طرق التحكم في العرق

0

اذا كنت تعاني من العرق و تبحث عن افضل العلاجات للتخلص منه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل طرق التحكم في العرق.

368

قد تكون للحساسية من بعض الاطعمة علاقة كبيرة بالتعرق الشديد غير الطبيعي، كما ان له علاقة بعدم توازن الهرمونات، وارتفاع او انخفاض السكر. وعلى اللواتي يعانين من هذه الحالة عمل تحليل لمعرفة مدى انتظام الغدة الدرقية والاقلال من اكل السكريات والأكل الحار والبهارات والمنبهات فكثرتها لها علاقة بالتعرق الكثير.

ومن هنا نرى ان للتعرق اسبابا كثيرة، كما قد يكون غطاء لمرضى داخلي مثل التهاب بالجسم او مرض بالقلب او مرض سرطاني. كل هذا يجب ملاحظته وأخذه بالحسبان. ولذلك عليك ان تطلبي من الطبيب فحصك للتأكد من سلامة جسمك هذا اذا كان التعرق فعلا غزيرا وبشكل غير طبيعي.

هنالك بعض العادات غير الصحية علينا ان نغيرها ونحاول استبدالها بعادات صحية ومنها الاقلال من الاغذية غير الصحية وترك التدخين نهائيا والابتعاد عن الدهنيات والسكريات والمنتجات الحيوانية وتناول حليب الصويا وحليب الرز وحليب الشوفان، كذلك شرب شاي الهندباء 3 اكواب باليوم، وتناول عشبة الحلفاء (alfalfa) على شكل شاي او كبسول مرتين باليوم، ومادة “كيلب” Kelp وهي مادة من طحالب البحر غنية بمادة اليود والمعادن والبوتاسيوم لتوازن الغدة الدرقية.

كما أن الرمان فاكهة مهمة لتجنب العرق الشديد وعشبة المريمية (Sage)(لبطنج) مهمة لتجنب العرق الشديد وتؤخذ على شكل شاي عدة مرات باليوم، وكذلك مادة Spirulina الغنية بفيتامين B12 وعلينا تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والعنب والبطاطس والثوم والمكسرات.

وبذور دوار الشمس مهمة لتوازن الهورمونات ويمكن تناولها على شكل كبسولة بمقدار 2 في اليوم 500 ملغم، ولا ننسى فائدة التنظيف العام الداخلي للجسم مرة كل سنة. وتنظيق الجسم داخليا يكون بشرب مغلي الاعشاب المفيدة للقولون وذلك لطرح السموم من الجسم.
وكذلك يمكن اتباع الصوم والاقتصار على العصائر الطبيعية ويجب ان تكون عضوية Organic. وعلينا عند اتباع هذا النظام مراعاة عدم وجود مرض سكري واستشارة الطبيب قبل الصوم على العصائر في حالة وجود مرض ما، كذلك يجب تجنب الامساك وتناول الماء الصحي بكثرة لغرض تنظيف الجسم.
وهذه خلطة خاصة غنية بالبوتاسيوم لتجنب العرق:
مقدار نصف كيلو غرام بطاطس – رأس جزر. – عود واحد كرفس – كوب كبير ماء صحي.
الطريقة: تقطع البطاطا والجزر والكرفس وتوضع في الخلاط ثم يعصر ويشرب المزيج مباشرة بعد العصر.

أسباب مشكلة العرق الغزير وعلاجها لكل من يعاني منها

التعرق قد يكون من أعراض مشاكل الغدة الدرقية، ومرض السكري، أو العدوى.
هناك نوعين أساسيين من التعرق :

1- التعرق الموضعي: فرط التعرق البؤري الابتدائي :

