طرق الوقاية من حب الشباب

0

اذا كنت تعاني من حب الشباب و اثاره و تبحث عن اهم الاسباب و طرق علاجه و الوقاية منه طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل طرق الوقاية من حب الشباب.

339

إذا كنت تعاني من حب الشباب وتحيرك هذه المشكلة ولا تجد لها حلا وقد سئمت منها فإنك تغفل عن حلا سهلا للغاية وموجود حولك بالمنزل وهو العلاجات المنزلية للتخلص من حب الشباب تلك المشكلة المزمنة التي يعاني منها الشباب على مر العصور وفيما يلي سوف نقوم بعرض بعض الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية لتتعلم كيف تحارب حب الشباب طبيعيا وأنت بالمنزل

1 – الأسبيرين:
هذا الدواء الفعال جدا في علاج الصداع له استخدامات أخرى مذهلة، قم بسحق اسبرينه واحدة في وعاء صغير مع إضافة القليل من الماء إليها لعمل عجينة ثم قم بفردها على وجهك وعندما يجف قم بغسله ثم وضع مرطب على وجهك فالأسبيرين سوف يساعد على تخفيف وعلاج حب الشباب وعلاج البثرات أيضا.

2- العسل:
إن عسل النحل في حالته الطبيعية يعتبر سوبر فود حيث أنه يعتبر مضاد أكسدة طبيعي قوي ويحتوي على نسبة من المغذيات النباتية والأنزيمات ولمسه بسيطه منه على حب الشباب قبل النوم تساعد على تخفيف حب الشباب والحد من إحمرار الجلد وتنعيمه أيضا
3- عصير الليمون:
قم بعصر ليمونه ثم بلل مسحة من القطن بعصير الليمون والمس بها الحبوب في وجهك حيث أن الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ويعمل كمادة قابضة ومضادة للالتهابات والتورم والبكتيريا وتخفيف العدوى
4- الثوم:
الثوم علاج فعال جدا لحب الشباب قم بوضع العصير الناتج من الثوم على حب الشباب بوجهك لأنه يعمل على تخفيف البثور وكن حريصا حتى لا يطال الثوم عينيك.
5- فيتامين E:
قم بكسر كبسولة من فيتامين E ثم ضع المحتويات على حب الشباب والبثور بوجهك حيث أن ذلك سوف يساعد على التسريع من عملية العلاج والشفاء.
6- الصبار:
قم بأخذ قطعة من نبات الصبار وضعها على وجهك لتهدئة البقع الملتهبة والحد من تورم وإحمرار الوجه
7- أكياس الشاي:
أكياس الشاي الأخضر المستعملة تكون ذات فائدة إيجابية جدا عند تطبيقها على الحبوب والبثرات الموجودة بالوجه، حيث أن الشاي الأخضر هو مطهر طبيعي ومضاد للالتهابات قم بوضع كيس الشاي عندما يبرد على جميع أجزاء وجهك.
8- الزيوت:
بعض الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو واستخدم قطنه مبللة بالماء لتضع بها قليل من الزيت على وجهك، وللجلد الجاف قم باستخدام زيت الورد أو اللافندر وللبشرة الدهنية قم باستخدام زيت الورد أو اللافندر مع بعض قطرات من عصير الليمون على وجهك.
9- الثلج:
يعتبر الثلج هو الصديق المفضل لكل فتاة قومي بلف قطعة من الثلج في منشفة ورقية ثم اضغطي بها على البثرة أو الحبوب على وجهك ليقلل من التورم والالتهاب بشكل مؤقت.
10- الشوفان:
قم بخلط كوب من الشوفان الغير محلى مع الماء وبعض العسل حتى لا تضيف كثيرا من الماء ثم قومي بعمل قناع منه على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق قبل الشطف، حيث أن الشوفان مفيد جدا في امتصاص الزيوت والمواد المترسبة بالبشرة وكذلك تقشير الجلد بلطف.

341

طرق الوقاية من حب الشباب :

– تنظيف البشرة : يتعرض الجلد وبشرة الوجه خاصة للتلوث والأتربة التي تتراكم في مسام الجلد ، مما يحتاج للتنظيف العميق باتباع برنامج يومي باستخدام المنظفات المناسبة لنوع البشرة ، وللبشرة المصابة بحب الشباب ، وهي منظفات خاصة يصفها الطبيب المعالج ، والتي تحتوي عادة على مضادات البكتيريا وتمنع التهاب الحبوب ، وتستخدم هذه المنطفات عادة مرتين أو ثلاث يوميا .

