اذا كنت من محبي فاكهة الخوخ و تبحث عن كيفية تفريزها للتمتع بها طوال اشهر السنة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمالمقال مذهل يشمل طرق تخزين الخوخ.

0

الخوخ من الفواكه اللذيذة و لكن ينتهي موسمه بسرعة و له العديد من الاستخدامات لذا نستطيع الاحتفاظ به و تفريزه في فصل الصيف حيث ان الخوخ فاكهة صيفية و الاستمتاع بتناوله و بطعمه في باقي الفصول و هنا للإحتفاظ بنكهة الخوخ يجب إختيار حبات خوخ ناضجة تمامًا و تجميده في محلول سكر او في شكل شرائح او تغليف الحبات الكاملة للخوخ بورق الجرائد .

الخوخ هو نوع من الفواكه الرطبة الممتازة واللذيذة التي يحتاجها الجسم في بناء الكثير من العناصر الهامة وهو ذات رائحة عطرية زكية ومغذية فهو يحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة 5% وحمضيات بنسبة 1% ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة 6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين Cوفيتامين B وفيتامين B2 ونبات معروف من عائلة الورديات، وهو من المواد الغذائية الغنية بالألياف.

القيمة الغذائية للخوخ:

تحتوي كل حبة خوخ (66غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 30
الدهون: 0.18
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 7.54
الألياف: 0.9
البروتينات: 0.46
الكولسترول: 0
يحتوي الخوخ على:85% من وزنها ماء .
غرام سكر .
غرام نشويات .
نصف مليغرام حديد و نصف غرام بروتين و دهون، فسفور, كبريت, و نسبة عالية من الفيتامينات.

فوائد الخوخ الطبية :

1- يساعد عصير الخوخ على علاج كثير من مشكلات الجهاز الهضمي، فهو غني بالقلويات التي تعمل على تخفيف أعراض التهابات المعدة وعسر الهضم والإمساك والإنتفاخ. يعمل عصير الخوخ أيضا على محاربة مشكلات الهضم الناتجة عن التوتر والصداع والضغط النفسي وإنقطاع الطمث.

2- يتميز عصير الخوخ بعناصر وخصائص طبيعية تعمل على تحسين وظائف الكلي والمثانة والكبد، واستهلاكه بشكل منتظم يقلل خطر الإصابة بالكثير من أمراض الكلي والكبد.

3- يساعد عصير الخوخ على تقوية عضلات القلب وتنشيط الدورة الدموية.

4- يحتوي عصير الخوخ على كميات كبيرة من الحديد مما يمنع الإصابة بأمراض الأنيميا وفقر الدم، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة.

5- عصير الخوخ مفيد فى إنقاص الوزن، فهو يتكون من نسبة عالية من الماء ويحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

6 – الخوخ مفيد للبشرة، فهو يعمل على ترطيبها وحمايتها من الجفاف، ويساهم في الحد من الظهور المبكر للتجاعيد. ويمكنك استخدامه كمقشر طبيعي للبشرة عن طريق هرسه ومزجه مع القليل من السكر وتدليك البشرة به.

7- الخوخ مفيد في مكافحة القيء والدوار.

8 – الخوخ مفيد في علاج الصداع والشقيقة عن طريق دهن زيته موضعياً وأكله (الثمرة).

9- الخوخ يستعمل في علاج امراض اللثة عبر الغرغرة.

10- الخوخ مدر للبول ويساهم في تفتيت الحصى والرمل.

فوائد الخوخ

-وتعتبر ثمار الخوخ من أطعمة الحمية الجيدة
-عصير الخوخ يرفع الشهية ويحسن عمل الجهاز الهضمي
-مصدر فيتاميني جيد
– لثمار الخوخ فوائد لمن يعانون من ارتخاء الأمعاء
– ويستعمل مغلي أوراق الخوخ شعبيا لمداواة الاضطرابات المعدية والمعوية والكلى والمثانة ولمعالجة الروماتيزم
-إن الدراق يحتوي على مادة البورون التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية.
-تستعمل زهوره وأوراقه كمسكن.
-يعتبر الخوخ ملينا ممتازا يساعد على تليين القناة الهضمية وتنشيط إفراز المرارة.
– استعمل في أوروبا كنبات طبي لعلاج الديدان والالتهابات الجلدية
-ضيق التنفس والصمم وداء النقرس.

