طرق التخلص من مشكلة النوم الزائد

0

اذا كنت تعاني من مشكلة النوم الزائد و تبحث عن افضل الطرق الصحية لعلاجه طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل طرق تخلص من مشكلة النوم الزائد.

0000

يعاني الكثير من الناس من مشكلات متعلقة بإضطرابات في النوم و من هذه الإضطرابات إضطراب النوم بشكل مستمر رغم أن الإنسان يكون قد حصل على القدر الكافي من النوم , رغم ذلك يشعر الإنسان بالحاجة الى النوم و هذا الإضطراب يؤثر و بشكل كبير على حياة الإنسان فنجده دائم التأخر على مواعيد العمل او المدرسة او اي مواعيد و مع إستمرار المشكلة يمكن أن تتحول من مجرد إحساس بالنعاس او بالحاجة الى الحصول على قسط زائد من النوم الى عادة ترتبط بالإنسان , مما يصعب على الإنسان التخلص منها حتى أنه يظل يشعر بالنعاس في اي وقت و في اي مكان , هذه الحالة رغم صعوبتها فإنه يمكن حلها و دون ان تكون بحاجة للذهاب الى الطبيب و تناول الأدوية ذات الآثار الجانبية السيئة .

كمية النوم

كمية النوم التي تحتاج إليها يتختلف اختلافا كبيرا على مدار حياتك . ذلك يعتمد على عمرك ومستوى النشاط وكذلك العادات الصحية ونمط الحياة العامة الخاصة بك . على سبيل المثال ، خلال فترات الإجهاد أو المرض ، قد تشعر بازدياد الحاجة للنوم .ولكن على الرغم من أن احتياجات النوم تختلف مع مرور الوقت ومن شخص لآخر ، فعادة ما يوصي الخبراء البالغين أن يناموا ما بين سبع وتسع ساعات كل ليلة .

لماذا لا ينام الناس أكثر من اللازم؟

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من كثرة النوم ، فإن إطالة النوم هو في الواقع يؤثر على الاضطراب الطبي . فيسبب حالة النعاس الشديد طوال اليوم ، والتي لا يكن من السهل التخلص منها حتى وقت القيلولة . كما أنه يسبب النوم لفترات طويلة بشكل غير عادي من الوقت ليلا . كثير من الناس مع كثرة النوم يلاحقهم أعراض القلق ، وانخفاض الطاقة ، ومشاكل في الذاكرة نتيجة للحاجة الدائمة للنوم .
توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي ، وهو اضطراب يصاب به الناس بالتوقف عن التنفس للحظات أثناء النوم ، يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الحاجة للنوم . هذا لأنه يعطل دورة النوم العادية .
بالطبع ، ليس كل من لديه كثرة النوم إلى اضطراب النوم . والتي تتضمن الأسباب المحتملة الأخرى من إطالة النوم استخدام مواد معينة ، مثل الكحول وبعض صفة طبية الأدوية . الحالات الطبية الأخرى ، بما في ذلك الاكتئاب ، يمكن أن يسبب الناس على أطال في النوم . ثم هناك الناس الذين يريدون ببساطة إلى النوم الكثير .

مشاكل طبية ترتبط بكثرة النوم

مرض السكري
وقد أظهرت الدراسات أن النوم الطويل جدا أو النوم الغير كافي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري .

السمنة
يمكن أن النوم الكثير أو القليل جدا يجعلك تزن أكثر من اللازم . وقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين ينامون لمدة تسع أو 10 ساعة كل ليلة كانت 21٪ أكثر عرضة للسمنة على مدى فترة مدتها ست سنوات من كان الناس الذين ينامون ما بين سبعة وثمانية ساعات . وظلت هذه العلاقة بين النوم والسمنة نفسها حتى عندما اتخذ الاستهلاك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية في الاعتبار .

الصداع
بالنسبة لبعض الناس العرضة للصداع ، فإن النوم الأطول من المعتاد في نهاية الأسبوع أو العطلة يمكن أن يسبب ألما في الرأس . ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير إطالة النوم لديه على بعض الناقلات العصبية في الدماغ ، بما في ذلك السيروتونين . الناس الذين ينامون كثيرا خلال النهار ، وتعطيل نومهم ليلا قد تجد نفسها تعاني من الصداع في الصباح .

آلام الظهر
الذين يقبلون على النوم بكثر فإنهم يعانون من آلام الظهر لكثرة المكوث على السرير . فإنك قد تكون بحاجة للحد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام عندما تكون تعاني من آلام الظهر . ولكن الأطباء يدركون الآن الفوائد الصحية للحفاظ على مستوى معين من النشاط . ويوصون بعدم النوم أكثر من المعتاد ، عندما يكون ذلك ممكنا .

الاكتئاب
على الرغم من أن الأرق يرتبط أكثر شيوعا بالاكتئاب مع إطالة النوم ، فإن ما يقرب من 15٪ من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من النوم أكثر من اللازم . هذا بدوره قد يجعل الاكتئاب أسوأ . ذلك لأن عادات النوم العادية هي هامة في عملية الانتعاش . كما انك قد تحتاج إلى سبب آخر لا تبالغ في النوم ففي بعض الحالات ، يمكن حرمان النوم ان يكون له تأثير مضاد للاكتئاب المؤقت .

