طرق التخلص من سموم الجسم

0

اذا كنت تبحث عن اهم النصائح الصحية و العلاجية للتخلص من سموم الجسم نهائيا فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

60

العديد من الطرق ينصح بها لتنظيف الجسم من السموم ، كالساونا،النوم الكافي ، شرب الشاي الأخضر والتخلص من السكر. إذا كنتم ترغبون في تنظيف جسمكم بسهولة وبشكل طبيعي وطرد الافكار السلبية ، اقرؤواالمقال الاتي ، الذي سوف يكشف لكم طريقة تنظيف الجسم من السموم بطرق طبيعية !

1. توقفوا عن التدخين :

قد يكون الاقلاع عن التدخين هو الخطوة الاكثر صعوبة، ولكنه طريقة تنظيف الجسم من السموم الاكثر اهمية. الخبر السار هنا هو ان كل شخص يمكنه الاقلاع عن التدخين خلال ثلاثة الى اربعة اسابيع. اذا توقف هذا الاسبوع، واتخذ القرار منذ اليوم بعدم التدخين.

2. شاركوا في دورة اليوغا او عدة دورات مختلفة !
اذا كان جسمكم قادر على التعامل مع يوغا البيكرام- Bikram، او اي نوع من انواع اليوغا الساخنة، فهذا يمكن ان يكون شيء رائع لاي شخص ينظف جسمه بواسطة خلطة الـ Detox للتخلص من السموم. ابقاء الجسم بوضعيات معينة في درجة حرارة مرتفعة، يساعد الجسم على طرد السموم بسرعة فائقة. اذا كنتم تفضلون اجراء اليوغا في درجة حرارة الغرفة، اذا فاليوغا العادية سوف تساعدكم على التدرب بشكل صحيح، التعرق واخراج السموم وتخفف التوتر، وتعزز القلب والعقل. اذا كان التدريب الذي اخترتموه قوي بشكل خاص، مع وضعيات متغيره كثيرة، اخبروا مدربكم اذا ما كنتم ترغبون في تغيير وضعيات معينة، وفقا لمستويات الطاقة اليومية الموجودة لديكم، حتى تعتادوا على تنفيذ كل الوضعيات في التدريب.

3. خططوا لوجبات تحتوي على الكثير من الالياف الغذائية:
اذا اعتدتم على تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة ووجبات من الحبوب الكاملة مثل الارز الكامل، الكينوا، الخ . الالياف الغذائية مهمة بشكل خاص في المرحلة التي يكون فيها جسمكم في مرحلة التخلص من السموم – Detox، وذلك لابقاء جسمكم في المسار الصحيح والتخلص من السموم. تناولوا مزيج من الالياف القابلة للذوبان مثل الفاصوليا والشوفان والالياف الغير قابلة للذوبان مثل الكايل- Kyle، الجزر الطازج وغير ذلك.

4. تناولوا العصائر!
العصائر تساعد على ادخال مواد مغذية اكثر الى نظامنا الغذائي، من الخضار والفاكهة الطازجة. افضل مكونات العصائر هي: الجزر، التفاح، الكرفس، الشمندر، الزنجبيل الطازج، الكايل، البقدونس والسبانخ. اشربوا الكثير من الماء بين العصائر، ولا تعتمدوا فقط على السوائل الموجودة في العصير.

5. دللوا انفسكم في المنزل:
دللوا انفسكم في المنزل مع الكريمات والشموع العطرية وحتى البخور اذا كنتم تستمتعون به. خلق بيئة مدللة ومغذية نفسيا في المنزل او المكتب (بشكل جزئي)، سوف تساعدكم على الحفاظ على الحياة الصحية التي بدئتم باتباعها. عليكم ان تفهموا ان هناك العديد من الطرق لاسعاد حواسكم، بطريقة صحية، من دون تناول الوجبات السريعة.

6. تجنيد احد الاصدقاء للمساعدة:
طريقة تجنيد الصديق ممتازة لخطة العمل الطموحة لاحداث تغيير كبير في الحياة. فهي تساعد بشكل خاص اذا استطعتم ان تتكئوا احدكم على الاخر، كـ”حملة” او “تدخل” ضد : القهوة، السكر والمشروبات المحلاة ،ناهيك عن السجائر، بالطبع!. عندما يشعر احدكم بالضعف، فالاخر يمكنه جلب مشروب بديل رائع، الخروج معا للجري او مجرد الاستماع الى الشكاوى. قوموا بالمشي معا، خذوا نفسا عميقا، تبادلوا الافكار وسوف تلاحظون ان كل الرغبات لتناول الاطعمة الضارة سوف تزول.

7. افركوا الجلد:

يوصي العديد من اطباء المعالجة الطبيعية بفرك الجلد بالفرشاة مرتين في اليوم خلال عملية تنظيف السموم من الجسم ومرة واحدة على الاقل في اليوم على اساس منتظم. اشتروا فرشاة مع مقبض الذي يمكن ازلته، حتى تتمكنوا من فرك ظهركم جيدا. افركوا بشكل دائري كل الجسم، الوجه، الاذنين والرقبة، وصولا الى اكف القدمين. فرك الجلد بالفرشاة يساعد على تنظيف الجلد ويشجع نمو الخلايا الجديدة. ابقوا هذه الفرشاة جافة وبعيده عن كل الفراشي اخرى التي تستخدمونها في الحمام.