ماسك الخوخ للبشرة

قناع الخوخ مع السكر البني رائع جدا لجميع أنواع البشرة من الدهنية الزيتية إلى العادية إلى الجافة ، و كذلك المعرضة لحب الشباب ، و تستخدم هذه الوصفة على الوجه و الجسم ، و يجب إستخدامها كل أسبوع .

المكونات : 1 ثمرة خوخ مقشرة
1/2 ملعقة كبيرة زيت . كزيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون
1/2 ملعقة كبيرة من العسل الخام ، و يفضل رفع درجة حرارته في الميكروويف
1 ملعقة كبيرة من السكر البني

الطريقة : 1-قومي بهرس الخوخ في الخلاط بإستخدام القليل من الماء إذا لزم الأمر .
2-ضعي الخوخ في وعاء و قلبيه مع الزيت و العسل و السكر البني .
3-ضعيه بحركات دائرية على الوجه و العنق . و إذا كنت بحاجة إلى السكر البني أكثر قومي بإضافته فهدفك هو تقشير الجلد الميت على وجهك .
4-إتركيه على وجهك لمدة 5 دقائق .
5-ثم إشطفيه و جففيه مع منشفة دافئة .
6-ثم قومي بترطيب وجهك .

فوائد عصير الخوخ للصحة :

1. يمنع الإمساك :
هناك أسلوب حياة يسير بخطى سريعة وعدم وجود عادات الأكل السليم يقود الناس أكثر وأكثر للأصابة بالإمساك في هذه الأيام ، المدخول المنتظم من الوجبات السريعة هو سبب آخر من الامساك . عصير الخوخ المجفف للإمساك هو علاج المعروف بأنه غني جدا في محتوى الألياف غير القابلة للذوبان والتي توفر الجزء الأكبر لمواد النفايات ويجعل من الأسهل بالنسبة للبراز بالمرور ، مما يريح الإمساك .

2. يوازن السكر في الدم :
الألياف القابلة للذوبان الموجودة في عصير الخوخ تطبيع مستويات السكر في الدم عن طريق خفض المعدل الذي يترك الطعام المعدة وعن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز . هذه الألياف القابلة للذوبان أيضا زيادة حساسية الأنسولين الذي يساعد بشكل أكبر في الوقاية من مرض السكري .

3. يحافظ على نسبة الكولسترول في الدم :
محتوى الألياف غير القابلة للذوبان من عصير الخوخ المجفف يعمل كغذاء للبكتيريا الصحية الموجودة في الأمعاء الغليظة للإنسان . هذه البكتيريا تخمر الألياف غير القابلة للذوبان لإنتاج حامض زبدي ، البروبيونيك وحامض الخليك . ومن المعروف حمض البروبيونيك على خفض نشاط إنزيم تشارك في إنتاج الكولسترول ، وبالتالي خفض مستوى الكوليسترول في الدم .

4. يمنع البواسير :
كما ان له فوائد لعلاج الإمساك ، هو معروف أيضا لمنع الاصابه بالبواسير ، والتي تنتج من الأوعية الدموية المتوسعة عندما يكون هناك إجهاد بسبب الإمساك أو حركات الأمعاء الصعبة .

5. جيد لفقر الدم :
عصير الخوخ محمل بالحديد وهو مشروب مثالي للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم

6. فقدان الوزن المثالي :
عصير الخوخ هو مصدر كبير للطاقة ، وبالتالي يعمل بشكل جيد عند إدراجه في النظام الغذائي الخاص بك وفقدان الوزن . بالإضافة إلى ذلك الألياف القابلة للذوبان الموجودة في عصير الخوخ تضيف بالجملة إلى النظام الغذائي بحيث تشعر بالارتياح ، والكامل وليس وجبة دسمة .

0000

فوائد عصير الخوخ للبشرة :

عصير الخوخ هو جيد جدا للبشرة كما هو عصير الفاكهة معبأة بالألياف الطبيعية مع الخير من الفيتامينات والمعادن وخالي من أي مواد ضارة

1. يقلل من مشاكل الجلد :
حب الشباب والبثور ومشاكل الجلد الأكثر شيوعا التي يواجهها الشباب اليوم ، وحتى الكبار . عصير الخوخ مفيد في التقليل من هذه المشاكل إلى حد كبير ، والمعروف عن خصائص تطهير القولون ، فإنه ينبغي أن تدرج في النظام الغذائي الأسبوعي للحفاظ على المعدة نظيفة وصحية كما أنه سيتم طرد أي النفايات السامة التي هي سبب لمشاكل الجلد .