أمراض القلب
تشارك دراسة صحة الممرضات ما يقرب من 72 ،000 من النساء . كما أظهرت التحاليل الدقيق للبيانات من هذه الدراسة أن النساء اللائي كن ينمن تسع إلى 11 ساعة في الليل كان منهم 38٪ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية أكثر من النساء الذين ينامون ثماني ساعات . لم حدد الباحثون حتى الآن سبب للعلاقة بين إطالة النوم وأمراض القلب .

الموت
الاكتئاب وقد وجدت دراسات متعددة أن الناس الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر في الليلة لديهم معدلات الوفيات أعلى بكثير من الأشخاص الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة . وقد تم تحديد العديد من الاسباب المحددة لهذا الارتباط . ولكن وجد الباحثون أن والوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض وترتبط أيضا مع أطول من النوم . انهم التكهن هذه العوامل يمكن أن تكون ذات صلة إلى الزيادة الملحوظة في معدل الوفيات للأشخاص الذين ينامون أكثر من اللازم .

الحصول على فوائد النوم دون إطالة النوم
إذا كنت في المتوسط أكثر من سبع أو ثماني ساعات من النوم كل ليلة ، فعليك مراجعة الطبيب لإجراء فحوص . الطبيب يمكن أن يساعدك على تحديد السبب الذي يؤدي إلى كثرة النوم .
إذا كان السبب في إطالة النوم عن طريق الكحول أو بعض الأدوية والوصفات الطبية ، فعليك تقليصها أو عدم استخدام هذه المواد .

00

كيف تتخلص من مشكلة النوم الزائد ؟

تعرف على مدى إحتياجات الجسم من النوم , و قد دلت الدراسات على أن الإنسان البالغ يحتاج الى النوم يوميًا من 6 الى 8 ساعات , لذا فإذا كانت ساعات نومك أكثر من 8 ساعات فأنت لديك مشكلة في النوم و هى تصيبك بالكسل و تبدأ في الإحساس بالحاجة الى المزيد من النوم و هنا يجب أن تقوم ببعض الإجراءات التي تساعدك في التخلص من تلك المشكلة تتمثل في : –
1- قرر و حمس نفسك على الإستيقاظ لذا قم قبل النوم بتحديد وقت معين لتستيقظ به فقم بضبط المنبه حتى يجعلك تستيقظ و مع الوقت ستبدأ في التأقلم على النوم عدد ساعات نوم طبيعية .
2- حدد السبب الذي يؤدي بك الى النوم بشكل زائد و من هذه الاسباب : –
• الاكل الكثير حيث تؤدي الى زيادة الوزن و كلما زاد الوزن زاد الكسل و عدد ساعات النوم .
• التكيف العصبي لكثرة النوم اي أن النوم بشكل زائد أصبح عادة .
• العشوائية في العمل اي أن تقوم بالعمل او المذاكرة بشكل عشوائي دون تخطيط و تنظيم لساعات و وقت العمل او المذاكرة .
• الخوف و التوتر و القلق فعند تعرض الإنسان لمواقف تمثل ضغط عصبي و تدعو للتوتر و القلق فإنه يسعى الى الهرب و أفضل وسائل الهرب هى النوم .
• السهر ليلًا و إستخدام الكمبيوتر لساعات طويلة فقد أثبتت الأبحاث أن النوم في النصف الاول من الليل هو الأكثر إفادة للجسم و اكثر قدرة على ضبط ساعة الجسم البيولوجية .
3- جد لنفسك الحافز على الإستيقاظ مبكرًا حتى لا تنام بشكل زائد عن الحد الطبيعي , كأن تقنع نفسك بالأضرار الصحية التي تترتب على النوم الزائد كأمراض القلب و التأثير على عمر العقل .
4- لا تقم بتلك العملية بشكل فوري بل قم بها بشكل تدريجي فقم بتقليل ساعات نومك بشكل تدريجي حتى لا تفشل و تصاب بالإحباط منذ البداية , فمثلًا إبدأ بتقليل عدد الساعات نصف ساعة في الأسبوع الأول ثم قم بزيادتها تدريجيًا كل أسبوع حتى تصل الى عدد الساعات الطبيعي للنوم .
5- حافظ على نوم القيلولة و هو النوم في فترة النهار و لو نصف ساعة يوميًا , مما يساعدك على الحصول على الكثير من الراحة لجسدك و يعمل على تجديد نشاطك كما أن نومة القيلولة تساعدك في تقليل ساعات النوم اليومية غالبًا .
6- في فترة الصباح و مع شمسها الهادئة حافظ على قضاء نصف ساعة يوميًا بها , حيث تساعد اشعة الشمس في تلك الفترة الجسم بشكل كبير على ضبط ساعة الجسم البيولوجية .
7- الرياضة حيث أن الإهتمام بممارسة الرياضة يعتبر هو أساس المحافظة على صحة جيدة , لذا حافظ دائمًا على ممارسة الرياضة يوميًا على الأقل لمدة نصف ساعة و هى مدة تكفي ليقوم الجسم بتنظيم ساعات النوم بشكل فعال .
8- يجب أن تنتبه دائمًا الى الأخطار الصحية التي تترتب على النوم بشكل أكثر من المعدلات الطبيعية , لذا يجب ان تحافظ على تذكير نفسك بهذه الأخطار و مدى تأثيرها عليك و كذلك تذكير نفسك بالفوائد التي ستتحقق بإصال الجسم الى ساعات النوم الطبيعية , لكن هنا يجب أن تمتلك الإصرار و العزيمة على تحقيق تلك المهمة و كذلك يجب ان تمتلك الصبر فقد تستغرق تلك العملية بعض الوقت .
9- حافظ على آداء الصلاة في مواعيدها و قيام الليل و الدعاء مما يساعد على إنزال السكينة بالقلب و النفس و يعالج بعض المشكلات التي تواجهك و يساعد في تخفيف التوتر و القلق و حتى التهدئة و الحصول على النوم في أوقاته الطبيعية .

