اذا كنت تعانين من روائح كريهة و غير مرغوبة في منطقتك الحميمية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول كيفية التخلص من رائحة المنطقة الحساسة .

117

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي إسمرار المناطق الحساسة في الجسم فقد تكون ناتجة عن كثرة التعرق والتوتر أو النساء الذين يعانوا من زيادة الوزن ( السمنة ) يواجهوا العرق بغزارة مما يؤدي إلي إسمرار منطقة ما بين الفخذين . كما أن النساء الذين يرتدون الملابس البوليستر التي لا تمتص العرق بشكل جيد، هم أكثر عرضة لإسمرار المناطق الحساسة في الجسم . بالإضافة إلي أن كثرة إستخدام مزيلات العرق الكيميائية وخصوصاً تلك التي لا تناسب نوع بشرتك، يمكن أيضاً أن تؤدي إلي إسمرار المناطق الحساسة .هناك سبب أخر وراء إسمرار منطقة البيكيني هو كثر إستخدام الحلاقة وكريمات إزالة الشعر .

ولاشك بأن إسمرار المناطق الحساسة أمر مرحج للغاية مزجع للمرأة لأنها دائماً ما تبحث عن أفضل الطرق للظهور بشكل جذاب ومثير . لذلك يتم البحث دائماً عن أفضل الطرق المناسبة لعلاج هذه المشكلة، نحن نقدم لكم مجموعة من العلاجات المنزلية المذهلة التي تخفف من تصبغ منطقة البيكيني مع مرور الوقت و كثرة الإستعمال .

عادات ضارة:

لا تقومي بشطف هذه المنطقة بغسول يحتوي على مواد رغوية، حتى لا تزيد الإفرازات المهبلية وتتسبب إلتهابات أو رائحة غير محببة

إحرصي ألا تقومي بجرح هذه المنطقة أثناء إزالة الشعر منها حتى لا تتسببي في حدوث إلتهابات وظهور الحبوب، فهذه المنطقة جلدها حساس ولا يصح التعامل معه بقوة

لا تتركي شعر ولو قصير في هذه المنطقة، إحرصي على إزالته تماما طيلة الوقت حتى لا يتسبب في عدم نظافتها ورائحتها السيئة

عند شطف المنطقة وتنظيفها، إفعلي ذلك من الأمام للخلف وليس العكس، وذلك لمنع تلوثها من بكتريا فتحة الشرج

عالجي الإلتهابات المهبلية فور ظهورها عبر المستحضرات الطبية الخاصة بذلك، إذا شعرتي بوجود أي إلتهاب فعليكِ بزيارة الطبيب المختص

إرتدي ملابس داخلية قطنية لا تسبب إلتهابات هذه المنطقة، فأي مادة أخرى مثل النيون أو البوليستر قد تتسبب في حدوث بكتريا نتيجة زيادة الحرارة والرطولة من الأقمشة الأخرى غير القطن

إستخدمي الفوط الصحية اليومية ويجب أن تكون تلك المصنوعة من القطن لتمتص أي إفرازات أو تعرق، ويجب التخلص منها في نهاية اليوم

يجب الإستحمام بعد ممارسة العلاقة الحميمة مباشرة ولا تنتظري بعدها حتى لا تصابي بأي بكتريا تؤدي لإلتهابات

الشطف المستمر أمر هام ويجب التجفيف جيداً بعد الشطف، فلا تتركي أي مياه متبقية فيها

نصائح يومية للعناية المتكاملة بالمنطقة الحساسة.

1. تنظيف المنطقة الحساسة

المنطقة الحساسة عادة تكون رطبة و دافئة و هذا يجعلها مكاناً جيداً لنمو الباكتيريا و الفطريات بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية و التبول و العرق و التي تنشط نموها أكثر و تجعلها تنتشر مما يتسبب في حدوث الالتهابات و لذلك يجب عليك أن تحرصي على غسلها بمنظف لطيف للبشرة الحساسة يكون خاليا من العطور و الكحوليات مع الماء الدافئ و أن تنظيفها جيدا من الأمام و الخلف حتى تبعد الباكتيريا و الفطريات عن المنطقة بأكملها.