2. يمنع الشيخوخة :
عصير الخوخ يعتبر مصدرا غنيا من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في الحد من علامات الشيخوخة مثل خط رفيع ، والتجاعيد وغيرها ، وجعل بشرتك تبدو جديدة وشابة .

3. محمل بالفيتامينات الأساسية :
الفيتامينات تعمل المعجزات لبشرتنا وتقليم عصير غني بفيتامين A & C . ومن ثم كوب من عصير الخوخ سيعزز جسمك بالفيتامينات وسوف لم تعد بحاجة إلى الاعتماد على اتخاذ أي مكملات فيتامين إضافية .

3. الإمدادات المعدنية للبشرة :
ويعتقد أن عصير الخوخ يحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم و المغنيسيوم والفوسفور الخ التي تحارب أي نقص المعادن في الجسم وتعطيك بشرة صحية متوهجة .

فوائد عصير الخوخ للشعر :

1. لشعر صحي :
عصير الخوخ يعتبر مصدرا غنيا للفيتامينات مثل فيتامين ب ، وفيتامين C الخ التي هي جيدة جدا لصحة شعرك . هذه المكونات تعزيز بصيلات الشعر من الجذور ومنع الكسر والتلف .

2. يعزز نمو الشعر :
المعادن تلعب دورا حيويا في توفير الغذاء للشعر وفروة الرأس . توفر هذه العناصر الغذائية الأساسية لجذور شعرك ، والتي بدورها تعزز نمو الشعر وتعطيك شعر لامع وبراق .

3. وكيل التلوين الطبيعي :
يستخدم عصير الخوخ أيضا كعامل التلوين الطبيعي من قبل العديد من الناس في جميع أنحاء العالم

طريقة الاستهلاك:

يتم استهلاك الخوخ كوجبة خفيفة ( الحصة الغذائية تساوي 3 حبات تقريباً )، ويمكن اضافته إلى رقائق الذرة.ويدخل الخوخ في عدة وصفات فهو يشكل جزءاً من سلطة الفاكهة ويدخل في تركيب الحلويات ويحضر منه الكومبوت، المربى والصلصة التي تضاف إلى الطبخ. كما ويستخرج منه العصير.

حقائق التغذية من ليمون الخوخ

ليمون الخوخ ، يشبه الى حد كبير لإحتوائه على الحمضيات الأخرى المنخفضة في السعرات الحرارية ، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A ، فيتامين C ، والألياف الغذائية ، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحتك!

الفوائد الصحية لليمون الخوخ

صحة الجهاز الهضمي
مثل معظم الفواكه والخضروات وغيرها من الفواكة التي تشمل الخوخ والليمون فلديها قدرة كبيرة على الألياف الغذائية ، وهذا يعني أن تناول الخوخ والليمون يمكن أن تكون مفيدة جدا لصحة الجهاز الهضمي . معظم الألياف تسهل عملية البراز ، وتكون سهلة الهضم وتساعد على تسهيل مرور الطعام خلال الجهاز الهضمي . لهذا يمنع الإمساك في اضطرابات الجهاز الهضمي ، مثل التشنج ، والنفخ ، والغاز الزائد ، فضلا عن ظروف أكثر خطورة مثل قرحة المعدة و سرطان القولون . علاوة على ذلك ، فإن الألياف الغذائية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول “الضار” (الكولسترول LDL) ، والتي يمكن أن تساعد على تقليل احتمالات من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ) .

نظام الصحة المناعي
يوصف فيتامين C بإعتباره من أفضل الفيتامينات لزيادة نظام المناعة . ليمون الخوخ غني بفيتامين C المضاد للأكسدة ، مع زيادة عدد خلايا الدم البيضاء ، ومنع نشاط الجذور الحرة ، ويلعب أيضا دورا هاما في خلق خلايا جديدة ، التئام الجروح ، والعمليات الأيضية الأخرى المختلفة .

