طرق استخدام سيروم الشعر

0

اذا كنت تستخدم سيروم الشعر و تبحث عن افضل الطرق و اصحها فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل نذكر فيه طرق استخدام سيروم الشعر.

640

من منا لا تحلم بشعر جذاب لامع قوي ، حيث أن الشعر تاج امرأة ويمثل قيمة كبيرة في جمالها وأنوثتها ، لكن تعرض الشعر للعوامل الخارجية والصحية ، وحاجته للتغذية بالفيتامينات الهامة يعمل على فقدانه الرونق والبريق ، وهو ما يؤدي لتقصفه وجفافه وتكسر خصلاته ، مما يدفع المرأة لتجربة كل جديد من مستحضرات العناية بالشعر سواء المركبات الكيمائية أو الطبيعية ، ومن أشهر مستحضرات العناية بالشعر هي الزيوت ، السيروم ، والكريمات ، والتي تتوفر في الأسواق بأنواع عديدة لكن كيف نختار فيما بينها ، أيهم الأفضل والأفيد لصحة وجمال الشعر ، اجابة هذه الأسئلة هي محور مقالنا اليوم والذي سعينا للإجابة عليه .

زيت الشعر :

ويتوفر بأنواع عديدة ومن المعروف بأهميتها لتغذية الشعر ومنحه الملمس الناعم اللامع ، من أشهر الزيوت الطبيعية التي تستعمل في العناية بالشعر زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، زيت اللوز ، زيت الخس ، زيت الخروع ، زيت جنين القمح .

تعمل الزيوت على معالجة الشعر الضعيف حيث تتخلل جذوره ، وتساعد في علاج التساقط والتكسر والجفاف ، كما تفيد الزيوت في علاج مشكلات تهيج فروة الرأس ، عادة ما تستعمل الزيوت بعد غسل الشعر وتجفيفه ، حيث تدهن خصلات الشعر وأطراف بالزيت ، ثم يترك على الشعر فترة ثم تغسل جيدا .

كريم الشعر :

تتوفر في الأسواق أنواع كثيرة لا حصر لها من الكريمات ، بعض هذه الكريمات ذات مكونات طبيعية ، والبعض الآخر ذات مكونات كيمائية ، تختلف أنواع كريمات الشعر ليس بمكوناتها فقط بل تختلف بفائدتها للشعر ، حيث توجد كريمات الشعر للحماية وعلاج جفاف الشعر ، أخرى لتقوية الشعر الضعيف ، علاج تقصف وتكسر الشعر ، تسليك وتصفيف الشعر ، تختلف الكريمات بينها وبين الزيوت في سرعة امتصاصها ، كما تعمل على ترطيبه ولمعانه .

يمكن استخدام حمامات الكريمات والتي تطبق بعد غسل الشعر ، حيث يتم تجفيفه ثم توزيع حمام الكريم وتدلك خصلاته ، يغطى الشعر بعد ذلك بفوطة مبللة بالماء الساخن ويترك فترة ليمتص جيدا ثم يغسل جيدا .

السيروم :

وهو مصل معالج للشعر يعمل على علاج أو حماية الشعر من التقصف والعوامل الجوية الضارة ، كما يساعد في تسريحه بسهولة وفك التشابك ، يمنح الشعر لمعان وبريق مميز ، كما توجد أمصال مغذية للشعر ومرطبة للشعر ، يستعمل السيروم عادة بعد غسل الشعر بالشامبو وشطفه جيدا ، حيث يتم توزيع نقاط من السيروم على اليدين لتدليك خصلات الشعر ثم يترك حتى يجف دون أن يغسل بعد استعمالها .

يتم اختيار النوع المناسب حسب نوع الشعر ، حيث أن الشعر الخفيف يحتاج لاستعمال سيروم خفيف سريع الامتصاص ، ويفضل استعمال السيروم الزيرو أو السيروم السميك للشعر الكثيف والطويل والمجعد ، كما تختلف نتيجة استعمال السيروم على الشعر من شخص لآخر وهو ما يتحكم في اختيار النوع الملائم لكل شعر ، كما يستعمل السيروم بكميات ونقاط محددة دون افراط .

