طرق تجنب التشققات البيضاء

0

اذا كنت تعانين من الخطوط البيضاء و تريدين اهم العلاجات الصحية و الطبيعية للتخلص منها نقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال ممذهل و صحي يشمل حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.
4

تعاني الكثيرات من ظهور تلك الخطوط أو كما تُعرف بعلامات التمدد Stretch Marks ، والتي تظهر عادةً عقب الولادة، فقدان أو اكتساب الوزن السريع حيث يفقد الجلد مرونته الطبيعية وقدرته على التمدد.
وتظهر علامات التمدد في البداية باللون الوردي أو الأحمر لتتحول تدريجياً إلى اللون الأبيض. ويسهل التخلص من علامات التمدد في مراحلها الأولى.

طرق الحد من ظهور الخطوط البيضاء في الجسم .

1- عصير البطاطس .
البطاطس و عصيرها يحتوي على الفيتامينات و المعادن التي تعمل على المساعدة في نمو و ترميم الخلايا المتضررة في الجلد .
الطريقة .
• هات حبة من البطاطس متوسطة الحجم و قومي بتقطيعها الى شرائح سميكة .
• قومي بأخذ واحدة من شرائح البطاطس و إبدئي في فرك مكان العلامات و لكن بشكل لطيف لبضع دقائق و راعي أن يغطي سائل البطاطس كل المنطقة التي بها الخطوط .
• إتركي عصير البطاطس يجف على الجلد بعض الوقت ثم بالماء الفاتر قومي بغسل الجلد .

2- السكر .
السكر الأبيض يعتبر أحد الوسائل الطبيعية الأفضل لعلاج و التخلص من العلامات البيضاء في الجسم حيث يستخدم السكر كمقشر للبشرة .
الطريقة .
• قومي بخلط ملعقة كبيرة من السكر الخام مع ملعقة من زيت اللوز و قطرات قليلة من الليمون بشكل جيد .
• قومي بفرد الخليط على العلامات البيضاء و إتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل يوميًا ثم قومي بغسل المزيج عن الجلد او الإستحمام .
• للحصول على نتائج لهذه الطريقة يجب أن يمتد العلاج لمدة شهر حتى يبدأ التمدد في الجلد في الزوال .

3- الصبار .
الصبار واحد من العلاجات ذات الفاعلية لعلاج مشكلات الجلد حيث ان الصبار غني بالعناصر الغذائية و المركبات النشطة التي تساعد في علاج الحروق الخفيفة .
الطريقة .
• قومي بفرك الصبار على الأماكن المصابة بالتمدد او العلامات .
• أتركي الصبار على الجلد لبضع دقائق ثم قومي بشطف البشرة بماء فاتر .
يمكن تجهيز مزيج من زيت الصبار بمعدل ربع كوب و 10 كبسولات من فيتامين اي , 5 كبسولات فيتامين ( A ) و فرك اماكن التمدد بهذا الخليط يوميًا حتى تزول الخطوط البيضاء .

4- الماء .
يجب أن نحافظ دائمًا على رطوبة البشرة و حمايتها من الجفاف حيث ان الماء يعمل على التخلص من السموم العادية التي يمكن أن تتواجد بالجلد , مما يساعد على أن يستعيد الجلد مرونته و بالتالي المساعدة في التخلص من الخطوط البيضاء لذا يجب ان نحافظ على ان نشرب خلال اليوم من لتر و نصف الى لترين من الماء و توزيع الكمية على مدار اليوم مما يحافظ على مرونة الجلد .

2

5- عصير الليمون .
يتمتع عصير الليمون بوسط حامضي و هو يساعد في التقليل من و علاج الخطوط البيضاء و إصابات الجلد المختلفة .
الطريقة .
• قومي بفرك عصير الليمون الطازج بطريقة دائرية على أماكن الخطوط البيضاء .
• إتركي العصير على الجلد لمدة 10 دقائق على الأقل ثم قومي بشطف الجلد بالماء الدافئ .
• كما يمكن عمل مزيج بكميات متساوية من عصير الليمون و عصيرالخيار و وضع المزيج على الخطوط البيضاء .