– الماء : ضروري لترطيب البشرة ونضارتها ، بالإضافة أنه منظف متعادل يناسب جميع أنواع البشرة ويعمل على تنظيف المسام وتخليصها من الأتربة من داخلها ، أما أهمية الماء داخليا فيعد شرب الماء خطوة هامة لتجنب جفاف البشرة واصابتها بالألتهابات .

– ترطيب البشرة : الاعتقاد الخاطئ أن البشرة المصابة بحب الشباب لا تحتاج للترطيب ، بل على العكس فالبشرة تحتاج لامتصاص الزيوت والتغذية لحمايتها من الجفاف ، والذي قد يكون نتيجة للإصابة بحب الشباب وزيادة حساسية الجلد ، لذا يجب الرجوع للطبيب لوصف الكريم المرطب المناسب .

– العناية بالشعر : تتعرض فروة الرأس لانتشار حبوب الشباب أيضا مثل الوجه والكتفين ، لذا يجب الاهتمام بنظافة الشعر ، وتقليل استخدام الزيوت للتخلص من الملمس الدهني لفروة الرأس وعدم اتاحة الفرصة لتراكم الزيوت وانسداد البشرة ومن ثم ظهور البثور التي قد تنتقل بدورها للجبهة والوجه .

– اختيار المنتجات بعناية : لا تتحمل البشرة المصابة بحب الشباب تجربة المنتجات الخاصة بتنظيفالبشرة والعناية بها ، أو الوصفات المتبادلة بين الفتيات ، إذ أن كل بشرة تحتاج لعناية خاصة وتركيبة معينة لتنظيفها والعناية بها ، فمن الخطأ استخدام المنتجات الكثيرة التي يتم الاعلان عنها دون استشارة الطبيب ، والتي قد تعمل على جفاف الجلد ، أو اصابته بالالتهابات وتفاقم الحالة .

– تقليل استخدام المكياج : ينصح بتجنب استخدام المكياج على البشرة المصابة بحب الشباب بشكل يومي ، حيث أن جميع أنواع المكياج بل وأجودها تتركب من مواد كيمائية تؤثر على البشرة وتعرضها للالتهاب والتلف ، لذا إذ لم تستطيعي التخلي تمام عن استخدام المكياج فلابد لكي من استخدامه على فترات متباعدة ، وتجنب وضعه على الوجه عند زيادة انتشار الحبوب .

– التغذية السليمة : تلعب التغذية الصحية السليمة دورا فعال في صحة البشرة ونضارتها وتقليل ظهور الحبوب ، إذ أن بعض المأكولات تزيد من ظهور حب الشباب مثل الشيكولاتة ، المكسرات ، الأطعمة الحارة ، الدهون ، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات الموجودة بالخضروات والفاكهة والبروتينات قليلة الدسم .

قناع الفراولة لحب الشباب

الفراولة معروفة بفائدتها العالية للبشرة ، خاصة بسبب إحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و هذا القناع من الفراولة مفيد في علاج حب الشباب و يخلط معه أيضا العسل و عصير الليمون و السكر البني للمساعدة في علاج البشرة المعرضة لحب الشباب ، و حمض السلسليك الموجود في الفراولة هو أيضا رائع للبشرة ، و كذلك العسل و الليمون ، و السكر البني هو مقشر طبيعي رائع للبشرة ، و إبقاء هذا القناع في الثلاجة لمدة تصل إلى 12 ساعة ، ليكون بارد سيجعله ألطف على الجلد .

المكونات : 6 حبات من الفراولة الطازجة
1 ملعقة طعام من العسل
1 ملعقة طعام من السكر البني
1 ملعقة طعام من عصير الليمون الطازج

وقت الإعداد : 5 دقائق

الطريقة : 1-قومي بوضع الفراولة في جهاز تحضير الطعام لخفقها .
2-قومي بإضافة عصير الليمون و السكر البني و العسل .
3-قومي بمزج الطعام حتى يصبح عجينة .
و إذا كانت العجينة مائية جدا ، قومي بإضافة ملعقة صغيرة من الدقيق (أو أكثر إذا لزم الأمر) لجعله متماسك كالعجينة .
4-ضعي القناع على الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم قومي بإزالته مع منشفة دافئة و رطبة .

