طرق العناية بالطفل

0

اذا كنت اما و تبحثين عن اهم الطرق و النصائح للعناية بصحة و جمال طفلك فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق العناية بالطفل.

584

نصائح فعالة للعناية بشعر الطفل

تدليك شعر الطفل

  • دلكي شعر طفلكِ بالشامبو بلطف ورقة.
    طريقة غسل الشعر

إغسلي شعر طفلكِ جيداً بالماء في وضع النوم على ظهره حتى لا يدخل الشامبو أو المياه في عين أو أذن طفلكِ, ولاحظي أن تكون مياه الإستحمام فاترة وليست ساخنة.
إستخدام شامبو مخصص للأطفال

إستخدمي شامبو مخصص للأطفال, ويفضل أن يكون مصنع من المكونات الطبيعية, أو على الأقل لا يحتوي على مركبات (Sulfates) المتواجدة في شامبو الكبار وتسبب حرقان العين, وتجنبي وصول الشامبو لعين طفلكِ بشكل مباشر, حتى إذا كان لا يسبب حرقان العين.
تمشيط شعر الطفل قبل الإستحمام

مشطي شعر طفلكِ قبل الإستحمام فهذا يسهل التمشيط بعد الإستحمام ويمنع تساقطه وتقطيعه أثناء التسريح.
إستخدمي مشط ذو أسنان واسعة

إستخدمي مشط ذو أسنان واسعة ويفضل ألا يتم التمشيط والشعر مبلل, لآنه يكون أثقل, لكن يتم تجفيفه أولاً ثم يتم التمشيط من الأطراف, ثم نعلو إلى أن نصل إلى فروة الرأس.

ولا ينبغي تمشيط الشعر الطويل وعمل التسريحات الصعبة التي تؤدي إلى شد الشعر لفترة طويلة مثل الضفائر, فقد تسبب تساقط أو فقدان الشعر بسبب الشد الزائد للشعر, فشعر الأطفال أكثر حساسية, فعليكِ تجنب التلاعب الزائد بالشعر, وقومي بعمل التسريحات البسيطة.
الحرص عند إستخدام مجفف الشعر

عند إستخدام مجفف الشعر, عليكِ أن تجعليه على درجة منخفضة, حيث إن الحرارة العالية يمكن أن تسبب جفافاً في فروة الرأس وتتلف الشعر.
قص الشعر الزائد

قومي بقص الشعر الزائد حسب الطول الذي تريدينه, فقص الشعر مفيد حيث يزيل الشعر التالف والشعر المقصف, ويبدو صحياً أكثر, لكن إعلمي أن قص الشعر يجعله ينمو بشكل أسرع وأكثر غزارة.

نصائح لاختيار ملابس نوم الطفل في الصيف

الأكمام

أكدت نورينبرج إحدى عضوات الرابطة الألمانية لممرضات الأطفال أن الملابس ذات الأكمام القصيرة هي الأنسب للطفل الرضيف أثناء النوم في فصل الصيف، لذلك احرصي على اختيار الملابس ذات الأكمام القصيرة ليرتاح طفلك أثناء النوم في فصل الصيف.
الأقمشة

اختيار الملابس المصنوعة من خليط الحرير والصوف يكون خيار مناسبًا لحماية الطفل من التعرق أثناء النوم في فصل الصيف، حيث تتميز تلك الأقمشة بعدم اختزانها للحرارة وهذا ما يميزها عن الملابس القطنية.
كيس النوم

عليكِ اختيار أكياس النوم التي يلقي عليها طفلك رأسه أثناء النوم، فاختيارها من القطن الذي يصنع منه المناشف اختيار أفضل من باقي أنواع الأقمشة وذلك لمناسبة هذا النوع من القماش لبشرة الطفل.