النوع الأكثر شيوعا هو فرط التعرق البؤري الابتدائي. هذا النوع من فرط التعرق يصيب حوالي 1 % إلى 3% من السكان، وعادة ما يبدأ في مرحلة الطفولة أو المراهقة. هذا النوع لا يسبب المرض. اذا كان مجرد التعرق بشكل مفرط لايكون علامة على المرض وان الناس الذين لديهم هذا النوع هم الأصحاء.
أعراض فرط التعرق البؤري الأولي هي محددة إلى حد ما حيث انه يؤثر فقط على أجزاء معينة من الجسم مثل الإبطين والفخذ والرأس والوجه واليدين، أو القدمين .
فرط التعرق البؤري يحدث بسبب عطل بسيط في الجهاز العصبي.
في حين فرط التعرق البؤري الابتدائي ليس خطرا طبيا، ولا يسبب مشاكل في حياتك. ولكن يسبب مضايقات من قبل بعض الأشخاص , والبعض الآخر يستشعر الحرج بحيث تسبب له الضرر في الحياة الاجتماعية والعمل .
2- التعرق المعمم :
هذا النوع الأقل شيوعا حيث يحدث التعرق في جميع أنحاء الجسم – وليس فقط على اليدين أو القدمين. فرط التعرق الثانوي العام هو الأكثر خطورة من الناحية الطبية حيث انه يكون بسبب الحالة الصحية الأساسية . واحدة من العلامة المنبهة هو التعرق المعمم المفرط في الليل .

اسباب العرق الغزير :

1. الحالات الطبية المختلفة والأمراض. وهي تشمل :
انقطاع الطمث
الحمل
مشاكل الغدة الدرقية
السكري
إدمان الكحول
الأمراض المعدية مثل السل
مرض باركنسون
التهاب المفاصل الروماتويدي
السكتة الدماغية
قصور القلب
السرطانات مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية
الناس الذين لديهم اضطرابات القلق الفعلية فإن العرق يكون أكثر من غيرهم.
2. الأدوية يمكن أيضا أن تسبب التعرق الزائد :
من الأدوية التي يمكن أن تسبب التعرق تشمل :
بعض الأدوية النفسية
بعض أدوية ضغط الدم
بعض الأدوية لجفاف الفم
بعض المضادات الحيوية
بعض من المكملات

يجب عليك مراجعة الطبيب إذا كان لديك مثل هذه الأعراض :

التعرق الليلي: إذا كنت تستيقظ في عرق بارد أو تجد الوسادة الخاصة بك رطبة في الصباح.
التعرق المعمم: إذا كنت التعرق في جميع أنحاء الجسم، وليس فقط من رأسك، الوجه وتحت الإبطين، في الفخذ واليدين، أو القدمين.
التعرق غير المتناظر : إذا لاحظت أنك التعرق فقط من جانب واحد من الجسم، مثل الإبط واحد.
التغيرات المفاجئة: إذا لديك التعرق قد حصلت فجأة سوءا.
بداية وقت متأخر: إذا كنت في وضع التعرق عندما كنت في منتصف العمر أو كبار السن.
الأعراض بعد التغييرات الدواء : إذا بدأ تفشي التعرق بعد استخدام دواء جديد.
التعرق يرافقه أعراض أخرى ، مثل التعب، والأرق، وزيادة العطش، وزيادة التبول، أو السعال .
حتى لو لم يكن لديك تلك الأعراض، إذا كان التعرق يضايقك أو يتداخل مع حياتك، عليك التحدث الى الطبيب واخباره بجميع الأدوية التي تأخذها ، بما في ذلك الإفراط في مكافحة المخدرات والمكملات الغذائية . طبيبك قد يرغب في التحقق من الأدوية الخاصة التي ربما تكون هيا السبب في هذا التعرق .

