طرق التخلص من الامساك المزمن

0

اذا كنت تعاني من الامساك و تبحث عن اهم الحلول الطبيعية و السريعة في المنزل فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل علاج الامساك في المنزل.

83
الإمساك مشكلة شائعة . فهذا يعني إما الذهاب الى المرحاض أقل من المعتاد لإفراغ الأمعاء ، أو تمرير البراز بشكل مؤلم . قد يكون سبب الإمساك من خلال عدم تناول ما يكفي من الألياف ، أو عدم شرب ما يكفي من السوائل . ويمكن أيضا أن يكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، أو ذات الصلة لحالة طبية كامنة . في كثير من الحالات ، يكون السبب غير واضح . المسهلات هي مجموعة من الأدوية التي يمكن أن تعالج الإمساك . من الناحية المثالية ، وينبغي أن تستخدم إلا المسهلات لفترات قصيرة من الوقت حتى تخفيف الأعراض .

نقدم لكم الأن علاج الامساك بطرق طبيعة منزلية

أولا: استخدام العلاجات المنزلية والأعشاب:

1- خذ ملعقة من زيت الخروع حيث أنه يساعد على تخفيف الإمساك لأنه يعمل على زيادة سرعة حركة الإمساك، وهو مناسب للكبار والصغار كما يجب عدم تناوله قبل النوم بل يفضل أخذه في الصباح كما يمكن إضافته إلى العصير ليصبح طعمه مستساغا.

2- قم بتناول جرعة من الملح الإنجليزي، حيث أن المكون الأساسي في الملح الإنجليزي هي مادة كبريتات الماغنسيوم وهو ملين حيث أنه يساعد على سحب المياه في الأمعاء وتخفيف البراز مما يساعد على تحركه من خلال الأمعاء، ولكن يجب أن تكون حريصا فإذا حدث غثيان أو قيء بعد استخدام الملح الإنجليزي فيقف أن توقفه فورا وأن تستشير الطبيب ويجب أيضا أن تسأل طبيبك اولا إذا كنت تتناول أي نوع من أنواع الأدوية

3- اشرب كوب من شاي الهندباء، فلا يوجد دراسة تؤكد أن شاي الهندباء يخفف الإمساك ولكنه استخدم لهذا الغرض منذ عدة قرون وهو عشب آمن ومفيد جدا ولن تخسر شيئ إذا قمت بتجربته، ويمكنك إعداده عن طريق شراء جذور الهندباء المخففة ووضعها في ماء مغلي لمدة خمس دقائق ثم يصفي ويشرب ويمكن إضافة بعض العسل إليه لتحليته.

4- الحلبة، حيث أن الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف لذلك فهي تعمل كالملين، ويمكنك أخذ من 10- 30 جرام من مسحوق الحلبة 3 مرات يوميا ولكن ذلك يعتمد على وزنك ودرجة الإمساك وبعض العوامل الأخرى، وقد تحدث هنا بعض الآثار الجانبية كالإنتفاخ والإسهال.

5- ماء الشعير: يحتوي الشعير أيضا على نسبة عالية جدا من الألياف، ويمكنك أن تشرب ماء الشعير للتخفيف من الإمساك، ويمكنك أن تقوم بإعداده عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في وعاء ثم قم بتغطيته بالماء البارد وضعه يغلي على النار لمدة 2 دقيقة ثم قم بتصفيته وأضف إليه عصير 3 ثمرات ليمون وأضف إليه السكر حسب رغبتك.

6-اشرب كوب من شاي الهندباء، فلا يوجد دراسة تؤكد أن شاي الهندباء يخفف الإمساك ولكنه استخدم لهذا الغرض منذ عدة قرون وهو عشب آمن ومفيد جدا ولن تخسر شيئ إذا قمت بتجربته، ويمكنك إعداده عن طريق شراء جذور الهندباء المخففة ووضعها في ماء مغلي لمدة خمس دقائق ثم يصفي ويشرب ويمكن إضافة بعض العسل إليه لتحليته.