6- زيت الزيتون .
زيت الزيتون من المواد الغنية بالتغذية و مضادات الأكسدة التي تعمل على علاج مشكلات الجلد بمختلف أنواعها و من ضمنها الخطوط البيضاء على الجلد .
الطريقة .
• هات القليل من زيت الزيتون النقي و قومي بتدليك اماكن الخطوط البيضاء بحركات دائرية مما يعمل على التحسين من الدورة الدموية مما يساعد على التحسن في الخطوط البيضاء .
• يترك الزيت على الجلد لمدة تصل الى نصف ساعة حتى يقوم الجلد بإمتصاص الفيتامينات من الزيت .
• يمكن أن يتم مزج زيت الزيتون مع الخل و الماء و إستخدام المزيج يوميًا ككريم ليل على أماكن الإصابة في الجلد .

7- زبدة الكاكاو .
تفيد كثيرًا زبدة الكاكاو في التخلص من او تقليل الخطوط البيضاء في الجسم .
الطريقة .
قومي بوضع زيدة الكاكاو على الخطوط البيضاء مرتين على الأقل في اليوم , يجب الصبر حيث يمكن ان يستغرق الحصول على نتائج ملموسة مدة من شهر الى شهرين .
يمكن ايضًا تجهيز مزيج من زبدة الكاكاو بمعدل نصف كوب , زيت بذرة القمح بمعدل ملعقة , شمع العسل المبشور بمعدل ملعقتين صغيرتين , زيت لب الشمام بمعدل ملعقة صغيرة , زيت فيتامين ( E ) بمعدل ملعقة صغيرة , القيام بتسخين الخليط حتى يذوب شمع العسل المبشور و وضع المزيج في وعاء يمكن إحكام غلقه ثم وضعه في الثلاجة , يتم إستخدام الخليط على أماكن الخطوط البيضاء مرتين او ثلاث في اليوم مما يحافظ على الرطوبة و التخلص من علامات التمدد .

8- زيت الخروع .
زيت الخروع من المواد التي تستخدم في علاج بعض مشكلات الجلد كالتجاعيد و بقع العمر و البقع الداكنة و البثور و كذلك الخطوط البيضاء .
قومي بوضع بضع قطرات من الزيت على على الخطوط البيضاء و دلكيها برفق بحركات دائرية و يستمر التدليك حوالي 15 دقيقة على الأقل .

9- بياض البيض .
من المصادر الغنية بالبروتين و الأحماض الأمينية .
الطريقة .
• قومي بخفق بياض بيضتيت بلطف .
• نظفي المكان الذي توجد به الخطوط البيضاء بالماء .
• قومي بوضع طبقة سميكة من بياض البيض بإستخدام فرشاة المكياج .
• إتركي البياض على الجلد حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد .
• قومي بوضع بضع قطرات من زيت الزيتون على الجلد حتى يعمل على المحافظة على رطوبة الجلد و يتم تكرار العملية يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل حتى بيدأ ظهور النتائج .

10- البرسيم .
اوراق البرسيم تحتوي على 8 من الاحماض الأمينية الاساسية التي يستفيد منها الجلد كما تحتوي على بعض الفيتامينات المفيدة للجلد وتساعد في إستعادة مرونته كما تحتوي على مضادات للفطريات و تساعد في إزالة السموم و التقليل من الخطوط البيضاء .
الطريقة .
• طحن و خلط اوراق البرسيم و قطرات من زيت البابونج حتى تتشكل عجينة .
• تدليك المكان المصاب بالخطوط مرتين على الاقل يوميًا لمدة اسبوع و بعدها يمكن أن تبدا في ملاحظة النتائج .

أهم العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من ظهور علامات التمدد على الجلد بفعّالية.