بالمقارنة بين أنواع مستحضرات العناية بالشعر ما بين الكريمات والزيوت والسيروم ، نجد أن الفروقات بينهم ليست كبيرة وواضحة ، لكنها قد تختلف باختلاف نوع الشعر ، حيث أن الشعر الدهني لا يفضل استعمال الزيوت أو الكريمات ويفضل استعمال السيروم ، أما الشعر العادي فمن الجيد استعمال الزيوت التي تمنحه لمعانا وتساعد في حل مشكلاته ، أما الكريمات يمكنها تحقيق فائدة كبيرة للشعر لكن معظمها قد يحتوي على بعض المكونات الكيمائية التي قد تضر بصحة الشعر والبشرة .

641

طرق استخدام سيروم الشعر

ظهرت مؤخرًا العديد من منتجات العناية بالشعر والتي تهدف لتحويل الشعر التالف والجاف سريعًا إلى شعر صحي، ناعم ولامع. فمع نمط الحياة السريعة والمهام اليومية المتعددة، يرغب الجميع في الحصول على نتائج فورية تخلصنا من كافة مشكلات الشعر. من أهم تلك المنتجات هي أنواع سيروم الشعر، وهو سائل سحري يساعد على تغذية الشعر والتحكم في تجعده خلال ثواني فقط.

على عكس الزيوت الطبيعية، والتي تعمل على التغلغل داخل طبقة الكيوتيكل لتغيير تركيب الشعر بشكل مؤقت، يعمل سيروم الشعر على تغطية سطح الشعيرات، مما يجعلها أكثر مرونة، لمعانًا وسهلة التحكم. كما يساعد أيضًا على حماية الشعر من العوامل الخارجية كالأتربة، الحرارة والرطوبة.

فوائد السيروم المتعددة للعناية بالشعر:

حماية الشعر من التلف

يساعد سيروم الشعر على حماية الشعر من التلف الناتج من التعرض للعوامل الخارجية المختلفة كالتلوث، الأتربة، وأدوات التصفيف. حيث يعمل كعازل خارجي لحماية السطح الخارجي للخصلات ويغلفها بشدة لحمايتها من الجفاف والتلف.
ترطيب الشعر

أنواع سيروم الشعر تعمل كمرطب فعّال لجميع أنواع الشعر. قد يجعل الزيوت شعرك ذو ملمس دهني ولزج، فيلتصق بفروة الرأس ليتسبب في تراكم الأتربة والجراثيم. لذلك، ينصح باستبدال أنواع زيوت الشعر بالسيروم، فلا يساعد فقط على ترطيب الشعر، ولكنه يعمل على تنعيم الشعر الخشن والتحكم في الشعر المجعد.
لشعر لامع

استعيدي مظهر الشعر اللامع والصحي باستخدام سيروم الشعر. تعمل أنواع السيروم على تجديد حيوية شعرك التالف وتخلصك من التشابكات، كما تمنحك لمعان صحي لا يقاوم.
واقي من الشمس

تحمل بعض أنواع سيروم الشعر تركيبة غنية بمعامل للوقاية من أشعة الشمس. التعرض المباشر لأشعة الشمس يؤدي لتلف الشعر، لذلك استخدمي أنواع السيروم المناسبة لحماية شعرك بشكل آمن.
الحماية من أدوات التصفيف

الاستخدام المستمر للأدوات الحرارية كمكواة الشعر والمجفف الكهربي قد يؤدي لشعر جاف وتالف. هناك أنواع مناسبة من سيروم الشعر تساعد على تجنب الآثار المدمرة لتلك الأدوات على شعرك. فقط استخدمي السيروم على شعرك قبل استخدام أي من الأدوات الحرارية، وهو ما سيمنع شعرك من التعرض للحرارة الزائدة.

خطوات استخدام سيروم الشعر:

هناك بعض التقنيات اللازمة قبل استخدام السيروم على شعرك، عليكِ اتباع تلك الخطوات بالترتيب.

1- يُغسل الشعر باستخدام شامبو لطيف ومناسب لنوع شعرك.

2- ضعي كمية قليلة من سيروم الشعر بين يديكِ، ثم قومي بتوزيعه على شعرك.

3- تذكري جيدًا أنه لا يجب توزيع السيروم على فرو الرأس.

4- اتركي شعرك كي يجف تمامًا، ثم قومي بتمشيطه.

نصائح أساسية قبل استخدام السيروم:

  • لا تستخدمي أطراف أصابعك لتوزيع السيروم على الشعر، ولكن استخدمي فرشاة الشعر المناسبة لذلك.
  • اختاري أنواع السيروم الخالية من السليكون، فقد تضر بصحة الدماغ على مدى الطويل.