مضادات الأكسدة
فيتامين (أ) هو فيتامين هام يوجد بكميات عالية في ليمون البرقوق . فيتامين (أ) يحتوي أيضا على الكاروتين عند التغيير الزائد لفيتامين بيتا كاروتين . ويمكن أن يساعد على تحسين الرؤية ، والحد من وقوع الضمور البقعي ، وتحسين نوعية الجلد ، والحد من الشيخوخة المبكرة ، ومنع أنواع معينة من السرطان عن طريق تثبيط نشاط الجذور الحرة في الجسم .

فقدان الوزن
نتيجة ل انخفاض السعرات الحرارية لفاكهو ليمون الخوخ ، بينما انها ذات القيمة الغذائية العالية ، والغنية بألياف الفواكه ،منا يمكن ان يساعد ليمون الخوخ الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة دون التعبئة على الوزن الزائد ، في الوقت الذي تساعد أيضا بالشعور بالشبع ، وبالتالي القضاء على فرص من الإفراط في تناول الطعام .

طرق تفريز الخوخ .

الطريقة الاولى تفريز الخوخ مسلوق .

يجب أن تتم تلك العملية في ذروة موسم الخوخ و عدم الانتظار حتى قرب نهاية الموسم , حاولي هنا البحث عن انواع الخوخ الجيدة و التي نضجت على اشجارها و هنا يتم إختيار حبات الخوخ الطري حيث
تقومي بالضغط عليها فتدخل القشرة الى الداخل مع مراعاة عدم ثقب الحبات اثناء عملية الفحص لها .

• هات حبات الخوخ الناضجة و السليمة الخالية من اي كدمات او ثقوب و قومي بغسلها جيدًا حتى يتخلص الخوخ من الاوساخ العالقة به و قومي بعمل شق على شكل علامة اكس في قشرة الخوخ مما يسهل عملية نزع القشر بعد السلق .
• قومي بسلق الحبات في اناء مملوء ثلاثة ارباعه بالماء على درجة حرارة من متوسطة الى عالية و عندما يغلي الماء يوضع الخوخ بها لمدة 40 ثانية و تساعد تلك الطريقة في المحافظة على ملمس و لون و طعم الخوخ .
• جهزي وعاء مملوء بالثلج و الماء و أخرجي الخوخ بعد سلقه و ضعيه به حتى تتوقف عملية الطهي للخوخ .
• بأستخدام اصابعك قومي بتقشير حبات الخوخ بداية من مكان الشق الذي قمتي بعمله في الحبات .
• قومي بنزع النواة من حبات الخوخ عن طريق شق الحبات و إخراج النواة .
• ثومي بتقطيع حبات الخوخ الى شرائح بإستخدام السكين و مراعاة ان تكون الشراح متساوية قدر الامكان او يمكنك التقطيع الى قطع صغيرة .
• قومي بوضع شرائح او قطع الخوخ في اوعية الحفظ في الفريزر او في اكياس مناسبة و عند الوضع في اوعية الحفظ يراعي ترك مسافة عند حافة الوعاء .
• قومي بصب محلول حفظ مناسب على شرائح الخوخ و هنا يمكن أن تختاري بين : –
أ- الماء و بخاصة لمن لا يفضل استخدام السكر في الحفظ و هنا تستطيعي استخدام مياه سلق الخوخ بعد تبريدها و عصر بعض من الليمون عليها .
ب- السكر حيث تقومي بعمل محلو سكر عن طريق القيام بغلي كمية مناسبة من الماء و معها السكر و يتم بمعدل من ربع الى نصف كوب من السكر لكل كوب من الماء حتى يذوب السكر في الماء المغلي و يترك حتى يبرد ثم يصب على الخوخ .
• الآن اغلقي وعاء الحفظ بشكل محكم و ضعيه في الفريزر و يصبح لديك خوخ صالح للإستخدام لمدة من 8 الى 10 شهور .

الطريقة الثانية تفريز الخوخ جافًا .

• هات حبات الخوخ الناضجة و قومي بغسلها جيدًا ثم قومي بتقطيعها الى شرائح متساوية قدر الامكان .
• هات صنية خبز و رصي بها شرائح الخوخ بحيث تكون غير ملتصقة ببعضها البعض و غطيها بطبقة من البلاستيك .
• ضعي الصنية في الفريزر و اتركيها حتى تتجمد الشرائح تمامًا و تصير صلبة .
• هات اكياس التفريز او وعاء مناسب للتفريز و ضعي شرائح الخوخ الصلبة به مع ترك مسافة اعلى الوعاء و اعيديها الى الفريزر , لن تلتصق الشرائح لانها جمدت من قبل و يصبح لديك خوخ صالح للاستخدام لمدة من 8 الى 10 شهور .

