طرق استعادة شباب اليدين

0

اذا كنت تعانين من ايدي متجعدة و جافة و تبحثين عن افضل الحلول الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل طرق استعادة شباب اليدين.

225

يعد الوجه واليدين هما من أكثر المناطق التي تتعرض للشيخوخة المبكرة نظرا لتعرضها المستمر للعوامل الخارجية الضارة مع حساسية الجلد في هذه المناطق ، حيث يؤثر التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة أو الباردة ، أشعة الشمس ، المواد الكيمائية في مساحيق التنظيف ، التلوث ، مما يعمل على سرعة شيخوخة البشرة في هذه المناطق والتي قد تمتد من الوجه للعنق أيضا .

ونظرا لاستعمال اليدين في أداء المهام اليومية تتعرض البشرة فيهما للتبقع والصبغات الجلدية الداكنة ، بروز العروق ونفورها نتيجة للإجهاد المستمر أو لحمل الأثقال الكبيرة ، كما يؤدي ضعف اليدين لتقليل افراز الطبقة الدهنية المائية الواقية للجلد والتي تنقص أكثر مع التعرض للأجواء الباردة ، مع ملاحظة ترقق الجلد في هذه المناطق مع تقدم العمر وبلوغ سن الأربعين ليزداد ظهور الأوردة والشرايين حيث تضمر العضلات وتبرز عظام اليد مما يفقد البشرة مرونتها .

لذا يجب العناية بالبشرة في اليدين بدرجة أكبر باستعمال الكريمات المرطبة والمغذية في سن مبكرة مع الحفاظ عليها من التعرض لأشعة الشمس الضارة ، تقليل استعمال المساحيق ومنتجات التنظيف التي تحتوي على الكيماويات الضارة واستعمال القفازات أثناء التنظيف ، قد تكون هذه الطرق غير كافية لعلاج شيخوخة اليدين مما يحتاج لتدخل الطب التجميلي ، والتي تعد من أحدث التقنيات المستخدمة .

أحدث تقنيات تجميل اليدين :

تقنية الليزر الصبغي : والتي تهدف بشكل خاص التخلص من صباغ الميلانين وتدمير المناطق الملونة ، والتي تظهر في صورة بقع بنية داكنة على السطح الخارجي للكف ، ويختص هذا النوع من العلاج بقع الشيخوخة الداكنة أي أنه لا يستعمل لعلاج البقع الفتحة اللون والتي تحتاج لنوع أخر من العلاج ، كما يحذر استعمال الليزر الصبغي للبشرة التي تعرضت للتسمير حيث يمكن أن يعرضها للحرق ومزيد من التبقع .

العلاج بالتبريد : حيث يعتمد تدمير البقع الداكنة على التبريد من خلال وضع الآزوت السائل ، وهي عملية دقيقة تحتاج للتخصص والخبرة حتى لا تؤدي البرودة لتضرر الأنسجة التحتية أو الإصابة بالندوب .

التقشير بحمض الخليك ثلاثي الكلور : حيث يستعمل حمض الخليك ثلاثي الكلور في عدة جلسات متتالية إلى أن يتم ازالة البقع الداكنة وتبييض المناطق المتصبغة .

صقل او تمليس جلد اليدين :

* Fractional CO2 Laser : إذ يستعمل الليزر لكشط الجلد بغرض تجديد خلايا البشرة من خلال ثلاث جلسات تقريبا مما يعمل على استعادة شباب الجلد بصورة جيدة .
* علاج الميزو : تعمل هذه الطريقة على توفير العناصر الأساسية الموضعية التي تساعد في تنشيط الخلايا الليفية مثل الفيتامينات ، المعادن ، حمض الهيالورونيك ، بغرض تحسين مظهر الجلد ، وتحتاج هذه العملية للعديد من الجلسات بمعدل 3-5 جلسات يفصل بين كل جلسة وأخرى ثلاثة أسابيع .
* تخفيف العروق والأوتار : حيث يمكن تخفيف بروز عروق وأوتار وعظام اليدين من خلال استعادة حجم عظام اليدين ، وذلك باستعمال حقن ومنتجات الملء التي تكسب اليدين مظهرا أكثر شبابا مع استعادة مرونة وليونة الجلد ، ويتم حقن الجلد بحمض الهيالورونيك ، أ و هيدروكسيباتيت الكالسيوم ، وتستمر فاعلية هذه الحقن 18 شهر تقريبا .

