طرق التعامل مع الزوج المتشدد

0

اذا كان تعيشين في صراع دائم مع زوجك المتشدد و تبحثين عن اهم النصائح و الطرق للتعامل معه فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

606

إذا كان زوجك متشددًا و متحكمًا و يحب السيطرة فقد تبحثين عن طرق و نصائح كي تتبعيها في التعامل معه كي تخففي من سيطرته عليك خاصة عندما تكون زائدة وتسبب لكِ المشاكل.

لهذا أعرض عليكِ في هذا المقال بعضا من النصائح لتخففي من سيطرة زوجكِ المتشدد.

  • كوني فطنة أكثر حينما يغضب زوجك فحتى لو كان هذا الغضب بدون مبرر فجاريه في انفعالاته و اعطيه الفرصة كاملة كي يشرح ما يرغب في قوله.
  • تحلي بالصبر قدر استطاعتك و تفهمي طباعه الحادة و حينما يغضب لا تقومي بمواجهته بالغضب لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقم المشكلات بينكما أكثر و قد تؤدي إلى زيادة رغبته في التحكم و السيطرة عليك.

  • حافظي على هدوءك فإن الهدوء يعمل على امتصاص غضب الطرف الآخر مهما كان قدره.

  • إذا قام بانتقادك فلا تقتنعي بهذه الانتقادات و لا تلومي نفسك على كل شيء يحدث لأن الزوج حينما يكون متشددا فإنه يلوم زوجته على كل شيء فلا تفقدي أبدا ثقتك في نفسك و لا تجعليه يحبطك.

  • قومي بتقوية علاقتك به على الدوام و قوي علاقاته بالمجتمع و بالآخرين فهذا من شأنه أن يكسبه مهارات التواصل و الاتصال و يجعل افنصات لديه أفضل فيتقبل أفكار الآخرين بشكل أسهل.

  • اتفقي معه مسبقا حينما يغضب أو حينما يخرج نقاشه معك عن السيطرة أن تتوقفا عن النقاش حتى تكونا أكثر هدوء مثل ان تخبريه بأنه الآن غاضب و منفعل و لأنك تقدرين غضبه فستسكتين الآن ثم تبررين موقفك له حينما يكون أكثر هدوء.

  • ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم أنه حينما يأتي الإنسان الغضب إذا كان قائما فليجلس و إن كان قاعدا فليضجع أي أن يغير الوضعية التي هو عليها حتى تستطيع نفسه أن تهدأ.

  • لا تقومي بلومه على قررات اتخذها منفردا و لم تكن صائبة و أشعريه بأنه يجب عليه أن يشركك في القرارات.

  • شجعي زوجك على أن يشاركك في الأنشطة التي تقومين بها حتى تكسرا الحواجز التي توجد بينكما.

  • اعملي على تفهم زوجك لكن لا تتنازلي كثيرا في حقك فضعي حدودا لكل شيء.

  • الشخص العنيد بطبعه لا يحب الإلحاح و الطلبات المتكررة و يرفضها و لذلك لا تقومي بهذا حتى لا يعند أكثر.

  • قومي بالعناية بزوجك و اجعليه يشعر بأنك تحبينه و تهتمين به فهذا من شأنه أن يقضي على القسوة و العنف الموجودين بداخله.

  • الرجل المسيطر يكون ذكيًا و يجد متعته في فرض رأيه على الآخرين و في الضغط عليهم لكن الاستسلام له يزيد من رغبته في الضغط.

ولتتعرفي على طرق لإسعاد زوجك عليكِ باتباع النصائح التي تقدمها مجلة رجيم في هذه المقالة لتتمكني من الخروج من كل المشكلات الزوجية التي قد تواجهك نتيجة عدم الشعور بالسعادة الزوجية.

كوني صديقته

يفضل الرجل دائمًا في أن تكون زوجته هي صديقته المقربة التي يحكي لها المشكلات التي تواجهه ليتمكنا سويًا من الخروج من تلك المشكلة والشعور بالسعادة والرضا، لذلك احرصي على أن تكوني صديقة زوجك المقربة لتحتويه وتساعديه عند الحاجة لذلك، فالصداقة تقرب كثيرًا بينكما وتزيل شعور زوجك بأنه مصدرًا للمال والأمن فقط.
الاعتذار

في العلاقات الزوجية الناجحة لا يفترض على الشخص المخطئ فقط الاعتذار وإنما على قد يكون الاعتذار من الطرف الغير مخطئ وسيلة لكسب الطرف الغاضب والتعزيز من شعوره بالخطئ، فالعناد ليس وسيلة جيدة للتصرف في المواقف الزوجية وإنما عليكِ بتخطي الأمر لنجاح العلاقة.
المشاعر

التعبير عن مشاعر الحب بين الزوجين تصبح في فترة من الفترات قليلة ومعدومة في أوقات أخرى نتيجة الانشغال والإجهاد نتيجة العمل، لكن عليكِ بتحدي تلك الأمور والقيام بالتعبير عن مشاعرك لزوجك لإدخال السعادة إلى قلبه وإنجاح العلاقة.
الهدايا

اختيار بعض الهدايا وتقديمها من وقت لآخر يقرب الزوجين لبعضهما، حيث تزيد الهدايا من مشاعر الحب بين الزوجين وتزيد من شعور الاهتمام، لذلك احرصي على اختيار هدية مناسبة وقدميها لزوجك دون مناسبة للتعزيز من مشاعر الحب بينكما ولإدخال السعادة لحياتك الزوجية.