2. تقشير المنطقة الحساسة

احرصي على تقشير المناطق الحساسة في الجسم مرة كل أسبوع و يمكنكِ أن تستخدمي في ذلك مقشر من مكونات طبيعية أو المقشر الكيميائي المتخصص و أن تتأكدي من عدم وجود حساسية أو التهابات في المنطقة حتى لا تزيد من فداحة الأمر.

3. نوعية الملابس الداخلية

احرصي على نوعية الملابس التي تقومين بارتدائها و خاصة في فصل الصيف و إذا كانت المنطقة التي تعيشين فيها شديدة الحرارة فيجب أن تكون الملابس واسعة و فضفاضة و ألا ترتدي الملابس الضيقة لأنها تعمل على حبس الرطوبة في الجسم مما يتسبب في تعريض المنطقة الحساسة إلى الحرارة و العرق و تكون الباكتيريا و هذا يتسبب في حدوث الالتهابات و الروائح المزعجة فيها.

4. تغيير الملابس

يجب عليك أن تبدلي ملابسك الداخلية مرتين في اليوم على الأقل و يجب أن تفعلي ذلك بعد عودتك من الخارج أو ممارستك لمجهود بدني شاق و قبل أن تخلدي للنوم.

114

5. التطهير

بعد أن تنتهي فترة الطمث احرصي على تطهير منطقة المهبل باستخدام الغسول أو المسك و عليك أن تضعي كمية مناسبة على قطعة من القطن و تمسحي بها المنطقة جيداً.

6. التقشير بعد إزالة الشعر

بعد أن تقومي بحلاقة منطقتكِ الحساسة احرصي على أن تستخدمي مقشرا لطيفا إذا كنت مصابة بحروق أو حبوب أو أية إلتهابات نتجت عن نمو الشعر تحت الجلد فالأفضل أن تنتظري حتى تختفي هذه المشكلات قبل أن تزيلي الشعر.

7. ابتعدي عن فتح البثور

لا تحاولي أن تفتحي البثور التي تنتج بسبب نمو الشعر تحت الجلد بشكل عنيف لأن هذا قد يتسبب في حدوث آثار سيئة تشوه شكلها فقط ابتعدي عن إزالة الشعر في هذا الوقت، ولا تحاولي استخدام أي آلة حادة واستشيري الطبيب عند الضرورة.

8. ابتعدي عن الماء الساخن بعد إزالة الشعر

بعد أن تزيلي الشعر لا تستحمي بالماء الساخن لأنها ستتسبب في تعرض المسامات للالتهابات و ألا ترتدي بعدها ملابس ضيقة.

إليكِ خلطات طبيعية لتعطير وتنظيف المنطقة الحساسة في نفس الوقت وبكل أمان.

وصفة المسك وماء الورد

المسك من أفضل المواد الطبيعية التي يمكنكِ تعطير جسمكِ بها، كما إنه من العطور غير الزيتية ومن ثم يسمح لكِ بإستخدامه على أي جزء من بشرتكِ وخاصة المنطقة الحساسة لتعطيرها، فيمتاز براحة قوية جذابة.
المكونات:
حجر المسك الأبيض
عبوة فازلين طبي
3 ملاعق صغيرة ماء الورد
عبوة جلسرين سائل
عبوة نظيفة ذات غطاء
قطن
الطريقة:
– تقطع حجرة المسك إلى قطع صغيرة.

  • يوضع المسك في وعاء مع الفازلين والجلسرين وماء الورد.
  • اخلطي المكونات جيداً ثم توضع على نار هادئة حتى يذوب المسك وتتجانس المكونات.

  • تترك المكونات حتى تبرد قليلاً ثم تنقل إلى العبوة الفارغة وتترك حتى يكتمل تبريدها لمدة ليلة كاملة وإلى أن تتماسك.

  • قومي بتمرير القطنة بالخلطة ثم يمسح بها المنطقة الحساسة بلطف، وتمتعي بنظافة ورائحة ساحرة تدوم طويلاً.

