طرق التخلص من الاكتئاب

0

بعاني الكثيرين من مشكلة الاكتئاب وهو مزيج من المشاعر السلبية ويعتبر الاكتئاب من الامراض المنتشرة في وقتنا الحالي بين مخلتف الاعمار في هذا المقال تعرف اكثر على اعراض الاكتئاب وطرق التخلص منه وعلاجه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
طرق التخلص من الاكتئاب
الإكتئاب هو عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن، والوحدة، والشعور بالرفض من قبل الآخرين، والشعور بقلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة.
وحسب تعريف المعهد الأمريكي للصحة العقلية فإن الاكتئاب عبارة عن:
“خلل في سائر الجسم يشمل الجسم والأفكار والمزاج ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه ولما حوله من أشخاص وما يحدث من أحداث بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي”.

اعراض الاكتئاب

سرعة الشعور بالإرهاق والخمول والتعب
نخفاض أو زيادة الشهية للأكل .
أفكار حول معنى الحياة والتمني بالتخلص منها .
انخفاض بالمزاج والشعور بالكئابة .
فقدان الإستمتاع بالوقت والنشاطات التي كانت محققة في السابق .
اضطرابات في النوم كالأرق وأحياناً كثرة النوم .
الإحساس بالذنب . انخفاض القدرة على التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات . أعراض جسدية كالصداع في بعضالأحيان
طرق التخلص من الاكتئاب
علاج الاكتئاب

1- الخروج من المنزل :
عند شعورك بالإكتئاب فإن أحد الحلول أن تقوم بالخروج والذهاب لأماكن مختلفة وجديدة كأن تذهب لمطعم لأكل وجبة مختلفة وجديدة او الذهاب لمنتزه مميز لم تذهب إليه من قبل او التسوق وشراء ملابس او عطور ، هذه الأمور قد تحسن قليلا من حالة الإكتئاب التي لديك .

2- الإبتسامة :
إن إرتسام إبتسامة سعيدة على وجهك يمكن أن يساعد في قتل الإكتئاب من داخلك وتعتبر طريقة مدهشة ورائعة وسبهرك.

3- المشاركة :
ستكون حياتك أفضل وأسهل إذا أبعدت نفسك عن الأفكار السلبية وعن العزلة ، ولن يتم ذلك إلا بمشاركتك في بعض النشاطات او المسابقات كأن تشارك في مسابقى للخبز أو في نادي يشمل العديد من المسابقات والأنشطة المسلية بالنسبة إليك .

4- ابعد نفسك عن التعاسة وعدم الرضا :
تأكد بأنك لست الوحيد الذي تشعر بهذا الشعور ، عليك التفكير بشكل إيجابي والقيام ببعض الأمور التي تحبها مثل مشاهدة فيلم كوميدي أو إلقاء نظرة على ألبوم صور قديم . هذه الأشياء ستجلك تبتسم وتذكرك بالأمور الجيدة في الماضي وتدفع عنك الأفكار السلبية .

5- التمسك بالأشخاص القريبين منك المرحين والمريحيين لك :
عليك الإبتعاد أي أصدقاء سيئيين قد يولدون فيك الكآبه وممن هم أنانيون وحاقدون ، تمسك وبشدة بأي أصدقاء وأقارب محببين لديك ويساعدونك دوما على تخطي الصعاب والخوض في الحياة بروح متفائلة سعيدة .

6- النهوض :
مجرد بقائك في مكان نومك لمدة طويلة بعد الإستيقاظ هذا وحدة يشعرك بالكآبه سيجعلك تشعر بأنك بدون فائدة ولاتقوم بأي شئ مهم في حياتك ، عليك بالنشاط وتغيير مكان جلوسك كل فترة والقيام بمهامك الواجب عليك فعلها لتشعر بالتجديد والتغيير مما سيحسن من نفسيتك كثيرا ، كما أن النوم في الصباح وعدم أخذ كفايتك من النوم ليلا قد يسبب لك بعض الشعور بالكآبة .

7- الاستمتاع:
مجرد الاستمتاع و التوقف عن القلق وطرد التفكير في الأمور السلبية . التمتع ليس من الضروري أن يكون واجبا، فقط انه شعور مدهش بالفرح وخاصة إذا كان الشخص لديه القدرة على فعل ذلك .

8- العرض :
إذا كان هناك العمل والوظيفة الذي كنت تبحث عنها فعليك عدم تفويت الفرصة والذهاب للحصول على هذه الوظيفة التي كنت تحلم بها ، هذا سيغير كثير من تفكيرك في الحياة مما سيعطيك شعورا بالسعادة وبأهميتك وسيطرد عند الكآبه .
إقرأ كيف تتبني التفكير الأيجابي في حياتك

9- تحدث كثيرا :
مجرد خروجك من الصمت وبدء التحدث فهذا شئ جيد جدا وسيجعلك أكثر راحة ، عندما تتحدث إبتعد عن التحدث عن الشياء السيئة والمخاوف التي تراودك . من الأفضل التحدث عن الأشياء السعيدة والمضحكة وعن طموحاتك ، وذلك بأن تقضي ليلة مع عائلتك وتمرح فيها .

