طرق التحكم في الشهيه-تحكم في شهيتك بافضل الطرق و ابسطها

0

هل تعبت من الجوع الدائم و اشتقت الى الشعور بالشبع؟ اليك موسوعة كاملة عن طرق بسيطة و في متناول الجميع للتحكم بالشهية تعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
22775
أسباب زيادة الوزن :-
يرجح أخصائي التغذية أن أنظمة الغذاء الغير منتظمة من اهم مسببات زيادة الوزن لدى الجنسين وأن الوجبات السريعة مثل كنتاكي وماكدونالدز التي نتناولها لها عامل قوي لارتفاع نسبة السمنة نتيجة الدهون والزيوت المتراكمة فيها .
فيما عبــّر أخرون عن أن عادات النوم الخاطئة هي السبب الأساسي في زيادة الشهية فالشخص الذي يستيقظ فترة الظهر وينام بعد الثانية صباحا هؤلاء يقضون فترات الليل وهم مستيقظون فيحتاجون للوجبات الخفيفة أثناء الليل . بالاضافة الى أن السهر يفتح الشهية ويجعلها في طلب مستمر للطعام . التعب خاصة بعد ممارسة الأعمال : حيث أن الشخص المجهد يميل في الغالب الى تناول الأطعمة المتوفرة ففي حالات التعب يقوم الجسم بافراز هرومون الاجهاد “الكورتيزول” المسؤول عن زيادة الشهية .
الاقلاع عن التدخين يجعل الجسم عرضة لزيادة الوزن فهو يفتح الشهية لعدم وجود النيكوتين التي تعتبر مادة فاقدة للشهية فبدونها يشعر الانسان بالجوع .
بعض الأدوية المضادة للاكتئاب : فهي تفتح الشهية وتزيد الوزن والاقبال على الطعام بنهم .
الكورتيزون : وهوا يؤدي لزيادة الوزن ويشعر الجسم بالجوع بعد تناوله .
لماذا نحتاج لســد الشهيــة :
لا أحد يرغب بأن يبقى سميناً , فتجد النساء تتهافت على المواقع المختلفة تنهل منها طرق متعددة للحصول على طرق للتنحيف وشد الجسم وبالرغم من ذلك فهي لا تملك الدافعية لمواصلة أنواع الريجيم المختلفة , وعند ممارسة الرياضة هذا ان مارستها أصلا فانها تشعر بالتعب عند أقل مجهود وهذا يعلل كيف أن المرأة تبدأ بالريجيم وبعد أقل من سنة تعود الى وزنها السابق وأكثر أيضا . ويعود السبب في ذلك الى أنها لا تحصل على النتيجة المرجوة خلال فترة قصيرة . في واقع الأمر تواجهنا العديد من التحديات عند البدء في نظام غذائي معين أو الاعتماد على ريجيم محدد لآن ذلك يكلفنا ماديــا بالاضافة الى المجهود النفسي والعضلي .
ولعلك تساءلت يوما , كيف يمكن لشخص أن ينحف مع أنه يحمل جينات زيادة الوزن ؟ أثبت الطب الحديث أن الشخص الذي يحمل جينات زيادة الوزن يمكن أن ينحف ويتغلب عليها بالرياضة وخلطات معينة لســد الشهية .
7845
طرق التحكم في الشهيه
لكي تقوم بخفض تناول طعامك خلال اليوم و سد شهيتك عن الطعام هناك عدة طرق و نصائح يمكنك اتباعها و منها :-
1-يفضل شرب المياه بكميات كبيرة خلال اليوم فهو يساعد كثيراً في سد الشهية ، و يمكنك أيضاً تناول المشروبات الساخنة و القهوة فهي تسد الشهية و تقلل من تفكيرك بتناول الطعام .
2-قم بتقسيم وجباتك الثلاث إلي خمس وجبات مثلاً خلال اليوم ، و لا تتناول طعامك مرة واحدة و كلما شعرت بالجوع تناول باقي الوجبة التي لم تكملها سابقاً ، فهكذا سوف تلاحظ أنك تناولت ثلاث وجبات و لكن علي خمس مراحل .
3-لا تتناول طعامك بسرعة ، بل حاول دائماً أن تتناول طعامك ببطئ حتي لا تشعر بالجوع سريعاً و تعود لتناول الطعام مرة أخري في فترة قصيرة.
4-أكثر من تناول الخضروات و الأطعمة التي تحتوي علي الألياف لأنها تمد الجسم بالطاقة و تبقي مخزنة بجسمك لفترة طويلة ، و بالتالي لا تشعر بالجوع سريعاً .