367

نصائح عامة في علاج التعرق الزائد :

قد يكون ما يلي كل ما تحتاجه إذا كانت الحاله من افراط العرق بسيطة . ويمكن أن تساعد بالإضافة إلى العلاجات الأخرى في الحالات الأكثر شدة .
1. إذا وجد أن الصابون يهيج الجلد المصاب ، استخدام بديلا للصابون مثل مرطب (المطريات) مرهم أو كريم.
2. إذا كان ذلك ممكنا ، وتجنب المثيرات التي يمكن أن تجعل الأمور أسوأ مثل الحرارة أو الطعام حار
3. إذا كان لديك الإبط يتعرق : حاول استخدام مضادات التعرق العادية بانتظام. (ملاحظة: هناك فرق بين مضادات التعرق ومزيلات الروائح , حيث ان مضادات التعرق تقلل من افراز العرق، ولكن مزيلات الروائح تخفي أي روائح كريهة ناتجة من العرق .
4. تجنب الملابس التي تظهر أكثر بسهولة علامات العرق. وكقاعدة عامة، والملابس الملونة الأبيض والأسود أقل ملحوظ عندما تكون رطبة من الألوان الأخرى.
5. ارتداء ملابس فضفاضة تحت الإبطين وتجنب الملابس المصنوعة من الألياف والنايلون.
6. النظر في استخدام دروع الثوب (المعروف أيضا باسم دروع الإبط أو العرق ) لامتصاص العرق الزائد وحماية الملابس الحساسة ويمكن الحصول على هذه عن طريق الإنترنت .
7. إذا كان لديك قدم مفرطة التعرق، يمكن اتباع ما يلي :
تغيير الجوارب الخاصة بك على الأقل مرتين في اليوم.
استخدام مسحوق ماص لعرق القدم مرتين يوميا.
ارتداء زوج من الأحذية مختلفة يوما بعد يوم. وهذا يتيح لها لتجف تماما .
تجنب الأحذية الرياضية أو الأحذية. هذه غالبا ما تكون أقل تنفس من الأحذية العادية ، لذلك هم الأكثر عرضة للحفاظ على العرق بداخلها .
8. كلوريد الألومنيوم – وهو مضاد قوي للعرق :
إذا كانت مضادات التعرق العادية لا تعمل، الأمر يستحق المحاولة باستخدام مضاد للتعرق تحتوي على كلوريد الألمنيوم وهو مضاد للتعرق قوي. ويعتقد أنه يعمل من خلال إعاقة فتحات الأقنية العرقية. أنه يميل إلى العمل أفضل تحت الإبطين. ومع ذلك، فإنه قد يعمل في الراحتين والقدمين . على الرغم من أنها قد تعمل أيضا على الوجه ولكن بعض الأطباء لا ينصح باستخدام على وجهه ، لأنه قد يسبب تهيج العين الشديد إذا كان اقترب من العين .

من المهم استخدام مضادات التعرق القائمة على كلوريد الألمنيوم بشكل صحيح. و قراءة التعليمات التي تأتي مع المنتج الذي تستخدمه. وتشمل هذه عادة ما يلي:

1- يستخدم على بشرة نظيفة وجافة. (ومن الأرجح أن يسبب التهيج على البشرة الرطبة ) لذلك مسح الجلد مع منشفة أو الفانيلا الجاف قبل استخدامه . بعض الناس تستخدام مجفف الشعر للتأكد من ان الجلد جاف قبل استخدامه .
2- من الناحية المثالية، يستخدم في الليل (وقت النوم) عندما يكون أقل احتمالا أن تكون الغدد العرقية نشطة ثم غسلها في صباح اليوم التالي.
3- لا يحلق المنطقة قبل 24 ساعة أو بعد 24 ساعة من الاستخدام .
4- تجنب وصوله الى العين ، ولا يوضع على الجلد المشقق أو الملتهب.
5- بعض الأطباء لا ينصحون باستخدام هذا العلاج على الوجه .
6- يستخدم كل 24-48 ساعة حتى تتحسن الحالة. ثم يستخدم مرة واحدة كل 1-3 أسابيع، وهذا يتوقف على مدى الاستجابة. (قد يستغرق بضعة أسابيع ليظهر تأثيره ، وهذا لأنه يعتقد أنه يسد الغدد العرقية تدريجيا، مما يؤدي إلى انخفاض تدريجي في التعرق )
7- في حال نجاحها، لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى قد تحتاج فقط إلى استخدامه مرة واحدة كل 1-3 أسابيع للحفاظ على التعرق تحت السيطرة .
ملاحظة: مضادات التعرق كلوريد الألومنيوم غالبا ما تسبب تهيج الجلد أو اللتهاب. إذا حدث هذا , للحد من آثار أي تهيج في الجلد أو الالتهابات التي قد تحدث:
1- تقليل وتيرة الاستخدام .
2- استخدام مرطب (المطريات) كل يوم بعد تطبيق كلوريد الألمنيوم؛ و / أو
تطبيق دورة قصيرة من كريم الستيرويد خفيف مثل الهيدروكورتيزون 1٪ على المنطقة المصابة مرتين يوميا لمدة أقصاها 14 يوما حيث ان كريمات الستيرويد تقلل الالتهاب .