  • تحفظ باقي الخلطة في الثلاجة لحين إستخدامها.

وصفة بودرة الأطفال وزيت الورد

المكونات:
– ملعقة فازلين
– ملعقة نشا
– ملعقة بودرة أطفال
– نصف ملعقة زيت الورد
الطريقة:
– قومي بخلط جميع المكونات السابقة، ثم ضعيها في علبة نظيفة ومعقمة محكمة الإغلاق بالثلاجة ليوم كامل.

  • يمكنكِ إستخدام هذه الوصفة بعد حفظها ليوم كامل عن طريق دهن المنطقة الخارجية بها، ثم إرتداء ملابسكِ القطنية.
  • ستعطيكِ تلك الوصفة نظافة ورائحة ذكية تدوم طويلاً.

  • قواعد النظافة الشخصية:

    كل أم لابد أن تعلم الفتاة كيف تقوم بعملية الإستحمام والنظافة الشخصية وقبل مرحلة البلوغ خصوصا ، لإن دم الحيض هو دم فاسد وخروجه من جسم الفتاة دليل علي الصحة والنضج وبداية تأهيل الفتاة للقيام بمراحل أخري أكثر نضجا في حياتها .
    لذا فمراعاة النظافة الشخصية للحصول علي بدن يتمتع بالصحة والحيوية ، ورائحة جذابة هي أول هذه النصائح الغالية .
    من أهم قواعد النظافة خلال فترة (الحيض)

    أولا : الإستحمام وفوائده :

    • يجب الإستحمام بالماء الدافئ ، والابتعاد عن الماء البارد ،فهو لا يسبب أي ضرر للفتاة أو المرأة المتزوجة، فالنظافة الشخصية أمر ضروري خلال أيام الدورة.

    *يساعد الاستحمام في تخفيف آلام الحيض بطريقة كبيرة، وتشير الدراسات أن الحمام الدافئ أو الساخن يخفف من انقباضات الرحم المؤلمة، كما يعمل علي تنشيط الدورة الدموية بالجسم كله ، وليس بمنطقة الرحم فقط .مما يساعد علي الاحساس بالراحة والهدوء.

    • يمكنك استخدام غسول خارجي (تنصح به الطبيبة مثل نقاط من الديتول في لتر ماء دافئ عند الشطف الأخير )مرة في اليوم في هذه الفترة مع ضرورة تجفيف المنطقة التناسلية جيدا بعد استخدامه، وذلك للحد من كمية البكتيريا والفيروسات التي تتكاثر في المنطقة التناسلية خلال هذه الفترة من الشهر.
  • الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة .

  • ثانيا : الغيارات الخاصة (الحفاضات النسائية)

    من المهم أن تكون رائحتك جذابة طول الوقت ، لأن دم الحيض هو دم فاسد وبمرور الوقت تتغير رائحة البدن والمنطقة الحساسة بشكل خاص ، وخلال فترة الحيض يجب تغيير الحفاضات الصحية بانتظام ، وليكن ذلك بمعدل أربع ساعات يوميا ، لأن بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث عدوى بالبكتيريا والفيروسات.

    ثالثا : مارسي حياتك بطبيعية :

    كوني طبيعية جدا أثناء فترة الدورة الشهرية ، مارسي رياضة خفيفة كالمشي ، تناولي الخضروات والطعام الصحي ، واشربي مشروبات دافئة خاصة في فصل الشتاء مثل اليانسون والبردقوش.
    للمتزوجات : حافظي علي جمالك خلال الفترة (الحيض ) واحتفظي بحيويتك واقتربي من زوجك ومباح لكِ كل شيء ماعدا الإتصال الزوجي (العلاقة الحميمة) .إلي أن تتطهري من دم الدورة .
    حافظي علي هدوئك النفسي وتمتعي بحياتك خلال الفترة ، طالما تحافظين علي مستوي غذائك الصحي وكذلك النظافة الشخصية .

     118

    شاركها.