طرق تجفيف النعناع

0

يعتبر النعناع من احد النباتات الخضراء المهمة لصحة جسم الانسان تتعرفون على طرق تجفيفه بعدة طرق بسيطة و واضحة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

00000145

فوائد النعناع العلاجية والوقائية

القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

يعدّ النعناع فاتحًا جيدًا للشهية كما يسهل عملية الهضم حيث تعمل رائحته الذكية على تنشيط الغدد اللعابية بالفم، والتي تعمل على افراز الأنزيمات المسرّعة لعملية الهضم. إلى ذلك، هو يساعد المعدة على التخلص من الديدان والبكتيريا الضارة، فينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي بشرب عصير النعناع مع الليمون والعسل الأبيض كل صباح.

مقاومة الغثيان

تساعد الرائحة القوية والمنعشة للنعناع بشكل كبير في علاج ومقاومة حالات الغثيان العصبية خاصة في حالات الحمل أو السفر عبر البحر، فيمكنك تناول مسحوق النعناع أو غليه وشربه أو حتى مضغ علكة بطعم النعناع.

معالجة أمراض الجهاز التنفسي

يفيد النعناع كثيرا في علاج جميع مشاكل الجهاز التنفسي وخاصة احتقان الحلق، حساسية الجيوب الأنفية، والربو، هذا بالإضافة إلى القضاء على حالات السعال الناتجة عن نزلات البرد.

إفادة البشرة

يساهم النعناع في علاج التهابات الجلد والحكة، وخاصة تلك الناتجة عن لدغات الحشرات مثل النحل والبعوض. فقط قومي بتقطيع وهرس الأوراق الطازجة أو ملعقة طعام من الأوراق الجافة، واخلطيها بقليل من الماء الساخن، فتتكون عجينة تستخدم للتخفيف من حدة الالتهابات. يخفف النعناع أيضًا من حدة الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية كما يعالج حبوب الشباب والبثور السوداء.

المحافظة على الفم والأسنان

يستخدم شراب النعناع كمضمضة لعلاج التهاب اللثة وغرغرة لالتهاب الحنجرة، لذلك فهو يدخل في صناعة معاجين الأسنان والمعقمات كما يساعد كثيرا على التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن سوء الهضم.

الوقاية من السرطان

أثبتت العديد من الدراسات توفر بعض الأنزيمات والمواد المضادة للأكسدة في الفيتامين C المتواجد في النعناع والتي تساعد بشكل كبير في منع تكون الخلايا السرطانية، وعلاج أمراض السرطان وبخاصة سرطان القولون.

علاج الإسهال

يفيد النعناع في علاج حالات الإسهال الناتجة عن النزلات المعوية خاصة عند الاطفال، وكذلك الأعراض التي تنتج عن التهاب القناة الهضمية، مسببة الإسهال والمغص.

تهدئة الأعصاب

يشتهر النعناع بقدرته على تهدئة الأعصاب وعلاج حالات القلق والتعب النفسي الناتج عن الإرهاق كما يساهم بشكل فعال في مقاومة حالات الإكتئاب.
نصائح للشراء والتخزين

احرصي دائما على اقتناء أوراق النعناع الطازجة، لأن النعناع المجفف يفتقد بشكل كبير لتلك النكهة والرائحة الذكية التي يتمتع بها النعناع الطازج.

ما هى طرق تجفيف النعناع ؟

الطريقة الأولى .

1- أحضري النعناع الطازج و قومي بتقطيفه أو نزع الأوراق من السيقان او قد تتركيه بسيقانه مع التخلص من الأوراق الصفراء او السيئة .
2- ضعي الأوراق في الماء و قلبيها و أخرجيها من الماء , كرري هذه العملية حتى تصبح مياه الغسل صافية لضمان نظافة النعناع و التخلص من الأوساخ العالقة بالنعناع .
3- ضعي النعناع في مصفاة او في أداة التصفية الخاصة بالخضر و الأعشاب إن وجد , و صفيه من المياه جيدًا .
4- أحضري قطعة من القماش القطن او مناديل المطبخ او أي نوع من الأقمشة التي تمتص الماء , و إفردي عليها النعناع بحيث لا تكون الأوراق فوق بعضها .
5- ضعي النعناع في مكان جيد التهوية و قلبيه بشكل منتظم , قد يستغرق التجفيف أسبوع او اقل و اذا كنتي تمتلكي مكان مفتوح و معرض للشمس مضمون النظافة تستطيعي وضع النعناع بها للتجفيف , و لكن بسبب التعرض للشمس فإن النعناع قد يفقد لونه .
6- أمسكي أحد أوراق النعناع و أفركيها بين يديكي فإن طحنت بين يديك و تحولت الى مسحوق اذا فقد تم تجفيف الأوراق .
7- أحضري برطمان من الزجاج و ضعي الأوراق في البرطمان إما بشكلها كاوراق أو اطحنيها بين كفيكي و ضعيها فيه و أغلقيه جيدًا و إحتفظي به في مكان مظلم , جاف , بارد .

000000000000000000000

الطريقة الثانية .