  • للحصول على أفضل النتائج مع استخدام السيروم، ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لعلاج كافة مشكلات الشعر.

  • يستخدم السيروم على الشعر المبلل فقط.

  • استخدمي كمية قليلة فقط من السيروم، خاصةً أنواع السيروم المضادة للتجعد.

أفضل سيروم للشعر الجاف والمجعد

L’Oreal Professional TEC Liss Control Hair Serum
سيروم مناسب جدا للشعر الجاف فهو من إنتاج شركة لوريال والذي يقدم مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة جدا لفرد تجاعيد الشعر وهذا النوع السيروم يعطي النتيجة المطلوبة خلال فترة قصيرة خاصة مع الاستخدام المستمر له، كما يعطي نتائج خلال 24 ساعة من استخدامه كما يضيف لمعة للشعر أيضا.

Matrix Biolage Smoothing Hair Serum
يتكون هذا السيروم يتكون من البوليمرات التي تعطي الشعر العناية الكاملة للشعر المجعد مما يعمل على تشابك الشعر خاصة وأنه يحتوي على زيت الأفوكادو وبذور العنب ليعطي النعومة الكاملة للشعر والترطيب الفعال حتى مع التعرض للحرارة، وملمسه غير دهني مع الملمس الخفيف ونتائجه من اول استخدام لذلك فهو مناسب للشعر الجاف والمجعد.

Kerastase Elixir Ultimate Oleo Complexe
هذا السيروم هو عبارة عن مجموعة من الزيوت الخفيفة المناسبة للشعر لأنه يدلك به فروة الرأس كما يحمي الشعر من الحرارة كالشمس أو المجفف الحراري، وهذا السيروم مناسب جدا للتحكم في التجعد خاصة وأنه خفيف على الشعر وملمسه غير دهني، ويعطي ترطيب الشعر المناسب وتدوم لمدة 3 أيام.

Victoria’s Secret So Sexy Smoothing Shine Serum
هذا السيروم مناسب جدا للتحكم في الشعر المجعد مما يجعله سهل التسريح خاصة وأن ملمسه غير دهني وخفيف جدا كما يعطي الشعر النعومة المطلوبة خاصة وأنه برائحة جميلة مما يعطي الشعر اللمعة المميزة والمشرقة للشعر وهو من أنواع السيروم التي يمكن استخدامها في السهرات والمناسبات.

Giovanni Frizz Gone Hair Serum
هذا السيروم يحتوي على مواد طبيعية ومناسبة جدا لذلك فهو خفيف جدا على الشعر مما يساعد على حل التشابك يوميا، فهذا السيروم مناسب جدا للشعر المجعد لتمنحه النعومة والترطيب الفعال للحصول على شعر صحي ولامع وخالي من التلف، كما يحتوي السيروم على معامل الحماية من الحرارة وأشعة الشمس ويمكن الحصول على النتيجة من أول استخدام.

L’Oreal Serie Expert Absolute Repair Cellular Unifibrine Hair Serum
هذا السيروم مناسب جدا للشعر المجعد والجاف والمتقصف فتركيبة هذا السيروم فعالة جدا لأنها تحتوي على مواد طبيعية وبملمس خفيف وبرائحة عطرة جدا، ومناسب جدا للاستخدام اليومي للحصول على شعر صحي لامع وخالي من التجعد لأنه يحتوي على بوليمرات التي تنعم الشعر وتنتشر بين خصلات الشعر بشكل فعال.

The Body Shop Grapeseed Glossing Serum
هذا السيروم مناسب جدا للشعر المجعد المتطاير التي تساعد على إعطاء الشعر النعومة الكاملة التي تمنح الشعر الترطيب والنعومة المناسبة فيحتوي الزيت على مجموعة من الأحماض الدهنية والمناسبة جدا لاعطاء الشعر النعومة المناسبة، ومن الممكن استخدامه الاستخدتام اليومي لتضيف للشعر النعومة كما اللمعة الطبيعية كما أنه خالي من السليكون.

osis+magic
هذا السيروم مناسب جدا للشعر الجاف والمجعد لأنه يتكون من مواد طبيعية وزيوت طبيعية غنية تعطي الشعر العناية الفورية ضد التجعد فهو مناسب جدا كسيروم معالج للشعر من أي أضرار وعوامل خارجية كالحرارة والشمس والماء أو من استخدام المستحضرات المليئة بالمواد الكيميائية الضارة

643