نصائح للتعامل مع الطفل الثرثار

الصبر

أمر طبيعي جدًا أن يقوم طفلك بتوجيه بعض الأسئلة لكِ باعتبارك والدته فهو يراكِ أكثر دراية منه بالأمور لذلك يلجأ لكِ، قومي باستيعاب ذلك الأمر واصبري ولا تملي من الشرح لطفلك حتى لا يلجأ لأشخاص آخرين لا يجب أن يثق بهم.
الاستماع

إذا قمت بالاستماع لطفلك فإنك بذلك تقومين بتدريبه على الاستماع للآخرين وهي صفة جيدة يحتاجها المجتمع، لذلك قومي بتحفيز طفلك على طرح الأسئلة والاستماع للإجابات لتقومي بتربية طفلك على الاستماع.
المناقشة

يمكنكن أن تزرعي بذرة المناقشة عند طفلك عن طريق مخالفته في بعض الأمور التي يقولها، سيقوم طفلك بالانتباه لرد فعلك وسيكرره عند اختلافه مع الآخرين لذلك اختلفي معه في رأيه وكوني مبتسمة وغير غاضبة.
الأنشطة

يمكنك أن تجيبي على أسئلة طفلك عن طريق السماح له بأداء بعض الأنشطة المختلفة كالقراءة والألعاب اليدوية المسلية والتي تحتوي على أسئلة وإجابات، كما يمكنك أن تشتركي له في إحدى النوادي الثقافية الخاصة بالأطفال أو المكتبات العامة ليشارك من في سنه هواياتهم واهتمامتهم.

585
الصمت

تربية الطفل كثير الكلام إحدى المشكلات التي تواجهها الأمهات وهذا ما يدفع الأمهات إلى ضرورة تربية الطفل على التحلي بالصمت والتحدث في الوقت المناسب فقط، لذلك احرصي على تدريب طفلك على الصمت لمدة محددة في اليوم ليتعلم أهمية الصمت والتفكير بصمت.

طرق للتعامل مع الطفل كثير الحركة

المكافأة

قومي بمكافأة طفلك عندما يهدء بعد أن تطلبي منه ذلك، فسيكون لها الأمر أثر نفسي رائع، واحرصي على أن تكون المكافأة بسيطة حتى لا يستغل الطفل حركته في طلب المكافآت.
التدريب

لا يمكن أن تأمري طفلك بالجلوس في وقت يحب اللعب فيه فسيلاقى طلبك إما بالرفض أو بالصراخ المزعج، لذلك قومي بتدريب طفلك على أن يتحلى بالهدوء في الأوقات التي يستلزم فيها ذلك.
شجعيه

الطفل كثير الحركة يتميز بأنه لا يقدر على التركيز لفترة طويلة أثناء المذاكرة ولا يقدر على إكمال واجباته الدراسية، لذلك لا تقومي بذم تلك العيوب فيه وإنما امدحيه حين يقوم بغسل أسنانه بعد الانتهاء من الطعام أو عندما يتناول ما تقدميه له من طعام، فالمدح يتسبب في تعزيز ثقة الطفل بنفسه ويشعر بحبك له وبهذه الطريقة ستتمكني من ملاحظة هدوء طفلك عند طلب ذلك منه.
نظام يومي

قومي بعمل برنامج يومي لطفلك ينقسم بين ساعات للمذاكرة وساعات للعب والترفيه، فمعظم الأطفال كثيري الحركة يعانون من عدم تنظيم في حياتهم اليومية.
ممارسة الرياضة

استغلال طفلك لطاقته الزائدة في الحركة الكثيرة والنشاط دليل على مهاراته الحركيه، لذلك قومي بالاشتراك لطفلك في إحدى النوادي الرياضية ليمارس لعبة رياضية يفضلها يمكن من خلالها تفريغ طاقته الحركية.
العقاب

إذا استمر طفلك في القيام بالأنشطة الحركية الزائدة قومي بمعاقبته لكن بعد تحذيره من العقاب، ولا تكوني قاسية في معاقبته واتبعي معه طريقة العقاب بالحرمان من إحدى الأشياء التي يفضلها لفترة ما.

