طرق العلاج السريع لتسمين الوجه النحيف

تعتبر مشكلة نحافة الوجه من أكثر المشكلات التي يهتم بها الكثيرون , سواء كانوا نساء أو حتى رجال و بخاصة بعد زيادة الاهتمام بالجمال و العناية بالبشرة , و مع رغبة الجميع في الحصول على وجه ممتلئ و صحي أصبح من الضروري البحث قي علاج نحافة الوجه .

تتسبب مشكلة نحافة الوجه في إحراج كل من يعاني منها و الذي قد يدفعهم إلى محاولة علاجها بشتى الطرق حتى و إن كان بطرق غير صحية , فعندما يكون الوجه نحيفا يدل على وجود مشاكل صحية في الجسم و ليس في البشرة فقط , فالوجه هو مرآة للجمال و الصحة و كلما كان الوجه ممتلئ كلما كانت البشرة صحية و نضرة و كان الإنسان بصحة جيدة .

فغالبية من يعانون من مشكلة نحافة الوجه يعانون من شحوب لونه , هذا و يتصف معظمهم بالنحافة و قلة شديدة في الوزن , فغالبا ما تتراوح أوزانهم بين 40 و 50 كيلو جرام .

أسباب نحافة الوجه

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة نحافة الوجه , و لكن تنقسم تلك الأسباب إلى أسباب إرادية و أسباب غير إرادية , فالأسباب اللاإرادية تحدث بدون تدخل من الشخص , و الأسباب الإرادية تكون ناتجة عن تدخل الشخص و الذي يكون نتيجة لإتباع بعض العادات السيئة .

فتتوقف مشكلة نحافة الوجه على الكثير من العوامل , فقد يرجع السبب إلى بعض العوامل الوراثية أو بعض العادات اليومية الخاطئة , فقد يتسبب المجهود الزائد أو إلى سوء التغذية و قد يكون السبب قلة عدد ساعات النوم , و تتسبب كل تلك العوامل في افتقار الجسم إلى الكثير من العناصر الهامة و التي تضفي إليه الصحة و الجمال , و تتمثل أسباب نحافة الوجه فيما يلي :

  • العوامل الوراثية , فقد يتسبب العامل الوراثي في نحافة الوجه و شحوبه .
  • بذل المجهود و الشعور بالإرهاق الشديد يتسبب في نحافة الوجه .
  • عدم إتباع نظام غذائي متوازن و أغذية متوازنة , فيمكن أن يتبع الشخص عادات صحية خاطئة مثل الاعتياد على أنظمة غذائية لمناطق معينة في الجسم دونا عن مناطق أخرى .
  • إتباع بعض الأنظمة الغذائية للتخسيس قد يكون من الأمور الضارة التي تتسبب في نحافة الوجه , فقد يكون النظام الغذائي نفسه قاسي فيتسبب في خسارة الوجه بشكل كبير و ضار للجسم , أو أن يستمر النظام الغذائي لفترات طويلة و بالتالي يضر الجسم , فيستمر الجسم و الوجه في النقصان و يتسبب في إصابته بالنحافة و الشحوب , و من أمثلة تلك الأنظمة الغذائية الرجيم الكيميائي و الذي يتسبب في حرمان الجسم من العناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها , فمع نجاح الشخص في خسارة وزنه يواجه حينها مشكلة نحافة الوجه , و حينها يرغب الشخص في علاج نحافة الوجه و لكنه لا يرغب في تناول أي من الوصفات لملئ الوجه خوفا من زيادة الوزن مرة أخرى .
  • قد تتسبب الإصابة بالأنيميا في شحوب الوجه و نحافته .
  • إنقاص الوزن السريع يتسبب في نحافة الوجه , فكل شخص يتبع حمية للتخسيس تظهر آثار فقدان الوزن أول شيء على الوجه قبل أي مكان آخر .
  • السهر بشكل مستمر و قلة عدد ساعات النوم تتسبب في نحافة الوجه .
  • قد تتسبب الإصابة بالاكتئاب في حدوث نحافة الوجه .
  • بعض العلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي قد يتسبب في نحافة الوجه و شحوبه .
  • بذل المجهود البدني العنيف قد يتسبب في نحافة الوجه و شحوب لونه .
  • الإصابة بمرض النهام العصبي قد تتسبب في نحافة الوجه , و مرض النهام هو من الأمراض النفسية و التي تتسبب في الإفراط في تناول الطعام ثم ينتهي الأمر بالتقيؤ الذاتي ( و يعني التقيؤ الذاتي أن يقوم الشخص المصاب بحث ذاته على أن يتقيأ كل الطعام الذي قام بتناوله ) و تكون النتيجة في النهاية هي عدم استفادة الجسم بأي شيء من الطعام المتناول .
  • الإفراط في استخدام مساحيق التجميل قد يتسبب في نحافة الوجه .
  • استخدام مساحيق التجميل مجهولة المصدر قد يتسبب في الإصابة بنحافة الوجه , فقد تحتوي تلك المساحيق التجميلية على مواد كيميائية ضارة بالجسم و بالبشرة .
  • عدم تناول الفواكه و الخضروات يتسبب في نقصان العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم و التي تعود على البشرة و الوجه بالفائدة , فيسبب العديد من الأضرار للوجه و منها مشكلة نحافته .
  • عدم تناول القدر الكافي من الماء و الذي يقدر بـ 2 لتر من الماء , فيتسبب ذلك في جفاف الجلد و شحوبه .
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية يتسبب في نحافة الوجه .
  • نقص فيتامين C و فيتامين A يؤدي إلى نحافة الوجه .
  • التوتر و القلق الشديد أو في حالة التعرض لضغوط نفسية شديدة .