الطريقة الثالثة تفريز الخوخ حبات كاملة .

• هات حبات الخوخ الناضجة جيدًا .
• قومي بغسل الحبات جيدًا و برفق جففيها بإستخدام منشفة ورقية .
• قومي بتغليف كل حبة خوخ بورق الجرائد حيث يتم تغليف كل حبة بطبقتين من ورق الجرائد على الاقل .
• رصي الحبات المغلفة بالورق في صنية خبز و ضعيها في الفريزر ليلة كاملة .
• هات الخوخ بعد تجميده و قومي بوضعه في اكياس مناسبة للتفريز و هو بغلافه الورقي و أخرجي الهواء و احكمي اغلاقه و رصي الاكياس في الفريزر .
و من السهل هنا تناول الخوخ حيث يكفي إخراج حبة الخوخ و نزع الغلاف الورقي عنها و وضعها تحت ماء ساخن جاري و فرك قشرة الخوخ التي ستنزع بسهولة و تناول الحبات او إستخدامها باي شكل آخر

تفاصيل دراسة فرنسية حديثة “الماء والخوخ ” يعالجان الأمساك على يد مجموعة من الأطباء الفرنسيين

قامت واحدة من الداسات الطبية الحديثة حول علاج الأمساك فعلى الرغم من أن البعض يتخيل أن الأمساك مرض بسيط الا أنه شديد الخطورة ويتسبب في آلآم كثيرة لمن يعاني منه حيث أنه يزيد من اضطرابات المعدة كما أن عملية الأخراج من أهم العمليات التي يقوم بها جسم الأنسان وتمنحه مزيد من الراحة وتساهم في استمرار حياته وينصح في العادة من يعاني من الأمساك بتناول الملينات والحقن الشرجيةوغير ذلك بجانب الأطعمة مثلاً كالزبادي ويظل المريض يتألم وبجسمه حالة من عدم التوازن الى أن تتم عملية الأخراج الطبيعي كما كان الحال من قبل ، ولأن الأمر مهم بحث الأطباء في هذا الموضوع وتبين أن من الوسائل التي تعين على التخلص من الأمساك ففي فرنسا تحديداً انتشرت حالات الشباب التي تعاني من الأمساك فبلغ عدد الشباب الذين قد عانوا من الأمساك في فرنسا حوالي 16 مليون مواطن فرنسي كما أن المرأة التي تعاني من الأمساك يكون الأمر معها أكثر خطورة من الرجل الذي يعاني من الامساك فمن خلال الدراسات التي أجريت في فرنسان قد تخيروا الأطباء عينة عشوائية لأجراء التجربة فكانوا حوالي 242 امرأة فرنسية وصف لهم الأطباء شرب لتراً من الماء يومياً فكان ذلك له أثر فعال حيث أن شراب الماء يحتوي على ماغنيسيوم ، مما يسهم في علاج الأمساك وذلك لأن الماغنيسيوم يستخدم في علاج القولون ويؤثر عليه تأثيراً فعالاً وعن الخوخ فقد أكد الباحثون أن تناول الخوخ يعمل على تنشيط الأمعاء والذي يساعده على ذلك أنه يتكون من مجموعة من الألياف ونصحوا بتناول ثمرتين يومياً مع شرب الماء أيضاً.

نصائح وتوصيات الباحثين :

لابد من الحرص على شرب الماء يومياً ما لايقل عن لتر بحيث يساعدنا ذلك على الوقاية من الكثير من الأمراض ومنها الأمساك كما يجب الحرص على تناول الفواكه والخضراوات التي تعتبر واقي طبيعي من الأمراض وشفاء من جهة أخرى كما لابد من الأنتظام في تناول الوجبات والبعد عما يسبب الأمساك الشديد ولابد من متابعة كل ما هو جديد وما تصدره الدوريات والصحف للاستفادة من ذلك وتجنب الأمراض نسأل الله لنا ولكم السلامة من كل مرض بأذن الله

000

شاركها.