8. اشربوا الكثير من الماء وعلى الاقل لترين من الماء النقي كل يوم:
اليوم وكل يوم. شرب المياه هو مهم جدا لجميع الاعضاء للتخلص من السموم. مع جميع الالياف الغذائية التي تحصلون عليها من الفواكه، الخضروات والحبوب الكاملة، فجسمكم يحتاج الى الماء لمساعدته على التخلص من السموم والتاكد من ان اعضائكم الداخلية تعمل بشكل صحيح. ابقوا قنينة كبيرة من المياه على طاولة المكتب والى جانبكم في المنزل واشربوا منها كل الوقت.

9. حددوا موعد لنشاط ممتع :
اذا كنتم تشفقون على انفسكم، او ببساطة، لديكم وقت اكثر الان لانكم توقفتم عن التدخين،وبعض العادات الاخرى السيئة، فيمكنكم تعيين موعد لشيء ممتع كل اسبوع، اذا كنتم قادرون على فعل ذلك من الناحية المادية. احصلوا على تدليك جيد، حمام تركي ، مانيكير وباديكير، علاج الوجه او اي علاج اخر الذي طالما اردتم تجريبه، مثل العلاج بالاحجار الساخنة.

10. سجلوا يوميات عملية التخلص من السموم- Detox :
التسجيل مفتاح مهم للنجاح خلال الفترة التي تعتادون فيها على الحياة اليومية الجديدة، وهو ما سوف يساعدكم على الاستمرار في الطريق الجديدة المليئة بالعادات والاطععمة الجديدة. اكتبوا كل شيء، بدءا من ما تاكلونه او تشربونه، التدريبات والتمارين، بما في ذلك الساونا، فرك الجلد بالفرشاة وما شابه ذلك. قيموا مستوى الطاقة اليومي لديكم بواسطة مؤشر من 1-10. ستكون هذه طريقة رائعة لفهم ما هو جيد بالنسبة لكم للاكل، للشراب، وما هي الرياضة التي تناسبكم. وتذكروا انكم ستسغرقون وقتا طويلا لتعتادوا على الاطعمة والتمارين المختلفة. وستمتلكون دليل رائع لتنظرون اليه بعد عدة اشهر وتحددون ما الذي جعلكم تشعرون بالرضا عن انفسكم وما الذي جعلكم سعداء.

59

الأساليب الطبيعية في تنظيف الجسم من السموم وتطهيره!

هل انتم جاهزون لإعادة انعاش جسمكم من جديد؟ حاولوا تنظيف الجسم من السموم ليس فقط مرة واحدة في السنة، بل يوميا. خطوات بسيطة التي من شأنها أن تساعدكم على تنظيف الشرايين، المعدة، الجهاز التنفسي والأفكار، من دون التسجيل لدورةالفيباسانا-Vipassanā !

اذا اخترتم اتباع نظام غذائي صحي، خالي من السموم والمواد المسببة للحساسية، فيمكنكم ان تساعدوا في عملية تنظيف الجسم من السموم !

عن طريق اتباع نظام غذائي صحي خالي من السموم، ستزيدون تلقائيا من استهلاك المواد الغذائية الصحية والنوعية، مثل : الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة. اذا كنتم غير متاكدين من كيفية البدء، فيجب استشارة خبير التغذية، الذي يمكن ان يبني لكم برنامج مناسب. اذا كنتم تفضلون توفير المال والخروج لهذه الطريق الجديدة بانفسكم، جمعنا من اجلكم خطوات مهمة لتنظيف الجسم من السموم ، على امل ان ترغبوا في اعتمادها لمدى الحياة، وليس فقط لفترة التنظيف. مستعدون؟

1. اعداد خطة عمل
اذا قررتم اخراج منتجات معينه من نظامكم الغذائي، مثل منتجات الالبان، عليكم التخطيط كيف سيبدو الشهر المقبل، من حيث القائمة الغذائية اليومية وقائمة المشتريات. ابدئوا بالمنتجات التي لا تحبونها بالفعل، او تلك التي من السهل ايجاد بدائل لها، مثل حليب الصويا في القهوة بدلا من حليب البقر. بعد فترة من الوقت، سوف تدركون بان جسمكم قد اعتاد على هذه المنتجات المسببة للادمان وتبدئوا برؤية الفرق في الجلد، في الهضم والشعور العام.

