يعتبر الكرنب من احد المكونات الطبيعية الغذائية المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل طرق تخزين و حفظ الكرنب.

0000

الكرنب , و يسمى ايضًا الملفوف من الفصيلة الصليبية و هو محصول شتوي يحتاج الى درجات الحرارة المنخفضة و الأجواء الرطبة , و لكل مرحلة من مراحل الزراعة يحتاج الى درجات حرارة مختلفة و لكنها بين الباردة و المعتدلة , الكرنب او الملفوف من النباتات التي تمتاز بمجموعة من الفوائد الصحية لجسم الإنسان و من فوائده : –
الكرنب هو مفيد في علاج الأمراض الصحية المختلفة والمدرجة على قائمة قصيرة من هذه السمات بحثها أدناه:

نقص فيتامين C
الاسقربوط هو مرض يتميز عادة من قبل اللثة الإسفنجية والنزيف ، وزوايا الشفاه المتشققة ، وضعف الجهاز المناعي ، والتهابات متكررة والباردة ، والشيخوخة المبكرة ، و الاكتئاب .

العلاج
الكرنب هو مصدر وفيرة من فيتامين C . قد يفاجأ أن نعرف أن ذلك هو في الواقع أكثر ثراء في فيتامين C من البرتقال ، التي تعتبر تقليديا “أفضل” مصدر تلك المغذيات الحيوية . فيتامين C ، باعتبارها واحدة من أفضل مضادات الأكسدة ، ويقلل من الجذور الحرة في الجسم التي هي واحدة من الأسباب الأساسية للشيخوخة المبكرة . كما أنه يساعد في إصلاح وارتداء المسيل للدموع على الجسم من خلال مجرى حياتك . وبالتالي ، و الكرنب مفيد جدا في علاج القرحة وبعض أنواع السرطان ، والاكتئاب ، ونظام تعزيز المناعة ، والدفاع ضد السعال والبرد . فإنه يمكن أيضا تسريع عملية الشفاء للجروح والأنسجة التالفة ، وتنظيم حسن سير العمل في الجهاز العصبي ، والحد من آثار وجود مرض الزهايمر وغيره من الأمراض العصبية التنكسية .

نقص نخالة
هذا هو نقص خطير جدا ولكن ذلك يتم تجاهله عادة في الحفاظ على صحة الشخصية . وعدم وجود النخالة في الغذاء يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ، والذي هو السبب الجذري لكثير من الأمراض والمخاطر الصحية الأخرى مثل قرحة المعدة ، والصداع ، وسرطانات الجهاز الهضمي وعسر الهضم وفقدان الشهية لاحقة . مخاطر نقص نخالة حتى تمتد إلى الأمراض الجلدية ، والأكزيما ، والشيخوخة المبكرة ، ومئات من خفيفة الى ظروف خطيرة .

العلاجات
الكرنب غني جدا بالألياف ، والاستفادة الصحية الرئيسية من النخالة . هذا يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء ، وأنه يحافظ على ضخامته من المواد الغذائية وهي تتحرك من خلال الأمعاء . وبالتالي ، فإنه هو علاج جيد للإمساك وغيرها من المشاكل المتعلقة الهضم .

نقص الكبريت
الكبريت هو المغذيات مفيدة جدا لأنها تحارب الالتهابات . وهناك نقص من sulphue يمكن أن يؤدي إلى العدوى الميكروبية وتقلص إلى حد كبير معدل في شفاء الجروح .

تصحيح
مرة أخرى ، و الكرنب غني هو الكبريت . لذلك ، فإنه يساعد على محاربة الالتهابات في الجروح ويقلل من وتيرة وشدة القرحة .

الفوائد الصحية الأخرى من الكرنب
الوقاية من السرطان: الكرنب هو عضو في عائلة الكرنب ، والمعروف أيضا باسم الخضراوات . واحدة من الفوائد احتفل الأكثر أهمية في الصحة بهم قوية مضادة للأكسدة الجودة . وهذا يعني أن الكرنب والخضار الأخرى المماثلة كنس الجذور الحرة من جميع أنحاء الجسم ، والتي يمكن أن تكون ضارة للغاية على الصحة العامة وعلى المساهمين الرئيسيين في أشياء مثل السرطان وأمراض القلب .

خصائص مضادة للالتهابات
من المعروف الكرنب تتراكم تراكم المجمعات ملزم الكادميوم في أوراقها ، واحدة من المكونات الرئيسية لذلك هو الجلوتامين . الجلوتامين هو وكيل المضادة للالتهابات قوية ، لذلك يمكن أن تستغرق و الكرنب لحد من آثار العديد من نوع من التهاب ، وتهيج ، والحساسية ، وآلام المفاصل والحمى ، واضطرابات الجلد المختلفة .