كيفية استخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب :

أفضل طريقة لاستخدام ماء الورد لعلاج حب الشباب هو استخدامه كغسول للبثور على الجلد الجاف

وصفات ماء الورد للوجه :
هناك العديد من الطرق لتوظيف ماء الورد لعلاج حب الشباب . وفيما يلي بعض من الخيارات :
– ماء الورد وخشب الصندل :
هذا المزيج يساعد في كل من إخضاع اندلاع حب الشباب والتخلص من ندبات حب الشباب ، في وعاء تأخذ 2 ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل وتخلط مع 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد . إصنع عجينة سميكة وضعها على الوجه حتى يجف ثم يغسل

– ماء الورد وعصير الليمون :
مزيج من ماء الورد وعصير الليمون هو أيضا وسيلة انتصاف ممتازة لعلاج حب الشباب . عصير الليمون هو بالفعل وسيلة انتصاف عندما يتعلق الأمر بعلاج بحب الشباب . الجمع بين أجزاء متساوية من ماء الورد وعصير الليمون . مزج المكونات جيدا . غسل الوجه مع هذا الخليط يساعد في افتتاح المسام ومن ثم تطبيق نفس الشيء في المناطق المتضررة وتترك لمدة 10 دقائق . هذه العملية تساعد في تجفيف حب الشباب ويساعد عصير الليمون أيضا في تفتيح ندبات حب الشباب . قبل استخدام هذا الخليط ، يجب اختبارة على الكوع أو الرقبة للتأكد من عدم وجود حساسية خاصة لعصير الليمون

– ماء الورد والخيار والعسل :
إذا لديك حساسية من حمض الليمون أو حساسية الجلد ، يمكنك استخدام هذه الحزمة على الوجه وهي عبارة عن مزيج من معجون الخيار مع العسل وماء الورد ، يتم اخذ 2 بوصة من الخيار الطازج وسحقها مع 2 ملعقة كبيرة من العسل في الخلاط . عمل عجينة ناعمة من الخليط . يضاف لهذه العجينة ماء الورد وتخلط جميع المكونات الثلاثة جيدا ، يتم تطبيقها على الوجهه . كل من العسل وماء الورد لها خصائص مضادة للبكتيريا والخيار يوفر شعور مهدئا بارد للبشرة

توافر ماء الورد :
ماء الورد هو متاح على نطاق واسع في العديد من المتاجر العامة . يمكنك أيضا أن تصنع ماء الورد بإضافة بضع قطرات من زيت الورد الأساسي في الماء

إذا كنت قد تعاني من الكثير من مشاكل الجلد وحب الشباب حاول تدرج ماء الورد في روتينك اليومي مثل استخدام الكريمات التي تحتوي على ماء الورد وغسل الوجهه كذلك بماء الورد

ماسك الشوفان لعلاج حب الشباب

أثبتت بعض الدراسات أن قناع من دقيق الشوفان و البصل جيد لتطهير و علاج البشرة المعرضة لحب الشباب من الشوائب ، فالبصل يعمل كمضاد للإلتهابات ، و دقيق الشوفان يطهر المسام بعمق . و بالطبع لا تنتوقعوا أن هذا القناع سيكون معجزة و يخلصك من البثور بالكامل ، و لكنه قناع رائع للفتيات و النساء الذين لديهم حب الشباب أو ندبات حب الشباب للتخلص منها تدريجيا .

و كما يخبرنا أطباء أمراض الجلدية أن حب الشباب هو إلى حد كبير مشكلة هرمونية و له علاقة بتوازن البشرة أو نظافتها .

المكونات :
1/4 كوب من الماء المغلي
1/3 كوب من دقيق الشوفان العادي
1 بصلة كبيرة
1/2 ملعقة صغيرة من العسل
إجمالي الوقت: 5 دقائق

الطريقة :
قومي بصب الماء المغلي على دقيق الشوفان ، و تركهم لمدة 5 دقائق ،و هرس البصل جيدا ، ثم يضاف البصل و العسل إلى عجينة الشوفان في حين لا تزال دافئة ، و ضعيها على وجهك لمدة 10 دقائق ، و إذا كان القناع ليس سميك بما فيه الكفاية قومي بإضافة المزيد من العسل .

و يمكن تخزين هذا القناع في الثلاجة لمدة أسبوع ، بدون تجميد ، و يمكن تسخينه قبل الإستخدام .

العلاقة بين حب الشباب والدورة الشهرية :

يتعرض جسم المرأة خلال الدورة الشهرية التي تقدر ب28 يوم في المتوسط لتغيرات هرمونية يومية ، إذ يرتفع مستوى هرمون الاستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية ، أما النصف الثاني منها يزداد هرمون البروجستيرون ، ثم يبدأ كلا من الاستروجين والبروجيستيرون في الانخفاض لأدنى مستوياتهما خلال الشهر عند نزول الطمث .

