طرق اختيار مرطب للبشرة

0

اذا كنت تبحثين عن اهم الطرق و النصائح لاختيار افضل كريم البشرة فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل طرق اختيار كريم مرطب للبشرة.

253

من منكم يتقن فن اختيار كريم مرطب يتناسب مع بشرتكم؟ وقد ينسى البعض أهمية ملائمة الكريم مع طبيعة البشرة الدهنية أو الجافة، لذا فقد لا يحصلون على النتائج المطلوبة. فكيف يمكن اختيار كريم مرطب للبشرة؟

قد يبدو من السهل تحضير قائمة تحتوي على اسماء متنوعة من كريمات الترطيب، ولكن اثناء التسوق قد تنسون هذه القائمة لتتجولون بين الرفوف بحثا عن كريم مرطب يناسب بشرتكم ويمنع تشققها، وقد تصدمون بهذه التشكيلة الواسعة من المنتجات، ومنها ما هو مخصص لغسول الوجه والجسم، وكذلك كريمات او مراهم للجلد الجاف، والحساس وكذلك الدهني او الغامق، اضف الى ذلك كريم واقي الشمس، والمواد المستخدمة في اخفاء البقع. فهل يمكنكم بمفردكم اختيار كريم مرطب ملائم لبشرتكم؟
وبغض النظر عن نوع بشرتكم، عليكم استعمال كريم مرطب، ويتعلق نوع الكريم بنوعية البشرة ذاتها، فان كان لديكم بشرة جافة او متهيجة، عليكم باختيار كريم مرطب غني بمضادات الاكسدة، وحمض الفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acid – حمض الفواكه – AHA، والمعدة خصيصا للبشرة الجافة. ولذا ينصح بشكل يومي الاهتمام بالبشرة والحفاظ على ترطيبها. فما هو نوع بشرتك؟

البشرة الدهنية
لاصحاب البشرة الدهنية، يمكنكم استخدام الغسول حيث يكون الماء هو المركب الاساسي في هذا المنتج، وهو الاخف بين المستحضرات الاخرى. ولكن يجب اختيار نوع كريم الترطيب وفقا لسبب استخدامه. كما ينصح خبراء التجميل باستخدام كريم مرطب خفيف في فترة النهار، وفي المساء تبديله بالكريمات الغنية بالمواد والتي تساعد في ترطيب البشرة، وكما ينصح باستخدام كريم مرطب خفيف للوجه، اما الجسم فيمكن دهنه بكريم غني بالمواد المغذية للجسم.

البشرة الجافة
ينصح اصحاب البشرة الجافة في الامتناع عن استخدام الصابون الحاد، واختيار صابون اقل حدة ويحتوي على مواد مرطبة، ويمكن استعمال مستحضرات تحتوي على حمض الفا هيدروكسي، ومنتجات اخرى تعتمد على فيتامين A.

ما هي مركبات مستحضرات التجميل؟

كيف نختار كريم مرطب للبشرة؟
عندما تذهب للتسوق وانتقاء الكريمات المرطبة، او مستحضرات تحسين البشرة، فقد يستحسن ان تختار المستحضرات التي توفر لك ما يلي :