صحة العين
الكرنب مصدر غني لل بيتا كاروتين ، وكثير من الناس ، لا سيما فيما يتقدمون في السن ، وأنتقل إلى الكرنب لقدرته على منع الضمور البقعي وعموما تعزيز صحة العين جيدة وتأخير تشكيل الساد . بيتا كاروتين كما تم ربط بشكل إيجابي في خفض فرص الإصابة بسرطان البروستاتا ، والذي هو مكافأة إضافية على أعلى من تأثيرات مضادة للسرطان غيرها من الكرنب !

فقدان الوزن
الكرنب في كثير من الأحيان ينصح للأشخاص الذين يرغبون في انقاص وزنه بطريقة صحية . منذ حزمت الكرنب مع الكثير من الفيتامينات المفيدة والمعادن ، والمواد المغذية الأخرى ، بل هو خيار غذائية صحية للناس لأكل الكثير من ، وأنه هو ملء جدا ، نظرا لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف ، والتي تضيف إلى معظم أحشاء . ومع ذلك ، و الكرنب منخفضة للغاية في السعرات الحرارية ، السعرات الحرارية فقط 33 في كوب من الكرنب المطبوخ . وبالتالي ، يمكن أن يذهب الناس على شعبية “حساء الكرنب ” النظام الغذائي ، وتناول الكثير من المواد الغذائية إلى البقاء في صحة جيدة ، دون اكتساب الوزن الزائد!

صحة الدماغ
دعونا لا ننسى أن الكرنب هو غذاء الدماغ قوية جدا! وجود فيتامين K والانثوسيانين داخل الكرنب يمكن أن تعطي دفعة قوية للالوظائف العقلية والتركيز . تم العثور على هذه في المقام الأول في الكرنب الأحمر ، وتم فيتامين K مدروسة جيدا ، على الرغم من أنها غالبا ما تسمى “فيتامين المنسية” . فيتامين K ضروري في إنتاج الدهون الإسفنجية ، وغمد المايلين حول حول الأعصاب . هذا هو ما يحمي التفاف الأعصاب من التلف و التسوس . لذلك ، تستهلك فيتامين K يمكن أن تحسن دفاعك ضد انحطاط العصبي ، ومرض الزهايمر ، والخرف .

صحة العظام
الكرنب ، وكذلك جميع الخضراوات ، هي مصادر كبيرة من المعادن ، مثل الكالسيوم ، والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم . هذه المعادن الأساسية الثلاثة هي جزء لا يتجزأ في حماية العظام من التدهور وبداية من ظروف مثل هشاشة العظام وضعف العظام عامة .

ضغط الدم
وجود البوتاسيوم في الكرنب أيضا يجعل من وسيلة رائعة لحماية نفسك من ارتفاع ضغط الدم ، الأمر الذي يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية البوتاسيوم عائي ، وهو ما يعني أنه يفتح الأوعية الدموية ويخفف تدفق الدم ، بحيث لا يتم إجباره بطريقة يحفز التوتر من خلال الشرايين والأوردة مقيدة . عموما ، الكرنب هو الدرع كبيرة ضد أنواع عديدة من ظروف خطيرة!

العناية بالبشرة والشيخوخة المبكرة
كما سبق ذكره ، و الكرنب يحتوي على ثروة من مصادر مضادات الأكسدة المختلفة ، بما في ذلك فيتامين C ، الانثوسيانين ، والكبريت ، ومصادر أخرى أصغر ، لأنه هو الخضروات الصليبية . مضادات الأكسدة تلعب دورا رئيسيا في صحة الجلد والتنغيم العامة وتحسين الجسم ردا على عملية الشيخوخة . يمكن أن الجذور الحرة أن يكون السبب الكامن وراء التجاعيد ، وتلون الجلد ، والبقع ، والعديد من الشروط الأخرى . وبالتالي ، يمكن أن المواد المضادة للاكسدة تكسب من خلال تناول الكرنب يسبب تحولا في عمليات الشيخوخة ، ويترك لك الشعور ويبحث صحية والشباب!

الأوجاع العضلية
عندما تخمر بعض البكتيريا السكريات في الكرنب ، مثل أثناء الطهي من مخلل الكرنب ، يتم تحريرها حامض اللبنيك . فإنه ليس أسهل للعثور على مركب في اتباع نظام غذائي ، ولكن ثبت أنه للحد من وجع العضلات وآلام ، وذلك في بعض الطريق الصغيرة ، ويمكن أن تساعد في تخفيف الألم الكرنب العام ووجع العضلات ، وهذا يتوقف على كيفية إعداده .

