طرق تثبيت الوزن

0

قبل الاحتفال بنجاح الحمية عليك ان تجتاز مرحلة اخرى بسيطة تحقق لك رشاقة ابدية تثبت بها وزنك و للتعرف عليها تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نذكر فيه طرق طبيعية و مجربة لتثبيت الوزن.

787444

تثبيت الوزن

يعد تثبيت الوزن من أهم المراحل التي تأتي بعد وخلال تخسيس الوزن من أجل الحصول على الجسم المثالي والرشيق ، حيث أن تخفيف الوزن لا يكفي من أجل الحصول على الجسم المثالي و الرشيق ، فيجب بعد عمل أي رجيم لتخفيف الوزن لا بد من اتباع برنامج معين غايته تثبيت الوزن الذي توصلت اليه والحفاظ على الوزن الذي ترغب ، في الغالب تحتاج مرحلة تثبيت الوزن من 6 شهور الى سنة ، في هذه الحالة يجب عليه القيام بحرق الدهون والسعرات الحرارية المكتسبة طول مرحلة التثبيت ، وتكون بطر ق : من خلال المداومة على رجيم لتثبيت الوزن أو القيام بنظام غذائي محدد أو ممارسة بالتمارين الرياضيّة طول تلك المرحلة من أجل حرق السعرات الإضافية المكتسبة وإلا فإن الجسم سوف يعود إلى الزيادة من جديد، وحتى يثبت الوزن يجب القيام برياضة المشي السريع أو الجري مدة ساعة على الاقل ثلاث مرات في الاسبوع ، أو رياضة صعود الدرج طول مرحلة التثبيت ، والإكثار من تناول الماء .

أسباب زيادة الوزن

أسباب طبيّة

ومن هذه الأسباب:
الاضطرابات الإفرازيّة وذلك ينتج من خمول الغدّة الدرقيّة، وتتسبّب في زيادة الوزن نتيجة زيادة نسبة الجلوكوز بالدّم، ولا بدّ من إجراء فحصٍ للتأكّد من وجودها من عدمه، ولهذه الأسباب علاج منتشر وسهل إيجاده، وهناك الكثير من الأدوية الطبيّة الّتي تساعد في زيادة الوزن؛ كأدوية منع الحمل، وأدوية علاج السكّر، ويجب التحدّث مع الطبيب لتجنّب الآثار الجانبيّة النّاتجة عن الأدوية.

أسباب نفسيّة

ومن الأسباب النفسية الّتي تسبّب زيادةً في الوزن:
الكآبة، وقلّة النوم؛ فيكمن تأثير الكآبة عن طريق مادّة تفرز في الجسم تساعد على الشهيّة والمزاج في الدّماغ؛ فعندما يكون هناك اضطرابات في إفراز المادّة يحدث تغيّر في الشهيّة، وتسبّب الكآبة أيضاً العزلة وقلّة النشاط والتوتّر لدى البعض، وذلك يدفعهم لتناول الكثير من الطعام، ولا يشعرون بمقدار ما يتناولونه.
وتعدّ قلّة النوم من مسبّبات زيادة الوزن؛ لأنّ قلّة النوم تعيق حركة الهرمون الطّبيعي ممّا يزيد الشهيّة، كما أنّ قلّة النوم تجعل الجسم يفرز مادة مقاومة للأنسلوين ممّا يجعله في حاجة شديدة للسكريّات.