نصائح للتعامل مع الطفل الكاذب

الثقة

على الأبوين أن يزرعا الثقة بينهم وبين طفلهم حتى تكون هذه الثقة هي السبب في حماية الطفل من الكذب والتعود عليه، ولتحقيق هذه الثقة على الأبوين أن يستخدما مع الطفل اللين والرفق وعدم استخدام أساليب التعنيف التي لا تأتي دائمًا بنتائج غير مرغوب فيها، وعن طريق استخدام اللين لن يضطر الطفل إلى الكذب في حال ارتكابه خطأ ما على العكس فقد يتسبب اللين في مصارحة الطفل لأهله بارتكاب خطأ ما دون سؤال أهله له.
النقاش

مناقشة الطفل عند كذبه عن أسباب قيامه بالكذب قد يكون سببًا فيما بعد لعدم قيامه بالكذب، لذلك قومي وزوجك بمناقشة طفلك عند ارتكابه لكذبة ما حتى لا يكرر ذلك الأمر مرة أخرى.
المكافأة والعقاب

عليكِ أن تكافئي طفلك في حال قوله للصدق وعدم كذبه كما عليكِ معاقبته عقابًا مناسبًا في حال ارتكابه للكذب حتى لا يقوم بتكرار الكذب في المرات القادمة، لكن عليكي الحذر من عقاب طفلك دون تنبيهه لأخطار الكذب ومدحه في الصدق ومن يقولون الصدق.
لا تكوني متناقدة

لا تمدحي من يقول الصدق أمام طفلك وتعاقبيه حين يعترف لكِ بخطأه، امدحيه على قوله للصدق وحددي له عقابًا مناسبًا على خطأه، ولا تكوني متناقضة حين تكذبين على شخص آخر أمام طفلك وترغبين من طفلك أن يكون صادقًا معكِ، ذلك التناقض قد يصيب الطفل بمشكلة نفسية.
لا يوجد كذب أبيض

من يقوم بارتكاب كذبة بيضاء يسهل عليه أن يقوم بالكذب، هذا ما عليكِ تعليمه لطفلك حتى لا يسهل عليه ارتكاب الكذب حين تعوده على الكذب الأبيض.

نصائح للتعامل مع الطفل ضعيف الشخصية

لا تهدديه

تهديد الطفل في أوقات كثيرة يكون أحد أهم أسباب إصابة الطفل بضعف الشخصية، لذلك احرصي على أن تتوقفي عن تهديد طفلك عند ارتكابه خطأ ما، وقومي بمعاقبته على الفور بدلًا من التهديد الذي يصيب الطفل بالخوف وضعف الشخصية.
النقاشات العائلية

أحد أهم أسباب إصابة الأطفال بحالة من ضعف الثقة بالنفس وضعف الشخصية هي حضورهم بعض النقاشات العائلية بين الأبوين وخاصة تلك النقاشات التي تحتمل الغضب، لذلك احرصي على أن تبعدي طفلك في حالة النقاش مع زوجك في الأمور التي تحتمل الغضب.
جمل الثناء

أثبتت الدراسات العلمية أن سماع الطفل لجمل الثناء من الوالدين تؤثر بالإيجاب على ثقة الطفل بنفسه هذا على عكس تأثير جمل التقليل من النفس، احرصي دائمًا على تشجيع طفلك عن طريق الثناء على ما فعل لتتمكني من تربية طفل يمتلك الثقة بالنفس.
قصص الأطفال

احرصي على أن تقومي بقراءة القصص التي تتحدث على الأبطال الشجعان وعن طريقة تخلصهم من المشكلات التي يمكن أن تواجههم وذلك لتربية الطفل على الرغبة في أن يكون شجاع وعزيز الثقة بالنفس.
كوني صديقته