ثانيا: تناول الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك:

1- تناول حبوب الكتان بانتظام، حيث أن الكتان له فعالية كبيرة في علاج الإمساك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والأشخاص الذين يحرصون على تناوله لا يعانون من الإمساك كما أن له فوائ صحية متعددة أخرى حيث أنه يحمي من الإصابة بالسرطان ويعمل على تحسين مستويات الكولستيرول في الدم.

2- احرص على تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف حيث ان جسمك يحتاج إلى 24 – 38 جرام من الألياف يوميا والإمساك ينتج عن الإكثار من تناول الدهون والسكر والألبان بنسبة عالية ومن أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها:

– من الفواكه الغنية بالألياف: التوت والتفاح والكمثرى

– من الخضراوات الغنية بالألياف: الحبوب الكاملة والمكرونة والشعير

– البقوليات الغنية بالألياف: الفول والعدس

– الخضراوات الغنية بالألياف: الخرشوف والبازلاء الخضراء والقرنبيط

3- تناول كوب من القهوة لعلاج الإمساك الخفيف: الكثير من الناس يعتقدون أن القهوة حل سريع للإمساك حيث أن الكفايين الموجود بالقهوة يعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي لزيادة حركتها ولكن ما يغيب عنهم هو أنها أيضا مدرة للبول فتمتص الرطوبة من البراز وتجعل حركته صعبه في الأمعاء ولذلك فالقهوة قد تكون علاجا سريعا للإمساك الخفيف ولكنها لا تصلح لعلاج الإمساك الشديد أو المزمن.
86

4- احرص على تناول الخوخ وعصير الخوخ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف كما يحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر منبه للقولون الذي يزيد الحركة ويقلل من وقت بقاء البراز بالجسم كما يقلل أيضا من خطر حدوث الإمساك عند الإكثار من تناوله للشخص السليم.

5- احرص على تناول الزبادي في وجبة الإفطار: حيث أن الزبادي يحتوي على البكتيريا المفيدة التي تساعد على خلق بيئة جيدة ومناسبة للجهاز الهضمي ليعمل بشكل منتظم ويقلل من الوقت اللازم لهضم الطعام ويخفف الإمساك

6- احرص على تناول زيت أوميجا – 3 لأنها تعمل على تليين الأمعاء وتخفيف الإمساك ولذلك فاحرص على تناول الأطعمة المحتوية على أوميجا – 3 مثل سمك السلمون والتونة والماكريل والرنجة.

ثالثا: تغيير العادات الخاطئة:

– احرص على شرب كميات كبيرة من الماء يوميا وابعد تماما عن تناول المشروبات الغازية لأنها تزيد من الإمساك.

– احرص على ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تضمن الصحة للجهاز الهضمي ولحركة الأمعاء بانتظام وصحة الجسم عموما.

– جرب أن تقوم بتمرين اليوجا الخاص بالإمساك حيث أنه يساعدك على تحفيز حركة عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي تخفيف الإمساك والتخلص منه.

أهم الأعشاب لعلاج الإمساك والتخلص منه

– الينسون: يعتب الينسون مضاد لآلام البطن وطارد للغازات من البطن ويمكن أخذه وضع ملعقة من الينسون ويتم غليه في كوب به ماء ثم يصفى ويشرب بعد الأكل

– الحلبة: الحلبة كذلك ممتازة في التخلص من المغص وطرد الغازات وتؤخذ عن طريق غلي ملعقة من الحلبة في ماء بمقدار كوب واحد ثم تصفى وتشرب مرتين يوميا صباحا ومساءا بعد الأكل

– الشبت: الشبت هام جدا لطرد الغازات من الأمعاء، احضر حزمة شبت اغسلها جيدا ثم قطعها لقطع صغيرة وتغلى مع نصف لتر ماء ثم يشرب كوب منه ويؤكل الشبت

– الكزبرة: الكزبرة عشب هام جدا للتخلص من الإمساك والغازات بالبطن ويؤخذ عن طريق ملئ ملعقة كبيرة وغليها مع مقدار كوب ماء لمدة دقيقة وتصفى وتشرب مرة واحدة باليوم أو عند اللزوم.