1- نزع الأوراق بشكل كامل من السيقان .
2- وضع الأوراق في الماء و تقليبها و تصفيتها , تكرار تلك العملية حتى تصبح المياه صافية لضمان نظافة الأوراق .
3- صفي الأوراق من المياه باي طريقة متاحة لك في المنزل بالمصفاة مثلًا حيث يمكن أن تتركيها ليلة بالمصفاة للتخلص من المياه.
5- بعدالتخلص من المياه ضعي أوراق النعناع في صنية كبيرة , بحيث لا تكون الأوراق فوق بعضها و أدخلي الصنية الي فرن تم تشغيله على أقل درجة حرارة للفرن لمدة ثلاث دقائق , ثم أغلقي الفرن و إتركي الأوراق بها حتى يجف النعناع تمامًا و لا يحترق .
6- أخرجي النعناع من الفرن و إتركيه حتى يبرد تمامًا .
7- قومي بفرك النعناع بين كفيكي او اتركيه أوراق و إحتفظي بالنعناع في البرطمان .
الطريقة الثانية لتجفيف النعناع تحافظ على رائحة و نكهة النعناع بشكل أكبر .

الطريقة الثالثة .

مثل الطريقة الثانية لكن التجفيف يتم في الميكروويف حيث تفرد أوراق النعناع على صنية و توضع في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق ثم تقلب و توضع مرة أخرى في الميكروويف ثلاث دفائق أخرى و هكذا لمدة ربع ساعة تقريبًا , هذه الطريقة تعتبر الأفضل بين طرق التجفيف حيث أنها تعمل على المحافظة على نكهة النعناع و زيوته الطيارة كما تحافظ على لونه الأخضر .

ما هي استخدامات النعناع

يُستخدم النّعناع في العِناية بالبشرة تُستخدم أوراق النّعناع المُجفّف في العِناية بالبشرة:
وذلك من خلال استخدام مَسحوق النّعناع المُجفَف، التي تعرفتي على طريقة صُنعُه، فيُمكنك عمل كريم سنفَرَة من المُكونات التالية (بودرة النعنع، ماء زهر) ويتّم استخدام هذه المواد ككريم سَنفَرَة للبشرة من خلال فرْك الوجه بالمُكونات، وتركُه على الوجه لمُدة خمس دقائق، ثم شطفِه بالماء، سترِين بعدها تفتُح بشرتِك واختفاء البُقع السّوداء، كذلك يُمكنك استخدام النّعناع في عمل ماسك لتفتيح مسَامَات البشرة والتخلُص من الرؤوس السّوداء في البشرة، من خلال عمل ماسْك مُكوّن من (بياض بيضة واحدة، نِِصف مِلعقة صغيرة عصير الليمون، نصف ثمرة من الخِيار المعصور في الخّلاط، نصف ملعقة صغيرة من عصِير التُفاح، ملعقة كبيرة من ورق النّعناع المفروم جيدا) ويتّم تدّليك المُكونّات بالبشرة بشكِل دائري لمدة عشرة دقائق فيُساعد في إزالة الخلايا الميتة والأوساخ، كما أنّها فعّالَة في التخلُص من الزّيوت الزّائدة والأوساخ التي تُسبب انسِداد مسَام البشرة فيوفر لها مَظهر صحّي ومُتوهِج.
يُستخدم النّعناع في التخلُص من رائحة الفم فبعد أكلِك لحبّات الثّوم أو البصل تحتاجين لمادة لها فعاليّة كبيرة، في التخلُص من الرّوائح، فالنّعناع يحتوي على مادة عطِرة تقضي على هذه الرّوائح.

يُستخدم النّعناع في الأطعمة

تُستخدَم بودرة النّعناع المُجفف، في إضافة نكهات جميلة، ولذيذة للطّعام، ففي الحلويات يُمكنك إضافة ملعقة صغيرة من البُودرة على الكيك بالليمون وسترين النّتائج فهي تُخلِصُك من رائحة البيض الكريهة، وتُضيف مذاق جديد، كما يُمكنك وضع النّعناع المُجفَف على سلطة الخبار واللّبن سيُضيف لها مَذاق رائع، ويُضاف النعناع المُجفّف في خلطات تتبيل اللُحوم والأسماك المشويّة والكَباب، ويُستخدم في العديد من الأكلات المطبوخَة وننصَح بوضعِه في آخر مرحلة حتى لا يفقِد نكهتُه، بالإضافة إلى استخدامِه في المشروبات السّاخِنة، والعصائر.

يُستخدم النّعناع في العناية بالشّعَر

يُستخدم النّعناع في العناية بالشّعَر من خلال قُدرتِه على التخلُص من القِشرة فهو يُستخدَم للشّعَر الدُهنّي، وذلك من خلال غلّي أوراق النّعناع، ثم تصفيّة الماء، ونقْع الشّعر بماء النّعناع، تُستخدم هذه الوصفة في القضَاء على القِشرة، من خلال تقليل الزّيوت التي تُفرزُها فروة الرّأس، فلا يُنصح بهذه الطّريقة لأصحاب الشّعَر الجَاف.