إزالة السموم عن طريق الكرنب
الكرنب بمثابة ديتوكسيفير جيدة جدا ، وهذا يعني أنه ينقي الدم ويزيل السموم ، والجذور الحرة في المقام الأول وحمض اليوريك التي هي من الأسباب الرئيسية الروماتيزم ، والنقرس ، و التهاب المفاصل ، الحصوات الكلوية ، وأمراض الجلد ، والأكزيما . ويرجع ذلك إلى نسبة عالية من فيتامين C والكبريت في الكرنب هذا التأثير إزالة السموم من الكرنب .

000

دراسات وابحاث

اوضحت البحوث الامريكية في اهمية الفوائد الصحية للكرنب وتشمل الاستخدام المتكرر لعلاج الإمساك ، و قرحة المعدة ، والصداع ، والسمنة ، والأمراض الجلدية ، والأكزيما ، واليرقان ، والاسقربوط والروماتيزم والتهاب المفاصل ، والنقرس ، واضطرابات العين ، وأمراض القلب ، والشيخوخة ، ومرض الزهايمر .

كيف نحفظ و نخزن الكرنب ؟

تختلف طريقة التخزين بناء على المدة المطلوب بها حفظ الكرنب .

الطريقة الأولى التبريد .

تستخدم للحفظ لفترات محدودة .
و تتم عملية الحفظ في الثلاجة و دون عمل اي عمليات على الكرنب , العمل يكون فقط على منع التهوية عن الكرنب مما يقلل من معدل تنفسه , حيث أنه كلما قل معدل التنفس تباعدت فترة فساد الكرنب كما أننا نحتاج الى زيادة معدل الأيض للمحافظة على قوام و نكهة الكرنب و التي تحتاج الى أن يحتفظ الكرنب بداخل الأوراق على قدر من الترطيب مما يساعد على عدم ذبول الأوراق و جفافها او تلفها و يتم الحفظ بالطريقة التالية : –
1- الثلاجة مناسبة لحفظ الكرنب نظرًا لأن درجة حرارة الثلاجات المنزلية تناسب او تحافظ على الكرنب بارد مما يحافظ على جودته و على كميات فيتامين C به حيث تعمل البرودة على تقليل معدل التنفس .
2- قومي بالتخلص من الأوراق الغير جيدة و لفي الكرنب بالبلاستيك او الإستريتش و وضعيه في المكان الأبرد في الثلاجة , حيث تعمل هذه العملية على منع تيارات الهواء من الوصول الى الكرنب و بالتالي تقليل معدل التنفس و بالتالي تأخير التلف , كما أن تغليفه بالبلاستيك يحافظ على الرطوبة الداخلية للأوراق و بالتالي فلن تتعرض للذبول و التلف بسهولة .
3- يمكن الإستعاضة عن البلاستيك بحفظ الكرنب في أوعية التابروير او البيركس مع الأغطية المدعمة بالبلاستيك او المطاط و لكن يجب أن تكون الاوعية متناسبة مع حجم الكرنب و رأسه حتى يسهل إحكام إغلاقها .
4- للمحافظة على الكرنب اطول وقت ممكن يجب المحافظة على الاوراق من التجريح حيث أن الكرنب يحتوي على فيتامين C و عند تعرض الورق للتجريح يبدأ الفيتامين في التحلل بسرعة مما يؤدي الى تلف الأوراق لذلك فعند القطع من الكرنب يجب إستخدامه بسرعة حتى لا يتعرض للتلف و الضياع .

الطريقة الثانية التفريز .

و هي الطريقة التي تناسب التخزين لفترات طويلة .
1- هات الكرنب الذي سيتم تفريزه او حفظه ثم قومي بتجهيزه للسلق من حيث التخلص من الاوراق الغير جيدة و تفريع الأوراق .
2- جهزي كمية مناسبة من الماء المغلي في وعاء على النار مع إضافة الكمون و القليل من اي زيت نباتي .
3- قومي بسلق الأوراق في الماء المغلي ثم تخلصي من العروق الكبيرة و قطعي الاوراق بالطريقة التي تناسبك و يسهل إستخدامها .
4- قومي برص الورق المسلوق في الأكياس المعدة للتفريز بحيث يتم وضع الكمية التي تناسب إستخدامك في المرة الواحدة و فرغي الأكياس من الهواء و احكمي إغلاقها و رصيها في الفريزر .
5- يمكن وضع الكرنب بعد السلق في أطباق الفويل و تغليفها بالبلاستيك ثم رصها في الفريزر بدلًا من الأكياس .

00

شاركها.