الوقاية.

كذلك من المهم التاكد من انه مذكور على الغلاف ان كريم الوقاية من الشمس يحمي من نوعين من اشعة الشمس : UVA ( وهي اشعة الشمس الطويله) و UVB (اشعة الشمس القصيرة).

ما هي الكميه التي يجب دهنها؟

ينصح بدهن طبقه واحده موحده من الكريم بكمية تكون واضحه على الجلد

هل يمكن الخروج الى الشمس دون دهن كريم الوقايه من الشمس؟

الشمس هي افضل مصدر للحصول على فيتامين D. لذلك، فان التعرض للشمس دون كريم الوقايه ضروري ولكنه يمكن ان يكون خطيرا. اذا تعرضتم للشمس دون كريم وقايه، ينصح بالقيام بذلك ل 10-15 دقيقه فقط وبعد ذلك يجب العوده الى الظل او دهن كريم الوقايه.

هل يمكننا الاكتفاء بكريم الترطيب الذي يحتوي على عامل الوقايه؟

كريم الترطيب الذي يحتوي على عامل وقايه هو على الاغلب صاحب SPF منخفض ولذلك فانه لا يكفي. لا يمكن للمنتجين ان يقوموا بجعل كريم الترطيب يحتوي على كميه كبيره من عامل الوقايه، لانهم اذا قاموا بذلك، فان عامل الوقايه سوف يضر بجودة وكمية المركبات الفعاله في كريم الترطيب. لذلك ليس من الكافي دهن كريم ترطيب ذو عامل وقايه. بل ينصح البدء باستعمال كريم ترطيب، من ثم الانتظار وبعد ذلك دهن كريم وقايه ، وافضل واقي شمس هو الخالي من الزيوت والمخصص لجلد الوجه. وينصح بدهنه على العنق ايضا. يمكن دهن كريم ترطيب عادي على باقي اجزاء الجسم والغير مخصص للوجه فقط.

من اي عمر ينصح استعمال كريم الوقايه؟
ينصح باستعمال كريم الوقايه عندما يبدا الطفل بالتعرض للشمس. ولقد اصبح متوفر في الاسواق انواع من الكريمات المخصصة للرضع والاطفال.

هل يكفي دهن كريم الوقاية عند الخروج للشمس؟
لا يكفي ذلك، ممنوع الاستغناء عنه حتى عند البقاء في الظل، او اعتمار قبعة ووضع نظارات شمسية.ولا يجب ان ننسى بانه يجب شرب الكثير من المياه حتى لا يصيبنا الجفاف.

هل يمكن ان يكون كريم الوقاية منتهي الصلاحيه؟
بالتاكيد، ينصح بالنظر الى تاريخ انتهاء الصلاحية. ان لم يكن هنالك تاريخ لانتهاء الصلاحيه ينصح باستعمال الكريم في الفصل الذي تم شرائه فيه او في الفصل التالي كاخر موعد.

112