5- قم بتقليل كمية وجبك في كل مرة و بشكل تدريجي حتي يعتاد جسمك علي ذلك ، و قم بتقليل كمية وجبك بشكل بسيط ثم في المرة الأخري قم بالتقليل مرة أخري و هكذا حتي تصل إلي تناول كمية طعام مفيدة و لا تتسبب في زيادة و زنك كثيراً .
6-ابتعد عن تناول النشويات بشكل عام قدر الإمكان و خصوصاً الأرز ، لأنه يهضم بسرعة و يجعلك تشعر بالجوع سريعاً و بالتالي سوف تتناول الطعام مرة أخري و في وقت قصير و سوف تشعر بأن شهيتك مفتوحة للطعام و أنك لم تشبع جيداً .
7-تناول الليمون فهو يساعد كثيراً في خفض الوزن و سد الشهية و سوف تلاحظ ذلك بعد التجربة ، بنقصان وزنك بشكل أفضل و صحي ، بعيداً عن تناول أدوية أو اللجوء للطبيب ، فأنت بإرادتك فقط تستطيع أن تسيطر علي نفسك و تحقق ما تريد .
78987
وصفات سد الشهية طبيعية
الوصفة الأولى:
– المقادير:
نصف حزمة نعناع – خل التفاح.
الطريقة:
قومي بوضع النعناع في الخل ثم تناولي أعواد النعناع قيل الطعام بثلاثين دقيقة.
الوصفة الثانية:
– المقادير:
ثمانية أكواب من المياه – 2 حبة خيار – 2 حبة ليمون – عود قرفة.
الطريقة:
قومي بتقطيع الخيار و الليمون ثم ضعي عود القرفة في المياه، واتركي الخليط لمدة يوم كامل، ثم اشربي منه قبل تناول الطعام بنصف ساعة، بمقادير أربعة أكواب قبل وجبة الإفطار، وكوبين قبل وجبة الغداء، وكوبين قبل وجبة العشاء.
الوصفة الثالثة:
المقادير:
باقة من أعواد البقدونس – كوب ماء.
الطريقة:
قومي بغلي أعواد البقدونس في كوب المياه و لا تتركيه يغلي لمدة طويلة، ثم اشربي كوبين منه قبل تناولك الطعام بساعتين، وهذه الوصفة مفيدة أيضا لصحة الكلى، وإدرار البول، والتخلص من الأملاح.
الوصفة الرابعة:
المقادير:
ليمونة – ملعقة كبيرة من الزنجبيل – ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر – ملعقة كبيرة من الكمون – ملعقة كبيرة من المرمرية – أربعة أكواب من الماء.
الطريقة:
قومي بمزج المقادير معا وضعيها على النار حتى تغلي، ثم اشربي منها كوبا بعد استيقاظك من النوم مباشرة، و كوبا آخر قبل تناولك لوجبة العشاء.
شراب الزنجبيل والقرفة
المكونات
ملعقة كبيرة من الزنجبيل
ملعقة كبيرة من القرفة
كوبين من الماء
قومي بوضع كوبين الماء على النار مع إضافة كمية الزنجبيل وكمية القرفة إلى الماء وترك المزيج على النار حتى الغليان ومن ثم قومي بتناول كوبين من القرفة بالزنجبيل قبل كل وجبة وستشعر بامتلاء في المعدة وحالة من الشبع وعدم الرغبة بتناول الطعام
شراب الميرمية والشاي الأخضر
المكونات
ملعقة من الميرمية
مغلف من الشاي الأخضر لكل كوب أو ملعقتين من الشاي الأخضر الأوراق التي تكون بدون أكياس
قومي بإضافة ملعقة من القرفة لكل كوب شاي أخضر وذلك بعد غلي الماء على النار ومن ثم قومي بشرب كوب قبل كل وجبة غذائية تتناولينها في يومك وبعد ذلك سوف تشعرين بعدم رغبتك بتناول الطعام ورغبتك بالبقاء كما أنت حيث ستفقدين شهيتك بتناول الطعام .
ملاحظة
من المهم عند اتباع أحد الوصفات السابقة التي ذكرتها لكم لكي تفقد الشهية أن نتجنب وضع السكر في المشروبات حيث ستؤدي إلى مفعول عكسي إذا ما وضعنا السكر في المشروبات الخاصة بفقدان الشهية ، لذا عليك الإلتزام بالمقادير المذكورة وتذكر أن تناولك للطعام هو أحد أسباب السمنة والتخفيف من تناول الطعام سوف يحسن من صحتك ويفيدك على كل الأصعدة
78752
اغذية يومية تسد الشهية
المكسرات :المكسّرات لا تحتوي على الدّهون الصحيّة فقط للمساعدة على إبقاء نسبة الكوليسترول منخفضة ، بل هي أيضاً مصدر جيّد للألياف التي تساعد على كبح الشهيّة ، والتي تهضم ببطء لتبقى في المعدة لفترة أطول بكثير من الكربوهيدرات الأخرى. فمثلاً ، كوب واحد من اللّوز، يحتوي على أربعة غرامات من الألياف.