الوقاية من الشمس: بغض النظر عن نوع بشرتكم، تنصح اختصاصية الامراض الجلدية اختيار كريم مرطب يحتوي على عامل الوقاية من الشمس SPF وبدرجة لا تقل على 15. وان كنتم ترغبون في الحصول على كريم مرطب للوجه، ابحثوا عن كريم لا يحتوي على دهون او روائح عطرية، ويحتوي على عامل الوقاية من الشمس SPF وبدرجة لا تقل عن 30.
مواد مضادة للاكسدة: الكريم المرطب يحتوي على مواد مضادة للاكسدة مثل الشاي الاخضر، والبابونج، و الرمان، وكذلك جذور عرق السوس، فهذه المضادات تساعد قي الحفاظ على نضارة وصحة البشرة وانتعاشها، حيث تساعد ايضا مضادات الاكسدة في تحييد الجذور الحرة free radicals.
منتجات للبشرة الدهنية او المائلة الى الاصابة بحب الشباب acne: وهنا ينصح في استخدام حمض الفا هيدروكسي، والذي يحافظ على شباب البشرة. و تعتبر الكريمات الخاصة بالبشرة الدهنية، او البشرة المائلة للاصابة بحب الشباب، هي مفيدة لعلاج وعناية البشرة. ويفضل اختيار ترطيب قليل الدهون، و التي باستطاعتها موازنة افراز الدهن في البشرة، وتهدئته كجزء من العلاج.
مستحضرات للبشرة الجافة: استخدموا الكريم المرطب الغني بمركبات مميزة مثل حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid، والديميثيكون Dimethicone، وتساعد هذه المركبات في حماية البشرة من الجفاف. لذا اختاروا كريم مرطب يحتوي على المادة الدهنية اللانولين Lanolin، وزيت الزيتون، ودهون غير مشبعة من نوع اوميغا3 و9 و6، بجانب زبدة الشيا.
مستحضرات لاصحاب البشرة الحساسة: ابحثوا عن كريم مرطب هيبوالرجينيك (ضعيف التاريج – Hypoallergenic) وبدون رائحة. وبشكل عام يفضل اختيار كريم يحتوي على الاقل 10 مركبات.
مستحضرات للبشرة المتهيجة: اذا لم يعمل مستحضر هيبوالرجينيك (ضعيف التاريج – Hypoallergenic) على تخفيف تهيج البشرة، حاولوا دعم البشرة اسبوعيا من خلال استخدام كريم هيدروكورتيزون Hydrocortisone. واذا لم يعالج هذا الكريم الحكة او تهيج البشرة حينها ينصح باخذ استشارة الطبيب في ذلك.
حافظوا على قراءة المركبات الظاهرة على غلاف علبة الكريم او المستحضر المستخدم، وذلك لمعرفة فعالية هذه المركبات المتواجدة في الكريمات والمستحضرات، ولذا لا تستخدموا المنتجات التي تحتوي على مواد حافظة وهذه غير مفيدة للبشرة، وانتبهوا من الكريمات التي انتجت من دون توثيق طبي او مركبات غير معروفة.

اهم أسرار العناية بالبشرة

1. التدخين – كلا! كريم حماية البشرة – طبعا!
تخيلوا شخصين يملكان تركيبا متماثلا او متشابها، من الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين (“دنا” – DNA). ولكن احدهما يكثر من التدخين والتسفع بينما يمتنع الاخر عنهما. هل ستبدو بشرة كل منهما مختلفة عن بشرة الاخر، على مر السنوات؟

علماء الجلد يؤكدون ذلك. فقد اجرت مجموعة من الخبراء تراسهم جراح تجميلي، ممن اجروا عمليات جراحية، دراسة على 186 زوجا من التوائم المتشابهة. قام التوائم ايضا بتعبئة استمارات مفصلة عن حياتهم اليومية. اتضح ان التوائم الذين كانوا يدخنون وتعرضوا فترة اطول لاشعة الشمس بدون وضع كريم للوقاية من اشعة الشمس بدت على بشرتهم علامات التقدم في السن، اكثر منها لدى التوائم غير المدخنين والذين ابتعدوا عن التعرض الطويل لاشعة الشمس. بشرة وجه الاشقاء المدخنين والمتعرضين للشمس كانت تشمل عددا اكبر واعمق من التجاعيد، كما اصبحت بشرتهم مليئة بالثقوب.

254

هذه النتائج لم تكن مفاجئة للباحثين. فمعظم مرضاهم يشتكون من البشرة القاتمة، الخشنة وذات اللون غير المتناسق – وهي اعراض تتعلق بالتعرض المستمر لاشعة الشمس. بالاضافة الى ذلك، العديد من الابحاث وجدت ان التدخين يؤدي الى تجعد البشرة.

نصيحة الخبراء: دهن كريم للوقاية من اشعة الشمس يحمي من الاشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA) والاشعة فوق البنفسجية المتوسطة (UVB) ويتمتع بدرجة وقاية مرتفعة، حتى في الايام الغائمة، ووضع هذا الكريم كل ساعتين حتى ثلاث ساعات، عند التواجد في الخارج. وطبعا، للحفاظ على صحة بشرتكم وصحة جسدكم – توقفوا عن التدخين.

2. الرتينويدات (Retinoids)
اظهرت الدراسات ان فيتامين A ومشتقاته، التي تدعى رتينويدات ، يمكن ان تساعد في تنظيف المسامات، في ازالة حب الشباب، في انتاج الكولاجين، في تفتيح البقع البنية والنمش وفي تحسين ملمس البشرة.

كما ثبت ايضا ان الرتيننويد يمكن ان يعالج الاورام السابقة للسرطان في الجلد. وتباع الرتينويدات اليوم تحت عدة اسماء في الصيدليات بواسطة وصفة طبية. ويدعي علماء الجلد بان الرتينويد يجب ان يكون الاساس في اي علاج ضد الشيخوخة. سلبيات الرتينويد هي انه يمكن ان يؤدي الى الجفاف، تقشر الجلد واحمراره في بداية الاستعمال.