عادات زوجية خاطئة ابتعدي عنها

بعض العادات الزوجية الخاطئة التي عليكِ الابتعاد عنها للاستمتاع بحياة زوجية سعيدة وخالية من المشكلات الناتجة عن اتباع تلك العادات.
اللوم

يعتبر إلقاء كل طرف من أطراف العلاقة الزوجية اللوم على الآخر من الأمور التي تهدد استقرار الحياة الزوجية، حيث يرى كل شخص نفسه الأفضل والأقل افتعالًا للمشكلات، لكن على الزوجين أن يتفهما طبيعة كل منهما الشخصية وعدم إلقاء اللوم لتجنب الوقوع في فخ المشكلات الزوجية.
السلبية

لا تنظري لما يقوم به زوجك بسلبية طوال الوقت وإنما انظري له بإيجابيه، فذلك الأمر سيساعدكِ للنظر إلى أفعال زوجك بطريقة مختلفة، كأن تنظري إلى غضبه من موقف ما قمتِ به على أنه خوف عليكِ، سيكون لذلك تأثير رائع على علاقتكما.
الروتين

يعتبر الروتين هو العدو الأول للعلاقات الزوجية، فتحول العلاقة الزوجية والمهام اليومية التي يقوم بها كل من الزوجين إلى مجرد روتين يومي يهدد استقرار الحياة الزوجية السعيدة ويجعلها مهددة بالملل، لذلك احرصي على التجديد والقيام بأمور جديدة لتشاركيها مع زوجك.

604
التعبير عن المشاعر

احرصي على عدم التعبير المفرط عن المشاعر وقومي بالتعبير عن مشاعرك كلما احتجتِ واحتاج زوجك لذلك، وهذا لا يعني عدم التعبير التام عن المشاعر بل عليكِ اختيار الأوقات والمواقف التي يمكنك التعبير بها عن مشاعرك.
الذكريات

لا تقومي بين فترة وأخرى تذكر مواقف سلبية حدثت في الماضي وتذكير زوجك بها، فهذا الأمر سيؤدي بحياتكما الزوجية إلى منطقة غير مريحة، لذلك قومي بتذكر المواقف السعيدة مع زوجك للاستمتاع بجو رومانسي.
الخصوصية

احرصي على أن تسمحي لزوجك بأن يخذ قسط من الخصوصية يقوم فيه بممارسة الأنشطة التي فضلها كممارسة الألعاب الإلكترونية، كذلك الأمر بالنسبة لكِ، فلكِ أن تقومي بأخذ قسط من الخصوصية لتهتمي بجمالكِ.

أسئلة تزعج الرجل تجبنيها

الجميع يعرف أن الطريقة التي يفكر بها الرجل تختلف عن الطريقة التي تفكر بها المرأة، وبالتالي تختلف مهارات كل منهما عن الآخر فالمرأة قادرة على القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت وهذا على عكس الرجل فالرجل لا يستطيع القيام إلا بمهمة واحدة فقط وذلك لأن قدراته العقلية لا تستوعب أكثر من ذلك.

ولأن الطريقة التي يفكر بها الرجل تختلف عن المرأة بالتالي تقوم المرأة بأمور تزعج الرجل دون أن تقصد وكذلك الرجل، ولتتعرفي على الأسئلة التي تزعج الرجل عند سؤاله عنها قومي بقراءة هذه المقالة التي تقدمها مجلة رجيم والتي تستعرض بها 4 أسئلة تسألها المرأة ويتهرب من إجابتها الرجل.
الغيرة المفرطة

في حالة سؤال زوجك المتكرر عن إعجابه بامرأة أخرى دون أن يكون لذلك علامات واضحة ستتسببي في إزعاجه ووضعه في موقف يصعب فيه الرد لعدم وجود مبرر لنفي اتهامك، لذلك توقفي عن ذلك وتحققي من نظرات زوجك وطريقة كلامه مع الأخريات قبل لومه.
الإهتمام

سؤال الزوجة عند تحدثها مع زوجها عن اهتمامه لحديثها بين حين وآخر من الأمور التي قد تتسبب في إزعاجه، لذلك لا تقومي بطرح ذلك السؤال قبل التأكد من شرود ذهن زوجك أثناء الحديث للاستمتاع بالنقاش دون أن يزعج أحدكما الآخر.
الوزن

هل زاد وزني؟ سؤال آخر يتسبب تكرار عرضه على الزوج في إزعاجه، وتريد الزوجة من وراء ذلك السؤال التأكد من أن زوجها مازال يراها رشيقة وجذابة، لكن عليكِ بتجنب تكرار ذلك السؤال حتى لا يتهرب زوجك من الإجابة عليه مما يشعره بالإزعاج، يكتفي أن تسأليه مرة كلما تشعرين بضرورة معرفة الإجابة على هذا السؤال.
الحب

هل تحبني؟ هذا السؤال الذي تقوم الزوجة بسؤاله لزوجها للتأكد من مشاعره تجاهها قد يكون سببًا لإزعاج الزوج عند تكراره، ولهذا ينصح خبراء العلاقات الزوجية عدم تكرار ذلك السؤال لتجنب شعور الرجل بالملل من الإجابة على هذا السؤال.

605