دقيق الشوفان :والذي يساعد على إبقائك ممتلئاً طوال الوقت ، فنصف كوب من الشوفان يحوي على 5 غرامات من الألياف، ليس هذا فقط ، إنّما أيضاً يساعد الشوفان على زيادة الهرمون المنظّم للشهيّة ( الكوليسيتوكينين) ، والذي قد يساعد بعض النّاس للسيطرة على الجوع .
التفاح :فتفاحة واحدة هي الخيار الأمثل لوجبة خفيفة في الصّباح ،فهي مصدر مهم للألياف للحفاظ على الشعور بالشّبع، كما تحتوي على نسبة عالية من المياه والتي تساعد على ملئ البطن ، كما يحتوي التّفاح أيضاً البكتين، والذي يمكن أن يساعد على منع ارتفاع نسبة السّكر في الدّم الذي يحفّز الجوع .
التوابل : فقد أظهرت الدّراسات أنّ الطّعام المتبّل يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وكذلك زيادة عمليّة التّمثيل الغذائي. فعلى سبيل المثال، وجد أن النّاس الذين يتناولون حساء الطماطم المتبّل ، يحرقون 10 سعرات حرارية أكثر من الذين يتناولونه بغير توابل !
النعناع :فرائحة النعناع لا تعتبر مهدئاً فقط ، بل هي أيضاً فعّالة في تقليل الشهيّة ، فشراب النعناع السّاخن أو مع الشاي سيساعدك كثيراً لتقليل وجباتك الخفيفة .
الأفوكادو : يعتبر الأفوكادو مليئاً بالدّهون الغير المشبعة الأحاديّة الصحيّة، والتي تساعد على الحفاظ بالجوع لفترة طويلة ، فإضافة نصف ثمرة أفوكادو على شريحة خبز في الإفطار ستكون كافية للسيطرة على الجوع حتى الغداء .
الادامامي (الفول الأخضر) :يحتوي نصف كوب من الادامامي على 95 سعرة حراريّة فقط ، وعلى أكثر من 8 غرامات من البروتين والذي يجعله خياراً جيداً لوجبة خفيفة .
بذور الكتّان : واحداً من أهم المصادر التي تحتوي على الأوميغا 3 الكابحة للشهية ، فملعقة واحدة من بذور الكتّان تحوي 2.3غرام من أوميغا 3 ، و على 3 غرامات من الألياف ، كما تعد بذور الكتان مصدراً جيداً لأوميغا 6 والذي قد يساعد على زيادة الهرمون الكابح للشهيّة (الكوليسيتوكينين).
بالاضافة الى هذهِ الأطعمة
1- البيض : أثبتت الدراسات أنَّ تناول البيض في بداية النهار يؤدي إلى اخفاض كمية السعرات الحرارية المتناولة أثناء النهار بنسبة 330 سعر حراري ، وهو يوفر كمية مناسبة من البروتين ، لذلك اجعلي منه روتينا يوميا .
2- اليقطين :_ بالرغم من أنَّ البقطين طعام غائب عن مطابخنا ، إلا في بعض الأكلات إلا أنَّ له فوائد رائعة ، بذات فيما يتعلق بالرجيم ، لأنَّ كوباً واحداً من اليقطين يعطي سبعة جرامات من الألياف ، وهو بذلك يعطي شعوراً بالامتلاء ، مع كمية سعرات قليلة جداً ، لذلك حاولي ان يكون جزءا من طعام اليوم ، وتوجد الكثير من الطرق لاعداده ، طبعا بلا زيوت أو سمن .
3- الشوكلاته الداكنة : يمكنك الآن أخذ قسط من الراحة من المأكولات قليلة السكر ، لأنَّ الدراسات أثبتت أنَّ تناول قطعة من الشوكولاته الداكنة ، يؤدي إلى انقاص 15% من حجم الوجبة التالية ، لذلك ضعي الشوكلاته الداكنة في جدولك اليومي .
5-التفاح : يعد التفاح من الأطعمة التي تملأ المعدة لفترة طويلة ، وبالتالي تحل محل أي طعام به سعرات حرارية عالة ، فقط عندما تشعرين بالجوع تناولي تفاحة كبيرة ، ستمدك ببعض السكريات ، ولكنها ستكون مفيدة أكثر للرجيم .
6- المخلل :، اقصد به الصناعة المنزلية ، المخللات بشكل عام قليلة السعرات الحرارية ، وهي تمنع الشهية ، وتملأ المعدة .
111111