1445

أسباب تنظيميّة

نستطيع الحفاظ على ثبات الوزن ومحاربة السّمنة والنّحافة عن طريق تمييز ما نتناوله من طعام، ومعرفة ما يحتويه من فوائد وأضرار، وهناك الكثير من الأسباب التي نتحكّم بها نحن، ونستطيع من خلال تجنّبها المحافظة على وزننا ليكون صحيّاً ومثاليّاً. ومن هذه الأسباب:
زيادة كميّة السعرات الحرارية الّتي يحتاجها الجسم.
قلّة الحركة اليوميّة المطلوبة لحرق الدهون.
القيام بالعادات السيّئة في الطعام،
فهناك عاداتٍ منتشرة بكثرة لدينا ولا ننتبه لها وهي من مسبّبات زيادة الوزن.
نقص الفيتامينات في الطّعام ممّا يجعله غير صحيّ ولا فائدة منه؛ كشرب الشّاي بعد الطعام.
قلّة الحركة والرّياضة؛ كالعمل المكتبي الّذي يصاحبه خمول وكسل استعمال زيوت الطّعام بشكلٍ متكرّر.
فالزيت عندما يستعمل أكثر من مرّة في عمليّات القلي يتعرّض للأكسدة، ممّا يجعله يطلق عقالات ضارّة تصيب الجسم بأمراضٍ في الشرايين.
إضافة الملح للمشويّات قبل الشوي؛ فالملح يمتصّ الماء، وبالتّالي يمتصّ معه الفيتامينات.
إضافة البهارات والمواد الحارقة تؤدي إلى إصابة المعدة بالتهابات تؤثّر على الوزن.
طهي الطّعام على درجة حرارة عالية؛ حيث تعمل الحرارة العالية على إزالة الفيتامينات والأنزيمات.
وضع اللحم مجمّداً في الماء الساخن؛ فهذا من شأنه تدمير الفيتامينات والبروتينات في اللّحم.
أكل طعامٍ يحتوي على نفس المركّبات مثل: ( الأرز والبطاطا والخبز والمعكرونة ) فهذه كلّها من النشويّات، ولا يصحّ أن تكون في وجبةٍ واحدة، فضررها كبير؛ لأنّ إعداد الوجبة يتطلّب توازناً في نسبة البروتينات والسكريّات والنشويّات الّتي يحتاج إليها الجسم ليكتمل نشاطه.
شرب الماء خلال الطّعام؛ فهذا أمرٌ غير صحيّ، يمدد العصارات الهضميّة ويضعف قدرتها على ممارسة عمليّة الهضم.

طريقة رجيم التثبيت

طريقتين الأولى إما 3 أيام رجيم ثم 4 أيام مفتوح مثال سبت وأحد واثنين رجيم ثم ثلاثاء وأربعاء وخميس وجمعة مفتوح والثانية يوم رجيم ثم يوم مفتوح.
أيام الرجيم
الإفطار
-ربع رغيف أسمر أو توست أسمر
-بيضة مسلوقة أو ملعقتين كبيرتين جبن قريش مع ملعقة زيت زيتون أو زيت عادي صغيرة مع بعض الزعتر أو 4 ملاعق فول مدمس مع ملعقة زيت صغيرة.
-شاي أو نسكافيه مع حليب خالي الدسم وبدون سكر
الغداء
-رغيف خبز أسمر أو 3 ملاعق كبيرة أرز أو 3 ملاعق كبيرة معكرونة
-طبق شوربة خضار أو خضار مسلوق (سوتيه) ومسموح بالشوربة العادية لكن قللي من الحب قليلًا أو قللي من البند السابق يعني لعدم تكرار الكربوهيدرات
-ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية أو محمرة في الفرن (يعني دون إضافة دهون خارجية وانزعي الجلد)
أو قطعة لحم مسلوقة أو مشوية أو محمرة في الفرن أو سمك مشوي بردة أو بزيت وليمون مع عدم إضافة كثير من الزيت وإزالة الجلد.
العشاء
-كوب حليب أو لبن رائب أو زبادي خالي الدسم
-ملعقة جبن قريش مع زعتر دون زيت أو لبنة
-طبق سلطة أو ثمرتين فاكهة (إن كنت ترغبين في الاثنين فلتكن ثمرة واحدة مع طبق السلاطة)
أيام الطعام المفتوح
كما ترغبين ولكن احرصي على أن تكون وجبة واحدة دسمة ديلفري أو خروجة ومرة واحدة حلويات… لا تسرفي بشدة.

22775

نصائح هامة يجب أخذها بالاعتبار من أجل تثبيت الوزن بعد الرجيم:

1- شرب الماء بكثرة.

تحدثنا كثيراً عن أهمية الماء للجسم وحتى تم تصميم رجيم يحمل اسم رجيم الماء، وفضلاً عن التطرق إلي ذكر فوائد الماء كتطهير الجسم من السموم، فالماء هامة للغاية لكل من يبحث عن الرشاقة وتناول حوالي 8 أكواب من الماء بشكل يومي يساعد علي تقليل الشعور بالجوع وتحفيز الجسم علي عدم تخزين الماء ما يزيد وزنك بشكل وهمي.

2- تناول الطعام المتوازن.