علاج نحافة الوجه

مع أهمية الحصول على وجه صحي و ممتلئ سارع الكثيرون لعلاج وجوههم و ذلك باستخدام مستحضرات صناعية , بل و اتجه الكثيرون لعمليات التجميل و غيرها من طرق علاج نحافة الوجه و تجميله , و نسي هؤلاء مخاطر تلك المستحضرات الطبيعية و مدى الأضرار التي تتسبب بها للبشرة بالإضافة إلى تكلفتها المرتفعة , و نسوا مخاطر الجراحات التجميلية , فتعد طرق علاج نحافة الوجه بالطرق الطبيعية هي الأفضل , حيث تكون طرق استخدامها غير مكلفة و سهلة الاستخدام و تعطي نتائج فعالة بل و آمنة جدا على البشرة و الصحة و لا تتسبب في أية آثار جانبية .

و نظرا لأهمية العناية بالبشرة و بنضارة الوجه ( حيث تدل البشرة الصحية على مدى صحة الجسم ) لابد من علاج نحافة الوجه بالذهاب أولا إلى الطبيب و التعرف على أسباب نحافة الوجه و شحوبه , و هل الأسباب مرضية أو نتيجة لإتباع عادات سيئة , ثم يتم تحديد الطريقة الأنسب للعلاج .

و يتضمن العلاج بالطرق الطبيعية بعض الطرق و الوصفات المنزلية السهلة التي يمكنك تطبيقها بسهولة و هي كالتالي :

علاج نحافة الوجه بالتغذية

يجب العناية بالغذاء و بنوع الأغذية التي يتم تناولها حتى يمكننا علاج نحافة الوجه , و يتلخص الاهتمام بالتغذية كما يلي :