2. قرروا ان تاكلوا طعاما صحيا فقط لمدة شهر
هذه الخطوة قد تكون صعبة بالنسبة لبعض الناس، الذين اعتادوا على اكل الوجبات السريعة والذين لا يعطوا اهمية كبيرة لحميتهم الغذائية. الغذاء الصحي هو ليس فقط الغذاء النباتي، وانما ايضا الاغذية الغير مصنعه او المليئة بالمواد الحافظة وما شابه ذلك. الاكل الصحي هو ليس وجبة الحساء التي تسخن بالميكروويف، وانما حساء الميسو الذي تحضروه بانفسكم في خمس دقائق. مع مرور الوقت، سوف تعرفون ما هو الطعم الذي تحبونه وما هو الطعم الذي كنتم تفضلون التخلي عنه، اين يمكن ان تجدوا المكونات المختلفة وما الذي يمكنكم طلبه في المطعم، عندما تجلسون لتناول الطعام مع الاصدقاء او الزملاء من العمل. عندما نحضر الطعام بانفسنا، فنحن نعرف بالضبط ما الذي ناكله وماذا تحتوي الوجبة لتي ندخلها الى جسمنا. اقرؤوا المكونات دائما اما اذا كنتم لا تستطيعون معرفة المكونات فالافضل ان لا تاكلوها.

3. وداعا، يا عزيزي السكر!
جنبوا انفسكم تناول السكر والاطعمة التي تحتوي على السكر بقدر الامكان. حاولوا تناول التفاح المخبوز، سلطة الفواكه او المحليات الطبيعية مثل شراب الصبار- Agave، شراب الاسفندان او شراب القيقب (Maple syrup) او شراب التمور. كلوا الكثير من الفواكه كل يوم واشربوا العصائر التي تحتوي ايضا على حليب جوز الهند، الشوفان، التمر او اي مكون من المواد الغذائية الطبيعية والصحية الاخرى. معظم الناس مدمنين على منتجات معينه مثل الحليب والسكر، عندها قد يكون الفطام عنها عملية صعبة ومعكره للمزاج. الخبر السار هو ان ذلك يكون صعب بالفعل فقط في الايام الاولى. بعد طرد ارواح السكر، ستعرفون انكم لا ترغبون حقا بالتهامه.

4. وداعا وداعا للمشروبات المحلاة!
المقصود هو مشروبات “الدايت” وكذلك العادية ايضا. تظهر المزيد والمزيد من الدراسات ان المحليات والمواد الكيميائية الاصطناعية في المشروبات المحلاة، لا تسبب لكم فقط لزيادة الوزن، وانما ايضا وجد ان البعض منها مسرطنة وخطرة على الصحة. وجد ان المواد الكيميائية الموجودة في المحليات، تسبب بان يشتهي الجسم الحلوى، لذلك ربما من دون وعي تمدون ايديكم لطبق الحلوى في المكتب، عندما تشربون المشروبات المحلاة. استبدلوها بالمياه الغازية، الماء المثلج مع شرائح الليمون والخيار، او نصف كوب من العصير الطازج ونصف كوب من ماء الصودا – مزيج رائع ومنعش.

5. استبدال مصدر الكافيين بمصدر اخر
تخلوا عن القهوة ، بدلا من ذلك، اشربوا الشاي الاخضر، الذي يحتوي على مضادات الاكسدة والقليل جدا من مادة الكافيين (وبالتالي الحد من مخاطر حدوث الصداع الذي قد يحدث بسبب كثرة استهلاك الكافيين). جربوا انواع مختلفة من الشاي الاخضر ، هناك انواع اكثر مرارة وهناك اصناف التي تحتوي على اوراق الورد او الحمضيات. حضروا الشاي الاخضر مع الماء المغلي بعد تبريده الى 70 درجة مئوية، حتى تحافظوا على فيتامين C وعلى مضادات الاكسدة الاخرى. الشاي الاخضر يبقى ايضا رائع حتى عندما يكون بارد، لاشهر الصيف الطويلة في منطقتنا.

6. دللوا انفسكم بالساونا
عندما لا يكون الجو حار جدا في الخارج، حاولوا الذهاب الى الساونا عدة مرات في الاسبوع، اذا كانت هناك واحدة كهذه في صالة الالعاب الرياضية. الساونا هي وسيلة رائعة وطبيعية لتنظيف السموم بسرعة. حاولوا ان تبدؤوا بـ 10 دقائق، وببطء حاولوا البقاء بداخلها اكثر من ذلك بقليل. سوف تساعد الساونا على استرخاء العضلات، الجسم والعقل. فقط تذكروا ان تشربوا الكثير من الماء – اجلبوا معكم الماء الى غرفة الساونا واشربوا الكثير منه.

7. اذهبوا الى النوم في وقت مبكر
خلال عملية تنظيف السموم، سوف تشعرون ربما انكم بحاجة الى مزيد من النوم. هذا هو شعور طبيعي للغاية، لان جسمكم يشفى نفسه اثناء النوم، وانتم تعطوه الادوات اللازمة للتنظيف الجدي. اهدئوا وناموا بحسب الحاجة. حتى لو كنتم ممتلئين بالطاقة، انتبهوا بانكم تنامون لا يقل عن سبع ساعات كل ليلة. دوركم المهم خلال عملية تنظيف الجسم هو، الانتباه كيف يرد جسمكم للحمية الغذائية الجديدة وللعمليات الجديدة التي تشمل طرد السموم واستهلاك الغذاء الصحي والكامل. استريحوا عندما تشعرون بانكم بحاجة للراحة، ولكن لا تتفاجؤوا اذا كنتم مليئين بالطاقة بدلا من ذلك.

58