1- الكولاجين
الكولاجين من الألياف الغذائية التي تضمن لكِ زيادة مرونة وحيوية الجلد لمقاومة الترهلات ومنع ظهور الخطوط البيضاء. الكولاجين يتوافر في الأنسجة الضامة للحيوانات وفي نخاع العظام. احرصي على تناول اللحوم الحمراء والحساء لضمان الحصول على كميات كافية للجسم من الكولاجين.
2- الدهون الصحية
الدهون الغير مشبعة من الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها. من أفضل الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة هي الأسماك البحرية كالسلمون وزيت الزيتون، زيت بذر الكتان وزيت جوز الهند.
3- فيتامين A
فيتامين A من العناصر الحيوية التي تعمل على تحفيز نمو الخلايا الجديدة. يتوافر بنسبة كبيرة في الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي كالبطاطا الحلوة، المانجو، اليقطين، الجزر، وغيرها.
4- فيتامين E
فيتامين E من العناصر الضرورية لإصلاح الجلد التالف. من أهم المصادر الغذائية له هي السبانخ، الطماطم، الفلفل الأحمر، جنين القمح، البيض، التونة، بذور دوار الشمس، اللوز وزيت دورا الشمس.
5- فيتامين C
فيتامين C يساعد على تحفيز إنتاج الخلايا الجديدة، كما يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يساعد على تجنب الترهلات. يتوافر بكميات هائلة في الملفوف، البرتقال، البطاطا الحلوة، الطماطم، الجوافة، الفراولة والجريب فروت.
6- الزنك
يعمل الزنك كذلك على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة. يتوافر بشكل كبير في جنين القمح، الجبن، الزبادي، الحليب، بذور اليقطين، المكسرات، بذور دوار الشمس، الصويا، السمسم، والمأكولات البحرية.

وأخيرًا، شرب الماء أمر ضروري يساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم، فيصبح أقل عرضة لظهور علامات التمدد. استبدلي المشروبات الغير صحية كمشروبات الكافيين والمشروبات السكرية بالماء أو شاي الأعشاب لضمان الحفاظ على ترطيب الجسم الداخلي والوقاية من الجفاف وظهور علامات التمدد.

تعرفي معنا على طريقة عمل كريم بمكونات طبيعية للتخلص من علامات التمدد والوقاية منها لبشرة صافية ومظهر حيوي.

المكونات:
فنجان من زبدة الكاكاو الخام.
فنجان من الفازلين.
1/2 فنجان من زيت اللوز.
1/2 فنجان من زيت جوز الهند.
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
محتوى 5 كبسولات من فيتامين E ( في حالة عدم توافرها يمكن استخدام 3 ملاعق كبيرة من زيت دوار الشمس).
الطريقة:
تُضاف زبدة الكاكاو إلى الفازلين، ويُوضع الخليط في حمام مائي ساخن ( أو في الميكروويف لمدة 10 ثواني) مع التقليب حتى تمام الذوبان.
يُضاف زيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون للخليط، ثم يُضاف فيتامين E للخليط.
تُقلب المكونات، وتُحفظ في برطمان نظيف في الثلاجة لحين الإستخدام.
طريقة الإستخدام:
يُفضل الإستحمام بماء دافئ قبل تطبيق الكريم لفتح المسام.
وللحصول على أفضل نتائج يُنصح باستخدام ماسك مقشر أولاً على البشرة المبللة في حركات دائرية لإزالة خلايا الجلد الميت.
تُجفف البشرة جيداً، ويُوضع الكريم على المناطق المصابة مع التدليك لمدة 5 دقائق حتى يمتص الجلد الكريم تماماً.
يُستخدم الكريم مرتين يومياً لمدة أسبوعين ثم مرة يومياً.
نصائح سريعة حول علامات التمدد:
استخدام القهوة في تدليك البشرة المبللة يساعد على التخلص من علامات التمدد وتوحيد لون الجلد.
ترطيب البشرة بصفة مستمرة يعمل على إكساب البشرة مرونة، ويحمي من ظهور علامات التمدد، ويُنصح باستخدام زيت الأطفال للوقاية ولعلاج علامات التمدد.
أفضل مقشرات البشرة التي تساعد على الحد من علامات التمدد هي تلك التي تحتوي على خلاصة المشمش.
مستحضرات العناية التي تحتوي على زبدة الكاكاو هي الأفضل لعلاج علامات التمدد.