ويذكر أن هرمون التستوستيرون يظل بمستوى ثابت طوال الشهر ، مما يعني أنه بنسبة أعلى من الهرمونات الأنثوية قبل وخلال الطمث ، وبذلك يتعرض جسم المرأة لكثير من التغيرات الهرمونية في هذه الفترة مما يؤدي لتعرضها لكثير من الآثار التي قد تنعكس على بشرتها .

كما أن ارتفاع هرمون البروجيستيرون في منتصف الدورة الشهرية على على تحفيز انتاج الزهم ، وهو مادة زيتية سميكة تعمل على ترطيب الجلد ، ومع ارتفاع مستوى هذا الهرمون ينتفخ الجلد مما يؤدي للضغط على المسام لتصغر بدرجة كبيرة مما يزيد من افراز الزهم تحت سطح الجلد ، بالإضافة لارتفاع هرمون التستوستيرون في هذه الفترة الذي يزيد أيضا من نشاط الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزهم ، يختلف تأثر النساء بزيادة افراز الزهم بين الترطيب الصحي لدى البعض فيما يسبب بقعا دهنية مزمنة عند البعض الآخر ، هذا بالإضافة لأن الدهون تخلق بيئة غذائية للبكتيريا المسببة لحب الشباب مما يؤدي لزيادة البثور والتهابها عند موعد الدورة الشهرية .

لا يمكن تغيير النظام الهرموني في جسم المرأة في خلال الدورة الشهرية لكن هناك بعض النصائح التي يمكن للمرأة اتباعها خلال هذه الفترة تجنبا لتفاقم البثور والتهابها ، إذ يجب على المرأة زيادة العناية ببشرتها خلال الدورة الشهرية حتى تقلل الدهون الخارجية المتراكمة التي قد تتعرض للبكتيريا .

علاج حب الشباب المتزامن مع الدورة الشهرية :

قد يحتاج الحد بالبثور وحب الشباب خلال الدورة الشهرية للتدخل الهرموني للتحكم في مستوى الهرمونات وهو ما يتم تحت اشراف الطبيب والذي يتمثل في عدة طرق هي :
– حبوب منع الحمل : قد تكن ذات فاعلية عندما يوجد صلة واضحة بين حب الشباب والدورة الشهرية ، حيث أن أي عامل يعمل على زيادة مستوى هرمون الاستروجين سوف يقلل من تأثير هرمون التستوسيترون عند المراة ، وتعمل الحبوب على زيادة بروتين الغلوبين الرابط بالهرمون الجنسي في الدم ، والذي يقوم بدوره بامتصاص هرمون التستوستيرون الحر في الدم ، وبالتالي تقليل النسبة المتوفرة منه لتكون حب الشباب .

كما تعمل حبوب منع الحمل بتثبيط سرعة انتاج الدهون ، لذا فقد ثبت فاعلية بعض أنواع من حبوب منع الحمل في علاج البثور مثل Yaz ، Ortho Tri-cyclen ، لكن استجابة الجسم للعلاج الهرموني بحبوب منع الحمل تحتاج لبعض الوقت حتى تعطي النتائج المرجوة في تهدئة حب الشباب .

– حبوب Sipronolactone : تعمل حبوب سبيرونولاكتون على تقليل مستوى هرمون التستوستيرون في حال عدم الاستجابة بالعلاج باستعمال حبوب منع الحمل ، حيث يعمل الدواء على تقليل نسبة الدهون الناتجة عن هرمون التستوستيرون في الجلد ، ولكنه ذو أعراض جانبية عديدة مثل الصداع ، الشعور بالتعب ، عدم انتظام الدورة الشهرية ، مع حساسية وألم الثدي .

– فقدان الوزن الزائد : تؤدي البدانة لتقليل نسبة بروتين الغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي مما يؤدي لزيادة هرمون التستوستيرون وزيادة حب الشباب ، لذا تنصح النساء باتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على الوزن المثالي للحد من ظهور حب الشباب والبثور عند اقتراب الدورة الشهرية .

علاجات أخرى للتخفيف من حب الشباب خلال الدورة الشهرية :

  • الكريمات الموضعية مثل الكريمات التي تحتوي على فيتامين إيه ، وكريم البنزل بروكسيد ، وكريمات المضادات الحيوية .
  • وصف مضادات حيوية بجرعات منخفضة مثل التتراسيكلين ، والتي توصف للاستعمال قبل ميعاد الحيض بعدة أيام .
  • في حال عدم الاستجابة للعلاجات السابقة أو عندما بكون حب الشباب بأكياس دهنية يوصف دواء الرواكتان .
  • كما قد يلجأ الطبيب لبعض العلاجات الأخرى في عيادة الأمراض الجلدية مثل حقن الكورتيزون ، والتقشير الكيمائي .

342