366

العلاجات الأخرى لمشكلة العرق الغزير :

إذا كانت التدابير العامة المذكورة أعلاه والعلاجات مضاد للعرق لا تعمل، قد يقترح الطبيب أن ترى اخصائي الجلد (طبيب الأمراض الجلدية ). و الأخصائي قد يقترح واحد من العلاجات التالية :
1- الرحلان الشاردي :
هذا هو العلاج الذي يستخدم للتحفيز الكهربائي. وهي تستخدم أساسا لعلاج التعرق في الراحتين و / أو باطن القدم . فإنه يمكن أيضا أن تستخدم لعلاج تعرق الإبط. أنه يعمل بشكل جيد في معظم الحالات.
الطريقة :
عن طريق وضع المناطق المتضررة (عادة اليدين و / أو القدمين) في وعاء صغير مملوء بالماء. ثم يتم تمرير تيار كهربائي صغير عن طريق المياه، من آلة خاصة. انها ليست خطيرة، ولكنها قد تسبب بعض الانزعاج أو الشعور بوخز الإبر والدبابيس . وهذة الطريقة تساعد على علاج التعرق غير معروف الاسباب .
سوف تحتاج عادة 3-4 جلسات للعلاج في الأسبوع. تدوم كل جلسة 20-40 دقيقة. معظم الناس يرون تحسنا بعد 6-10 جلسات. ثم يتم استخدامه عادة مرة واحدة كل 1-4 أسابيع للحفاظ على الأعراض بعيده .
بعض الناس يحدث لديهم تطور آثار جانبية من العلاج، مثل جفاف الفم أو التهاب الحلق و الدوخة، لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد كل جلسة من العلاج .
حتى وقت قريب كان الجانب السلبي للرحلان الشاردي أنه يتطلب الذهاب الى المستشفى لكل جلسة علاج. هذا يمكن أن يكون وقتا طويلا وغير عملي بالنسبة للبعض. مع ذلك، الآلات الحديثة أصغر ويمكن استخدامها في المنزل . لذلك، إذا وجدت أن هذا العلاج يعطي نتائج جيدة بالنسبة لك ، قد ترغب في النظر في شراء آلة لاستخدامها في المنزل. ومع ذلك، يجب أن تأخذ المشورة من الأخصائي قبل شراء الجهاز.
يجب الن لايستخدم إذا كنت حاملا ، أو من يكون لديهم زرع المعادن ، مثل دبوس لإصلاح كسر العظام ، أو إذا كان لديك جهاز تنظيم ضربات القلب.
2- حقن توكسين البوتولينوم :
هذا هو الخيار الذي عادة ما يعمل بشكل جيد بالنسبة لتعرق الإبط . يتكون العلاج من العديد من الحقن صغيرة التي تحقن تحت الجلد في المناطق المتضررة. يعمل توكسين البوتولينوم على ايقاف الأعصاب في الجلد التي تتحكم في الغدد العرقية عن العمل. غير مرخص توكسين البوتولينوم لعلاج التعرق في الراحتين والوجه . هذا لأن هناك خطر يتمثل في أن الحقن قد تتسبب في توقف بعض العضلات الصغيرة القريبة من اليدين أو الوجه من العمل .
الجانب السلبي من توكسين البوتولينوم هو أن تأثيره يختفي عادة بعد 4-12 شهر. لذلك، العلاج يحتاج إلى تكرار عندما تريد ان يكون تأثيره مستمر .
بعض الناس يصابون باعراض تشبه اعراض الانفلونزا خفيفة لمدة يوم أو حتى بعد العلاج. أيضا، مواقع الحقن يمكن أن تلتهب لبضعة أيام بعد العلاج.
3- الجراحة :
هو خيار للأشخاص الذين لم تساعد الكثير من العلاجات الأخرى في اعطاء أي نتائج ، أو إذا كانت العلاجات الأخرى تسبب آثار جانبية غير مقبولة أو مشاكل .
لإبطاء التعرق :
هو إزالة الغدد العرقية من الإبط. هناك تقنيات مختلفة. عن طريق إزالة الغدد العرقية من الجانب السفلي من الجلد من خلال ثقب صغير في الجلد .
وثمة ابتكار حديث لاستخدام الليزر لتدمير الغدد العرقية في الإبط و هذا قد يؤدي إلى تندب أقل من التقنيات الجراحية الأخرى. ومع ذلك، لم تكن هناك أي دراسات تبحث في نتائج طويلة الأمد مع العلاج بالليزر.
لا لتعرق اليدين – وهو عملية لقطع بعض الأعصاب التي يتم تشغيلها أسفل الجانب من الحبل الشوكي. هذه الأعصاب تتحكم في الغدد العرقية في اليدين. يتم ذلك عن طريق جراحة ثقب المفتاح، وذلك باستخدام منظار خاص لتحديد مكان العصب، ثم قطع العصب. معظم الناس سعداء مع نتيجة العملية.
ومع ذلك، من المضاعفات التي قد تحدث بعد هذه العملية هو زيادة تعويضية في التعرق في أجزاء أخرى من الجسم (كما هو الحال في الصدر أو الفخذ). هذا يمكن أن يكون أسوأ من المشكلة الأصلية في اليدين.
قبل الخضوع لعملية جراحية، يجب عليك مناقشة كاملة مع الجراح عن طريق شرح إيجابيات وسلبيات التقنيات الجراحية المختلفة، وفرصة نجاحها والمخاطر والمضاعفات المحتملة. على سبيل المثال، كما هو الحال مع أي نوع آخر من الجراحة هناك خطر صغير من تأثير المخدر. أيضا، عدوى الجروح والضرر للهياكل الأخرى المجاورة ، على الرغم من غير المألوف، وغيرها من المضاعفات المحتملة.