كيف تمنع نفسك من النوم اثناء فترات الامتحانات ؟

هناك بعض الاشياء التي يمكن ان تقوم بها و تساعدك على التخلص من الشعور بالنوم و التي تتمثل في : –
• عدم الجلوس في اماكن النوم : – تجنب ان تجلس للمذاكرة في المكان الذي تنام فيه كأن تذهب للمذاكرة في فراشك مما يدفعك الى الشعور بالنوم و يدفعك الى الراحة و الاستسلام .
• في الليل ركز على الدروس الاسهل في المذاكرة : – عند المذكرة ليلًا من الافضل ان تختار الدروس او الجزاء السلسة من المواد الدراسية , حيث ان الانسان في تلك الفترة يكون في اقصى درجات الكسل و الخمول و كذلك الرغبة في النوم , لذا فلا تثقل على عقلك بالاجزاء الصعبة في الدراسة .
• التحرك بشكل بسيط في مكان الاستذكار : – يجب ان تراعي ان تتحرك حركة بسيطة من وقت لآخر في المكان الذي اخترته للمذاكرة لكسر الملل و الشعور بالحاجة للنوم و الارهاق , لذا تستطيع ان تقوم بالتمشية حتى اثناء المذاكرة نفسها فلا تظل ثابتًا لفترات طويلة حتى لا يأتيك الشعور بالرغبة في النوم .
• لا تتناول المشروبات الغازية : – واحدة من ضمن الاشياء التي يجب القيام بها هى الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية , حيث انها ضارة جدًا و تؤثر على مستوى نشاط الجسم , حيث ان تناول تلك المشروبات يقلل التركيز و الانتباه و هذا عكس الاعتقاد السائد لدى البعض بانها تساعدهم على التركيز و هو اعتقاد خاطئ جدًا فتناول هذا المشروبات و بخاصة تناولها بكثرة يدمر الصحة بالبطئ .
• الابتعاد عن المشروبات المنبهة : – يقوم الكثير من الطلبة بتناول المشروبات المنبهة عند احساسهم بالنعاس او بالرغبة في النوم , لكن هذا من التصرفات الخاطئة اذ يجب ان تبتعد عن تناول المشروبات المنبهة في تلك الحالة و استبدالها بشرب الماء و العصائر الطازجة , حيث انها مفيدة للصحة و التركيز اما في حال حبك لها و عدم قدرتك التخلي عن شربها فتستطيع تناولها و لكن بشكل اقل و بدون مبيضات و بالقليل من السكر او بدونه .
• القيلولة : – من الضروري الحصول على قسط من الراحة في فترة القيلولة و هى في فترة الظهيرة فتساعدك على الانتباه و ابعاد الاحساس بالرغبة في النوم في الليل و بشكل عام يجب ان تعمل على تنظيم اوقات النوم و الصحو اثناء فترة الامتحانات و كذلك مواعيد الوجبات و الترفيه .
• رفع الصوت اثناء الاستذكار : – واحدة من الطرق التي يمكن ان تساعدك في تجنب النوم هى المذاكرة بصوت مرتفع مع الحركة مما يعطيك الحماس و يدفعك الى الرغبة في المذاكرة اكثر .
• تناول الاغذية الصحية المفيدة : – تحتاج الى تناول من 5 الى 7 وجبات يوميًا على ان تكون الوجبات تحتوي على المواد الغذائية الصحية مع عدم الافراط في تناول الطعام , مما يساعد على زيادة نشاط الجسم و التركيز بشكل اكبر و بالتالي تجنب الشعور بالنعاس او الرغبة في النوم .

يمكن ان يساعد تناول الاوميجا 3 في تحسين نشاط الجهاز العصبي فان توفر فلا بأس من تناوله , كما يجب مراعاة الاضاءة في المكان الذي تذاكر به اذا يجب ان تكون قوية حتى لا تسمح لك بالنوم .

0