أفضل العناصر لمكافحة الخطوط الدقيقة على البشرة

الرتينول
الرتينول هو أحد العناصر الفعالة لمكافحة الخطوط البيضاء والدقيقة على البشرة. وهو أحد المكونات الهامة التي لابد من توافرها في منتجات العناية بالبشرة لمقاومة التجاعيد، كما قد أثبت أيضا قدراته الفائقة للقضاء على الخطوط الدقيقة، زيادة تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، والحفاظ على مظهر حيوي للبشرة.
عندما يتعلق الأمر بتجديد خلايا البشرة، فإن الرتينول هو الحل الفعال لزيادة معدل تقشير البشرة، مما يحافظ على نضارة ونقاء البشرة.
الفيتامين C
الفيتامين C هو أحد المغذيات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة داخل خلايا البشرة. حيث تعمل تلك الشوارد الحرة على تدمير البروتينات الطبيعية، وأغشية الخلايا والمركبات الأخرى داخل خلايا البشرة، مما يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على سطح البشرة. فيعمل الفيتامين C كعنصر أساسي لمكافحة تلك الشوارد الحرة. كما أنه أيضا مضادة مضادرة للأكسدة تلعب دورًا أساسيًا في عملية تصنيع الكولاجين.
الفيتامين E
يعتبر الفيتامين E هو عامل الحماية الأساسي لخلايا البشرة، لذلك، فهو يتواجد في أغلب منتجات العناية بالبشرة. حيث يعمل الفتيامين E على مكافحة الشيخوخة وتلون البشرة. كما قد أكدت بعض الدراسات الحديثة أن الفيتامين E يعمل على منع الالتهابات. ويمكن أيضا استخدام خليط من الفيتامين E مع الفيتامين C، لزيادة إنتاج الكولاجين وحماية البشرة من التلف. وإلى جانب ذلك، فإن بعض الدراسات الطبية قد أظهرت أن كلا من الفيتامين C والفيتامين E يعملان على توفير حماية كبيرة للبشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية القصيرة المدى والطويلة المدى أيضا والتي تتسبب في تلف البشرة.
عوامل النمو
عوامل النمو موجودة بشكل طبيعي داخل خلايا البشرة، مما يساعد على إعطاء الجلد الهيئة الخارجية. ومع التقدم في العمر، يتناقص مستوى عوامل النمو، مما يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. والخلط الصحيح بين عوامل النمو يساعد على تحسين مظهر البشرة وترطيبها أيضا، وزيادة معدل تجديد خلايا البشرة ومنع تكون الميلانين الذي سيساعد على تلون البشرة بانتظام. فاستعمال عوامل النمو على البشرة يساعد على منع ظهور علامات التقدم في العمر. لذلك، تأكدي من وجود عوامل النمو عند شرائك لمنتجات العناية ببشرتك.
الزنك أو أوكسيد التيتانيوم
وقاية البشرة من أشعة الشمس أمر ضروري للحفاظ على صحة وحيوية البشرة. والزنك هو أحد المكونات التي تدخل في صناعة الكريمات الواقية من الشمس لمنع الأشعة فوق البنفسجية، التي تتسبب في تلف البشرة والإصابة بسرطان الجلد. حتى في خلال فصل الشتاء أو الأيام غير المشمسة، احرصي على استخدام الكريم الواقي من الشمس أو استعمال كريم مرطب معالج بمعامل للحماية من الشمس.

تجنب التشققات

للأسف لا يمكن تجنب التشققات لا من خلال الكريمات ولا حتى بالزيوت الطبيعية فبعض البشرات معرضة أكثر من غيرها للاصابة بالتشققات إلا أن الكريمات فد تخفف منها أو تخفف من ظهورها لكنها لن تمنع ذلك.
علاج التشققات البيضاء
من الصعب التخلص تمامًا من التشققات بل من الممكن تمويهها وتمليس البشرة وذلك بواسطة المساجات التي تساعد على التخفيف منها.

تقنية الميزوثيرابي مسؤولة عن إراحة وتمديد الجلد المزعج بفضل مميزات هذا الاكتشاف الذي يغذي البشرة بالفيتامينات والاوكسيجين والتي تغرز مباشرةً في الجلد.

تعد التشققات من بين المشكلات الصعبة تمامًا كالسيلوليت فحلها لا يكون دائمًا بواسطة الكريمات بل بالتاتواج أيضًا إذ تخفي هذه الخطوط غير المرغوب بها من خلال رسومات صغيرة أو ضخمة على المنطقة التي تكثر فيها هذه الندوب.
الطريقة الاخيرة والتي يتبعهاعددٌ كبيرٌ من النساء حول العالم هي تسمير البشرة من خلال مستحضرات تجميلية أو بالتعرض مباشرةً لأشعة الشمس.

بالرغم من عدم إستطاعتنا السيطرة عليها إلا أنها ليست بالقدر المزعج التي تشكو منه النساء لذلك لا تيأسي بل إستيفيدي من أشعة الشمس في فصل الصيف لإخفائها وثياب الشتاء لتغطيتها.
3