طرق طبيعية للعناية باليدين :

الشوفان لتقشير بشرة اليدين :
المكونات :
– ملعقتان من الشوفان .
– ملعقتان صغيرتان من عصيرالليمون .
– ملعقة صغيرة من زيت الزيتون .
الطريقة :
ينقع الشوفان في قليل من الماءالدافئ لمدة 10 دقائق حتى يلين ، ثم يضاف إليه عصير الليمون وزيت الزيتون وتقلب المكونات جيدا ، ثم تفرد المكونات على اليدين وتفرك لمدة دقيقة أو دقيقتين ، تشطف بعدها بالماء الفاتر وتجفف ثم يطبق كريم الترطيب .

السكر لتقشير اليدين :
المكونات :
– نصف كوب من السكر .
– ملعقة كبيرة من اللوشن .
الطريقة :
يخلط السكر مع اللوشن في فنجان صغير ويقلب ، ثم تدهن اليدين بالخليط مع الفرك برفق ثم تشطف اليدين بالماء وتجفف .

219

أفضل كريم لتبييض اليدين

1- كريم SHEA BUTTER HAND CREAM
وهو من أفضل أنواع كريمات تفتيح اليدين حيث يتكون من نسبة كبيرة جدا من زبدة الشيا التي تتغلغل بسرعة إلى كل طبقات الجلد حيث يمكن أن يمتصها الجلد بسهولة ولا يسبب أي بقايا دهنية أبدا ، كما أنه يعمل على ترطيب اليد بطريقة سهلة وفي أسرع وقت .

2- كريم ABSOLUE HAND
وهو أيضا من أشهر أنواع كريمات اليد المستخدمة في تفتيح اليد وترطيبها وفي نفس الوقت معامل حماية من أشعة الشمس ، فالمعروف أن اليد تتأثر بالشمس وعوامل الجو المختلفة مثل الماء مما يجعل عليها علامات التقدم بالعمر ولهذا تحتاج إلى كريم متكامل يساعد على حمايتها من هذه العوامل وفي نفس الوقت يفتح من درجة لونها .

3- كريم THE HAND TREATMENT
وهو من ماركة لامار المعروفة بجودة منتجاتها فههذا الكريم يعد من أفضل أنواع الكريمات التي تمنح اليد الترطيب والتفتيح الفعال حيث يتميز بقدرته الفائقة على التخلص من البقع الداكنة وتحويلها إلى لون طبيعي جدا كما يعمل الكريم على إزالة علامات التقدم بالعمر أيضا .

4- كريم BODY AND HAND CREAM
وهو من ماركة تشانل المعرفوفة بجودة منتجاتها حيث يحتوي تركيبة هذا الكريم على مجموعة متميزة من الأعشاب الطبيعية وأولها خلاصة العرقسوس التي تعمل على تفتيح لون البشرة ومنحها الحيوية والشباب المطلوب كما أن الكريم يعمل على تنقية البشرة وإزالة الشوائب منها .

5- كريم DEEP COMFORT HAND CREAM
هذا الكريم من ماركة كلينك الشهيرة والعالمية حيث يتركيب من تركيبة فريدة ومتميزة جدا تساعد على الحفاظ على اليدين من العوامل الخارجية مثل الشمس والماء وغيرها من العوامل الأخرى التي تزيد من الجلد الميت على اليد فهذا الكريم يمنح العلاج المناسب والترطيب الفعال والتفتيح السريع لليدين .

6- كريم NIVEA
يحتوي هذا الكريم على مجموعة متميزة وفريدة من الأعشاب الطبيعية وخلاصة الفاكهة وزيت اللوز التي تعمل على التفتيح الجيد والممتاز ليسفقط لليدين ولكن لكل مناطق الجسم ، فالمعروف عن ماركة نيفيا أنها من الماركات العالمية المعروفة بقوتها على ترطيب البشرة ومنحها الشباب والحيوية .