طريقة عمل ديودرنت مزيل لرائحة العرق طبيعي

اليوم سنقدم لكِ طريقة عمل مزيل عرق طبيعي في المنزل، والذي لا يجب ان تستخدمي الكثير منه لتحصلي على الفائدة، فقط القليل كافي للغاية.
المكونات:

مزيل لرائحة العرق طبيعي

ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو
ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
ملعقة كبير من زبدة الشيا.
ملعقة كبيرة من شمع العسل.
ملعقة كبيرة من البكينج صودا.
ربع ملعقة صغيرة من فيتامين ه.
15 نقطة من أي زيت عطري.
2 كبسولة من البروبيوتيك.

طريقة العمل:
نظفي علبة قديمة خاصة بمزيل العرق.
في وعاء او مرطبان زجاجي نظيف قومي بإذابة شمع العسل وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو، وزيت جوز الهند، وضعي المرطبان في الماء الساخن على حرارة متوسطة.
سخني المكونات حتى تذوب تماماً وتختلط معاً.
ابعدي الإناء عن الحرارة واضيفي فيتامين ه والبكينج صودا، واتركيها تبرد حتى تصبح ثقيلة، ثم عضي الزيت العطري والكبسولات.
امزجي المكونات جيداً وضعيهم في الإناء.
ضعي المزيل في الثلاجة لساعتين.

365