البابونج: يتم استخدام جزء الأزهار من البابونج حيث انها طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة كذلك للشهية وتؤخذ عن طريق إضافة نصف ملعقة من أزهار البابونج وغليها في مقدار كوب ماء لمدة 5 دقائق ثم تصفى وتشرب مرة واحدة في اليوم.

– الكمون: يعتبر الكمون عشب رائع في علاج آلام وتشنجات البطن قم بأخذ ملعقة كبيرة من الكمون وضعها في لتر من الماء واتركها تغلي لمدة 3 دقائق ثم يصفى ويؤخذ ثلاثة مرات يوميا قبل الأكل بنصف ساعة ويستمر المريض على ذلك لمدة أسبوعين

– ماء زهر البرتقال: قم بإضافة خمس قطرات من ماء زهر البرتقال إلى كوب ماء ثم اشربه مباشرتا بعد الأكل مرة واحدة يوميا فماء زهر البرتقال يساعد على تخفيف الإمساك وآلام البطن والانتفاخ ويمكنك العثور عليه جاهزا من عند بعض العطارين.

– الحلبة: الحلبة كذلك ممتازة في التخلص من المغص وطرد الغازات وتؤخذ عن طريق غلي ملعقة من الحلبة في ماء بمقدار كوب واحد ثم تصفى وتشرب مرتين يوميا صباحا ومساءا بعد الأكل

ولعلاج حالات الإمساك المزمن:

– إضافة الردة بزيادة إلى الخبز يساعد على تخفيف الإمساك

– إضافة ملعقة من اللاكتوز إلى العصير ثلاث مرات يوميا

– بعض الممارسات الرياضية كالمشي يساعد بشكل كبير على تخفيف الإمساك

– تناول الفواكه والخضراوات باستمرار لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف

– الإكثار من تناول الماء يوميا

وبذلك فسوف تتمكن من التغلب على الإمساك وعلاجه والتخلص منه كما سوف يساعدك ذلك على تجنب الإصابة به أيضا والتخلص من الآلام والتقلصات الغازات التي تصاحب الإمساك

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية انك بحاجة إلى العلاج للإمساك مع ملين فقط إذا كان نمط الحياة التدابير المذكورة أعلاه . فإنه لا يزال يستحق استمرار مع هذه الأساليب ، حتى لو كنت في نهاية المطاف الحاجة إلى استخدام المسهلات .
الإمساك الغير معقد على المدى القصير ، يمكنك حتى اختيار لعلاج بنفسك عن طريق شراء أدوية مسهلة في الصيدلية . في الإمساك على المدى القصير ، المسهلات يمكن وقفها بمجرد اطلاق البراز ليصبح لينة وربما يجب عليك زيارة طبيبك إذا كنت تعاني من الإمساك لفترة قصيرة الأجل ، أو إذا كان لديك على المدى الطويل (المزمن ، أو مستمر) في الإمساك . تتوفر جميع أنواع مختلفة من الملينات على وصفات الطبية .
الإمساك المستمر يمكن أن يكون أكثر صعوبة في العلاج . المسهلات عادة ما تكون هناك حاجة لفترات أطول (وأحيانا حتى إلى ما لا نهاية) ، وأنها لا ينبغي أن تتوقف فجأة . والإمساك المزمن والمعقد أحيانا بتأثر بتراكم البراز الصلب للبناء في الامعاء أو حتى منع ذلك جزئيا (الانحشار) .
هناك أربعة مجموعات رئيسية من المسهلات التي تعمل بطرق مختلفة:
• مسهلات لتشكيل السائبة .
• المسهلات المنبهة .
• المسهلات التناضحي .
• البراز المسهلات المنقي .

80