10- إن وقوعك في الإكتئاب يشعرك بأنك ضعيف :
لذلك عليك في محاولة طرد هذا الشعور من داخلك وإقناع نفسك بقوتك وأنك الشخص الأكثر نفوذا ، هذا سيجعلك تشعر بتحسن أكبر وسيطرد عنك كل أشكال الحياة السلبية من حولك لتتمتع بروح إيجابية متفائلة مرحة وتنظر للحياة بشكل مختلف.

11- الرياضة:
ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم قد تكون هي ما تحتاج إليه للتخفيف من حدة الكآبة أو القلق. حيث أظهرت دراسة أجراها فريق من الباحثين في المركز الطبي بجامعة ديوك، أن الانخراط في التمارين الرياضية الخفيفة ثلاث مرات في الأسبوع، يعطي نفس مفعول الأدوية المضادة للاكتئاب. فالرياضة تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ وتحسن من تدفق الدم إلى المخ . وليس من الضروري القيام بأنشطة قوية، فالمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع يساعد في تحسين المزاج.

12- الغذاء والفيتامينات :
الأطعمة التي تختارها يمكنها أن تؤثر على مزاجك. إن النقص في بعض المغذيات يرتبط باكتئاب الإنسان مثل نقص أحماض اوميجا 3 الدهنية، والزنك والسيلينيوم والكروم و فيتامين (د)، وفيتامينات B12 وحامض الفوليك. وتقول مؤلفة كتاب “حمية الدماغ” إن تناول أغذية معينة يمكن أن تعزز الحالة المزاجية للشخص في ظل ظروف عادية والسر هو في تناول نظام غذائي متوازن.والطعام الشهي واللذيذ من شأنه أن يساعدك في تحسين نفسيتك أيضا وخصوصاً الشوكولا والحلوى .

13- اكتب ما تشعر به :
إن إخراج المشاعر سواء في رسالة أو في المذكرات توفر نظرة ثاقبة للمشاعر وإعطاء فكرة عن كيفية التخلص من العواطف المدمرة. أستاذ ورئيس قسم علم النفس في جامعة تكساس الدكتور جيمس دبليو بنبيكر، يقول إنه على الرغم من أن الأبحاث حول قيمة الكتابة التعبيرية لا تزال في بدايتها، إلا أن من الواضح أنه يحسن من الصحة الذهنية للمرء. يوصي بالكتابة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميا، على الورق أو الكمبيوتر لمدة ثلاثة أو أربعة أيام متتالية.
طرق التخلص من الاكتئاب

أهم ٥ اطعمة تحارب الاكتئاب

1-البيض: أحد أهم الأطعمة المغذية. البيض خصوصا الصفار غنى بفيتامين B والذى ثبت طبيا أنه يقلل من أعراض الاكتئاب.لأنه يحسن من الوظائف العصبية. ان كانت الأعصاب تعمل بشكل جيد ستشعر أنك بخير يمكنك أكله بمفرده أو مخلوطاً مع مكونات أخرى لصنع الأومليت مثلا.

2-الأسماك: من المحتمل أن تكون سمعت أن الأسماك غذاء للمخ. هذا قد يبدو كجملة للتسويق ولكن ذلك مثبت فعلا بالأبحاث العلمية. الأسماك خاصة التى تعيش فى المياه الباردة و العميقة مثل السلمون والتونا والميكريل والسردين. بها أحماض دهنية أوميجا 3 بلس تحسن من وظائف المخ حيث تدخل فى تكوين المادة الرمادية به. بجانب اللحوم التى تحتوى على بروتينات فإنه يجعل مستوى السكر مستقرا فى الجسم.

3-المكسرات والبذور: البذور مثل اليقطين و دوار الشمس و المكسرات مثل اللوز و الجوز و الكاجو. بها كميات عالية من الماغنسيوم,يرفع من الحالة المزاجية بطريقتين مختلفتين: يحسن من انتاج الطاقة ويزيد من انتاج السروتنين.مرخى و مهدىء طبيعى. ويحتوى أيضا على دهون طبيعية و بورتينات تقوى من صحة العصب واستقرار مستوى سكر الدم.

4-الشاى الأخضر: يعتبر ظاهرة صحية وهو جيد لأنه مرتبط بصحة الأعصاب. الشاى الاخضر يحتوى على الحمض الأمينى ال-ثيانين الذى يساعد على إنشاء موجات ألفا بالمخ.و هذا يوفر تأثير مهدىء. ولأنه يمتص بسرعة فتأثيره على الحالة المزاجية سريع.

5-الحبوب العتيقة: مثل القطيفة و الشعير تحتوى على كربوهيدرات مركبة أكثر من الحبوب الحديثة مثل القمح والذرة والأرز لأنهم يحتاجون وقت أطول للهضم فلا تسبب انخفاض فى مستوى السكر فى الدم مثل ما يحدث مع الحبوب التقليدية. مما يعنى استقرار مستوى السكر واستقرار الحالة المزاجية أيضا. هذه الخمس أنواع تثبت أن الطعام يمكن أن يكون حلا للاكتئاب والتغيرات المزاجية ,وليس فقط اختيارات صحية. ويمكننا أيضا صنع أطباق لذيذة منها
طرق التخلص من الاكتئاب