أثبتت الدراسات العلمية أن درجة اقتراب الامهات لأبنائهم تحدد مدى ثقة الأبناء بأنفسهم، لذلك اقتربي من طفلك وكوني صديقته كأن تقومي بحكي مواقفك اليومية لطفلك ليبادلك الحكي وهذا ما يعزز الثقة بالنفس.
ممارسة هواية

ممارسة الطفل لهواية ما يساعد في تحقيق النجاح الذي يعمل على التعزيز من ثقة الطفل بنفسه، لذلك اجعلي طفلك يختار بين مجموعة من الأنشطة ليمارس أحدهم.

التبول اللاإرداي عند الطفل.. الأسباب وطرق العلاج

التبول اللا إرادي عند الطفل من أكثر المشكلات التي لا تستطيع الأم التصرف حيالها و هي عبارة عن عدم استطاعة الطفل التحكم في بوله و يصاب به في أكثر من مرحلة عمرية فلو كان الطفل في مرحلة تسبق الخمس سنوات فهي ظاهرة عادية لا تستدعي القلق لكن القلق يبدأ إذا كان عمر الطفل يفوق هذا.

و قد أثبتت العديد من الدراسات و الأبحاث أن ظاهرة التبول اللا إرادي تحدث عند الأطفال دون الخمس سنوات بنسبة عشرين بالمائة و عند الأطفال دون عشر سنوات بنسبة خمسة بالمائة و عند الأطفال دون الثانية عشرة سنة بنسبة ثلاثة بالمائة و عند الأطفال دون الخامسة عشر سنة بنسبة واحد بالمائة.
الأسباب:

  • الإصابة بالسكري و الذي يؤثر بشكل سلبي على مقدرة الأعصاب على التحكم بالمثانة و يقلل من مقدرتها في استيعاب البول.
  • صغر حجم المثانة مما يجعلها لا تستوعب البول عند النوم.

  • الإصابة بخلل في الهرمونات.

  • الإصابة بالاضطرابات النفسية مثل القلق أو حدوث تغيير في نمط المعيشة مثل الانتقال لمنزل أو مدرسة جديدة.

  • عدم تدريب الطفل جيدا على استخدام المرحاض عند الرغبة في التبول مما يجعله لا يستطيع أن يتحكم فيه.

  • الإصابة بمشكلات في التنفس بسبب تضخم اللوزتين أو الزوائد الأنفية.
    التأثيرات:

و هذه المشكلة لها عدة تأثيرات على الطفل و على والديه أيضا لأنها تصيبهما بنوع من الإحباط لعدم تمكنهما من معالجتها كما تصيب الطفل بالحرج و الخجل و تولد لديه مشاعر بالنقص و الرغبة في الوحدة و عدم الاختلاط مع الآخرين و قد تتسبب في شعوره بالعناد أو الرغبة في الانتقام لنفسه من السخرية التي تحيق به و غضبه بشكل سريع.
العلاج:

  • شرب كميات معتدلة من السوائل.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات المحتوية على الكافين مثل الشاي و القهوة.

  • إنقاص الوزن إذا كان الطفل يعاني من السمنة.

  • عدم شرب الماء بكثرة قبل الخلود إلى النوم.

  • عدم تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء في وجبة العشاء.

  • عدم السخرية من الطفل و توبيخه و دعمه من الناحية النفسية.

  • اجعلي طفلك يمضغ قطعة من لحاء القرفة مرة واحدة في اليوم أو يمكنك خلط مسحوق القرفة بالسكر و وضعها على قطعة من الخبز أو إضافتها للطعام الذي يفضله في الإفطار.

  • اجعليه يؤدي بعض التمرينات الرياضية و خاصة التي تهتم بمنطقة الحوض لو كان عمره كبيراً بما فيه الكفاية.

  • استعيني بالطبيب حتى يشخص حالته.

  • 586