  • تناول الفواكه و الخضروات التي تكسب البشرة النضارة و تمدها بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها مثل الفيتامينات و المعادن الضرورية و البروتينات و مضادات الأكسدة و يجب تناولها يوميا , مثل الموز و العنب و البرتقال , و تناول الخضروات مثل الخيار و البازلاء يفيد الجسم بشكل كبير , فيتوافر بها نسبة كبيرة من فيتامين B , و يجب الحرص على تناول فيتامين A , و تلك الفيتامينات تعمل على علاج مشكلة النحافة بشكل عام و علاج نحافة الوجه بشكل خاص .
  • تحتوي فاكهة الكيوي على نسب كبيرة من فيتامين C , و لذلك ينصح بتناولها لأهمية هذا الفيتامين في علاج نحافة الوجه .
  • تحتوي البطاطا على عناصر غذائية هامة لمعالجة مشكلة النحافة و لذلك يفضل تناولها .
  • كوب الزبادي المضاف إليه الفواكه الطازجة أو المحلى بعسل النحل أو العسل الأسود من الطرق الهامة لعلاج نحافة الوجه .
  • تناول حبة البركة أو الحبة السوداء يساهم في صحة البشرة و امتلاء الوجه .
  • تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي , فالماء يكسب البشرة النضارة و الصحة .
  • تناول عصائر الفواكه الطازجة الطبيعية و الغير محلاة , فتعمل على تغذية البشرة بالعناصر الغذائية الهامة و الفيتامينات .

وصفات علاج نحافة الوجه

و فيها نذكر أكثر الوصفات فاعلية في تسمين الوجه , فللأعشاب و المواد الطبيعية دور كبير في العناية بالجسم ككل و الوجه بشكل خاص .

تناول الخميرة

ينصح بتناول ملعقة من الخميرة البيرة يوميا و لمدة شهر كامل , فتعمل تلك الطريقة على تسمين الوجه .

الزبادي و العسل

تعد تلك الخلطة من أهم خلطات تسمين الوجه , و يتم فيها إضافة ملعقة من عسل النحل أو العسل الأسود مع ملعقة من خميرة البيرة إلى كوب من الزبادي و يتم تناوله بشكل يومي و لمدة شهر .

الحلبة

و تلك الخلطة من خلطات علاج نحافة الوجه المميزة , و يتم فيها غلي 4 أكواب من الماء ثم يضاف إليه ملعقة من العسل الأسود و يقلب جيدا و يترك على النار لمدة 10 دقائق مع استمرار التقليب , ثم يضاف 5 ملاعق من الحلبة ثم تترك على النار لمدة 5 دقائق , ثم يرفع الإناء من على النار و يسكب في الكوب ثم يضاف إليه السكر و يتم تناوله ساخنا , و يجب المداومة على تلك الوصفة بشكل يومي و لمدة شهر كامل , على أن يتم تناولها قبل النوم .

ماسك الزبادي

يتم خلط 4 ملاعق من الزبادي مع ملعقة من عسل النحل و ملعقة من البكنج بودر و قطعة كبيرة من خميرة البيرة و يخلط معهم كبسولة من فيتامين أ , و تخلط المكونات معا حتى تصبح غليظة ثم تطبق على الوجه و تترك لمدة 20 دقيقة حتى يجف , ثم يتم فرك القناع بأطراف الأصابع بحركات دائرية خفيفة , و بعد الانتهاء يشطف الوجه بالماء الفاتر ثم يدهن بماء الورد .

الفراولة و العسل

يتم هرس ثمرة من الفراولة ثم يضاف إليها ملعقة من عسل النحل و ملعقة من ماء الورد و يقلب الخليط جيدا ثم يطبق على البشرة , بعد ذلك يتم تدليك الخدود بأطراف الأصابع بحركات دائرية , و بعد الانتهاء يتم غسل الوجه بماء دافئ و يجفف ثم يدلك بمكعب من الثلج و يتم التركيز على منطقة الخدود , و يفضل تكرار تلك الوصفة يوميا و لمدة أسبوع ثم ابتداء من الأسبوع الثاني تطبق مرتين أسبوعيا .

قناع العسل و الخميرة

يتم فيه خلط ملعقة كبيرة من عسل النحل مع ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية و ملعقة كبيرة من ماء الورد , ثم يوضع الخليط في الثلاجة و يترك لمدة 10 دقائق , في تلك الأثناء يجب غسل البشرة و تنظيفها جيدا و تجفيفها قبل وضع القناع , ثم يتم بعد ذلك وضع القناع على الوجه ما عدا منطقة الأنف , ثم يترك على الوجه لمدة ساعة كاملة ثم يشطف بالماء الدافئ .