7- كريم OLAY
يعتبر كريم أولاي من أشهر كريمات تفتيح البشرة بما فيها اليدين حيث يعمل بكفاءة على إزالة البقع الداكنة وتحويلها إلى اللون الأبيض كما يعمل على منح البشرة الترطيب الفعال وفي نفس الوقت يمنع تكون التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر فهو كامل جدا لتفتيح كافة أنحاء الجسم .

8- كريم WHITE MUSK HAND CREAM
وهذا الكريم أحد منتجات شركة بودي شزب حيث حتوي على المسك الأبيض وهي تركية فعالة جدا ومثالية للبشرة وخاصة اليدين فهو مخصص لتفتيح البشرة مما يمنحها الحماية والترطيب الفعال في نفس الوقت بالإضافة إلى رائحة المسك الرائعة التي تنبع منه .

طرق تنعيم باطن اليدين

هناك بعض الأشخاص تعاني دائما من جفاف في منطقة باطن اليد ، و هو ما يسبب لهم حرجا خاصة عند السلام على شخص أخر و أيضا يقلل من الثقة في النفس ، و قد يكون جفاف باطن اليد بالنسبة للرجال ليست مشكلة و لكنها بالنسبة للمرأة مشكلة خطيرة جدا ، و ما يدعو أكثر للإهتمام أن هذه المشكلة شائعة ، إذا كنتي تواجهي مشاكل مع باطن يديك ، فإن أفضل خطوة للتغلب على هذا عن طريق التأكد من ترطيب الجلد في الراحتين رطوبة كافية ، و إستخدام لوسيون الترطيب هو الخيار النهائي حتى التأقلم مع الطريقة الطبيعية .

و هناك بعض الطرق الطبيعية للتعامل مع باطن اليد الخشن و الجاف و التي يمكنك القيام بها بنفسك في المنزل :
1. غسل اليدين بالصابون السائل الذي يحتوي على ترطيبمع فرك و تقشير خلايا الجلد الميتة و التدليك بلطف لتحسين تدفق الدم في باطن اليد .
2. إستخدام زبدة الشيا في الفرك مرتين في اليوم على أساس منتظم لتوفير الرطوبة على الجلد ، و للفوائد الأخرى من إستخدام زبدة الشيا هي أنها تعمل كالكريمات المضادة للشيخوخة .

  1. إستخدام خليط من 6 ملاعق من نشا الذرة و تخلط مع الماء الدافئ و بعد ذلك تستخدم على باطن اليد ، و القيام بذلك كلما كان ذلك ممكنا للحصول على نتائج أسرع و هو ليس له آثار جانبية على الإطلاق .
  2. إستخدام الزبدة في الفرك على باطن اليد الجافة و الخشنة قبل أن تذهبي إلى السرير و لكن لا تنسى أن إرتداء القفازات بعد دهن بالزبد ، و القيام بذلك كل ليلة لبضعة أيام .
  3. إستخدام عشب زيت الزيتون 4 ملاعق صغيرة و السكر حسب الذوق و فرك هذا الخليط على كف اليد لمدة 1-2 دقائق قبل غسلها جيدا ، و زيت الزيتون بالإضافة إلى رفع خلايا الجلد الميتة فهو كذلك من المغذيات الأساسية للبشرة و كذلك فهو مرطب طبيعي ممتاز للجلد .
  4. عمل مرطب طبيعي من نشا الذرة و زيت الزيتون و وضع العجينة و التدليك ، ثم تشطف جيدا .
    7.أخذ ثمرة بطاطس و تقشيرها و غسلها جيدا و فرك يديك بها لمدة تصل إلى 20-30 دقيقة ، ثم ضع عليها عصير ليمون ، و سيجعل باطن يديك أكثر نعومة و ليونة .
    كما يمكن إستخدام مستحضرات التجميل المرطبة أيضا على الجلد في الراحتين لتسريع عملية الشفاء ،
    و مع الخطوات السابقة يجب الحفاظ على روتين العناية بالبشرة فهو سيوفر النعومة الطبيعية على مدار اليوم في راحة يدك .

321