بعد الانتهاء من إتباع أي حمية غذائية أن رجيم يجب أن تحرصي علي عدم إتباع العادات الغذائية الخاطئة التي كنت تتبعينها من قبل، وتبدئي في تناول الأغذية والأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية والفقيرة بالدهون والشحوم والسعرات الحرارية، ومن أهم الأطعمة التي يجب أن تحرصي علي تناولها بشكل يومي الخضروات والفواكه الطازجة وذلك لما لها من فوائد كثيرة بالإضافة إلي أنها تضفي إحساساً بالشبع. كما يجب الحرص علي تناول الحليب ومنتجاته المختلفة خالية الدسم والتي تساعد بشكل كبير علي الحفاظ علي رشاقة الجسم.

7845

3- تقسيم الوجبات اليومية.

بدلاً من تناول ثلاث وجبات رئيسية كبيرة، ينصح بتناول أربعة إلي خمسة وجبات يومية علي أن تكون وجبات خفيفة، فهذا الأمر يساعد علي إضفاء إحساس دائم بالشبع ويقلل شعورك بالجوع.

4- تناول الأطعمة النيئة.

المقصود هنا بتناول الأطعمة النيئة هو الابتعاد عند تناول الأطعمة والأغذية المطهية بالزيوت والدهون والسمن، لذا يجب الحرص علي تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والمطبوخة بالزيوت الغير مشبعة.

5- تجنب خلط الطعام.

بعد الانتهاء من إتباع الرجيم أو الحمية الغذائية يجب أن تنظمي وجباتك وأن تتجنبي الخلط فيما بينها، بمعني أن يتم تقسيم العناصر الغذائية بتناول النشويات في وجبة وحدها والبروتينات في وجبة أخري بدلاً من الخلط.

6- تجنب السكريات.

خلال فترة إتباع الحمية الغذائية لابد وانك تعودتي علي تناول العصائر والمشروبات بدون إضافة سكر، لذا يجب بعد الانتهاء من الرجيم أن تستمري في تناول المشروبات والعصائر دون تحلية أو بأقل كمية ممكنة من السكر فهذا الأمر هام للغاية.

7- متابعة ومراقبة الوزن باستمرار.

يجب علي كل من تهتم بأن يكون لها وزن مثال وجسم رشيق أن تتابع وزنها عن كثب، والمقصود هنا هو وزن الجسم مرة واحدة بالأسبوع وليس المقصود هو تسريب القلق خوفاً من زيادة الوزن، كل ما في الأمر هو متابعة الوزن باستمرار من دون مبالغة لمعرفة اتجاه وزن الجسم وهي خطوة مهمة للغاية.

8- ممارسة الرياضة بانتظام.

ينبغي عليك بعد الانتهاء من إتباع الرجيم أو الحمية الغذائية أن تستمر في ممارسة الرياضة بانتظام، مثل تمارين شد الجسم وتمارين السويدي التي تستطيع أن تساعد شد الترهلات وحرق الدهون والحفاظ علي جسم رشيق ومتناسق.

نصائح عامة

1. لا تعودي لعاداتك الغذائية السيئة مثل الأكل أمام التلفاز أو عدم الإفطار أو تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو تكرار تناول الحلويات والأطعمة الدسمة يوميًا وهكذا.
2. استمري في العادات الصحية مثل تناول السلاطات والفاكهة والزبادي وعدم إضافة الدهون الكثيرة للطعام ولا السكريات الكثيرة للمشروبات وهكذا
3. استمري في تناول الماء بكثرة يوميًا
4. استمري في ممارسة أي نوع من الرياضة مشي أو رياضة منزلية أو جيم أو صعود السلالم وخلافه
5. احرصى على قياس وزنك مرة واحدة أسبوعيًا حتى تستطيعي التحكم في وزنك، فإن زاد استطعت تخفيضه سريعًا قبل أن تتراكم الكيلوجرامات.
6. لا تتركي وجبة واحدة دون تناولها وقسمي وجباتك إلى 5 وجبات 2 رئيسية و3 خفيفة إفطار متوازن ثم وجبة خفيفة ثم غداء ثم وجبة خفيفة ثم عشاء خفيف.
7. عوضي اليوم الذي تناولت فيه طعام غير صحي بسبب نزهة أو خروجة مع الأصدقاء أو فرح أو مناسبة بيوم أو اثنين تلتزمين فيهما بغذاء متوازن
8. الصوم فكرة جميلة لو كررتيها مرتين أسبوعيًا و3 شهريًا وهي سنة عن النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه
2222611