يفضل تكرار تلك الوصفة يوميا و لمدة أسبوع و ستلاحظ النتائج .

نخالة القمح

و فيها يتم خلط 2 ملعقة من الحليب الحامض مع ملعقة من عصير الليمون , ثم يضاف إليها ملعقة من الخميرة و ملعقة من نخالة القمح و يضاف إلى الخليط ملعقة من العسل , و يتم خلط المكونات معا حتى تتجانس تماما ثم تطبق على الوجه , و يترك الخليط على الوجه لمدة ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ .

يجفف الوجه جيدا ثم يدهن بزيت اللوز و يدلك الوجه به بأطراف الأصابع .

قناع الحلبة و الخميرة

يتم إضافة ملعقتين من الحلبة إلى كوب من الماء ثم يوضع الخليط على النار مع التقليب المستمر حتى يغلي , ثم يرفع الخليط من على النار و يترك ليبرد لمدة 5 دقائق , ثم يضاف إليه ملعقة من الخميرة و يخلط جيدا .

يغسل الوجه بشكل جيد حتى يصبح نظيف تماما ثم يجفف بشكل جيد , و بعد ذلك يطبق الخليط على الوجه و يتم تدليك البشرة بأطراف الأصابع لمدة 10 دقائق , ثم يترك لمدة 10 دقائق أخرى أو حتى تمام جفافه و امتصاص البشرة له , و بعد ذلك يغسل الوجه بالماء و يجفف ثم تدهن البشرة بماء الورد .

نفخ البالون

تعد من أهم تمرينات الوجه و التي تساهم في علاج مشكلة نحافته , فهو يقوم بشد عضلات الوجه حتى لا يصيبها الارتخاء .

طرق أخرى لعلاج نحافة الوجه

  • يجب الابتعاد تماما عن طرق معالجة نحافة الوجه بشكل سريع مثل اتجاه البعض لاستخدام الكورتيزون أو الكثير من الطرق الأخرى , و تتسبب تلك الطرق في العديد من الأضرار على البشرة و على صحة الإنسان .
  • عند استخدام أية مستحضرات تجميلية يجب الحرص على اختيار المستحضرات معلومة المصدر , و أيضا يجب أن تحتوي على عوامل تساهم في حماية البشرة .
  • التوقف عن الأنظمة الغذائية للتخسيس و بخاصة الأنظمة القاسية و بشكل خاص لمن لديهم وجه نحيف و محاولة التخسيس بالرياضة مع نظام غذائي صحي .
  • الحصول على القدر الكافي من النوم , فلا ينبغي أن يقل عن 8 ساعات , و يجب النوم ليلا و تجنب السهر .
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية , فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسد بشكل عام و بالتالي تصل الفائدة إلى البشرة .
  • عمل تقشير للبشرة مرتين شهريا لتقشير خلايا الجلد الميتة و تفتيح لون البشرة مما يظهرها بشكل حيوي و أكثر امتلاء .
  • معرفة شكل الوجه إن كان بالشكل الدائري أو شكل المثلث أو المستطيل , فيجب تحديد شكل الوجه أولا ثم معرفة ما يناسبه من قصات الشعر , فبالإمكان إظهار الوجه ممتلئ أو نحيف عند معرفة قصة الشعر الأنسب .

تنويه هام

عند استخدام خلطات علاج نحافة الوجه يجب الحرص على استخدامها كما هو مبين , و يفضل وضع تلك الخلطات على منطقة الخدود بالأخص , فعلى الرغم من إمكانية وضعها على الوجه بشكل عام يفضل البعض تطبيقها على الخدود فقط للحصول على خدود ممتلئة .

و لكن يجب الانتباه إلى ضرورة الابتعاد عن الأنف , فنحن لن نرغب في الحصول على أنف أكبر حجما .

و مع إتباع وصفات و طرق تلك يمكن الحصول على وجه ممتلئ و صحي بسهولة و بدون أي زيادة في الوزن .

زر الذهاب إلى الأعلى