ينصح علماء الجلد ايضا البدء باستعمال الرتينويد بحذر، ووضع كمية صغيرة منه في البداية (بحجم حبة البازيلاء) مرة كل ليلتين او ثلاث ليال. اتباع هذه الطريقة يمكن ان يساعد في تاقلم البشرة لهذا المركب الفعال. امكانية اخرى هي استعمال الكريمات والجل الذي يحتوي على الرتينول والذي يباع بدون وصفة طبية. هذه المادة تعمل ببطء ولكنها فعالة في تجديد خلايا الجلد.

استعمال عدة مستحضرات للبشرة تحتوي على مركبات مختلفة يمكن ان يؤدي الى تهيج الجلد.

3. حافظوا على البساطة عند العناية بالبشرة
من اسرار العناية بالبشرة، ان الاستعمال المفرط للمستحضرات هو خطا يرتكبه كثيرون من الاشخاص. بعض الاشخاص يشترون اكياسا مليئة بالكريمات من الصيدليات ولا يفهمون لماذا لا تتحسن بشرتهم. الاستعمال المفرط للمستحضرات التي تحتوي على مركبات مختلفة على البشرة يمكن ان يسبب تهيج الجلد. كما ان بعض المستحضرات تلغي ايجابيات وتاثيرات بعضها الاخر.

على سبيل المثال، المستحضرات التي تحتوي على حامض الجليكول او حامض الساليسيليك تحلل مركبات معينة مثل الريتينول، الهيدروكينون وفيتامين C. استعمال القليل من المستحضرات هو اكثر فائدة للبشرة. المستحضرات المطلوبة للحصول على بشرة وجه مشرقة هي صابون الوجه، كريم وقاية، كريم مرطب وريتينول او رتينويد. بالاضافة الى ذلك، كلما كانت العناية بالبشرة ابسط، يصبح من السهل المواظبة عليها.

4. اعطوا المستحضرات الوقت اللازم لتصبح فعالة
كما ذكرنا سابقا، استعمال المستحضرات بشكل مفرط يمكن ان يؤدي الى فعالية مضادة على البشرة، كما ان تغيير المستحضرات كل بضعة اسابيع غير ناجع. من المفضل، طبعا، ملاءمة مستحضرات العناية بالبشرة حسب الفصل من السنة. على سبيل المثال، استعمال كريم مرطب غير دهني في الصيف لان الجلد اكثر تعرقا في هذا الفصل، واستعمال كريم دهني في فصل الشتاء لان البشرة تكون اكثر عرضة للجفاف.

اذا ظهرت اعراض مثل التورم، الاحمرار، الحرق في اعقاب استعمال مستحضر جديد، توقفوا عن استعماله حالا. اذا لم تظهر هذه الاعراض، فيجب ان تحاولوا انهاء كل محتوى المستحضر قبل ان تقرروا انه غير فعال.

5. التوازن في الحياة: اهم اسرار العناية بالبشرة
اسلوب الحياة الصحي يساهم، بدون شك، في الحفاظ على البشرة. التغذية السليمة التي تشمل الفواكه والخضروات، ممارسة الرياضة والنوم بشكل كاف في الليل يمكن ان تؤدي الى تغيرات ايجابية في البشرة. النوم بشكل منتظم يحسن الافراز الطبيعي لهرمون النمو البشري الذي يحسن دورة الخلية وانتاج الكولاجين.
ممارسة الرياضة تحسن من تدفق المواد المغذية الى البشرة. بعض الانشطة والتمارين، مثل اليوجا والتامل، تساعد في المحافظة على درجة طبيعية وسليمة من التوتر، وهكذا يقل افراز هرمونات التوتر في الجسم، علما بان هذه الهرمونات تؤدي الى ظهور حب الشباب، الاكزيما والوردية. التامل بشكل منتظم يمكن ان يجعل العناية بالبشرة اكثر نجاعة. وقد اظهرت دراسة اجريت على مرضى الصدفية (Psoriasis) الذين اصغوا لموسيقى التامل عند اخضاعهم للمعالجة باشعة UV ان المجموعة التي اصغت لهذه الموسيقى حققت معدلات شفاء من المرض تزيد باربع مرات عن معدلات الشفاء لدى المرضى من المجموعة التي لم تصغ للموسيقى.

تتضمن اسرار العناية بالبشرة لضمان البشرة المشرقة، خليطا من العلم، المنطق السليم، العادات السليمة والمواظبة على العناية بالبشرة.

256